لماذا لا يصعق الطائر عندما يقف على سلك كهربائي

م . الصبحي

عضو جديد
إنضم
28 مايو 2006
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0




بســم الله الرحمن الرحيــــم



في كل يوم من حياتنا اليومية نشاهد بعض العصافير أو بعض الطيور الكبيرة و


الغربان تقف على أسلاك الكهرباء الحية و التي يسري فيها التيار ... و السؤال المحير


هنا : لماذا لا تصعق هذه الطيور ؟؟


و بالتأكيد أن أغلبنا شاهد بعضا من هذه الطيور مصعوقة و ميتة .. فلماذا صعقت هذه الطيور


بينما تلك الأخرى لم تصعق ؟؟


أعتقد أن فرق الجهد (voltage difference) هو السبب في ذلك


لأن فرق الجهد بين قدمي الطائر صغير جدا و ذلك لقصر المسافة بين قدمي الطائر و التي


لا تتجاوز بضعة سنتيميترات ...


و أما الطيور التي تصعق فمن المحتمل أنها تكون قد لامست الخط الآخر (phase)


و بذلك أصبح التوصيل بين خطين و هو أحد أنواع الأعطال الكهربائية


و يسمى (line to line fault)


(( هذا تحليل شخصي من واقع معلوماتي المتواضعة و أتمنى من الإخوة ذوي الخبرة إثراؤنا


بتحليل أكثر و أدق ))


و لكن عندي بعض الاستفسارات و الأسئلة :


1 – هل هناك فرق في التأثير على الطائر ما إذا كان واقفا على جهد منخفض أو متوسط أو عالي


لأنني أعتقد أن بمجرد إقترابه من أعمدة الضغط العالي سوف يصعق ؟؟


2 – ما هي المسافة القصوى بين قدمي الطائر ( أو لنتخيل بين يدي إنسان متعلق على الأسلاك )


و التي يكون خلالها فرق الجهد كبيرا و بالتالي يصعق الطائر أو الانسان ؟؟


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



أخوكم


المهندس الصبحي


من


بــــــــ أرض الفرقان ــــــدر



 

الوالي

عضو جديد
إنضم
4 مارس 2006
المشاركات
100
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أخي العزيز لا يمكن لطائر أن يُصعق من فرق الجهد على الفيز نفسه..

لذا يجب أن يكون هناك مكمل (نيوترال) ليتم إكمال الدائرة مما يؤدي إلى الصعق..

ولا يمكن للطائر أن يلامس فيز آخر لوجود مسافة أمنية بين كل فيز وآخر فلا يمكن للطائر أن يوصل بين فيزين.. وأما ما نراه من وجود موصل آخر قريب جداً من الفيز فهذا هو موصل آخر لنفس الفيز.. وهذا في خطوط الضغط العالي والمتوسط..

والله أعلم..

أخوك الوالي.
 
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
131
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
الطائر يقف على سلك واحد
وفرق الجهد في السلك بالنسبة للسلك نفسه هو صفر مهما كانت المسافة بين النقطتين

اي حتى ولو المسافة متر واحد او اكثر بين رجلي الطائر ففرق الجهد يبقى صفرا
 

bebe

عضو جديد
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اعتقد ان الطائر لا يصعق لان لا يلامس الارض اى ان ايضا الانسان اذا كان ممسك بسلك كهربى ولا يلامس الارض فانه لا يصعق لان جهد الnutralيساوى صفر
 
إنضم
20 أبريل 2006
المشاركات
215
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
الطائر عندما يقف علي الناقل الكهربائي كل ما في الامر ان الدارة الكهربائية بالنسبه للطائر غي مغلقه او كامله لانه يقف علي نفس الفاز 0
وعندما نشاهد بعض من هذة الطيور قد صعقت تكون قد لمست اما بجناحيها او بمنقارها العمود الذي يربط عليه الاسلاك وبهذا اللمس تكون اخذت النتر من العمود مع وقوفها علي الفاز فتصعق 0
 

