مرحبا بجميع الاخوة الزملاء
اقدم على بناء عمارة من 5 طوابق الارتفاع الداخلي من الارض الى السقف في كل طابق هو 4.5 متر
موقع البناء ارضه رملية صخرية
اتجاه المبنى شمالي على هيئة حرف u
طول المبنى 35 متر و عرضه 25 متر
المشكلة ان المبنى يقع الى جوار سكة قطار تبعد هذه السكة عن الواجهة الجنوبية للمبنى مسافة 50 م
فقط
ما هي النصائح التي يقدمها لى الاخوة المهندسون و الامور التي يجب ان اراعيها في تصميم هذا المبنى
و هل يستحسن ان تكون هنالك فرشة كاملة لقاعدة المبنى ام قواعد تحت كل عمود
وما هي مواصفات هذه القواعد
و سمك الاعمدة
و غيرها من الملاحظات
بإنتظار ردودكم الكريمة
السلام عليكم
في حالة البناء بحانب سكة الحديد للقطارات يكون لدينا مشكلتين رئسيتين
http://www.jeacoustics.com/library/pdf/Himmel_11123_NC10.pdf
- مشلكة التلوث بسبب الضجيج (صوت حركة القطار على السكة ) ويتم التقليل من ذلك بعدة طرق اهمها
- الجدران الخارجية تكون مزدوجة cavity wall بينها عازل من البلوسترين المضغط لا يقل 3 انش (يفضل 4 انش ).
- الزجاج للشابيك والابواب مزدوج double glass>
- تركيب حاجز للصوت Acoustic Barriers on Rail Sidingيتم تركيبه عند حدود سكة القطار ويكون بعددة اشكال وانواع.
- المشكلة الثانية وهي الارتجاج vibration نتيجة مرور عجلات القطار على سكة الحديد وحل هذه المشكلة لا بد من دراسة مدى الارتجاج الواصل للمبنى والتي من خلالها يتم تصميم المخمدات bearing pads وقد تصميم مبنى في المانيا ووضع مشاركة كامله في وقت سابق للمهندس صرار واليك المشاركة
السلام عليكم
لقد وردت مشاركة قبل حوالي عام من المهندس صرار ( واتمنى على الادارة الاتصال به لمعرفة سبب انقطاعه عن المنتدى منذ فترة طويلة) وقد قام بتصميم بناية بجانب سكة حديد حيث تم استخدام الزنبركات Springs لفصل اساسات المبنى عن الهيكل واليكم المشاركة مع الاحتفاظ للمهندس صرار بحقة فهو صاحب التصميم والمشاركة.
مهندس صَرّار
بناء عمارة على مساند زنبركية Springs
هذا الموضوع يدور حول طريقة التصميم و الحسابات الاستاتيكية لمبنى في وسط مدينة برلين/المانيا .
تم تصميم هذا المنشأ وحسابه استاتيكياً من مكتب صرَار للهندسة
.هذا المبى يختلف آلياً عن المباني الأخرى
. والسبب هو مرور نفق قطارات من جانب المبنى . وهذ ا الوضع يتطلب اتخاذ اجرآآت خاصة لحماية البيت والسكان من الَرجّات الأرضية.
وكان لدي امكانيتين لتحقيق هذا الهدف وهي:
- عزل الطابق الواقع تحت الأرض آلياً بألواح مَطّاطية ماصّة للهّزات والرّجات الناتجة عن حركة القطارات.
- فصل الجزء العلوي للمبنى من الطابق الواقع تحت الأرض بزنبركات شركة GERB الالمانية.
وأنا اخترت الطريقة الثانية
وصف الزنبركات وطريقة عملها : بكلمات سهلة تتكون هذه العناصر من صفيحتين فولاذ بينهما زنبركات حلزونية الشكل .
وهناك نوعان
النوع الأول سابق الضغطFully - Prestressable spring element TYPE GP
ع
وهذا يعني ان العناصر الزنبركية توضع وهي مضغوطة سابقاً تحت العناصر الإنشائية وبعد الوصول إلى الأحمال المحسوبة استاتيكياًً يتم فك مثبَّت الزنبركات. وهذا النوع يسمح بالتعديل مؤخراً وكذلك يمكن استبدال أحد العناصر كاملا إذا حصل فيها عطب.
أما النوع الآخرNon-Prestressable TYPE K فهو
مصمم على نفس الطريقة ولكن العناصر الزنبركية تكون مضغوطة فقط لنقلها من المصنع إلى موقع الإنشاء . بعد وضعها في المكان المخصص لها والبناء عليها تُفَك أوتوماتيكياً.
وهذا النوع يتم اختياره عندما تكوت الأحمال الأنشائية المؤثرة على كل عضو زنبركي محسوبة بدقّة لأنه ليس هناك امكانية تعديل وموازنة هذا النوع فيما بعد
.بعد حساب جميع الأحمال الإنشائية يتم حساب القوى اللتي سوف تُؤثر على المساند الزنبرآية حسب توزيعها على اماكن مناسبة
. بعد ذلك يتم اختيار نوع العنصر الزنبركي بناءاًعلى مقدار القوة المؤثرة عليه من جداول يُحصل عليها من المصنع .
وبما ان المساند الزنبركية موضوعة مباشرة تحت بلاطة السقف يجب على هذة البلاطة ان يكون لديها القدرة والقساوة حتى تستطيع توصيل الأحمال الى المساند بدون ان يحدث للبلاطة تشوه زائد عن الحدود المسموح بها
سمك البلاطة في هذا المشروع هو 25 سم. وحتى لايحدث تمَوُّج في البلاطة تم إنشاء حوائط ًWallsالطابق الأرضي من الخراسانة المسلحة تم وصلها مع خرسانة البلاطة لزيادة قساوتها.
حوائط الطابق السفلي تم إنشائها من الخرسانة المسلحة بسماكة بيين 20 الى 40 سم .
سمك البلاطة السفلى (الأرضية) 45 سم أيضاً من الخرسانة المسلحة.
وطبعاً هناك عدة نقاط بحاجة الى توضيح وخاصة ما يخص نوع الخرسانة وطريقة انشاء سقف الطابق السفلي فوق العناصر الزنبركية . وكذلك معالجة أحمال الرياح والميلان .
وتحياتي للأخوة المهندسين العرب
انتهت مشاركة المهندس صرار
وان شاء الله للموضوع بقية كيف يتم التصميم انشائيا
ووللمزيد يمكن الاطلاع على الرابط التالي