المضخات بصورة عامة

عبدالظاهر

عضو جديد
إنضم
14 أبريل 2006
المشاركات
70
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
المضخات بصورة عامة
تعريف:
المضخة هى عبارة عن مكنه هيدروليكية تستخدم لزيادة طاقة المائع
ونحن نعلم ان الطاقة الهيدروليكية ثلاثة صور:طاقة وضع ، وطاقة سرعة ، وطاقة ضغط فعمل المضخة اذن زيادة لهذة الصور من الطاقة لكن تصبح هذة الصور من الطاقة مفيدة عمليا ، يجب ان يكون على صورة ضاغط ، اذ ان استخدامات المضخة الهيدروليكية يتطلب ذلك فمثلا ، قد تقوم المضخة برفع غالماء من خزان منخفض الى اخر مرتفع او قد تقوم المضخة بدفع عصير الفواكه فى الانابيب ، او تقوم بالتزييت المجبر فى اجزاء الماكينات - كلها عمليات تتطلب من المضخة ضاغطا . فهذا تعريف محدد للغاية .
ولقد ارتبطت المضخة على مر العصور بالماء . الا ان اى مائع يمكن ان يسرى فى الانابيب ، يكون قابلا للضخ ، فهناك مضخات تتعامل مع سوائل خفيفة كالماء واللبن . وهناك مضخات تتعامل مع سوائل ثقيلة مثل الفزيوت والشحوم ومن المضخات ما يقوم بنقل سوائل ساحجة كخليجط رمل وماء ، او سوائل اكاله كالحوامض والقلويات ، بل وقد تنقل خليطا من مائعيين كالغاز الطبيعى وزيت البترول ، يمكن ضخهما معا فى الانابيب . كم نجححت المحاولات لنقل خليط من مائع ومواد صلبة كالماء والفحم.
وهكذا تعطى المضخات الهيدروليكية مجالات واسعة للاستخدام فى الحياة العملية

page4-typical-pump-installa.png



طلمبة ضغط
اتمنى استفسارتكم ويجد جزء تانى​
 

مواضيع مماثلة

شوان غازي

عضو جديد
إنضم
25 فبراير 2006
المشاركات
79
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عسى ان نستفاد منك في المرات الاخرى ايضا
 
إنضم
15 فبراير 2005
المشاركات
886
مجموع الإعجابات
17
النقاط
18
استوقفتني هذه المعلومة !!

[FRAME="12 70"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير أخي الكريم على هذه المعلومات الرائعة .. إلى الأمام وبارك الله بك

استوقفتني معلومة بالنسبة لما ذكرت ...

[GLOW="6699CC"]كما نجحت المحاولات لنقل خليط من مائع ومواد صلبة كالماء والفحم ...[/GLOW]

أخي الكريم ..

ألا توجد معلومات أكثر عن هذه النقطة ؟؟ فهي معلومة جديدة بالنسبة لي !! :81:

هل تتوفر لديك يا أخي الكريم

- صور توضيحية أو صور حقيقة للمضخة المستخدمة ..

- نوع المضخة المستخدمة ومواصفاتها ..

- حجم قطع الفحم ..


ثم أن هناك سؤالا .. بل تساؤلات !!!

- ألا يعطب الفحم إذا ما وضع مع الماء ؟؟

-ألا يتم تدمير الفحم بداخل المضخة بعد إصطدامه بريش المضخة أو تروسها وبالقوى الطاردة

المركزية !!

- ألا يدمر الفحم المضخة .. كونه مادة صلبة

- لما الحاجه لضخ الفحم : حيث يمكن نقل الفحم بواسطة السيور المتحركة .. كونه صلبا


أخي الكريم .. :)

أرجو أن لا أكون قد أثقلت عليك .. ولكن هذا الشغف بالمضخات وبمعلوماتك الجديدة

ونحن بانتظار الجزء القادم .. بكل تلهف وشوق

أطيب المنى لكم والسلام عليكم[/FRAME]​
 
التعديل الأخير:

عبدالظاهر

عضو جديد
إنضم
14 أبريل 2006
المشاركات
70
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اشكرك يا اخى ولكنى قد قراءاتها وسالت بها واكد لى احد المهندسين انها تستخدم فى بعض الصناعات وسوف اسال فى اى صناعات وسارد عليك قريباً
 

عبدالظاهر

عضو جديد
إنضم
14 أبريل 2006
المشاركات
70
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
تقسيم المضخات

