لوحة السياره

sandee

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
سؤال: اللوحه اللي عند السائق بالسياره اللي بطلع عليها ازا في باب مفتوح او انو حرارة السياره زادت شو منسميها بالانجليزي او بالعربي ضروري عندي مشروع تخرج ومو عارفه بالجوجل سيرتش شو اكتب بليز ساعدوني
وشكرا
 

م.مجدي عليان

عضو تحرير المجلة
إنضم
31 يناير 2005
المشاركات
1,365
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
المهندسة ساندي little_angel

والله يا مهندسة ساندي
ما الك غير انك تقرأي هذه الملفات لشركة BMW حتى تعرفي الجواب
مقتبس من الاخ


محب الله ورسوله
عضو متميز تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 665

السلام عليكم
وهنا نسخه من الكتاب :
http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=23959
 

سيارة

عضو جديد
إنضم
22 مايو 2006
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لقد كانت تسمى في اللغة الانجليزية dashboard او dash unit و لكن مع التعقيدات التي تمت عليها و الاضافات فانها تدعى الان instrument panel و يوجد ثلاثة انواع لاظهار البيانات الرقمية عليها:
1- LED.
2- LCD.
3-VACUUM FLUORESCENT.
بالاضافة الى العدادات و المؤشرات الاخرى
و اذا اردت المزيد من المعلومات انا حاضر و خصوصا في سيارات الBMW و TOYOTA و FORD ، لقد تدربت في وكالة BMW و لدي معلومات في النوعين الاخرين.
 
التعديل الأخير:

م.مجدي عليان

عضو تحرير المجلة
إنضم
31 يناير 2005
المشاركات
1,365
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
شكرا على المعلومة القيمة
م.مجـــــــــــــــــــــــــــــــــدي
الاردن
 

sandee

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا عالمعلومه القيمه والرد الزوء منك استاز (سياره):67: :77:

وشكرا للمهندس مجدي بس انا ماكان عندي حل تاني لانو طلعو عيوني وانا بدور عالنت عن اسمها وما عملت هيك الا لاني جد تعبت وانا بدور شكرا كتير على كل حال بس في اسلوب الز من هيك يا مهندس مجدي للتعليق وشكرا الك على كل حال عالموقع لاني كنت بدي ياه :)
 

sandee

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يمكن تألت دمي شوي بس بدي اطرح فكرة مشروعي ويار يت استاز سياره تحكيلي بصراحه منيحه ولا لا نظرا لخبرتك بمجال السياره
احنا عم نفكر نعمل نظام يلاقي اي عطل بالسياره ويطلعو عالinstrument panel:) متل مسلا ازا صار حراره زياده بالموتور يطلع اشاره للسائق ويحدد مكانها بالزبط او شو السبب بالزبط
شو رايك؟؟ او راي الاعضاء بالمننتدى
وكتير كتير شكرا مره تانيه الك
 

أحـمـد

عضو جديد
إنضم
18 يوليو 2006
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
مشروع رائع أخي وأعتقد أن جميع الناس الغير مطلعين على تصليح السيارات وأعطالها سوف يركبون هذا النظام بسياراتهم لمعرفة العطل بسرعه

بالنسبه للنظره الهندسيه وأبعادها آسف انا لست بمستوى يؤهلني على مناقشة هذا النوع من المشاريع
 

sandee

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا الك وفعلا انا هاد اللي بدو اوصلو من المشروع انا نساعد الناس وماحد ينصب عليهم
وشكرا الك (بس شغله انا بنت :)
 

