رجاء الاجابة من خبراء المنتدى

Eng.Ahmed_su

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2006
المشاركات
33
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاصدقاء الاعزاء
السلام علبكم ورحمة الله
لدى سؤال بخصوص مكيف السيارة بعد اعادة شحن المكيف بفريون 134 وتغير الزيت الخاص بالكمبروسر عمل التكيف لمدة ساعة بكفاءة سم بعد ذلك اخذ التبريد فى التناقص حتى اصبح كانه غير مشحون وبالكشف عليه مرة اخرى لم نجد اى تسرب للغاز والعجيب ان التبريد يعود الى مستواه بعد عدة ايام ولكن يبقى يعمل بكفاءة لمدة ساعة فقط وهكذا مع العلم ان مروحة تبريد السربنتية تعمل بكفاءة.
سؤال اخر...... ماهى الاضرار الناتجة فى حالة وضع زيت التبريد اكثر من اللازم؟:confused: :confused: :confused: :confused: :confused:

رجاء ياخبراء المنتدى ان تفتونا فى هذا الامر واكن لكم من الشاكرين.:32: :32: :32:
 

mfm

عضو جديد
إنضم
11 يونيو 2006
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الأخ أحمد: أعتقد أن هناك مشكلة في الكمبريسور
 

Eng.Ahmed_su

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2006
المشاركات
33
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ايه الحكاية السادة الخبراء فى اجازة مصيف ولا ايه ......:80: :80: :80:

فين الاصدقاء الاعزاء م.محمد عبد الفتاح سيد م.أحمد عفيفي سلامة وشيرى كول و م. عبد المنعم وكل الاصدقاء الاعزاء.:55: :55:


فى انتظار ردكم :31:
 

م.محمد عبد الفتاح سيد

مشرف تبريد وتكييف الهواء
إنضم
11 يناير 2006
المشاركات
1,608
مجموع الإعجابات
105
النقاط
0
اعتزر اخي الكريم علي الرد علي سؤلك لأني لست خبرة في تكييف السيارة
ولاكن لي صديق يعمل في هذا المجال
ان شاء الله اعرف منة الاجابة واقولك ان شاء الله
وشكرااااا
 

Waleed Engr

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2006
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم​

السلام عليكم أخي /Eng.Ahmed_su/ المحترم

أولاً : هذة المشاركة هي محاولة للرد على سؤالك فأدعوا الله أن يعينني في ذلك .
ثانياً : هي فرصة للسلام عليك وعلى المهندس محمد عبد الفتاح سيد وعلى جميع أعضاء المنتدى.

أما بالنسبة للمشكلة الأولى :
فعلى حد قولك أن وسيط التبريد لم يتسرب للخارج . ومروحة المكثف تعمل بكفاءة
فأعتقد أن المشكلة في :

1- زيادة كمية الزيت للضاغط . فبعد عمل الضاغط للفترة المذكورة يكون الضاغط قد سخن وهذا يؤدي الى اختلاط الزيت بالوسيط التبريدي فبالتالي تقل الكفاءة التبريدية ( أيضاً هذة اجابة للمشكلة الثانية)

أو

2- (الكلتش) وهو العمل المغناطيسي لسحب البكرة (البكرة هي العضو الدائري الرابط بين الضاغط و السير الناقل لحركة المحرك) فأعتقد أن المشكلة في السلك الكهربائي الناقل للكهرباء الى المغناطيس.

أو

3- تأكد من عمل الثيرموستات .........



فهذا ليس الا أعتقادي ... ولله العلم والمعرفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
 

السيد صابر

عضو جديد
إنضم
17 أكتوبر 2005
المشاركات
335
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
اعتقد

بسم الله الرحمن الرحيم
هو انا مشخبره اوي في تكييف السيارات لاكن اطلب منك ان تقيس الضغوط العالي والمنخفض في حاله تشغيل المكيف وهو لا يعطي التبريد
فان وجدت الضغط العالي مساوي للضغط المنخفض والضاغط شغال والشحنه سليمه ففي هذه الحاله يكون الضاغط تالف يعني فاتح صمامات او بيقولوا عليه في السوق الكباس بيرجع هذا علي حد معلوماتي شكرا
السيد صابر
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي الكريم بالاضافة الى ما ذكره الاخوة الاعزاء
هل ان مكيف السيارة بالاصل يعمل بفريون 134a وقمت بتغيره هو والزيت ام ماذا ليتسنى لنا الاجابة على سؤالك وشكرااا
 

Eng.Ahmed_su

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2006
المشاركات
33
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاصدقاء الاعزاء اشكركم جميعا على ردكم
الاخ العزيز air_con نعم هو فى الاصل فريون 134 ولكن قبل شحنه قام الفنى بفك جزء من ماسورة السحب وسحب جزء بلاستيكى مغطى بشبكة يشبه القلم ويسمى الاكسبنشبن ووجده متسخ ومبلل بالزيت فقام بتغيره باخر جديد وقام باضافة كمية من زيت التبريد ثم قام بالشحن وحدثت المشكلة السابقة
فهل من الطبيعى ان يكون الاكسبنشين مبلل بالزيت او ان يكون فى ماسورة السحب زيت .
ارجو ان اكون استطعت توصيل الموضوع اليك

واشكرك مقدما.
 

Eng.Ahmed_su

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2006
المشاركات
33
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
سؤال اخر

23003_1152102389.jpg




ماهو الاكسبنشن فالف وماهو دوره بالتحديد
:81: :81: :81: :81:
 

khaled33

عضو جديد
إنضم
4 يوليو 2006
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بالنسبة لمشكلتك يا اخي العزيز اعتقد على حسب قدر معلوماتي المتواضعه ان السبب الاساسي يرجع الى ان الفني الذي قام بتبديل الفلتر و اضافة الزيت لم يقوم بعملية تفريغ للدائرة vaccum
اي ان الدائرة بها كمية من الهواء .
لذلك يعمل التكييف بشكل جيد لمدة ساعه كما ذكرت و بعد ذللك وجود الهواء بالدائرة يؤدي الى رفع ضغط الطرد بشكل كبير مما يؤدي بالتالي الى فتح الـ relief valve للحفاظ على الضاغط اي ان السحب يفتح مع الطرد و بذلك لا يكون هناك تبريد 0
و بعد فترة زمنية من توقف الضاغط يتعادل الضغطين فيقوم بالتبريد مرة اخرى و لكن لفترة قصيرة و هكذا.
اذا الحل في عمل تفريغ للدائرة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة لضمان خروج اي هواء في الدائرة
كما ان وجود الهواء في الدائرة يعني وجود بخار ماء ايضا و هذه مشكلة اخرى 0 حيث ان بخار الماء
قد يتجمد عند مخرج الاكسبانشن و يغلق الدائرة اما سريان الفريون0
و هنا ارجع الى الاجابة على سؤالك الاخر و هو وظيفة الاكسبانشن او ما يطلق عليه صمام التمدد
يقوم صمام التمدد بنفس عمل الانبوبة الشعرية والغرض منه شيئين اساسيين 0
اولا : نظرا لان مخرج صمام التمدد هو قطر صغير بالنسبه لقطر مدخل المبخر 0 اذن كما هو معروف عند الانتقال من قطر صغير الى قطر كبير يقل الضغط بشكل مفاجئ و بالتالي تقل درجة حرارة الفريون بشكل كبير0 ولهذا تكون ابرد نقطة في الدائرة هي عند مخرج صمام التمدد
ثانيا : يوجد لصمام التمدد انبوب حساس ملامس لخط السحب وبالتالي ينظم كمية سائل الفريون الداخل الى المبخر على حسب درجة حرارة خط السحب0 اي يتحكم في مقدار فتحة الخروج للصمام
هذا و الله اعلم
ارجو ان اكون وفقت في ايضاح المعلومة
و اسف للاطالة0 سامحونا
 

أبو سيف

عضو جديد
إنضم
2 أبريل 2006
المشاركات
85
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
أخي الغالي أتوقع المشكلة أحدى هالأمرين :-

1-زيادة زيت الكمبروسر(الضاغط) وهذا يسبب زيادة في الحمل الحراري وزيادة الحمل يسبب تقليل في كفاءة الكمبروسر ..

2-تعطل الثرموستات مما يجعل الكمبروسر لايفصل فيسبب تثليج مما يجعل المكييف يبرد لمدة محدودة ومن ثم ينقطع خروج الهواء البارد ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبالتوفيق يالغلا وربي يسعدك ويسر لك أمرك ..
 
التعديل الأخير:

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي الكريم بالاضافة الى ماذكره الاخوة الكرام وخاصة الاخ (khaled33)قم بألاجرائات الاتية
قم بتركيب جهاز قياس التست مانيفولد للضغط العالي وللضغط الواطئ ثم شغل محرك السيارة وشغل مكيف السيارة وراقب الضغوط يجب ان يكون الضغط الواطئ اقل من الضغط العالي بمرة ونصف تقريبا وتحسس بيدك خط الطرد يجب ان يكون ساخن ولا يمكن الاستمرار بوضع اليد عليه وكذلك خط السحب يجب ان يكون بارد اذا كانت هذه الحالة للمكيف السيارة فان شحن الغاز يكون سليم ولا يوجد به نقص وكذلك كفائة الضاغط تكون سليمة وعلية فان المشكلة ليست في الضاغط ولا في كمية الغاز وعلى العكس من ذلك اذا كانت الضغوط متساوية كلا للطرد والسحب يكون الضاغط في هذة الحالة تالف بسبب تلف بلوفه الداخلية . هذة بعض الاجرائات البسيطة التي يمكنك ان تعملها
وتاكد هل ان الضاغط في العمل عندما يقل التبريد بعد مرور ساعة حسب كلامك او انه فصل بفعل الثرموستات وملاحظة مهمه يجب التأكد من عمل صمام التمدد الاكسبنشن فالف قد تكون هناك رطوبة او هواء داخل المنضومة ويمكنك التاكد من ذلك من خلال زجاجة البيان المركبة على خط السائل قبل دخول صمام التمدد يجب ان يكون الغاز في تلك المرحلة عبارة عن سائل والاحتمالات كثيرة ..
وشكرا للجميع
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
ألأخوة ألأعزاء تحية طيبة .

انا افضّل ان ننتظر ألأخ م.محمد عبد الفتاح سيد لأنه ذهب ليبحث عن صديق له يعمل في هذا المجال

وسوف يعرف منه الخبر اليقين ونجد منه ضالتنا . فلننتظر قليلا .

البغدادي
 

cutter

عضو جديد
إنضم
5 يوليو 2006
المشاركات
32
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
زلام عليكم
سكرا!!!!
 

على حسن على

عضو جديد
إنضم
8 يوليو 2005
المشاركات
51
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخوانى هذه الموضوع شيق ولا وقت للانتظار فيه لان الجو :67:
لم اقوم قبل ذالك بصيانه تكيف سياره
لكن لى رغبه فى المشاركه من الممكن ارتفاع درجه حراره المتور هو السبب
لكى تتاكد قوم بتشغيل التكيف لمده ربع ساعه ولاحظ درجه حرارته ممكن يكون بيفصل على الحمل
زيت التبريد ممكن تكون درجه اللزوجه غير كافيه مما يودى الى تمدد الزيت يكون السحب ضعيف
ومع هذا يقوم المتور بطرد الزيت الى الكويل مما يودى الى انسداد الاكسبنشن
وبالله التوفيق
 

Eng.Ahmed_su

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2006
المشاركات
33
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاخوة الاعزاء اشكركم جزيل الشكر على اهتمامكم بالرد

اود ان اوضح بعض النقاط التى جأت فى ردودكم:

1-الفنى قام بعمل تفريغ للدائرة vaccum لمدة تقريبا 15 دقيقة

2- خط الطرد عند وضع اليد عليه يكون ساخن ولا يمكن الاستمرار بوضع اليد عليه و خط السحب بارد
فقط (ضعيف ) برودة ضعيفة

3-الضاغط لا يزال يعمل عندما يقل التبريد بعد مرور ساعة و لا يفصل بفعل الثرموستات

4- لا يوجد لدى زجاجة بيان على خط السائل قبل دخول صمام التمدد :18:

اذا كان من الممكن ان ترشدونى الى مكان يمكن ان اقوم به بعملية الاصلاح على ان يكون موثوق به
ولا ادوخ الدوخة دى وادفع فلوس بدون مقابل :18: :18: :18: :18:

اشكركم
 

Eng.Ahmed_su

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2006
المشاركات
33
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ايه الاخبار ..... مافيش جديد؟؟؟!!!!
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
انتظر الصبر مفتاح الفرج . ربما الحل يكون بيد ألأخ محمد عبد الفتاح سيد .

البغدادي
 

Eng.Ahmed_su

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2006
المشاركات
33
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
افتكرونى
الذكرى تنفع المؤمنين
 
أعلى