المحركات النفاثة

laklok10

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
عادة ما تكون المحركات النفاثة مصنعة من خليط المعادن وهي الحديد والالمنيوم والنحاس والرصاص والستيل ، كل ذلك كي يكون وزن المحرك النفاث خفيف جداً و مقاومة لدرجات الحرارة العالية ويسمى خليط المعادن هذا Aluminum alloy
المحركات النفاثة وأنواعها عديدة منها ما يعتمد طاقة الدفع بالمراوح و يسمى تربيني Turbo prop كما هي محركات طائرات النقل سي 130

ومنها ما هو كما محركات طائرات الخطوط التجارية وأسمه Turbo van
جميع هذه الأنواع من المحركات تعتمد نفس نظرية التوزيع والامداد بالنسبة لحركة الزيوة و مصدر طاقة الاحتراق
اجزاء المحرك النفاث
1- Compressor stage
وهو الجزء الامام من المحرك والذي يستقبل كميات الهواء ويعمل لها المعالجة بالضغط وعادة ما يختلف كل محرك عن الاخر بكمية ضغط الهواء ، في هذه المرحة تكون عدة تروس فوق بعض وبها مسننات صغيرة أي امواس عند حركتها تقوم بتحريك الهواء بحركة أنسيابية و هذا ينتج تغيير في الضغط الجوي لنسبة الهواء عادة ما تكون مكونة من 4 طبقات متحركة Axial وطبقة ثابتة Centrifugal
يدار الكمبرسر في عملية التشغيل بواسطة الكهرباء الخارجية Starter أو بأجهز ضخ الهواء كما هو الحال في بعض الطائرات المقاتلة ويتم تدوير الكمبرسر الى أن تصل سرعتة ما نسبة 40-45%
يكون الكمبرسر موصل بواسطة عمود كردان مع المرحلة الأخيرة للمحرك وهي التربين ، لكن يلاحظ أن حركة الكمبرسر مع عقارب الساعة أما حركة التربين تكون عكس عقارب الساعة ، والعكس صحيح


2- Defuser Stage
وهي المرحة الثانية وشكلها يكون كما شكل القمع ، ينتج عنها ان الهواء يتم معادلته بنسبة 1:5 أو 1:7 ، أي كل جزيئ من الوقود يحترق مع 5 أو 7 جزيئات من الهواء من المرحلة هذي يؤخذ هواء التكييف للكابينة ويتم التحكم بضغط الهواء عن طريق صمامات تسمى Bleed Valve فالهواء الزائد يتم طردة خارج المحرك

3- Composition Champers
وهي غرفة أحتراق الوقود

في بداية الاحتراق يتم عن طريق شرار كهرباء بواسطة Spark plug - بوجي- وعادة ما تكون غرفة الاحتراق مربوط بها من واحد الى اكثر من البواجي ، تعتمد كل محرك و قدرته الاستيعابية ، وكما اسلفنا بعد وصول المحرك الى نسبة 40-45% من الحركة ، فأن البواجي تتوقف عن انتاج الشرارة الكهربائية والسبب يعود الى ان النار مستمرة داخل غرفة الاحتراق - Composition Champers عادة ما تكون درجة الحرار بين 470 إلى 850 درجة مئوية الى أعلى من ذلك أو أقل بقليل من ذلك تختلف على نسبة ضغط المحرك و كمية الوقود المحترقة
في بعض المحركات تلف دوائر كهربائية حول غرفة الأحتراق كي تعطي قياس درجة حرارة المحرك ، والبعض الأخر من المحركات يكون قياس درجة حرارة المحرك في الجزء الأمامي من منطقة العادم

4- Exhaust
العادم ، وهو يختلف من محرك إلى أخر ، ففي الطائرات المقاتله مثل ميراج و ميج و السوخوي عادة ما يكون طويل جداً حيث كمية الدفع للطائرة تنتج عنه ، و في محركات طائرات الهيلوكبتر و طائرات النقل عادة ما يكون قصير أو شبه معدوم في المحركات التربينية ، حيث أنه لا يعطي كمية دفع للطائرة

