تغير لون الملفات الداخلية للموتر و وجود كربون عليها

darksea_2003

عضو جديد
إنضم
1 يناير 2010
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إعزاء لدي مشكلة في نوع من انواع المواتير المستخدمة للسحب مياه الأمطار و بعضها يستخدم للسحب المياه الزائدة في المصانع الكبيرة . هذه المواتير مرتبطة مع البمب بحيث يكون الماتور تحت الأرض و معه البمب و يكون الماتور معزول تماما عن المياه.

المشكلة: عند بدء تشغيل الموتر لم يعمل و بعد فحصه وجدت ان الماء لم يدخل الى الموتر و انا البمب في أحسن حاله ولكن وجدت كربون على الملفات الداخلية للموتر و على الكور كما في الصور المرفقة . فما هي المشكلة ؟ أتمنى مساعدتي يا أخوان. وشكرا لكم
 

المرفقات

  • Microsoft Office Word Document ط¬ط¯ظٹط¯.zip
    2 MB · المشاهدات: 114

مواضيع مماثلة

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,951
مجموع الإعجابات
1,960
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إعزاء لدي مشكلة في نوع من انواع المواتير المستخدمة للسحب مياه الأمطار و بعضها يستخدم للسحب المياه الزائدة في المصانع الكبيرة . هذه المواتير مرتبطة مع البمب بحيث يكون الماتور تحت الأرض و معه البمب و يكون الماتور معزول تماما عن المياه.

المشكلة: عند بدء تشغيل الموتر لم يعمل و بعد فحصه وجدت ان الماء لم يدخل الى الموتر و انا البمب في أحسن حاله ولكن وجدت كربون على الملفات الداخلية للموتر و على الكور كما في الصور المرفقة . فما هي المشكلة ؟ أتمنى مساعدتي يا أخوان. وشكرا لكم

أخى الكريم
الصور للأسف لم تظهر عندى ، يبدو أنها تحتاج نسخة وورد أحدث من التى على جهازى.
عموما فإن الكربنة التى تظهر على ملفات الموتور تكون نتيجة ارتفاع الحرارة بالمحرك الناشىء عن ارتفاع التيار والذى يؤدى بدوره إلى إضعاف العزل كليا أو جزئيا بحسب مقدار ارتفاع التيار وحسب مقدار الوقت الذى تعرض فيه المحرك لذلك
وهناك أسباب عديدة لارتفاع التيار سأذكرها لك
لذا راجع سبب ارتفاع التيار بمحركك وتأكد من صلاحية عمل الأوفرلود وأجهزة الحماية لديك حتى لا يحترق المحرك لا قدر الله
 

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,951
مجموع الإعجابات
1,960
النقاط
113
أخى الكريم
ولمعرفة الأسباب التى تؤدى إلى إرتفاع حرارة المحرك راجع الموضوع التالى على هذا الرابط
http://www.arab-eng.org/vb/t268755.html
وأرجو منك أن تتابع المناقشة فى هذا الموضوع لكى نصل إلى العطل عندك وكيفية حله
وحتى إذا عرفت العطل أخبرنا به لنستفيد جميعا
تحياتى
 

darksea_2003

عضو جديد
إنضم
1 يناير 2010
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يعطيك العافية أخي أبومنة
و شاكر لك على متابعة الموضوع
إنشاء الله أي حاجة جديدة راح أخبركم فيها
 

