مشكلة تصميم ارجو ان لا يقع فيها أحد

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
827
النقاط
0
عند تصميم اقطارمواسير نقل المياه المثلجة ( مياه التشللرات ) يراعي استخدام الصيغة الرياضية التالية :
قطر الماسورة مقدرا بالبوصة يساوي الجذر التربيعي لحاصل ضرب : 0.41 × معدل تدفق الماء مقدرا بالجالون كل دقيقة مقسوما على سرعة التدفق مقدرة بالقدم كل ثانية


سرعة المياه المثلجة في ماسورة التجميع header تكون بين 7 و 10 قدم/ثانية طبقا لتوصية المصنع
و في المواسير الفرعية : بين 4 و 7 قدم/ثا

فقد كان نتيجة التقدير الخاطئ ان قطر ماسورةالتجميع يفوق في قدرته على استيعاب التدفق الحقيقي :
فالقطر المحسوب هو 10 انش ليتلقي 1950 جا/د بينما ما ذكره المصمم هو 12 انش و ما تم تنفيذه 12"مركبة لتجمع حصيلة تدفق ثلاث تشللرات ،و تتعامل مع المياه ثلاث مضخات واحدة لكل تشللر ، و ترتب على ذلك انه عند قياس التدفق لتشللر واحد يعمل مع مضخته وجد معدل التدفق مظبوط و عند تشغيل التشللر و المضخة الثانيىة و جد معدل التدفق يتناقص الي 60 % و عند تشغيل التشللر الثالث و مضخته و جد ان التدفق الإجمالي صار 55% من قيمة اجمالي التدفق من الثلث وحدات
و أول ما كتشفته من سبب هو قطر الماسورة الجامعة للتدفق : الهيدر و جاري البحث عن كيفية العلاج حيث انه تم تركيب كافة المواسير طبقا للشوب درو وينج المعتمد ، وتم تشطيب المبني لأن المصمم أخطأ و المقاول أخطأ لأنه لم يراجع أو ليس لديه من عنده الخبرة و الراجل مبسوط بينفذ تشللر و مافي أحد قال له غلط

و الجدول التالي يعطيك معدلات التدفق المسموح بها :

قطر الماسورة بالانش متبوع بأقل و أقصي تدفق مقدرا بالجالون /دقيقة :
6" : 501 - 800 جا / د
8" : 800 - 1700 جا / د
10" : 1700 - 2500 جا / د
12" : 2500 - 3600 جا / د
و تقدر من هذه القيم و بمعلومية مساحة المقطع الداخلي للماسورة ان تحدد سرعة التدفق
و الموضوع للنقاش و المشاركة و أثق ان لدي أحد الزملاء ذو الخبرة في المجال سيعطونا حلولا قيمة للمشكلة .
 
التعديل الأخير:

كرم الحمداني

عضو نشط
إنضم
31 مايو 2006
المشاركات
784
مجموع الإعجابات
26
النقاط
28
شكرا جزيلا يا أستاذ وبارك الله فيك على المعلومة
 

eng.a.nabiel

عضو جديد
إنضم
27 فبراير 2009
المشاركات
83
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم
جزاك الله خيرا
مهندس صبري
ان عندي سؤال
لو حد يجوبني
-هو كيفية التعامل المالي مع المقاول في حساب الصاج
-وكمان ايه هي ابعاد الصاج الاستندر وبكام
-لان حساب الصاج بيكون بكذا طريقة علي حد علمي في ناس بتحسبه بالمتر الطولي وناس بتحسبه بالوزن
سواء كده او كده بس ما يضحكش عليا
وكمان الاشياء المحملة علي الصاج
وجزاكم الله خيرا
 

