:::::: كـــلـــــمــــات في العمارة ::::::

ملاك

عضو جديد
إنضم
18 سبتمبر 2004
المشاركات
184
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
حسن فتحي
مهندس الطين الأول ومعمار الفقراء

- (كثيرون يتهمونني بالتأخر والنكوص لمجرد دعوتي للحفاظ على التراث المعماري المحلي، فإذا ما تكلم أحد عن "المشربية" اتهم بالعودة إلى عصر الحريم. ليس من المعقول أن نشيد بيتا شرقيا في أوروبا أو بيتا أوروبيا في الصحراء، من الخطأ نقل الأفكار المعمارية من بلد الى آخر دون احترام الواقع المناخي المحلي).

- (لنتصور أعرابيا بلباسه التقليدي، الجبة والعقال في بيت ذي جدران زجاجية في صحراء السعودية والكويت الملتهبة، بل لماذا لا نتخيل سودانيا في زي لويس الخامس عشر).

- ( من الطين خلق آدم وإليه يعود، ومشتقاته القدسية التراب. الصلصال ماهي إلا مشتقات الأرض التي تشكل 47% من قشرتها والانسان يحتك معها غريزيا وتملك المادة هذه خاصية التبادل الحراري، فهي توفر الطاقة التي تحتاجها للتدفئة وذلك بعزل الحرارة نهارا وتخزينها لتشع في الداخل ليلا).

- (إننا نحتاج إلى تفهم مكان وضع العمارة في حركة تطور الحضارة الانسانية، والاعتراف بأن العمارة تشمل الانسان والتكنولوجيا وليس التكنولوجيا وحدها وأن تصميم المدن يشمل الانسان والجماعه والتكنولوجيا، فالمحك في تقييم أي مخطط هو الاجابة على السؤال، هل هو للانسان ام لشئ آخر؟).

- ( إن تحقيق عمارة البسطاء هي الأمل الذي طالما راودني واعيش به ويدفعني الى مواصلة حديثي للناس ليمتلئوا بالفكرة لعل وعسى أن ينجح بعضهم في تحقيق حلمي كمعماري مصري عايش هؤلاء الناس، وأصغى جيدا وطويلا إلى نغمات الجدران والأسطح في بيوت بسطاء مصر).

" مقتطفات من كتاب حسن فتحي - للمهندس الاستشاري محمد ماجد خلوصي - دار قابس - 1997 "​
 

مواضيع مماثلة

ملاك

عضو جديد
إنضم
18 سبتمبر 2004
المشاركات
184
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكرا على المشاركة
 

احمد العيسوى

عضو جديد
إنضم
29 مارس 2006
المشاركات
67
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
احسنت الاختيار ........................................................احمد العيسوى
 

ملاك

عضو جديد
إنضم
18 سبتمبر 2004
المشاركات
184
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكرا وشكرا على مشاركتك اخي الكريم
 

الناقد العربي

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2004
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا اختي ...... ولكن اعتقد وبكل أمانه أن الاضافات التي قدمها راسم بدران أهم بكثير من أعمال حسن فتحي ...فالذي يشاهد أعمال راسم يرى تطور افي المفرده التقليدية ونقلها الى الزمن المعاصر بشكل وحله جديده تعطيها المجال بالتعايش مع العمارة المعاصرة بكل أناقه ... وبالرغم من خفوت الوهج الابداعي البدراني لفتره الا انه يعتبر مع زميله الدكتورعبدالحليم ابراهيم ظاهرتين فكرتين تاخر الزمن على الجود بمثلهما .
 

cad for all

عضو جديد
إنضم
13 يونيو 2006
المشاركات
166
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز ناقد
بارك الله فيك وفيكي يا اخت ملاك
بصراحه من الناس المعجبيين بعماره حسن فتحي ولكن للأسف ليس لدي اي خلفيه عن راسم بدران واود لو تسمح ان تعطيني لو نبذه عنه لأتعرف عليه جيدا ويا ريت بعض من صور اعماله لأستطيع فهم قصدك (معلش انا طمعان في كرم اخلاقك ويا ريت ترد عليه بسرعه)
وانا احييك يا اخت ملاك علي هذا الكلام الرقيق ولكن اود معرفه السبب من ذكره هل هناك شئ معين تودي ان تلفتي نظرنا اليه

والله موفق الجميع علي
 
أعلى