سيارة

عضو جديد
إنضم
22 مايو 2006
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
1- الى (sandee) فكرة المشروع حلوة و اتمنى انك تعمليها ، لكن المشكلة انه حتى و انا في شركة الـ BMW عندما نقوم بفحص السيارة بواسطة الكمبيوتر و الذي يسمى GT1 ( GROUP TESTER 1) فانه لا يعطيك مكان العطل مباشرة بل يعطي مثلا انه يوجد مشكلة في المكان كذا، فنبدأ التصليح من هذا المكان و لكن مش شرط ان يكون العطل في القطعة التي حددها الكمبيوتر و انما تكون في قطعة مرتبطة بها و خاصة ان السيارات الحديثة ممكن للمجس ( sensor ) ان يقوم بتزويد كذا وحدة تحكم في السيارة و تكون كل وحدة تحكم تعمل على نظام لوحده.
2- يوجد بعض المشاكل في السيارات لا يمكن تشخيصها الكترونيا ، مثلا في احد المرات كان محرك سيارة فيه اهتزاز ( رجة) و لم يكن معروف السبب و بعد طول فحص اضطررنا الى فك المحرك بالكامل فوجدنا ان المحامل السفلية ( الكوشنيت السفلي) يوجد فيه تاكل و هذا كان السبب في ارتجاج المحرك
و مثل اخر في احد الايام جاء شخص و سأل مهندس مختص قمت باخذ دورة عنده بان سيارته تصرف بنزين ( كانت تمشي 200 في التنكة و بعد المشكلة اصبحت تمشي 60 كم في التنكة) فقام المهندس بفحص مجس الاوكسجين و لم يجد به عطل مع العلم بان هذا الشخص قام بسؤال العديد من المختصين ( ميكانيكيين و كهربائيين ) لكن ليس لديهم خبرة في هذا المجال فنصحوه بان يغير مجس الاوكسجين، و قام بتغييره ثلاث مرات و لم تحل المشكلة و كمبيوتر السيارة لم يعطيه انه يوجد عطل بل السيارة تعمل طبيعي و بعد الفحص وجد ان اكزوزت السيارة به ثقب قبل مجس الاوكسجين مما يؤدي الى سحب اوكسجين من الجو ( FRESH) و بالتالي فان مجس الاوكسجين يقوم بارسال اشارة الى وحدة التحكم بانه يوجد في العادم نسبة اوكسجين عالية مما يؤدي بوحدة التحكم ان تزيد مدة فتح البخاخات لكي تعمل على تعديل نسبة الهواء/الوقود A/F Ratio و التي هي 14.7/1 .
النتيجة من كل هذا الشرح انه لعمل مثل هذه الفكرة لن اقول مستحيل انما صعبة ، و تحتاجين الى عدد كبير من المجسات لكل قطعة في السيارة،و اذا مثل ما بتقولي مثلا ان يقوم بتحديد مكان العطل في حال ارتفاع درجة الحرارة بالضبط ممكن ان تقومي بوضع نظام لفحص الرديتر و نظام لفحص المروحة و لكن اذا كانت المشكلة في الجيوب الداخلية في المحرك؟ انا بنصحك اذا عندك صبر بان تقومي بدراسة العديد من انظمة تشخيص الاعطال بالسيارات في العديد من السيارات و حاولي ان تكون من السيارات التي يكون في تكنولوجيا عالية مثل BMW ، MERCEDES و من ثم قومي بتطوير و تعديل عليها لكي تزيدي من مجالها في تشخيص الاعطال لانه بناء نظام جديد يكلفك سنوات من العمل لانه مجال واسع.
و اليك هذه المعلومة :ان السيارة في الشركات المصنعة يوجد لها اقسام مستقلة لاغلب الانظمة مثل:
1- قسم المحركات
2- قسم لنواقل الحركة
3 -قسم كهرباء و الكترونيات سيارات
4- قسم للهياكل و التصميم
5- قسم للتصميم الداخلي لغرفة السيارة .......و الكثير غيرها.
فمن اجل عمل نظام مثل الذين تتكلمين عنه يحتاج الى دراسة السيارة بشكل دقيق و المعرفة بجميع انظمتها و طاقم عمل.
انا لا اقوم باحباطك بل احيي طموحك -لانه انا كان عندي مشروع ايام الدراسة في الكلية قبل ان اكمل دراستي في الجامعة و المشروع كان خيالي و لكنه مكلف و الادهى من هذا كله لم اجد المختصين و الذين على دراية تامة بتخصصاتهم لمساعدتي بعمل هذا المشروع لانه بالنسبة للتكاليف ممكن ان يقوم الشخص بالبحث عن ممول و لكن الخبرات البشرية هي التي تنقصنا-و لكن اردت ان اشرح لك الواقع.
بالاضافة الى ذلك كله ستحتاجين الى مبرمج لبناء برنامج كمبيوتري يقوم بعمل الفحص و ايضا تحتاجين الى مخططات لوحدة تحكم الكترونية في السيارة لكي تعرفي كيف تعمل و تقومي ببناء مثلها ، و هذا اختصاص الهندسة الالكترونية لعلمك لانه جميع الشركات المصنعة للسيارات تقوم بالاستعانة بالشركات المصنعة للانظمة الالكترونية لبناء وحدات التحكم،و ممكن ان تقولي انه يمكن استخدام الحاسب العادي ( PC) و لكنه عندما تريدين تطبيقه و تركيبه على السيارة فانه ستحتاجين الى بناء وحدة تحكم الكترونية.