أبو شيرين

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2007
المشاركات
63
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
الذي يقتل الإنسان أو أي مخلوق آخر هو التيار وليس الجهد ، فأنت أحيانا تلمس مشطا أو تلمس باب السيارة وتشعر بلسعة، اللسعة ناتجة من فولتية عالية جدا تصل إلى ملايين الفولتات ، ولكن هذه الفولتية لا تعطي تيارا كافيا للصعق، الصحيح ان التيار الآمن للإنسان هو أقل من 15 ميلي أمبير ، ويشعر الإنسان بالصعقة عند 15-25 ميلي امبير، وقد تكون مميتة إذا كانت أكثر من 40 ميلي امبير .
ولكن ما هو الذي يتسبب بالتيار، ان ما يتسبب بذلك هو فرق الجهد (وليس الجهد نفسه) ، قد تمسك إحدى فازات الكهرباء في منزلك عندما تكون معزولا عن الأرض (تمسكها بيد او اثنتين فهذا لا يعني شئ فالجسم كله عندها لديه فولتية واحدة فلو قست عندها الفولتية بين جسمك وبين النيوترال فستجدها 220 فولت) ، ويحصل جريان التيار فقط عندما يلامس جسمك نقطة جهد آخر (الجهد في جسمك 220 فولت) فإذا لامست الأرض أو لامست خط النيوترال فإن التيار سيجري في جسدك مسببا الصعقة الكهربائية لا سمح الله ، وقيمة هذا التيار تعتمد على عاملين ،الاول هو مقاومة جسمك والثاني هو فرق الجهد على الجسم (عندما يكون بين الفاز والنتر يكون 220 فولت) .
وعندما يقف الطير على سلك الكهرباء فلا يكون عليه اي فرق جهد فلا يسري فيه اي تيار وبالتالي فهو يقف بامان.
ارجو ان تكون الاجابة شافية
 

amin aly

عضو جديد
إنضم
2 أكتوبر 2006
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
النقطة الاولي متفق معاك فيها ام النقطة الثانية لم افهمها ولك جزيل الشكر يابشمهندس صبحي
 

ابن خميس

عضو جديد
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
114
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لاحظت ان الطيور قد تقف علي اسلاك الترام
ولكنها ابدا لا تقف علي خطوط الضغط العالي 220 ك ف
 

mimo11

عضو جديد
إنضم
26 سبتمبر 2006
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انا ليه فى اولى باور
بس فرق الجهد يساوى صفر بين رجلى الطائر
عندما يلامس السلك يعتبر مقاومه موازيه مع السلك و مقاومه السلك بالنسبه للطائر تساوى صفر
 
إنضم
9 نوفمبر 2006
المشاركات
44
مجموع الإعجابات
0
النقاط
6
اوافق الاخ ابو شيرين تماما لان الصعقه تعتمد على الامبير المار بجسم الانسان وممكن 15 مللي امبير ان تكون كافيه لقتل انسان لاقدر الله حمانا الله جميعا وسائر المسلمين
 

sparkal

عضو جديد
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
كما افاد اخواننا الكرام فإن التيار هو الأهم .... و فى حالة الطائر الدى يلمس موصلات الكهرباء بكلتا رجليه فإن هده الحالة كاننا أضفنا مقاومة على التوازى فى هده المسافة من الموصل .... أى أن التيار المار ليه خيارين إما أن يسلك خلال الموصل أو أن ياخد طريقه خلال جسد الطائر خلال المسافة بين رجليه ثم يرجع للمرور مرة أخرى خلال الموصل المعدنى ...و لأنه فرق الجهد خلال هده المسافة فى منتهى الصغر(لا يمكن القول بأنه لا يوجد فرق جهدحتى و لو كان بالميلى فولت ....)و مقاومة جسم الطائر بالنسبة للموصل المعدنى كبيرة جدا فإن التيار المار خلال جسم الطائر نسبة فى منتهى الصغر من الحدود الأمنة
 

ابراهيم ك

عضو جديد
إنضم
31 أغسطس 2007
المشاركات
157
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الفولتيه هي التي تصعق و ليس التيار

