المسعودي ل«الرياض»: مشروع الحركة الحلزونية يسهل مرور 47 مليون حاج خلال فترة الحج

eng.faisal.m

عضو جديد
إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
هيئة تطوير مكة ومعهد أبحاث الحج تدرسه فنياً
المسعودي ل«الرياض»: مشروع الحركة الحلزونية يسهل مرور 47 مليون حاج خلال فترة الحج
503323269687.jpg

المهندس المسعودي
الدمام - سعد العريج

تنظر الجهات المختصة في هيئة تطوير مكة ومعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج بجامعة ام القرى في مشروع مبتكر حديث تقدم به مهندس سعودي وفق دراسة هندسية دقيقة لاعتماد الحركة الحلزونية في الحرم المكي الشريف بدءاً بمنطقة الدخول ثم ساحة الطواف مروراً بالمسعى حتى الخروج و"حصلت الرياض على نسخة كاملة منه"

وكشفت دراسة المشروع امكانية دخول 47 مليون حاج خلال 3 أيام من أيام التشريق للحرم المكي ممايفي الحاجة ل100 عام قادم.

وقدمت الدراسة الفنية حلولاً للقضاء إشكاليات التكدس والعشوائية خاصة في الجهة المقابلة للحجر الاسود حيث حددت نقاط البداية في مسارات انسيابية للحركة الحلزونية المتدرجة حتى اعلى منطقة في الطواف حتى نهاية الشوط السابع لينتقل الحاج بعدها الى الحركة الحلزونية المرادفة بالتدرج نزولاً في منطقة المسعى لانهاء سبعة اشواط بالقرب من منطقة الخروج والحلاقة.
094855961932.jpg


وجاءت الدراسة متوافقة مع توسعة خادم الحرمين الشريفين الحالية لتحديد مناطق الدخول والخروج بالاضافة الى الحركة مع قابليتها للتوسيع مستقبلاً لتلافي الازدحام، والفصل بين المصلين ومسارات الطواف علاوة على امكانية توفير مناطق متعددة الاستخدام مثل الاسعافات الاولية والنقاط الامنية وتوجيه الحجاج وأرشادهم.

من جهته مقدم المشروع في تصريح ل"الرياض" المهندس سعد بن فلاح المسعودي أن فكرة المشروع بدأت منذ ادى فريضة الحج قبل 3 سنوات خاصة عند مشاهدته تعاكس الحجاج عند الحجر الاسود وازدحامهم عند الدخول والخروج.

وأضاف المسعودي أن دراسته استغرقت 3 سنوات لتعالج مشاكل الازدحام مرحلة بمرحلة من مناطق الدخول الى الطواف ثم المسعى وثم الحلاقة والخروج.

وقال المسعودي ان نمو اعداد الحجاج يرتفع بمعدل سنوي يقترب من 3,8 مما يعني وصول اعداد الحجاج الى حوالي 61 مليون مما يعني ان الاعداد ستكون ضخمة خلال السنوات المقبلة حيث يناسبها تطبيق الحركة الحلزونية في الحرم المكي.

مضيفاً أن المشروع سيقضي تماماً على العشوائية والازدحام خلال فترة الحج وطواف الافاضة خاصة.

ويتوافق مع توسعة خادم الحرمين الشريفين الحالية حيث قسم المشروع الى اربعة اقسام هي المدخل 78800 حاج في الدقيقة الواحدة ويتحرك داخل المسار الواحد 12 الف حاج في المسار الواحد في كل دقيقة وكذلك 12 الف في منطقة المسعى في المسار الواحد ثم منطقة الحلاقين التي وزعت في المشروع في كبائن متقابلة مع امكانية الحلاقة الالكترونية حيث تستوعب بناءً على الدارسة لحوالي 7200 حاج في القيقة الواحدة مع اماكنية مضاعفاتها باضافة الكبائن.


تصاميم المشروع وتظهر الحركة الحلزونية
وأوضح المسعودي أن المشروع لايتجاوز عرضه 25 م والتي تضمن مرور 47 مليون حاج خلال فترة الحج فقط.

مشيراً الى ان زيادة متر واحد عرضياً تضيف للعد 1880000 حاج اضافي لان الحاج يمشي ويتحرك للاعلى دون قيود حركية لانها تسير في خطوط منحنية حتى يصل لاعلى نقطة والتي تمثل نهاية الطواف ثم يبدأ بعدها الحركة الحلزونية الاخرى بالتدريج للخروج في المسعى والتي جاءت بناء على الدراسة 7 اشواط.

وأضاف المسعودي ان المشروع يحتوي على مسار متحرك مخصص للمعاقين بعرض 5 امتار.

لافتاً الى ان المشروع يتضمن تغيير في تراخيص البناء في مدينة مكة بحيث يمنع البناء في الدور الارضي لمرور الهواء والسماح بحرية الحركة بالاضافة الى ربط الدور الاول بالمباني المجاورة ليتمكن الحاج بالتنقل من داخل المباني وقصره التراخيص فيها على خدمات من اسواق ومطاعم وغيرها فيما الادوار العليا تكون مخصصة للسكن حسب ارتفاع المبنى.

وعن مدى موافقة الجهات المعنية على المشروع قال المسعودي تلقيت اتصالات من هيئة تطوير مكة وطلبوا تقديم عرض متكامل بناء على التوجيهات السامية.

ويدرس في الهيئة ومعهد ابحاث الحج لحين ابداء الرأي الفني على المشروع كاملاً.

وفيما يتعلق بتعاون الجهات الحكومية مع الدراسات اثناء اعداد المشروع قال المسعودي هناك حجم كبير من المعلومات الرسمية المتاحة تم الاستعانة بها مثل اعداد الحجاج ونسبة نموهم وغيرها اما هندسياً فكان المشروع بجهد ذاتي لكوني مهندس معماري من جامعة الملك فيصل.
 

raafat_dh2

عضو
إنضم
20 ديسمبر 2008
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
2
النقاط
8
مشروع جميل جدا . ومسهل لحركة الحجاج اثناء اداء مناسك الحج. بارك اله بك . وبهذا المشروع. انشالله يكون له نقلة نوعية نحو السهولة للحجاج الكرام. اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه .اجعل لنا من كل ضيق مخرجا. اللهم آمين
 

raafat_dh2

عضو
إنضم
20 ديسمبر 2008
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
2
النقاط
8
تسلم يا استذي اسمحلي احكي هيك انا طالب هندسة معمارية سنة ثالثة .واحب هكذا تصميمات جميلة ومتناسقة وتسهل حركة المواطن في حياته العملية
 

Abu Hammad

عضو جديد
إنضم
9 يونيو 2006
المشاركات
116
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
أولا: نشكر المهندس على هذه الدراسة ونسأل الله أن يجعلها في موازين حسناته ..
ثانيا:نريد أن سأل المهندس المصمم بضع اسئلة :
المشروع يضمن مرور 47 مليون حاج خلال فترة الحج فقط ..
هل الطاقة القصوى للجمرات تتحمل هذه الأعداد ؟
الكبيرة
هل تستوعب منى هذه الاعداد ؟
ما علاقة بينها وبين قطار المشاعر ؟
هل يمكن حدوث تدافع في الجمرات ؟
راجيا أن الله القدير أن يصلح نياتنا ...وشكرا مرة اخرى
 
أعلى