الضغط
الى الاخ م. احمد عماد اشكرك على هذه المشاركة الجميلة و شكرا على الصور المرفقة ، احببت اني اقلك انو انا قرات كثير في انظمة الحقن و كان مشروعي في جميع انواع انظمة الحقن و لدي من المعلومات مما يمكنني ان اعمل موسوعة في نظام الحقن.
و لكنك قلت انك فكرت تخلي المشروع على نظام الحقن و لكن يحتاج الى التعرف الى عدة ضغوط و لكن لا تعرف كيف تعريف الكنترول على هذه الضغوط .
يتم تعريف الضغط بالنسبة الى وحدة التحكم الالكترونية عن طريق المقاومة الكهربائية او ما يعرف بـ( المجس البيزوكهربائي)، كيف؟
كما هو مبين في الصورة المرفقة فانه يتم وضع المجس او الحساس في مجرى تزويد الزيت في المحرك . فان الضغط الناشئ من الزيت يجعل الطبلة المرنة تتحرك ، و هذه الحركة تنقل الى ذراع التوصيل و الذي هو عبارة عن مقاومة متغيرة يؤدي الى تغير قيمة سريان التيار في مبين الزيت على الـ instrument panel و التي هي وحدة كهربائية بحتة و بالتالي فان السائق يستطيع التعرف على ضعط الزيت كهربائيا بواسطة هذا المجس او تستطيع ان توصلها مع الكنترول و بناءا على القيمة يستطيع ان يتحكم بضغط الزيت و ابقاؤه على قيمة ثابتة عن طريق التحكم بالمضخة. هذا بالنسبة للزيت و ممكن استخدامه للوقود او العديد من الانظمة الاخرى المهم الفكرة في عمل المجس و الاستخدامات تختلف.
طبعا هذا واحد من العديد من المجسات التي تقوم على قياس الضغط و تحويله الى اشارة كهربائية ، طبعا غير الاجزاء الميكانيكية التي تستشعر الضغط و تقوم على تعديله ذاتيا مثل منظم الضغط pressure regulator المثبت على مجمع الوقود Fuel rail الذي يقوم بتزويد البخاخات بالوقود و الذي هو عبارة عن طبلة diaphragm و زنبرك spring.
اذا كان قصدك بالنسبة الى وضع حساسات قبل و بعد النقطة المراد فحصها بوضع مجسين قبل و بعد النقطة المراد تشخيصها ، ان هذا النظام تم تطبيقه على catalytic converter حيث وضع مجس قبله و مجس بعده، المجس الاول ( قبله ) لفحص العادم و تحديد اذا كان يحتاج الى عملية اكسدة و اختزال ( حيث يحتوي العادم على غاز اول اكسيد المربون و سلسلة NOx .... )و الثاني وضع لتحديد كفاءة الـ catalytic converter لانك لن تستطيع معرفة انه يعمل او لا عن طريق النظر او اي طريق اخرى كعمل تحليل للغازات الناتجة فلذلك وضع مجس بعده هو الذي يحدد انه يعمل بالشكل المطلوب او لا و طبعا كلاهما متصل مع وحدة التحكم الالكترونية.
طبعا هذه حالة معينة لا يمكن تطبيقها على السيارة باكملها لانه راح نحول السيارة من ميكانيك الى معرض مجسات و ايضا التكلفة العالية و التي تحاول الشركات نفسها ان تبعد عنها .
اما بالنسبة للاعطال التي قمت بذكرها ممكن عملها كالاتي:
1- عدم احكام غطاء الرديتر فانه يتم عن طريق الضغط لانه غطاء الرديتر يدعى باللغة الانجليزية pressure cap.
2-لم افهم ما معنى الشكمان ( ارجو كتابتها باللغة الانجليزية).
3- انسداد الثيرموستات فيتم عن طريق مفتاح اتصال ( N.O او N.C ) يفتح و يغلق مع فتح و اغلاق الثيرموستات ( بمعنى ايصال و فصل تيار كهربائي ) اما كيفية عملها تحتاج الى القليل من الدراسة و البحث و ايجاد الطريقة المناسبة لايصال الثيرموستات مع نقاط اتصال كهربائية.
4- نوعية المبرد السيئة فانها تعتمد على الشخص نفسه و لا يمكن جعله مشكلة يجب على نظام التشخيص في السيارة اكتشافه.
5- عن طريق ايضا مجس ضغط يقوم على قياس ضغط الماء الذاهب الى المحرك يعني وضع مجس على الـ outlet او يمكن وضعه على الـ inlet حسب و لكن ليس على كلا الجهتين لان احدهما تكفي.
اما فكرة ان يكون ناطق فكرة جميلة و لكن تحتاج الى بعض الوقت.
مع التحية
سيارة