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الثانى وسنتكلم عن تقسيم المضخات
تنقسم المضخات عامة الى نوعين اساسيين هما المضخات الدوارة (rotarypump ) والمضخات الايجابية (positive pump ) .
ويختلف النوعيين من الوجهه النظرية الاان التعريف العام للمضخة وهو انها مكنه لزيادة طاقة المائع الذى يسرى على النوعيين فسوف كانت المضخة دوارة (rotary pump ) او ايجابية (positive pump ) فهى تعطى ضغطاً مانومترى لكن الاساس الذى يقوم عليه عمل نوع من المضخات يختلف عن النوع الاخرتماماًُ .
اولاً : المضخات الديناميكية الدوارة (Rotary pump )
تتكون المضخة من عضوين احاهما دوار والاخر ثابت فالاول عبارة عن مروحة تحتوى على عدد من الرياش (fans ) تحصر فيما بينها مجموعة من المجارى . اما الثانى فقد يكون غلافاً حلزونياً او ناشرة مكونة من مجموعة من الرياش الثابتة حسب نوع المضخة وعندما تدور المروحة تتحول الطاقة الميكانيكية الداخلة الى المروحة من المحرك الى الطاقة الهيدروليكية فتزداد السرعة والضغط للمائع عند مروره خلال مجارى المروحة وحتى يخرج الى الغلاف وعند مرور المائع خلال الغلاف (او الناشرة ) يرتفع الضغط مرة اخرى بينما تنخفض سرعة المائع تدريجياً حتى مخرج الغلاف .
ومن ذلك نرى ان ارتفاع الضاغط بين مدخل المضخة ومخرجها قد حدث على مرحلتين :
احداهما خلال المروحة والاخرى خلال الغلاف
بينما انخفضت السرعة عند مخرج المضخة بعد زيادتها فى المروحة الى نفس قيمتها تقريباً عند مدخل المضخة .
ولابد من التنبيه هنا الى نقطة مهمة هىان جسيم المائع قد نال الطاقة باجمعها فى المروحة حيث اثرت العجلة على الجسيم اما فى الغلاف فلن تكن هناك اضافة للطاقة.

030sl.gif

الجزء القادم المضخات الايجابية
 

أصيل

عضو جديد
إنضم
6 فبراير 2006
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكراً للمهندس عبد الظاهر :
هل يمكن تطبيق هذه المضخة على أرض الواقع ؟! لأنه من النظرة الأولى إليها أجد أنها تفرق ما جمعت ! :) . يعني اللي أقصده أن الضغط الناتج عن منطقة الوسط يتم امتصاصه من الأطراف ، والتفريغ الناتج عن الوسط أثناء الدخول يتم تعبئته أيضاً من الأطراف ، لذلك فإني أرى ان هذه المضخة مجرد حلم وليس واقع أو أنها فقط تساعد على زيادة سرعة المائع المندفع أصلاً بدون الحاجة إليها .

21219_1152475529.bmp


، ، ، أرجوا التعليق ودمتم بخير .
 

NAK

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2006
المشاركات
459
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة و الأخوات الكرام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك أخي عبدالظاهر و جعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك.

الأخ الكريم العرندس, نعم يمكن ضخ أجسام صلبة كالفحم مع الماء و لا يتدمر الفحم عند إصطدامه بريش المضخة لأنه لا توجد ريش في هذا النوع من المضخات و التي تعرف بالمضخة الدوامية - Vortex Pump و هي نوع من أنواع المضخات الدوارة الخاصة.

و الله ولي التوفيق
 

steel

عضو جديد
إنضم
10 يوليو 2006
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم

احد يقدر يفسر لماذا قطر المخرج في المضخات الديناميكية الدوارة اصغر من قطر المدخل
 

NAK

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2006
المشاركات
459
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
الأخ الكريم steel

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قطر مدخل المضخة أكبر من قطر مخرجها لأنه عندما يزيد القطر تزيد المساحة و تقل سرعة التدفق و بالتالي يزداد الضغط عند المدخل وهذا يساعد على عدم تبخر المائع و حوث ظاهرة التكهف.

و الله ولي التوفيق
 
إنضم
12 يوليو 2006
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
موضوع جيد وتعليقات منطقية
سؤال للإخوة الكرام : هناك اثر واضح لقوى الاحتكاك على كفاءة المضخة فكيف نزيد كفاءة المضخة (اي نقلل من اثر قوة احتكاك المائع بشكل عام)
 

steel

عضو جديد
إنضم
10 يوليو 2006
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكور اخي Nak وجزاك الله خير
 

R.A.K

عضو جديد
إنضم
2 يوليو 2006
المشاركات
57
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
[frame="11 70"]شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرااااااااااااااً[/frame]
 

gold_fire_engineer

عضو جديد
إنضم
6 ديسمبر 2005
المشاركات
1,075
مجموع الإعجابات
47
النقاط
0
بارك الله فيكم و جزاكم خيرا علي هذا الموضوع الرائع
 

omaalrubaiee

عضو جديد
إنضم
10 نوفمبر 2007
المشاركات
58
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 

الممكنن

عضو جديد
إنضم
4 ديسمبر 2007
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
في الحقيقه انا ابحث عن موضوع يتناول عميلة صيانة وتشغيل المضخات واتمنى احد المهندسين يساعدني فيه
 
أعلى