مع احترامي الى رأي الاخ ابو شيرين و بقية الاعضاء و حسب معلوماتي ان الفولتيه هي الام و هي المسؤوله عن عملية الصعق و ليس التيار و الدليل على ذلك هو انك عندما تضع يديك على بطارية سياره 12 فولت ذات 60 امبير و على كلا القطبين لا تشعر بأي تأثير و ذلك يعود الى قلة الفولتيه حيث بالامكان لمس بطاريه 12 فولت ذات 200 امبير بدون اي تأثير كما ان هناك دليل اخر و هو ماكنة اللحام . حيث ان مبدأ عملها هو تحويل الفولتيه من 220 الى 75 فولت بواسطة الملفات (الابتدائي و الثانوي) مع تيار عالي لأذابة سلك اللحام. اذ بالامكان مسك الكيبل الرئيسي بدون تأثير لقلة الفولتيه مع كون ان التيار عالي.
 

ashrafems

عضو جديد
إنضم
4 يونيو 2007
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
إلي ألأخ ألفاضل إبراهيم ك

المفهوم الدارج في الحقل الهندسي هو القول علي الإنسان المصاب بالكهرباء بأنه صعقه التيار وليس القول بأنه صعقه الفولت ( علما بأنك لم تفرق في رأيك بين مفهوم التيار الثابت Dc Currentفي البطارية ومفهوم التيار المتردد Ac Current في الدوائر الكهربائية وعليك أن تشرح الفرق بينهما .....مع الشكر
 

الجمال1

عضو جديد
إنضم
25 يناير 2009
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم أنا أعمل فى مجال صيانة خطوط الجهد المتوسط ( تحت الجهد )
المهم مع إحترامى لكل الأراء ...... ولكن ..
الطائر لا يصعق لأنه داخل المجال الكهربى بكامل جسدة وذلك لأن الموصل يؤين الهواء من حوله ( لكل كيلو فولت 1 سم ) وهذا ما يسمى بالتدرجية فى الجهد.... فبذلك لا يوجد فرق جهد على الطائر ... ولكن ،،،،،
إذا تعلق إنسان مثل الطائر فى الموصل فإنه سوف يصعق لأنه بذلك سيحدث على جسده فرق جهد لأن الإنسان أكبر حجما مكن الطائر.............................
 

ابومعاذ77

عضو جديد
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ياأخوان الله يجزاكم خير أريد أن أعرف ماهي مزايا 3phase بالتفصيل
 

essamyoussry

عضو جديد
إنضم
2 فبراير 2009
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بالنسب للطائر فلا يمر التيارفى جسم الطائر لعدم وجود فرق جهد على جسم الطائر .ولكن بالنسبة للجهد العالى 220ك.ف يحدث الصعق نتيجة التأثر بالمجال الكهرو مغناطيسى القوى المحيط ياسلاك الجهد العالى والله أعلم
 

صلاح الفهد

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,662
مجموع الإعجابات
212
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأعزاء
لا يمكن للطائر أن يصعق اذا كان ملامساً لفيز واحد فقط .. من شروط الصعقة الكهربائية وجود فرق جهد .. فرق الجهد ينتج بين أحد الخطوط والخط الكتعادل .
أما المسؤول عن الصعقة الكهربائية فهو التيار المتناوب وليس الفولطية وكما يلي :
1- واحد - ثلاثة ميلي أمبير شعور بوخزة خفيفة غير خطرة
2- عشر - خمسة عشر نيلي أمبير تشنج في العضلات مع ألم وصعوبة الانفكاك من المصدر أو الجهاز
3- خمسة وعشرون - ثلاثين ميلي أمبير تمدد لعضلات الصدر وهذه حالة خطرة اذا لم يتوقف التيار بسرعة
4- أكثر من خمسين ميلي أمبير اضطراب بنبض القلب وعضلاته وقد تكون الحالة مميتة وتحتاج الى اسعاف فوري

أما بالنسبة لمثال الأخ المتمثل ببطارية السيارة 60 أمبير أود التوضيح
بطارية السيارة 60 أمبير لكل ساعة و 120 أمبير في نصف ساعة و 240 أمبير في ربع ساعة .... وهكذا
ولكن متى يكون التيار عالي من المصدر ( البطارية ) ، عندما يكون الحمل ذو مقاومة عالية جداً ...
ومسألة أخرى مهمة بالنسبة لبطارية السيارة وهي مصدر مستمر .
غالباً ما يكون مصدر الفولطية المستمر أمين لأنه لا يؤثر تأثير التيار المتناوب في عضلات الانسان أو الطائر .
أرجو أن تكون الاجابة وافية . مع فائق احترامي
صلاح الفهد
 
أعلى