ابن العميد

مشرف-قسم التبريد والتكييف
إنضم
27 أبريل 2008
المشاركات
1,156
مجموع الإعجابات
144
النقاط
0
السلام عليكم مهندس صبري
شكرا علي معلوماتك القيمة وصراحة خبرتي في التشيلرات محدودة
بس هل ينفع يبدل الماسورة ال12 انش او( اخر وصلة) فيها الي 10 انش يمكن تنتهي المشكلة
لانها في الاخر معادلة التدفق واحدة q=a*v
 

ENG FEAST

عضو جديد
إنضم
27 ديسمبر 2006
المشاركات
54
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى المهندس والزميل العزيز تحيه طيبه وجزاك الله خيرا اريد أن اسئل حضرتك
اولا صيغة المعادله التى ذكرتها هل هى موثقه فى احد المراجع وما هو ام هى من قبيل خبرت حضرتك
ثانيا كثيرا من مهندسين التصميم وانا منهم بنصمم عن طريق friction losss يعنى بنعتبر ان الفقد فى الضغط فى الموسير بين (1: 2) قدم لكل 100 قدم وعن طريق كمية الماء حدد قطر وتقل نسبة الفقد كلما ذاد التدفق وانا جربت هذه العمليه على كمية الماء السابقه ووجدة ان مهندس التصميم لم يخطىء لماذا لان العلاقه اعطتنى مايقرب من 11 بوصه ولذلك نحن نرفعها الى 12 بوصه من اجل ان نعطى سمحيه للمقاول والسرعه داخل الماسوره كانت لا تتعدا 8 قدم لكل ثانيه ولذلك التصميم اظن انه مقبول من المصمم
ثالثا بنائاً على العلاقه التى ذكرها اخونا ابن العميد q=va اظن ان التدفق لن يتأثر بتغيير القطر وانما الذى يتأثر هو السرعه لان العلاقه بين السرعه والمساعه علاقه عكسيه ولذلك اظن انه هناك مشكله اخرى غير قطر الماسوره والله تعالى اعلم ووجزاك الله خيرا
 

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
827
النقاط
0
السلام عليكم
سأرد باذن الله على الأسئلة
 

afattah

عضو جديد
إنضم
25 نوفمبر 2008
المشاركات
130
مجموع الإعجابات
24
النقاط
0
اظن ان المشكله من الطلمبات فقد يكون الهيد المصمم عليه خاطىء وقد قابلتنى مشكله مماثله اثناء تشغيل احدى المولات التجاريه من سنين حيث كانت التشيلرات تفصل نتيجه قله التدفق عن المصممه وبعد توسيع فتحات مصافى الاسترينر الخاص
بالطلمبات عملت التشيلرات حيث ان المصمم اخطأ فى حساب friction losses for the pumps يرجى مراجعه هيد الطلمبات وكذلك عمل flushing للشبكه
 
التعديل الأخير:

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
827
النقاط
0
اشكرك زميلنا فتاح على تعليقك و سأحاوله ايضا
و لكن تمت محاولة لاضافة خزان تمدد لكنها لم تفلح
بعض الزملاء اشاروا بتركيب فاصل هواء air separator رغم انه يوجد فاصل هواء تلقائي automatic air vent في اكثر من مكان

بالنسبة للعلاقة التي تحدد قطر الماسورة هي موجودة بصيغة اخري في كتيب لورن و كوك أي موثقة و هي علاقة هيدروليكية تربط بين السرعة و التدفق و الكثافة و مقطع الانبوب و تم تبسيطها في هذه الصيغة ثم ان المنحني الذي اشرتم اليه يحدد العلاقة بين القطر و معدل التدفق و السرعة والمقاومة الاحتكاكية
 

nofal

عضو معروف
إنضم
12 مايو 2005
المشاركات
2,302
مجموع الإعجابات
100
النقاط
63
جزاكم الله خيرا.
 

