ما الفرق بين oil seal&&mechanical seal

solom012

عضو جديد
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
49
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
ارجو الافادة
ما الفرق بين oil seal&&mechanical seal
 

Engr. Mohammad

عضو جديد
إنضم
9 مايو 2006
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
solom012 قال:
السلام عليكم
ارجو الافادة
ما الفرق بين oil seal&&mechanical seal
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
هذا رابط مفيد و قيم يوضح ما تريده, كتبه الأخ المشرف العام مهاجر
أرجو أن أكون قد قدمت لك ما تريد

http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=1781
 

solom012

عضو جديد
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
49
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
Engr. Mohammad قال:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
هذا رابط مفيد و قيم يوضح ما تريده, كتبه الأخ المشرف العام مهاجر
أرجو أن أكون قد قدمت لك ما تريد

http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=1781

جزاك الله خيرا
و شكرا علي الرد
 

solom012

عضو جديد
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
49
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مهندس متفائل قال:
الاختلاف في السماكة ولكن الهدف واحد منع التسرب


جزاك الله خيرا
 

mazen1973

عضو جديد
إنضم
4 يونيو 2006
المشاركات
57
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
أخي العزيز solom012 الفرق ببساطه هو
OIL SEAL:تستخدم لمنع تسرب الزيت من BEARING HOUSING OR GEAR BOX
بينما
MECHANICAL SEAL تستخدم لمنع تسرب المائع المراد ضخه من المضخه (ماء ديزل محلول)
هذا ما لدي من معلومات
وامل ان تكون مفيده ومبسطه
 

مهاجر

مشرف عــــــــام
الإدارة
إنضم
24 يونيو 2003
المشاركات
8,678
مجموع الإعجابات
441
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي solom012

أشكرك على طرح السؤال وأشكر المهندس محمد على إيراد رابط موضوع العوازل الميكانيكية ....:)

وأوافق الأخوان المهندس المتفائل والمهندس مازن أن الهدف في النوعين واحد وهو منع التسرب...:80:

والأن لإجاية السؤال......:81:

نحن نعلم أن المضخة تستخدم لضخ السوائل وهذا يعني أننا نستطيع أن نستخدم العوازل الميكانيكية وأن التبريد يتم بواسطة إستخدام نفس السائل المراد ضخه وفي تلك الأزمنة لم تعرف العوازل الجافة (Dry Gas Seal).

أنظر هذا ما ذكرته في موضوع العزل الميكانيكي:
إن نجاح عمل العازل الميكانيكي يعتمد على المحافظة على طبقة رقيقة من السائل المضخوخ (من 0.024 إلى 0.24 ميكرون) بين وجهي العازل في كل ألأوقات لتبريد وتزيت ألأوجه، المحافظة على هذه الطبقة الرقيقة من السائل بين وجهي العازل يعتمد على ضغط بخار السائل المعزول وعلى ارتفاع درجة الحرارة على كل جانب من وجهي العازل.


أما في حالة الضواغط فنحن نستخدم كما تعلم الغاز وذلك بضغطه، إذاً فنحن لا نستطيع إستخدام العوازل الميكانيكية لعدم وجود سائل التبريد بين الوجه الدوار والوجه الساكن من العازل. ولذلك جاءت فكرة إستخدام عازل ويستفيد من وجود السائل الذي يستخدم لتبريد وتشحيم المحامل في الضواغط ومحركاتها لتبريد أوجه العازل. وهنا تم إستخدام العازل الزيتي أو ما يسمى (Iso Carbon Seal) في الضواغط والمراوح التدي تدفع الهواء في الغلايات ويستخدم الزيت كعامل مساعد في عزل المعدات التي تعمل في ضخ الغازات.

ومن جهة الإعتمادية والموثوقية فالعازل الزيتي يعتبر جيد ونسبة عطله قليلة وهذا ما يناسب هذه المعدات الضخمة، حيث أن فقدانها يكلف خسارة كبيرة على المعامل والشركات. ولكن مشكلة هذه العوازل أنها تمرر الزيت مع الخارج من الغاز المضغوط مما يسبب إنخفاض في جودة المنتج (الغاز) المضغوط.

ولكني أعتقد حالياً وفي ظل التطور الهائل في صناعة العوازل فأن المصنعين يستخدمون العوازل الجافة لعزل الضواغط وما شابهها من معدات.