م. سيارة
الاردن
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

sandee

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اوك شكرا كتير الك انا كمان فكرت بالزبط زي ماحكيت انو نظام السياره ككل كتير بدو وقت :81: (زي ماحكيت يمكن سنين) وحكيت لصاحباتي(بس همه كانو مصريين ماحد اقتنع باللي حكيتو ) انو نشتغل هاد الشي بس للموتور اللي هو اهم شي ووقتها منقلل عدد السنسورز اللي راح نستخدمها ومنتحكم اكتر باللي بدنا ياه وبعد التخرج ان شالله منكمل فيه بس عالقليله نركز بشي واحد اما عالبرمجه ما عنا مشكله لانا احنا 3 تخصصات انا بور و الباقي ميكاترونكس واتوترونكس وبعرف كتير ناس بساعدوني بالبرمجه (اختي مسلا :) )
بخصوص اني اعتمد على تصاميم شركات هاي فكره مستحيله لانو انا رحت على شركة دايو ونيسان وتويوتا حكو هاي الاشيا secrets ماقبلو بس انا راح حاول دور عالنت وبعرف شب ميكانيك بشتغل بعومان حكالي راح ساعدك باللي بعرفو
جد مو عارفه كيف اشكرك لدعمك يسلمو كتير:77:


sadee\jordan:1:
 

سيارة

عضو جديد
إنضم
22 مايو 2006
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
حاولي انك تشتغلي على المحرك فقط مع اني حاليا ما عندي تصور سريع للنظام كيف راح يكون و لكن اعطيني فرصة لبكرة حتى افكر في المشروع و اشوف كيف ممكن عمل مثل هيك نظام و راح اعطيك بعض المعلومات اللي تساعدك في المشروع.
اما انك رحتي على هذه الشركات و حتى غيرها فانها لن تعطيك معلومات ابدا لانها شركات صيانة فقط و اذا اعطت MANUAL فانها ستفقد ما وجدت من اجله الا و هو الصيانة. و حتى عندما قمت بالتدرب فان الشركة التي تدربت بها كان من الصعب الحصول على technical information او service manual للاطلاع عليها.

مع العلم انا بدرس هندسة ميكاترونكس الجامعة الاردنية و معي دبلوم اوتوترونكس
 

sandee

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
واو شكرا كتير :77: حتى لو مالقيت شي غير هيك المساعده هاي بصراحه رفعت معنوياتي كتير لانو حتى الدكاتره ماشفت منهم الخير كلهم لا وشو بدك بهالحكي (باعتبار انا احنا بنات) انا ان شالله راح ادور على كل شي جديد وادعولي
شكرا الك م. سياره وللكل
 

سيارة

عضو جديد
إنضم
22 مايو 2006
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عمرك لا تعتمدي على دكتور لانو اغلب الدكاترة اللي تعاملت معهم اخذ شهادة الدكتوراه و صار مثل استاذ المدرسة لم يطور معلوماته من يوم ما اخذ الدكتوراه فلما تساليه في مثل هيك مشاريع انت بتكشفي عن غباؤه و بالتالي مش راح تشوفي خير طبعا.
 

سيارة

عضو جديد
إنضم
22 مايو 2006
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
في موقع ممكن تطلعي عليه مع اني وضعته على المنتدى الا و هو www.autoshop.com
و http://opc.mr2oc.com/ و www.realoem.com و في عندي ملفات خاصة حصلت عليها بصعوبة راح اتفيدك كثير ممكن ابعتها على الخاص .و في المنتدى مشاركة ممتازة من الاخ " محب الله و رسوله" على الرابط التالي
http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=26706 و في كمان مشاركة ممتازة و لكن يا ريت تزبط الا و هي http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=23959. مشاركة الاخ " محب الله و رسوله" راح تستفيدي منها كثير اذا قمت بانزالها لاني تعاملت مع هذا النظام و هو ممتاز جدا و يشمل اغلب انواع السيارات.
 
التعديل الأخير:

sandee

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
thanx alot u were so nice to me
about the files u talked about could u plz send them to me ?! i think(no sure) they will be helpfull
thanks for ur kindness
 
التعديل الأخير:

AHMAD_EMAD

عضو جديد
إنضم
21 يوليو 2006
المشاركات
40
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اللهم بلغنا رمضان