Zaid2008

عضو جديد
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم:
تفاديا لأختلاف التسميات سوف أشارك بالأنكليزية
this general mistake is often made for pumps with parallel connection, the designer check capacity for one pump at certain head and after that add another pumps in parallel, finally the two pumps will not produce twice capacity .
pump operation point cannot be predicated without checking system head curve/area of the water system .
تقبلو تحياتي من العراق\بغداد
 

محمد يس

عضو جديد
إنضم
27 يناير 2006
المشاركات
256
مجموع الإعجابات
24
النقاط
0
جزاك الله خير علي هذا الموضوع المهم
 
إنضم
19 سبتمبر 2008
المشاركات
173
مجموع الإعجابات
8
النقاط
18
شكرا لك يا مهندس صبري على المشاركة القيمة ولكن على حسب خبرتي النحدودة والبسيطة انا مع المهندس عبد الفتاح المشكلة مشكلة طلمبات وقد حصلت معي في مشروع من سنتين تقريبا بتلاعب مدير المشروع بمواصفات الطلمبة لأهداف تجارية للأسف وايضا للحصول على سعر اقل ولإرساء المشروع المهم عند الإنتهاء من عمل الفلاشينج واحضار الشركة الموردة للتشلرات لعمل التهيئة والتشغيل حصل ان التشلرات وكان عددهم ثلاثة وواحد ستاند باي ان اثنين يفصلوا والثالث يعمل قليلا ثم يفصل بعدها قمنا بتشغيل تشلر واحد مع طلمبتين استمر النظام بالعمل كما يجب ثم قمنا بتشغيل التشلر الثاني مع ثلاث طلمبات وايضا بقي النظام يعمل بكل ايجابية وهذا دليل قطعي على ان الطلمبات لم يحسب لها الهيد الصحيح وان الهيد الصحيح هو اكبر وتم التأكد من ذلك وايضا اتمنى من المهندس صبري التشييك على الأسلاك وسماكتها لموتور المضخة وايضا لأسلاك لوحة التحكم قد تكون مشكلة كهربائية بأن الأسلاك تحمى وتفصل المضخة هذه في حالة انه المضخة بتفصل اما اذا كانت المضخة تعمل باستمرار على الأرجح انه حساب الهيد للمضخة غير صحيح هذا والله اعلم
 

moh_hasanen

عضو جديد
إنضم
4 ديسمبر 2010
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكله تصميم

عنايه الزميل المهندس / صبرى سعيد اشكر جزيل الشكر على مشاركتك الممتزه لافاده الاخوه اعضاء ملتقى الهندسىين العرب ارجو لك التقدم نحو الافضل وعذرآ على عدم المشاركه معكم فى هذه المشكله نظرآ لقله خبرتى فى هذا المجال ولكم التحيه :20:
 
إنضم
14 فبراير 2009
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لك جزيل الشكر يامهندس صبري على مشاركاتك القيمة
وأنا أعتقد أن المشكلة هى فى طلمبات المياه المثلجة من حيث الرفع المانومتري والكفائة وأيضا النوعيه لأن أقطار المواسير المحسوبه معقوله بالنسبه لمعدلات التصرف والسرعه
ولكم جزيل الشكر
 
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
1,068
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0
الحل جدا بسيط عزيزي مهندس صبري . كل ماعليك هو أن تعمل by pass مابين هيدر السحب وهيدر الدفع للمضخات وتضع بينهم DRV على أن يكون هذا الخط قطره 12 انج ويكون مكان تنصيب هذا الخط في نهاية المضخات . اي الخط العكسي لجهة ال supply وال return . وشكرا
 
إنضم
22 سبتمبر 2006
المشاركات
49
مجموع الإعجابات
7
النقاط
8
اخي العزيز تأكد من نظافة ال strainer ثم ان vfd يعمل 100% للمضخات و اعمل balance للمنظومه وتأكد من خروج الهواء من ال system
ونصيحتي ان تستبعد خيار ان حجم المواسير خاطئ
 

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
827
النقاط
0
مشكوربن على مساهماتكم البناءة
و لا زلنا نحاول الحلول
 
أعلى