أرجو أن أكون قد أجبت على سؤالك وأسف على الإطالة.....:55:

أخوكم
أبو محمد
 

solom012

عضو جديد
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
49
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
mazen1973 قال:
أخي العزيز solom012 الفرق ببساطه هو
OIL SEAL:تستخدم لمنع تسرب الزيت من BEARING HOUSING OR GEAR BOX
بينما
MECHANICAL SEAL تستخدم لمنع تسرب المائع المراد ضخه من المضخه (ماء ديزل محلول)
هذا ما لدي من معلومات
وامل ان تكون مفيده ومبسطه

جزاك الله خيرا
 

solom012

عضو جديد
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
49
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مهاجر قال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي solom012

أشكرك على طرح السؤال وأشكر المهندس محمد على إيراد رابط موضوع العوازل الميكانيكية ....:)

وأوافق الأخوان المهندس المتفائل والمهندس مازن أن الهدف في النوعين واحد وهو منع التسرب...:80:

والأن لإجاية السؤال......:81:

نحن نعلم أن المضخة تستخدم لضخ السوائل وهذا يعني أننا نستطيع أن نستخدم العوازل الميكانيكية وأن التبريد يتم بواسطة إستخدام نفس السائل المراد ضخه وفي تلك الأزمنة لم تعرف العوازل الجافة (Dry Gas Seal).

أنظر هذا ما ذكرته في موضوع العزل الميكانيكي:
إن نجاح عمل العازل الميكانيكي يعتمد على المحافظة على طبقة رقيقة من السائل المضخوخ (من 0.024 إلى 0.24 ميكرون) بين وجهي العازل في كل ألأوقات لتبريد وتزيت ألأوجه، المحافظة على هذه الطبقة الرقيقة من السائل بين وجهي العازل يعتمد على ضغط بخار السائل المعزول وعلى ارتفاع درجة الحرارة على كل جانب من وجهي العازل.


أما في حالة الضواغط فنحن نستخدم كما تعلم الغاز وذلك بضغطه، إذاً فنحن لا نستطيع إستخدام العوازل الميكانيكية لعدم وجود سائل التبريد بين الوجه الدوار والوجه الساكن من العازل. ولذلك جاءت فكرة إستخدام عازل ويستفيد من وجود السائل الذي يستخدم لتبريد وتشحيم المحامل في الضواغط ومحركاتها لتبريد أوجه العازل. وهنا تم إستخدام العازل الزيتي أو ما يسمى (Iso Carbon Seal) في الضواغط والمراوح التدي تدفع الهواء في الغلايات ويستخدم الزيت كعامل مساعد في عزل المعدات التي تعمل في ضخ الغازات.

ومن جهة الإعتمادية والموثوقية فالعازل الزيتي يعتبر جيد ونسبة عطله قليلة وهذا ما يناسب هذه المعدات الضخمة، حيث أن فقدانها يكلف خسارة كبيرة على المعامل والشركات. ولكن مشكلة هذه العوازل أنها تمرر الزيت مع الخارج من الغاز المضغوط مما يسبب إنخفاض في جودة المنتج (الغاز) المضغوط.

ولكني أعتقد حالياً وفي ظل التطور الهائل في صناعة العوازل فأن المصنعين يستخدمون العوازل الجافة لعزل الضواغط وما شابهها من معدات.

أرجو أن أكون قد أجبت على سؤالك وأسف على الإطالة.....:55:

أخوكم
أبو محمد

جزاك الله خيرا
 

م . ليث

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2006
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاخ العزيز ........ الـ oil seal هو احد انواع الـ mechanical seal ويستخدم المائع الزيتي لتشكيل طبقة تنزلق عليها الاجزاء المتحركة ..... هذا حد علمي علما اني شاهدت وجربت انواع من الـ mechanical seal تستخدم ضغط البخار لتوفير هذه الطبقة العازلة التي تنزلق عليه الاجزاء المتحركة والمتكونة من الماء المتكثف وكانت صناعتها المانية وتستخدم في الاغلب للصناعات الغذائية التي تتطلب اقل قدر ممكن من التلوث .... وشكرا .. عسى ان اكون قد نفعتكم بكلامي .
 

eslam5amis

عضو جديد
إنضم
14 يونيو 2006
المشاركات
52
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عيب عليك اسأل أبو الوفا وهو يقولك
 

solom012

عضو جديد
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
49
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاكم الله خيرا

[
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

uday12

عضو جديد
إنضم
6 أكتوبر 2005
المشاركات
52
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
[align=center][blink]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك
اخوك[/align][/blink]
 
التعديل الأخير:

engmoh1

عضو جديد
إنضم
21 سبتمبر 2006
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
oil seal&&mechanical seal

بالنسبى لى oil seal
يستخدم فى منع التسريب بين جزئين ثابتين وتكون عادة من الكاوتشوك - الرصاص المطعم واحيانا البرنز
mechancal seal
فى الربط بين جزئين احدهما ثابت والاخر متحرك ولابد من وجود جزء خزف او اى شي صلب فى اتجاة الجزاء المتحرك (تفادى عملية التاكل ) وتحتوى على spring للضغط
 

محمد مبسوطه

عضو جديد
إنضم
6 أكتوبر 2006
المشاركات
193
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
الف شكر اللهم اتنا فى الدنيا حسنه وفى الاخره حسنه وقنا عزاب النار
 

وسام الحب

عضو جديد
إنضم
20 مايو 2006
المشاركات
61
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا"

ونتمنى المزيييييييييييييييييييييييييييييييييد
 
أعلى