السلام عليكم ورحمة الله
وفق الله الجميع في مشاريعه

السيارة ليست مجموعة انظمة كل واحد علي حدي بل هي مجموعة أنظمة ( دوائر ) تتقاطع في نقط كثيرة ولمعرفة التشخيص لا بد من معرفة الدائرة و كيفية عملها
بالنسبة لأعطال السيارات 85% منها يكتشف بمجرد النظر visual inspection ولأن الكثيرين يعتمدون علي الأجهزة فقط تجدهم يبعدون عن العطل و يكبرون الأعطال كما حدث في الحالة التي قالها الأخ سيارة
بما إنك قلتي ليس هناك كشكلة في البرمجة وأن مسألة PLC منتهية هذا سيسهل كثير حيث تأخذ قراءات كل الحساسات وتعالج ويمكن احتياج feedback في بعض الحالات وهكذا يمكنك الكشف عن كثير من الأعطال ولكن لو اخذنا موضوع سخونة المحرك كمثال :
سوف تزودين حساسات قبل و بعد كل نقطة تريجين الكشف عليها
المروحة يمكن تركيب pulse generator أوrpm عادي لتعريف الcontrol unit اذا كانت تعمل أو لا
ولكن أيضا من أسباب سخونة المحرك والتي بعلمي القاصر لا أعلم كيف توصيلها للكنترول
1- عدم احكام غطاء الردياتير
2-انسداد الشكمان
3-عطل الثرموستات عل الوضع ( غلق)
4-نوعية مبرد سيئة
5-water pump failure

والله العظيم أنا مش بحبطك ربنا يوفقك كل حاجة في الأول ناس كتير قالو مش هتنفع وأنا شخصيا تعرضت لسخرية كثير من الناس في حاجات بس نفعت برضه في الاخر

أنا فكرتلك في انك تخلي المشروع علي نظام الحقن فقط لكن نظام الحقن يحتاج التعرف علي بعض الضغوط ( لا أعلم مدي امكانية تعريف ضغط للكنترول) ولكن يمكن عمله علي نظام الاشعال حيث أن كله كهرباء وهذا قد يكون اسهل هذه فكرة

الأخري هي أن تضيفي علي الdashboard كمبيوتر أعطال ناطق يبلغ السائق من مشكلة ما أو قرب وقوع أخري
ما خاب من استشار وربنا يوفق
 

AHMAD_EMAD

عضو جديد
إنضم
21 يوليو 2006
المشاركات
40
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اللهم بلغنا رمضان

هذا flow chart وضح أسباب سخونة المحرك
57669_1156309018.jpg

57669_1156309055.jpg


وهذا عن أسباب البرودة
57669_1156309109.jpg
 

sandee

عضو جديد
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا لمعلومات القيمه م.احمد عماد كتير بس في نقطه حكيتها انت ( تزودين حساسات قبل و بعد كل نقطة تريجين الكشف عليها) هل هاي لازم اعملها لكل اشي بدي اعملو sensing??
يعني مسلا لو صار حراره زايده بموتور السياره ناتجه عن مضخة الماء انها خربانه مسلا لازم احط سنسور عند جهة الموتور وواحد عند المضخه ؟؟ هيك القصد؟؟(ماتخاف معنوياتي حديد وانا حاطه هالمشروع بمخي وان شالله اكملو )
وشكرا
 
التعديل الأخير:

سيارة

عضو جديد
إنضم
22 مايو 2006
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الضغط

الى الاخ م. احمد عماد اشكرك على هذه المشاركة الجميلة و شكرا على الصور المرفقة ، احببت اني اقلك انو انا قرات كثير في انظمة الحقن و كان مشروعي في جميع انواع انظمة الحقن و لدي من المعلومات مما يمكنني ان اعمل موسوعة في نظام الحقن.
و لكنك قلت انك فكرت تخلي المشروع على نظام الحقن و لكن يحتاج الى التعرف الى عدة ضغوط و لكن لا تعرف كيف تعريف الكنترول على هذه الضغوط .
يتم تعريف الضغط بالنسبة الى وحدة التحكم الالكترونية عن طريق المقاومة الكهربائية او ما يعرف بـ( المجس البيزوكهربائي)، كيف؟
37932_1156334090.jpg

