عمل وحدة المعالجة للملوثات السائلة في محطات الطاقة الكهربائية الحرارية

KASSEM S

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم اخوان ممكن احد عنده معلومات عن طريقة عمل وحدة المعالجة للملوثات السائلة في محطات الطاقة الكهربائية الحرارية ومن اين تجي الملوثات يعني شرح مفصل عن محطة الطاقة الكهربائية الحرارية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع مماثلة

abue tycer

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
599
مجموع الإعجابات
47
النقاط
0
تلوث البيئة الناتج عن المطروحات السائلة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية

تلوث البيئة الناتج عن المطروحات السائلة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية



تعد محطات توليد الطاقة الكهربائية والحرارية من الأنشطة الملوثة للمصادر المائية التي تنشأ بقربها تلك المحطات اذ تتعرض هذه المصادر الى تغيير مفاجىء بدرجات حرارتها نتيجة طرح المياه الساخنة اليها.
وتتمثل مظاهر التلوث الناتجة عن اشتغال هذه المحطات على المصادر المائية بالاتي:

1. التلوث الناتج عن تصريف المياه الصناعية (الداخلة لوحدات المبخرات):
تضاف الى احواض الترسيب والتخثير مواد الشب(A12(So4)3) ومادة (lime) في حين تضاف العديد من المواد الكيمياوية في وحدات ازالة الاملاح كالحوامض والقواعد المستخدمة في اعادة تنشيط وحدات ازالة الاملاح. وهناك العديد من المواد الكيمياوية المستعملة في السيطرة على نمو الاشنات والبكتريا للسيطرة على التآكل في الانابيب الناقلة وتتخلف عن هذه الوحدات مياه يتم طرحها للمصادر المائية تتضمن نسبة املاح عالية ومواد عالقة ومياه حامضية او قاعدية كما تضاف مواد لاعادة تنشيط المبادلات الايونية ومواد كيمياوية مانعة للتآكل ومواد مسيطرة على نمو الكائنات الحية واخرى مضادة للاكسدة.. وجميع هذه المواد لها تأثيرات سلبية على المصدر المائي منها تأثيرات على الاحياء المائية او على مواصفات مياه المصدر الذي سيستخدم لاحقا كماء خام مجهز لمحطات تصفية المياه لاغراض الشرب.

2. التلوث الحراري:
نظرا للكميات الكبيرة من المياه الساخنة المطروحة للمصدر المائي فان ذلك قد يؤدي الى رفع درجة حرارة المصدر بضع درجات مسببة خللا في التوازن الفيزياوي والكيمياوي والبايولوجي لهذا المصدر.. ولايمثل التلوث الحراري اضافة اية مادة جديدة للماء بل هو اخلال بموازين الطاقة للمصدر ويمكن ان يكون لهذا الاخلال تأثير سيء جدا خاصة في البلدان التي تكون معدلات درجة حرارتها عالية كالعراق. فمن حيث التأثير الفيزياوي فان ارتفاع درجة حرارة المصدر المائي يؤثر على كل خصائصه تقريبا كالكثافة والشد السطحي وذوبان وانتشار الغازات في الماء واللزوجة.. ومن حيث التأثيرات الكيمياوية فان سرعة التفاعل الكيمياوي تعتمد على عدة عوامل من اهمها درجة الحرارة وعلى العموم فان سرعة التفاعل تتضاعف كل عشرة درجات مئوية.. اما التأثيرات البايولوجية فان المطروحات الساخنة على المنظومة البايولوجية الموجودة في المصدر تؤثر عن طريق الاخلال بعمل الانزيمات المختلفة او عن طريق اتلاف التركيب البروتيني للكائنات الحية لذا فان تعرض الاحياء لحرارة عالية يؤدي الى تغييرات في معدلات التكاثر والتنفس والنمو وقد يؤدي الى موت هذه الاحياء.

3. التلوث الناتج عن تسربات الدهون والوقود:
تتميز هذه المحطات بكثرة استخدامها للوقود وهناك احتمال لتسرب نفطي الى المصادر المائية خاصة في حال كون انبوب تجهيز الوقود يمر بمحاذاة النهر كما ان مطروحات المحطات تتضمن احتواءها على الزيوت والشحوم التي تستخدم في تزييت المحركات والمضخات .

4. التلوث الناتج عن طرح مياه الصرف الصحي:
يتولد عن المجمعات السكنية المقامة للعاملين في هذه المحطات تصريف مياه صرف صحي ومياه غسيل جراء النشاط السكاني في هذه المجمعات وتتميز هذه المياه باحتوائها على مواد عضوية ونتروجينية وفوسفاتية.

وسائل السيطرة على المخلفات المطروحة:
1. يجب معالجة المياه الصناعية ومياه الصرف الصحي والدهون والشحوم قبل طرحها للمصادر المائية عن طريق توفير وحدة لقانصات الدهون لعزلها عن المياه الملوثة الاخرى وكذلك توفير احواض خاصة لعزل المياه المتخلفة عن وحدات ازالة الاملاح مع توفير وحدة معالجة بيولوجية لازالة الحمل العضوي وتقليل نسبة الحاجة البايولجية للاوكسجين (BOD) والحاجة الكيمياوية له(COD) مع توفير وحدة معادلة متضمنة اضافة حامض او قاعدة حسب مواصفات المياه الصناعية.
2. معالجة التلوث الحراري بتوفير نظم تبريد تراعي موقع المحطة والعامل الاقتصادي.
3. معالجة الشوائب الموجودة في المياه الخام كالاشنات والاملاح باضافة الكلور والسيطرة على الكائنات المجهرية ومواد كيمياوية لمنع التكلس والسيطرة على تآكل السطوح المعدنية.

المقترحات:
1. قيام المحطات باتخاذ الاجراءات الكفيلة لتبريد المياه المتخلفة عنها الى النهر نظرا لموسم شحة المياه والجفاف الشديد الذي يشهده العالم والمنطقة العربية خصوصا.
2. توعية العاملين في وحدات معاملة المياه الصناعية بضرورة ترشيد استهلاك المواد الكيمياوية المستخدمة في معاملة المياه والمواد المضافة لابراج التبريد.
3. توفير وحدات معالجة متكاملة للمطروحات الصناعية مع انجاز وحدة تبريد مغلقة توفيرا لصرفيات المياه والطاقة.
4. قيام المراكز والجهات البحثية بايجاد بدائل للمواد الكيمياوية المضافة تكون اقل سمية من المواد الحالية.
 

KASSEM S

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكور حبيبي ابو تيسير
 
أعلى