افضل الطرق لحساب Scale factor الخاص بالتوتال ستاشن

eng.eme

عضو جديد
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
هذا الموضوع مشروح بكل تفاصيله في هذا الرابط:
http://surveying.ahlamontada.com/t394-topic

والنقاط الرئيسية في هذا الموضوع يمكن ايجازها في:

.Scale Factor أو معامل القياس (للمسافات) هو النسبة العددية بين مسافتين علي نظامين مختلفين. فمثلا لو قست مسافة معينة علي الارض باعتبار أن الارض سطح مستوي ثم قست هذه المسافة اخذا في الاعتبار أن الارض سطح كروي (أو البسويد) فأن معامل القياس = المسافة الاولي / المسافة الثانية.... ولذلك فهو غالبا قريب جدا من القيمة واحد.

في المراجع الجيوديسية Datums فمعامل القياس هو النسبة (الكسر) العددي بين مسافة مقاسة علي الالبسويد و المسافة الحقيقية المقابلة لها علي الطبيعة. في المراجع القديمة (مثل هلمرت و هايفورد) كان هناك أفتراض أو اعتقاد أنه لا يوجد فرق بين كلا المسافتين و بالتالي فأن قيمة معامل القياس = 1 تماما ، بينما في المراجع الجيوديسية الحديثة (مثل WGS84) فأن القيمة تكون قريبة من 1 لكنها لا تساوي الواحد نفسه.

معامل القياس أيضا مهم جدا عند التحويل بين المراجع الجيوديسية ، وخاصة للاجابة علي السؤال: اذا حسبت أو قست مسافة علي WGS84 فكم المسافة المقابلة لها علي هلمرت 1906 مثلا؟ يجب أن أعرف قيمة معامل القياس بين المسافات علي هذين المرجعين ، لذلك فأن معامل القياس يعد واحد من عناصر التحويل - السبعة - المطلوب تحديدهم بين أي مرجعين جيوديسين حتي يمكن تحويل الاحداثيات من مرجع لاخر.

كذلك في المحطات الشاملة - التوتال استاشن - فمعامل القياس يجب تحديده لتحويل المسافة التي يقيسها الجهاز الي المسافة المقابلة اذا قستها فعلا علي الطبيعة ، وغالبا فأن قيمته تكون محددة لكل جهاز بناءا علي مواصفاته الفنية (وخاصة نوع الاشارة أو الموجة المستخدمة في قياس المسافانت لكل جهاز) ... وغالبا فأن معظم أجهزة التوتال استاشن يكون في دليل تشغيلها قيمة معامل القياس لكل مسافة أقوم بقياسها وكذلك تختلف - هذه القيمة - باختلاف درجة الحرارة و الضغط و الرطوبة في الموقع أثناء القياس (لكن للاسف غالبا مستخدمي التوتال استاشن لا يلتفتون لهذه المعلومات ويدخلون قيمة تقريبية ثابتة لمعامل القياس وهو خطأ شائع ويظهر تأثيره فعلا في المسافات الكبيرة). ومعظم الاجهزة الحديثة وخاصة الدقيقة منها - دقة 1" في الزوايا ودقة 3 مللي للمسافات - تسمح بتغيير قيمة معامل القياس في كل مرحلة من مراحل العمل ، وربما تكون الاجهزة متوسطة الدقة لا تسمح بذلك لان تأثير تغيير معامل القياس سيكون بسيط جدا وأقل من دقة الجهاز نفسه.

___________________________


أما عن الاختلاف بين قياسات الجي بي اس والتوتال استاشن. هناك سببين وراء تلك المشكلة:

(1) أن هناك بعض مستخدمي الجي بي اس يأخذ الاحداثيات الناتجة أو المسافات بين النقاط - كما هي - ويحاول العمل بها بالتوتال استاشن فيجد فرق بين قيم الاحداثيات أو المسافات دون أن يدري أن هذه القياسات تعتبر ثلاثية الابعاد three-diemnsional أي علي مجسم الارض بينما التوتال استاشن مبنية علي نظرية عمل المساحة المستوية أو الاحداثيات ثنائيىة الابعاد two-dimensional أي يجب أولا اسقاط الاحداثيات من المجسم الي المستوي map projection

(2) أما السبب الثاني فيواجه المستخدمين الاكثر خبرة والذين يقومون بعمل اسقاط احداثيات فعلا للحصول علي احداثيات أفقية E and N لكنهم يجدوا فروقات أيضا ! والسبب في هذه الحالة هة التشوه الناتج عن الاسقاط ذاته (كما قلنا سابقا أن التشوه = صفر عند خط الطول الاساسي لشريحة الاسقاط zone ثم يبدأ في الزيادة ليصل الي أقصي قيمة عند أطراف الشريحة)...... هذا عن أسباب المشكلة.
 
أعلى