كيف يُكْسَر البروكسي .. بين النظرية والتطبيق .

م.العراقي

عضو تحرير المجلة
إنضم
1 يناير 2004
المشاركات
1,766
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بدايةً .. من يريد قراءة هذا الموضوع ليتعلم كيف يكسر البروكسي فأنصحه بسؤال شخص غيري ، فأنا ليس لي خبرة بالموضوع :70: ، ولكن الهدف من هذا الموضوع هو توضيح الطريقة علمياً .

من المعلوم انك كمهندس مهتم بمجال شبكات الحاسب الآلي تراودك التساؤلات دائماً ... كيف !!!
كيف يتم كسر بروكسي والتحايل عليه !! هل الموضوع بسيط لهذا الحد !!

الموضوع بكل بساطة هو ان الاتصال كـ ( هاردوير ) في الشبكة على المستوى الفيزيائي phisical layer قد تم .. والان انت تستخدم الشبكة لارسال واستقبال البيانات والموضوع اصبح خارج نطاق البروكسي الذي يعتمد عليه مزود الخدمة الذي تستخدمه .
هذه البيانات التي ترسلها وتستقبلها تمر عبر خط طويل من الراوترات routers و السيرفرات servers ذهابا وايابا على شبكة الانترنت .

لنفرض مثلا ان السيرفر الذي سيتم تحميل الموقع الذي تريده منه هو في فرنسا على سبيل المثال .. وانت تجلس الان في منزلك في مدينة من المدن العربية ولنفترض بأنها القاهرة .
الطريق بين القاهرة وفرنسا ليس طريق تتوالى فيه الراوترات واحدة تلو الاخرى بشكل متسلسل .. بل هو طريق يحتوي الكثير من الراوترات على طوله ..

لاحظ الشكل التالي ....

2362_1155800902.jpg


لاحظ ان هناك عدد من الطرق يمكن ان تسير خلالها البيانات ( كل طريق بلون ) ولا تستغرب من ذلك ، فالبيانات ستسير بالطريق الاسهل بالنسبة لها حسب توجيه الراوتر لها .

الان ... سيتم اجراء اتصال انترنت في مصر ولنفرض ان الحكومة المصرية تجبر اي شخص يتصل من مصر على المرور بالبروكسي الخاص بها .. ولكن بعد ان يتم الاتصال .. اقصد تتم عملية الاتصال connection عندها يمكن تغيير مسار البيانات حسب عوامل معينة .

الان ستتم عملية تزوير ..

تقوم بعض البرامج ( ولن اذكر اسماء ) بعملية تغيير للـ address في الفريم المرسل .. وبذلك يتوجه الفريم الى سيرفر غير السيرفر المطلوب .. وهناك تتم عملية طلب للموقع الذي طلبه المتصل من السيرفر الاصلي الذي يحمل هذا الموقع .. بعد وصول البيانات تتم عملية ارسالها الى الجهة التي طلبتها ... وستعبر عن طريق الجمارك ( البروكسي ) دون اي تدقيق .. وذلك لان العنوان الذي اتت منه هو عنوان آمن .
طبعا العناوين يمكن ان تكشف .. ولكنها من الصعب ان تتابع لكونها تتغير باستمرار .
والذين يستخدمون هذا النوع من البرامج يعانون من البطء الشديد في عملية نقل البيانات والسبب هو ان البيانات غيرت مسارها واضطرت الى سلوك مسارات طويلة والمرور بعمليات عدة .

الحل :
- من يحاول ايقاف عمليات كسر البروكسي بأسلوب وضع المعوقات فهو واهم ... وهو يدرك جيدا ان ما يفعله هو مجرد تحفيز للشباب لأن يدخلوا الى مثل هذه المواقع ومن ثم التباهي بعملهم ضنا منهم انهم انجزوا بذكاء مهمة صعبة .. والواقع ان الموضوع هو استخدام لبرامج موجودة في الاسواق .
وحتى لو نجح اليوم في تنفيذ حجب المواقع فإن التكنولوجيا التي تتطور كل يوم ستسمر في افراز وسائل شيطانية اخرى وسيجد نفسه قريبا يسبح عكس تيار جارف .

من يحاول السيطرة على الموقف بهذا الاسلوب جهوده مشكورة ، وهو يحد من الفساد قدر الامكان ولكن يجب ان يكون هناك عدد من الروادع .. يجب ان يكون هناك محاسبة وعقاب .. وقانون صارم .

يجب ان يطبق نظام صارم للحد من عمليات افساد الاخلاق والعقول ، فالتكنولوجيا اليوم في تطور والانترنت يفتح العالم كله على بعضه ..
التوعية و تنمية ثقافة الضمير الحي والمسئولية والوازع الديني و تطبيق العقوبات الصارمة هي الحل الوحيد ..

السلام عليكم .
 

بوجراح

عضو جديد
إنضم
19 أبريل 2006
المشاركات
1,247
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أخي بارك الله فيك موضوع كبير وصعب:5: ولاكن صحيح ما فهمته نظريا:70: ولاكن علميا فيه فائده جميله:15: جزاك الله خير أخي وبارك الله فيك وموضوع جديد مع طرح مميز منك حبيبك ومحبك :
[blink]
بوجراح
[/blink]
 

م.العراقي

عضو تحرير المجلة
إنضم
1 يناير 2004
المشاركات
1,766
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
يكفيني حضورك يا عزيزي :)

تحياتي .
 

q_p

عضو جديد
إنضم
29 مايو 2006
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك على المعلومات
 
أعلى