سوال عن الاعمدة الفرعونية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ABDULLA ZAKI

عضو جديد
إنضم
18 يناير 2005
المشاركات
94
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
بسم الله
اريد اي معلومات عن الاعمده الفرعونتية ومتي يتم اللجوء اليها وجزاكم الله خيرا
 

مواضيع مماثلة

م . أبو بكر

مشرف ( الهندسة المدنية )
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
2,997
مجموع الإعجابات
404
النقاط
0
الأعمدة الفرعونية هي اعمدة مائلة تحمل المبنى بشكل مائل .

ما هي المشكلة ؟؟

المشكلة أن التصميم التقليدي للأعمدة يعتمد على التصميم لمقاومة قوة ضغط شاقولية فقط و تحقيق التحنيب .
أما بالنسبة للأعمدة الفرعونية فإن هناك قوة شاقولية ناتجة عن الحمل و عزم انعطاف ناتج عن الميلان و لا مركزية الحمل .

يصمم العمود على الانعطاف المركب ( قوة شاقولية + عزم انعطاف ) وفق العلاقات الخاصة بها التصميم .

م . أبو بكر
 

ABDULLA ZAKI

عضو جديد
إنضم
18 يناير 2005
المشاركات
94
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
عفوا يا باش مهندس ومتي يتم اللجوء اليها اي متي نحتاجها ولماذا
 

م . أبو بكر

مشرف ( الهندسة المدنية )
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
2,997
مجموع الإعجابات
404
النقاط
0
هي شكل معماري لأعمدة مائلة . يعني مثلاً بعض الملاعب تحمل من الخارج على أعمدة مائلة كناحية معمارية .
بعض الصالات .. و حتى بعض الأبنية خذ مثال مبنى وزارة الداخلية السعودية .... الخ

مهمتها جمالية لكن تصميمها يختلف .

م . أبو بكر
 

ABDULLA ZAKI

عضو جديد
إنضم
18 يناير 2005
المشاركات
94
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
جزاك الله خيرا علي هذه المعلومات القيمة ....
واريد ان اسال عن الاعمده متغيرة القطاع اي قطاعها العلوي اكبر من السفلي ثم يقل طول القطاع من الاعلي الي الاسفل... في الحقيقة كنت في البداية اظنها هي الاعمده الفرعونية
ياريت تعطيني معلومات عن هذه الاعمده ومتي يتم اللجوء الي استخدامها
وبارك الله فيكم
 

م . أبو بكر

مشرف ( الهندسة المدنية )
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
2,997
مجموع الإعجابات
404
النقاط
0
أعترف لك أخي عبد الله أنه لم يسبق لي أن صممت أعمدة متغيرة المقطع حسب ارتفاعها .

ذلك أن هذا النوع من الأعمدة يستخدم في الجسور الطرقية أو جسور القطارات ذات الارتفاعات الكبيرة و التي يصبح فيها تغيير المقطع ذو ناحية اقتصادية و لتخفيف الوزن الذاتي للمقطع .

رأيت الكثير من هذه الأعمدة و نفذت جسراً طرقياً ذو أعمدة متغيرة المقطع من جهة واحدة ( شبه منحرف قائم الزاوية ) لكنني لم أصمم مثل هذا العمل أبداً .

م . أبو بكر
 

ABDULLA ZAKI

عضو جديد
إنضم
18 يناير 2005
المشاركات
94
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
عموما بارك الله فيك ياخي علي المعلومات القيمة وانشاء الله اذا عرفت شيئا عم متغيرة القطاع ساوافيكم بها في المنتدي مع العلم بان هذه الاعمدة موجودة في المباني بكثرة والسلام
 

ابن البلد

عضو جديد
إنضم
19 يونيو 2006
المشاركات
7,038
مجموع الإعجابات
1,163
النقاط
0
هل يوجد لأحدهم صورة لنعرف عما تتكلمون
 

م . أبو بكر

مشرف ( الهندسة المدنية )
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
2,997
مجموع الإعجابات
404
النقاط
0
أخي عبد الله زكي ..
لم ألحظ إلا قليلاً وجود أعمدة متغيرة المقطع ( على شكل شبه منحرف ) في المباني ..
إذا كنت تتكلم عن تغير مطع العمود عند كل طابق فهذه سهلة و ساجيبك عنها ببساطة .

لكنني أتحدث عن عمود يتزايد مقطعه نزولاً في بحر واحد ( بين كمرتين ) .

م . أبو بكر
 

ABDULLA ZAKI

عضو جديد
إنضم
18 يناير 2005
المشاركات
94
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
فعلا ما اتكلم عنه عمود ذو بحر واحد وعادة يكون في الدور الارضي وفي الغالب يكون في الواجهات وهو يبدا بمقطع عريض ثم يقل تدريجيا الي ان يصبح اصغر ما يمكن
 

ياسر سريول

عضو جديد
إنضم
17 مايو 2006
المشاركات
21
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
أرجو التعليق على هذه الفكرة
ربما فرض علينا المعماري تنزيل عمود في نهاية الظفر ألا نستخدم العمود متغير المقطع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى