eng_Ah_2055
زائر
- إنضم
- 28 يونيو 2006
- المشاركات
- 68
- مجموع الإعجابات
- 0
- النقاط
- 0
أرجو المشاركة فى إستفتاء إنشاء منتدى الهندسة النفسية ( هندسة التطوير والتحكم بالذات ) ؟
الموضوع مطروح مسبقاً ع المنتدى أرجو المشاركة وانشاء الله هطرح فيه مواضيع شيقة مثل دعوة الى التدرب على توكيد الذات ، طرق عملية في الشفاء عن طريق العقل ، جلسة تدريب حول ادارة الوقت ، القياده الفعاله وغيرها .
[FONT=Arial (Arabic)]
معجزة الفن [/FONT][FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
قصر الحمراء
قصر الحمراء بغرناطة من أعظم العمائر الإسلامية التي خلفها المسلمون هناك. وقد جمعت عمارة القصر بين التحصينات الدفاعية، ممثلة في أسوارها وأبراجها الخارجية وبين روعة القاعات والصحون والعقود المقرنصة، وأشغال الجص الفريدة، والقباب المرصعة بالمقرنصات، وهندسة البساتين .
[FONT=Arial (Arabic)]
قصر الحمراء خفق حيوي متواصل ..لا تعرف كيف تواءمت ظروفه وانشغلت بطريقة لا تكف عن جذب زائره ، فكيف بالمقيمين فيه والمرتادين له في ذلك الزمان ؟
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
ولعل ترانيم القواقع المائية المتوزعة في كل ركن من أركان القصر، وبطريقة أيضا لم
يكشف المهندسون الحديثون سرها حتى الآن ، هي التي تزيد المشهد جمالا على جمال . ففي كل غرفة من غرف القصر تجد قوقعة مائية يستند معظمها على أفاريز رخامية مزخرفة.
وتعتبر قاعة الأختين وقاعة بني سراج من أكبر وأشهر قاعات قصر الحمراء، الذي تتزين جدرانه وأبوابه وغرفه وسقوفه التي بعضها مصنوع من خشب الأرز المحمول من لبنان ، بارقى وأدق وأتقن ما توصلت إليه عبقريات الفن الإسلامي في ذلك الزمان ، وبخاصة من ناحية فنون الخط والرقش (الزخرفة ) والحفر والتوريق والتعشيق الخ ..
وقصر الحمراء، يعتبر مرآة للفن الإسلامي في أبهي مظاهره وتجلياته ، بخاصة في مضمار الزخرف والخط والتوريق ونظام العلاقات في ما بينها.. فالفنان المسلم يستبسل في بحثه
وقصر الحمراء، يعتبر مرآة للفن الإسلامي في أبهي مظاهره وتجلياته ، بخاصة في مضمار الزخرف والخط والتوريق ونظام العلاقات في ما بينها.. فالفنان المسلم يستبسل في بحثه
.. يتأنى ويوازن ، يدقق ويعاين بغية القبض على أحواله في النتيجة الفنية البهيجة ..
وهو هنا يتبع نظاما رياضيا دقيقا، يوائم بين الألوان والفراغات وذبذبتها على
الأحجار المنحوتة .. وكذلك أيضا حين يضيف المزيج الملون (الخزف المغربي) .. فمثل هذا التنويع الهارموني الهائل والدقيق يقوم على ركنين أساسيين في لغة الفن التشكيلي هما: «الخيط و«الرمي». والخيط نهج يتبع التخطيط القائم على القواعد الهندسية من خطوط مستقيمة وزوايا حادة ، والرمي منهج يتبع التخطيط القائم على الخطوط المقوسة أو المنحنية.
الأحجار المنحوتة .. وكذلك أيضا حين يضيف المزيج الملون (الخزف المغربي) .. فمثل هذا التنويع الهارموني الهائل والدقيق يقوم على ركنين أساسيين في لغة الفن التشكيلي هما: «الخيط و«الرمي». والخيط نهج يتبع التخطيط القائم على القواعد الهندسية من خطوط مستقيمة وزوايا حادة ، والرمي منهج يتبع التخطيط القائم على الخطوط المقوسة أو المنحنية.
وإذا ما تأملنا بعمق جوانب في قصر الحمرا (جدران فناء الرياحين ) رأينا كيف تزاوج «الخيط» و«الرمي» على نحو بارع ، مشكلا طريقة الابداع الفني المضبوط والمستدق لعمل الزخرفة والخط والحفر.
والأجمل بعد في هذا الفن إن لا صلة له بصانعه بالمعنى الذاتي أو العاطفي المزاجي.
ومن هنا غياب أسماء فنية مهمة جدا في تاريخ هذا الفن ، بحيث إننا لا نعرف مثلا من
استقدم سادة الأندلس من فنانين ومعماريين وحتى مهندسين لامعين قاموا بإبداع هذا
الصرح المعجز العظيم، ذلك أن الفنان نفسه ، إنما كان يفعل ذلك مندمجا في بعدية
فلسفية تستلهم الرؤية الدينية والتوحد الجمالي معها.. ونقصد بالمتوحد الجمالي هنا
أن هذا الفن لم يكن يبشر بالدين بمعني الشرح والتفسير، وإنما يؤكد على الهوية
وتميزها.. دينيا وحضاريا ومن هنا نرى أن الفنان المسلم يلفي نفسه في فشروعه ويتساوى
معه في الخفاء ليظهره على حساب شخصه الإبداعي.
الفنان المسلم في هذا العمل يتكامل والفاتح المسلم الموصوف بأنه
والأجمل بعد في هذا الفن إن لا صلة له بصانعه بالمعنى الذاتي أو العاطفي المزاجي.
ومن هنا غياب أسماء فنية مهمة جدا في تاريخ هذا الفن ، بحيث إننا لا نعرف مثلا من
استقدم سادة الأندلس من فنانين ومعماريين وحتى مهندسين لامعين قاموا بإبداع هذا
الصرح المعجز العظيم، ذلك أن الفنان نفسه ، إنما كان يفعل ذلك مندمجا في بعدية
فلسفية تستلهم الرؤية الدينية والتوحد الجمالي معها.. ونقصد بالمتوحد الجمالي هنا
أن هذا الفن لم يكن يبشر بالدين بمعني الشرح والتفسير، وإنما يؤكد على الهوية
وتميزها.. دينيا وحضاريا ومن هنا نرى أن الفنان المسلم يلفي نفسه في فشروعه ويتساوى
معه في الخفاء ليظهره على حساب شخصه الإبداعي.
الفنان المسلم في هذا العمل يتكامل والفاتح المسلم الموصوف بأنه
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)];أرحم الفاتحين [/FONT][FONT=Arial (Arabic)]إذ لم يكن فذا الأخير يندفع في مشروعه باسمه هو وإنما باسم الله والإسلام جلالا [/FONT][FONT=Arial (Arabic)]وإكبارا؟ ومن هنا سبب قراءتنا الدائمة على كل جدران قصر الحمراء العبارة المزخرفة [/FONT][FONT=Arial (Arabic)]الآتية :
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)];ولا غالب إلا الله[/FONT][FONT=Arial (Arabic)]; وكذلك عبارة [/FONT][FONT=Arial (Arabic)];الحمدالله على نعمة الإسلام [/FONT][FONT=Arial (Arabic)];.. [/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]تتكوران في مستوى هارموني متدافع الوضوح .. لكأن الفاتح يريد أن يؤكد أيضا أنه ينفذ أوامر الله ، يحقق واجبا يلح عليه .. والفنان نفسه هو في هذا الهاجس أيضا ولكن
بأسلوب مختلف وطريقة جمالية مختلفة .. كلاهما من موقفه إذن كان مشغولا بالحق وتثبيته ، شرعا وفلسفة فنا وجمالا.
بأسلوب مختلف وطريقة جمالية مختلفة .. كلاهما من موقفه إذن كان مشغولا بالحق وتثبيته ، شرعا وفلسفة فنا وجمالا.

منظور خارجى للقصر

جنة الحمراء



ساحة الأسود بالقصر ـ 180 عمود من الرخام

[FONT=Arial (Arabic)]
[FONT=Arial (Arabic)]مجلس العرش في مواجهة صالة الريان
[/FONT][/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
م. أحمد محمد السعيد مصطفى
المنصورة_مصر
0104744567
0104744567
[/FONT]