خالد السيد علي

إستشاري الهندسة الكهربائية
إستشاري
إنضم
4 أبريل 2011
المشاركات
1,011
مجموع الإعجابات
58
النقاط
0
اخى الكريم
اضافة الى ما ذكرة اخونا م/ ابو منة
لى اضفة بسيطة
كما انت ذكرت عند بدء تشغيل الماتور لم يعمل
فهل سمعت صوت من الماتور او لاحظت ارتفاع فى درجة حرارتة ؟؟؟؟
اذا كن حدث ذلك فان المشكلة هنا تكون بالماتور وابدء فى فحوصاتك علية
وان لم يكن حدث ذلك فممكن تكون المشكلة خارج الماتور
** افحص القاطع الخاص بالماتور والكبل المغذى للموتور واذا كان علية اجهزة حماية قم بفحصها
واذا كان الموتور يعمل بواسطة عوامة قم بفحص العوامة او الغلائها وعمل شورت سيركت مكانها
واذا كان يعمل بتناوب مع موتور اخر عن طريق لوحة كنترول شوف مفتاح التحكم ممكن يكون فى وضع اليدوى
وانت بتشغل اوتوماتيك او العكس وكذلك افحص الريليهات اللى فى لوحة الكنترول او قم بالضغط عليها يدوى
قم بعمل هذة الفحوصات وبعدها ابلغنا بالنتيجة
اما بالنسبة لموضوع الكربون :-
انا شاهدت الصور والواضح ان الملفات سليمة ولكن يبدو ان هذا الموتور يعمل فى مصنع او منطقة معرضة
للادخنة او عوادم ماكينات وهىذة العوادم تتركز على ملفات الموتور فقم بتنذيفها بواسطة البلور مع اسبرى بخاخ
المهم افحص وابلغنا بما توصلت الية ووفقك الله
تحياتى
 

darksea_2003

عضو جديد
إنضم
1 يناير 2010
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أشكرك مهندس خالد على المعلومات الإضافية
 

darksea_2003

عضو جديد
إنضم
1 يناير 2010
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم أبشركم المشكلة تم التعرف عليها
و هي ضعف في العزل
اشكرك من سعى في مساعدتي
 
إنضم
26 يونيو 2010
المشاركات
2,133
مجموع الإعجابات
371
النقاط
83
أخى الكريم
ولمعرفة الأسباب التى تؤدى إلى إرتفاع حرارة المحرك راجع الموضوع التالى على هذا الرابط
http://www.arab-eng.org/vb/t268755.html
وأرجو منك أن تتابع المناقشة فى هذا الموضوع لكى نصل إلى العطل عندك وكيفية حله
وحتى إذا عرفت العطل أخبرنا به لنستفيد جميعا
تحياتى
زميلي الفاضل ابو منة ؛ أنا شاهدت الصور (اوفيس 2007 ) وفي اعتقادي ان الموتور يستعمل في مصنع حديد او صلب حيث ان داخل الموتور مغطى ببودرة الحديد و هذا من الممكن اثر على عازلية الملفات للستاتور و ايضا سبب احتكاك مع الروتور ؛ يجب عليهم اولا تنظيفه كاملا من البودرة ثم وضعه في الفارنيش Varnish لحفظ العازلية مرة اخرى و الاهم من هذا ان الموتور لايصلح لهذا الاستعمال لانه يحتاج IP افضل ضد نفوذ البودرة و الغبار .
تحياتي
 

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,951
مجموع الإعجابات
1,960
النقاط
113
السلام عليكم أبشركم المشكلة تم التعرف عليها
و هي ضعف في العزل
اشكرك من سعى في مساعدتي

زميلي الفاضل ابو منة ؛ أنا شاهدت الصور (اوفيس 2007 ) وفي اعتقادي ان الموتور يستعمل في مصنع حديد او صلب حيث ان داخل الموتور مغطى ببودرة الحديد و هذا من الممكن اثر على عازلية الملفات للستاتور و ايضا سبب احتكاك مع الروتور ؛ يجب عليهم اولا تنظيفه كاملا من البودرة ثم وضعه في الفارنيش varnish لحفظ العازلية مرة اخرى و الاهم من هذا ان الموتور لايصلح لهذا الاستعمال لانه يحتاج ip افضل ضد نفوذ البودرة و الغبار .
تحياتي
نعم أخى الكريم
هذا ما توقعته من البداية لكنى أحببت أن أتركك تتأكد بنفسك
ولعل كما قال أخونا (م/باقر العلم) الذى شاهد صور المحرك أن السبب هو تسرب بعض بودرة الحديد داخل المحرك بسبب أن ip للمحرك غير كافية
المهم أيا كان السبب يجب تنظيف المحرك وخاصة ملفاته من الكربنة وأسبابها ثم إعادة عزله بمادة الورنيش العازلة للملفات وتركها فترة كافية حتى يجف الورنيش (يعضم بلغة الصنايعية) ثم إعادة تجميع أجزاء المحرك ثم تجربته ومتابعة قيم التيارات
 
أعلى