لكن كما أسلفنا في وصف الكمبريسور وعادة ما يعطى الرمز N1 فأن العادم يحتوي على تروس و مسننات و تعطى الرمز N2 و تكون موصلة بعامود كردان بين الأثنين يربط بها طرمبات الزيت و مراوح التبريد و مضخات الوقود
في المقاتلات أمثال الميج والتورنيدو و الميراج و ف15 وغيرها ، عادة ما يتم احراق كمية أضافية من الوقود في منطقة العادم وهي اللتي تنتج النار المنبعثة من العادم خلال عمليات المناورة والاقلاع لهذه الطائرة و تسمى After burn أو Reheat وهذه العملية من شأنها أنتاج طاقة عالية من الأحتراق للهواء الساخن ، وبذلك تزيد أو تضاعف من عملية الدفع للمحرك


67222_1156462873.jpg
:78:
 

laklok10

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
أنواع المحركات النفاثة

أنواع المحكرات النفاثة

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم

هذه أول مشاركة لي في القسم .. مع العلم إني لست مهندسا او طيار او طالب في مجال الطيران .. وانما انا هاوي ولدي معلومات لا بأس بها في هذا المجال

لذا ارجو من الاخوة المندسين والمختصين او اي وحد لديه اي ملاحظة او تصحيح او اضافة للموضوع ان يتفضل ..



أنواع المحركات النفاثة

محرك turbojet

turbojet.gif


** أجزاء المحرك :


1/ الضواغط​
compressor
2/ غرفة الإحتراق
combuster chamble

3/ التوربينات​
turbine

4/عمود الدوران​
shaft
4/ العادم
nozzle





**
مراحل عمل المحرك :


1/الضواغط :
يسحب الهواء إلى المحرك ويمر بأول مرحلة وهي مرحلة الضواغط .. وهي عبارة عن مراوح ذات شفرات صغيرة تقوم بضغط الهواء عبر عدة مراحل.


2/ غرفة الإحتراق :
بعد خروج الهواء المضغوط من الضوغط يتجه إلى غرفة الإحتراق حيث يخلط مع الوقود بنسبة معينة .. ومن ثم يتم حرق الخليط داخل الغرفة عن طريق شرارة فيشتعل الهواء وترتفع درجة حرارته إلى درجات حرارة عاليه جدا وتزيد سرعته ويندفع من غرفة الإحتراق بسرعة هائلة.


3/ التوربينات :
يمر الهواء المحترق الخارج من غرفة الإحتراق بسرعة عالية ويمر بالتوربينات وهي ذات محور مشترك مع الضواغط .. أي أنها متصلة بعمود الدوران .. فبدورانها تزيد من سرعة دوران الضواغط .. ويستفاد من التوربينات في توليد الكهرباء واشياء اخرى .


4/ العادم :
حيث يخرج الهواء بسرعة وضغط عاليين الى فوهة المحرك .. فيقوم بتوليد الدفع لتتحرك الطائرة للأمام .


** استخدامات المحرك :
يستخدم في الطائرات الحربية مثل
F-16



محركturbofan

turbofan.gif



هو عبارة عن محرك​
turbojet لكن مع وجود مروحة كبيرة في الأمام .. تقوم هذه المروحة بسحب الهواء داخل المحرك .. جزء من الهواء المسحوب يتجه الى الضواغط ومن ثم غرفة الاحتراق .. والجزء الاخر يمر خارج الضواغط وغرفة الاحتراق ويختلط مع الهواء المحترق في العادم .. وذلك للتخفيف من ضجيج المحرك وزيادة قوة الدفع.


**استخدامات المحرك :
يستخدم في معظم الطائرات التجارية مثل البوينج
747




محرك turboprop
Turbopro.gif


وهو كذلك عبارة عن محرك​
turbojet متصل بمروحة في الأمام .. ولكن المروحة ليست لسحب الهواء للضواغط كما في turbofan ولكن لتوليد الدفع .. يث يقوم المحرك بتدوير المروحة .. وفي الحقيقة فان المحرك يساهم في الدفع ولكن بنسبة صغيرة .