كما هو مبين في الصورة المرفقة فانه يتم وضع المجس او الحساس في مجرى تزويد الزيت في المحرك . فان الضغط الناشئ من الزيت يجعل الطبلة المرنة تتحرك ، و هذه الحركة تنقل الى ذراع التوصيل و الذي هو عبارة عن مقاومة متغيرة يؤدي الى تغير قيمة سريان التيار في مبين الزيت على الـ instrument panel و التي هي وحدة كهربائية بحتة و بالتالي فان السائق يستطيع التعرف على ضعط الزيت كهربائيا بواسطة هذا المجس او تستطيع ان توصلها مع الكنترول و بناءا على القيمة يستطيع ان يتحكم بضغط الزيت و ابقاؤه على قيمة ثابتة عن طريق التحكم بالمضخة. هذا بالنسبة للزيت و ممكن استخدامه للوقود او العديد من الانظمة الاخرى المهم الفكرة في عمل المجس و الاستخدامات تختلف.
طبعا هذا واحد من العديد من المجسات التي تقوم على قياس الضغط و تحويله الى اشارة كهربائية ، طبعا غير الاجزاء الميكانيكية التي تستشعر الضغط و تقوم على تعديله ذاتيا مثل منظم الضغط pressure regulator المثبت على مجمع الوقود Fuel rail الذي يقوم بتزويد البخاخات بالوقود و الذي هو عبارة عن طبلة diaphragm و زنبرك spring.

اذا كان قصدك بالنسبة الى وضع حساسات قبل و بعد النقطة المراد فحصها بوضع مجسين قبل و بعد النقطة المراد تشخيصها ، ان هذا النظام تم تطبيقه على catalytic converter حيث وضع مجس قبله و مجس بعده، المجس الاول ( قبله ) لفحص العادم و تحديد اذا كان يحتاج الى عملية اكسدة و اختزال ( حيث يحتوي العادم على غاز اول اكسيد المربون و سلسلة NOx .... )و الثاني وضع لتحديد كفاءة الـ catalytic converter لانك لن تستطيع معرفة انه يعمل او لا عن طريق النظر او اي طريق اخرى كعمل تحليل للغازات الناتجة فلذلك وضع مجس بعده هو الذي يحدد انه يعمل بالشكل المطلوب او لا و طبعا كلاهما متصل مع وحدة التحكم الالكترونية.
طبعا هذه حالة معينة لا يمكن تطبيقها على السيارة باكملها لانه راح نحول السيارة من ميكانيك الى معرض مجسات و ايضا التكلفة العالية و التي تحاول الشركات نفسها ان تبعد عنها .
اما بالنسبة للاعطال التي قمت بذكرها ممكن عملها كالاتي:
1- عدم احكام غطاء الرديتر فانه يتم عن طريق الضغط لانه غطاء الرديتر يدعى باللغة الانجليزية pressure cap.
2-لم افهم ما معنى الشكمان ( ارجو كتابتها باللغة الانجليزية).
3- انسداد الثيرموستات فيتم عن طريق مفتاح اتصال ( N.O او N.C ) يفتح و يغلق مع فتح و اغلاق الثيرموستات ( بمعنى ايصال و فصل تيار كهربائي ) اما كيفية عملها تحتاج الى القليل من الدراسة و البحث و ايجاد الطريقة المناسبة لايصال الثيرموستات مع نقاط اتصال كهربائية.
4- نوعية المبرد السيئة فانها تعتمد على الشخص نفسه و لا يمكن جعله مشكلة يجب على نظام التشخيص في السيارة اكتشافه.
5- عن طريق ايضا مجس ضغط يقوم على قياس ضغط الماء الذاهب الى المحرك يعني وضع مجس على الـ outlet او يمكن وضعه على الـ inlet حسب و لكن ليس على كلا الجهتين لان احدهما تكفي.
اما فكرة ان يكون ناطق فكرة جميلة و لكن تحتاج الى بعض الوقت.
مع التحية
سيارة
 
التعديل الأخير:

AHMAD_EMAD

عضو جديد
إنضم
21 يوليو 2006
المشاركات
40
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اللهم بلغنا رمضان

sandee
عندما قلت يجب الكشف علي كل شيء مرتين لم اقصد ما وصل اليكم هو مقارنة قبل وبعد ولكن في الحالة التي ذكرتيها مثلا هناك عطل في الطرمبة وقلنا اننا سنقيسس الطرمبة ب rpm or pulse generator
مثلا
حسنا لو الخلل اتي من الـ pulse generator??????
ذا كان قصدي
اسف لن استطيع الرد علي كل شيء هنالانشغالي الشديد ولكن يا أستاذ سيارة فكر في لحقن الضغط متغير حسب الحالة
وان كان لديك الكثير في الحقن فلماذا لا تفيد الناس وان اردت رسومات توضيحية خصوصا بتاعتBOSCH
انا تحت امرك بس ما اعتقدش قبل العيد بس هحاول وانت جهز المادة العلمية للناس
sandee لو عايزة اي حاجة معاكي م/سيارة هنا راجل علامة وانا ربنا ييسر واقدر ادخل علي النت عما قريب وافيدكم عارف ان المشاركة ديه مفركشة بس معلش ادعولي
 
أعلى