* استخدامات المحرك :
يستخدم في بعض الطائرات مثل طائرة رجال الأعمال
وطائرة العسكرية
C-130




turbojet with
AfterBurning or reheat

وهو محرك turbojet​
ولكن مع اضافة مرحلة قبل العادم .. أي بين العادم والتوربينات .. في هذه المرحلة يتم رش الوقود على الهواء المندفع من غرفة الاحتراق فتزداد حرارته وسرعته فيزيد من قوة الدفع بصورة كبيرة .



*استخدامات المحرك :
يستخدم في بعض الطائرات الحربية .

**وهذه صور لأجزاء محرك turbojet يحتوي على AfterBurning**

الضواغط
250px-Compressor_Stage_GE_J79.jpg



غرفة الاحتراق
200px-Combustion_chamber_GE_J79.jpg



التوربينات
180px-Turbine_Stage_GE_J79.jpg




ما بعد الإحتراق AfterBurning
180px-Afterburner_GE_J79.jpg




هذه ليست جميع انواع المحركات النفاثة فهناك انواع اخرى .. ولكن ليس لدي معلومات عنها
فمثلا هنالك محركات نفاثة تستخدم بشكل خاص للمروحيات ..ارجو ممن لديه المزيد من المعلومات ان يقوم باضافتها ..



والله أعلم ..









67222_1156463151.jpg
:78:
 

م/ مصطفي

عضو جديد
إنضم
27 أبريل 2006
المشاركات
758
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
احسنت اخي الكريم في شرحك و لكن برجاء مراجعه الصور حيث انها لم تظهر ..
و يمكنك ان تجعلها ضمن المرفقات
و باذن الله جاري تجميع موضوع شاامل بالمحراكات كلها باذن الله
 

matasem

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2006
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مششششششكككككككككككككككووووووووووووووووووورررررررررررررررررررررر
 

^ضرغام^

عضو جديد
إنضم
4 أغسطس 2006
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
كيف تجرؤ على نقل موضوعي الذي تعبت في اعداده وبحذافيره بدون حتى ما تذكر كلمة "منقول" .. اكيد ناقل الموضوع من منتدى ثاني لاني نزلت الموضوع في أكثر من منتدى

الموضوع الاصلي على الرابط في الاسفل

http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=26137&highlight=%C7%E1%E4%DD%C7%CB%C9

صبرك يارب ..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

mofak

عضو جديد
إنضم
10 مارس 2007
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
you are the best
 

TURBOFAN

عضو جديد
إنضم
19 مارس 2007
المشاركات
117
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
فين الامانه فين
 

ادور

عضو جديد
إنضم
23 يوليو 2006
المشاركات
1,176
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكرا الله يخليك
 

laklok10

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
يأخي مش مهم الموضوع منقول مش منقول المهم أنه يحقق الإستفادة للجميع الشخص يعمل لإفادة الناس لوجه الله مش لكي يردون عليه بالشكر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

fullbank

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2006
المشاركات
268
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
جميل مشكور
يمكن الاستفادة كثيرمنه:15:
:78:
 
إنضم
29 سبتمبر 2005
المشاركات
343
مجموع الإعجابات
1
النقاط
18
السلام عليكم
انا العبد لله لست مهندس طيران ولكن لدي بعض المعلومات البسيطة على المحركات الذاتية أو ربما أستطيع القول ذاتية الدفع ... وهي جميعها بغض النظر على إختلاف تصميمها تعتمد على نظرية عمل واحدة كما أنها متشابهة الى حد كبير ..
تتكون من مدخل الهواء , الضاغط , حجرة الاحتراق , العنفة أو الترباين , ومن ثم آخرها العادم .
مدخل الهواء : يمر من خلاله الهواء الى الضاغط
الضاغط : يتكون من عدة مراحل كل مرحلة بها الأرياش المتحركة والأرياش الثابتة وتصمم على أن تكون أرياش المرحلة الاةلى أكبر من أرياش المرحلة الثانية والرحلة الثانية أكبر من الثالثة وهكذا .. لما ؟ لأن الهواء الخارج من المرحلة الاولى للثانية سيضغط وبالتالي سيقل حجمه لذا المرحلة التالية تكون أص غر دائما الى أن يخرج من المرحة الأخيرة الى حجرة الاحتراق
حجرة الاحتراق : وهي التي يتم فيها مزج الهواء والوقود مع إحداث شرارة فيولد الإحتراق حرارة عالية وضغط عالي يندفع بالتالي الى العنفة ( التربينات ) ... هنا اريد التنويه الى أن الهواء الداخل الى حجرة الاحتراق يقسم الى قسمين حوالي 30% لعملية الاحتراق و70% تمر على سطح حجرة الاحتراق من الخارج لغرض التبريد وحماية الحجرة من الإنصهار
العنفة (الترباين) : يتكون من الشفرات الثابتة والشفرات الدوارة وترتبط الشفرات (الارياش) الدوارة مع الضاغط بواسطة عمود نقل الحركة ... الهواء المندفع من حجرة الاحتراق يتم توجيهه بواسطة الارياش الثابتة ليصطدم بالشفرات الدوارة فيولد دوران في عمود الدوران ينتقل بالتالي الى الضاغط ومن هذه العملية تكون الحركة الذاتية للمحرك
العادم : الهواء الخارج من حجرة الاحتراق وبعد أن يمر من خلال الترباين ينتقل الى المرحلة الاخيرة وهي العادم .... يصمم العادم بحسب نوع التصميم ان كان لطائرة نفاثة مثلا فإننا نحتاج الى قوة الدفع لذا تضيق من نهايتها ليتولد دفع أكبر .

After burning
عملة إحتراق يزود بها العادم أحيانا وخصوصا في الطائرات النفاثة يتم ذلك بنفث الوقود حتى يتولد من إحتراقه قوة دفع أكبر ويستعمل عادة عند بداية الإقلاع للطائرة وهو مانشاهده من نار خلف الطائرة بعد إقلاعها أو عنده ويتم إطفائه بعد ذلك

طبعا هذا يتطلب الكثير من أجهزة التحكم الآلي وأجهزة القياس والمعدات المساعدة ... وقود المحركات التربينية النفاثة عدة أنواع منها الغاز والكيروسين والديزل وغيره
والله الموفق
 

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
27
النقاط
0
يتكون المحرك النفاث من :

1169360721kkzT9H.jpg

turbojet.gif


1 - Air Intake = مدخل الهواء .

Turbo%20Air%20Filter.jpg

2 - compressor = الضاغط وهو الذي يضغط الهواء الداخل .
rcomp.gif


compressor.jpg


1169360665OCu4Bb.jpg

Submicro_Turbojet_Compressor_Shaft_Wheel_Assembly.jpg

3 - fuel injector = حاقن الوقود ( البوجي على قولهم )


51.jpg


ST_end_plate.jpg




4 - turbine = التوربين طبعا ً أشكال التوربين كثيرة .

17a-turbine-ngv.jpg


HF%2065_1.jpg


gas-turbine-shaft.gif





jet-engine-001.jpg


5 - afterburner fuel injector = غرفة إحتراق مساعد حاقن الوقود .

gas-turbine.gif

6 - flame holder = حامل الشعلة .

mongo_burner_long_102.jpg



gas-turbine-canthai.gif

j1.jpg

j4.jpg



7 - combustion chamber = غرفة الإحتراق .

jet_aircraft_engine_combustion_chamber_GE_J79.jpg


8 - hot gases = الغازات الساخنة .





وهذا ملف به معلومات عن المحرك النفاث حملوه


 
التعديل الأخير:
أعلى