سيرة نجاح, رجل تجاوز الثمانين من عمره يحصل على شهادة الدكتوراه بإمتياز!!

إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
سيرة نجاح


رجل تجاوز الثمانين من عمره يحصل على شهادة الدكتوراه بإمتياز!!



aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa90d.JPG


الإسم: محمد عبدالله محمد بن سلم.
تاريخ الميلاد: 1930م.
مكان الميلاد:حضرموت, اليمن.
له خمسة أبناء وخمسة عشر حفيدا.


المؤهلات العلمية:

· السادس من يوليو 2010م, حصل على شهادة الدكتوراه من كلية التربية عدن جامعة عدن بتقدير امتياز على بحثه الموسوم "بناء معايير تأليف كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث من التعليم الأساسي".
· العام 2004م, حصل على شهادة الماجستير من كلية التربية عدن تخصص مناهج وطرق تدريس عام.
· العام 1990م, حصل على شهادة الدبلوم العالي من جامعة صنعاء.
· العام 1981م, حصل على شهادة البكالوريوس تخصص لغة عربية، من كلية التربية جامعة عدن.
· العام 1948م, أكمل تلقى العلوم الدينية والشرعية برباط غيل باوزير "نظام أربع سنوات على نمط الأزهر الشريف".

الخبرات العملية:

· 1991م - 2010م مدرس وطالب دراسات عليا بكلية التربية, جامعة عدن.
· 1989م - 1990م مدرس وطالب دبلوم عالي بكلية التربية, جامعة صنعاء.
· 1982م -1988م عمل في هيئة التدريس بكلية التربية جامعة عدن.
· 1976م -1981م طالب بقسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة عدن.
· 1948م - 1975م عمل كمدرس في مدرسة ابتدائية في مدينة المكلا، تم عين مدرساً في رباط باوزير (معهد متوسط) بحضرموت، تم عمل مشرفاً للتعليم بمديرية بيحان بمحافظة شبوة، تم مراقباً للتعليم بمحافظة شبوة، تم مساعد ضابط تعليم بالإدارة العامة للمحميات "قبل الاستقلال".



نبذة عن رسالة الدكتوراه


التاريخ:السادس من يوليو 2010 م
المكان:قاعة كلية التربية بجامعة عدن.
لجنة المناقشة:
· البروفيسورخليل إبراهيم القيسي (عراقي) الأستاذ بكلية التربية بالمهرة جامعة حضرموت, رئيس لجنة المناقشة.
· الأستاذ الدكتور المشارك علي أحمد حسن الربيع (سوري) الأستاذ بكلية التربية بالمكلا جامعة حضرموت، المشرف والمناقش للرسالة.
· الأستاذ الدكتور طالب محمود الخفاجي (عراقي) الأستاذ بكلية التربية بجامعة عدن, مناقش للرسالة
عنوان البحث:"بناء معايير تأليف كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث من التعليم الأساسي"
مكونات البحث:
يتكون بحث من تسعة فصول شملت العنوان والتعريف بمشكلة البحث (الإطار العام)، ومما جاء تحت هذا العنوان أن المجتمع اليمني بطبعه مجتمع متدين ويحتكم في كل شئونه إلى الدين الإسلامي، وينطلق في كل تصوراته ومبادئه من العقيدة الإسلامية السمحاء، لذلك فإن لمادة التربية الإسلامية مكانة كبيرة في نفوس اليمنيين كافة لأنها تستمد محتوياتها من المنهج الرباني الإلهي المتكامل الموافق لفطرة الإنسان.
وتطرق الباحث إلى ذكر الهجوم العدواني الكبير الذي تعرضت له الأمة الإسلامية في مناهجها و كتبها الدراسية من العدو الأمريكي وحلفائه حيث وصفوا تلك المناهج بأنها عدوانية تدعو إلى الإرهاب.
ووجد الباحث رغبة ملحة للتأكد من سلامة هذه المناهج من هذا الإتهام وذلك بعرض هذه المناهج على المعايير الأساسية لبنائها مستعينا بآراء الخبراء والموجهين التربويين والمدرسين حيث أسفرت النتائج عن أصالة هذه المناهج وبراءتها من ذلك الاتهام الذي يخفي في طياته هجوما عدوانيا على الأمة المسلمة.
وهدف البحث وحدوده ومنهجه وأسئلته التي حددها الباحث في السؤالين الرئيسيين ما المعايير التي يتم تأليف كتب التربية الإسلامية في ضوئها؟، وما مدى مطابقة كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الثانوي للمعايير التي يتم في ضوئها التأليف؟
هذا وقد تفرع عن هذين السؤالين عدة أسئلة عن مدى مطابقة كل من فقرات المجالات العشرة المذكورة في الإستبانة للمعايير التي يتم في ضوئها التأليف من وجهة نظر المدرسين والموجهين.
وحدد الباحث مصطلحات البحث بالبناء، والمعايير، والكتاب المدرسي، والتربية الإسلامية، ومنهج البحث.
وأشار البحث إلى التربية وأسسها وأصوله، وبدأه الباحث بالمعنى اللغوي للتربية وأصولها في القاموس، ثم تناول الحديث عن أسسها وأصولها: الدينية – الثقافية - الاجتماعية - الاقتصادية - التاريخية - السياسية - الإدارية - الفلسفية - النفسية - البيولوجية - الخلقية - الفسيولوجية - الفكرية - الجمالية.
وقسم البحث التربية الإسلامية في قسمين، كتب في القسم الأول منها عن معانيها وتعريفاتها المتعددة وتطور عملياتها المتنوعة, ثم أخذ يسرد سماتها التي تتعلق بفلسفتها ثم بمحتواها ومنها سمة الخَلق الهادف وسمة الوحدة والشمول والتوازن الدقيق وطريقة الحصول على المعرفة والضوابط الأخلاقية لاستعمال المعرفة .
وفي القسم الثاني تطرق إلى ذكر السمات التي تتعلق بمحتوى التربية الإسلامية ومنها الإيمان والعلم والخلق والاجتماع ثم تطرق الباحث إلى مفهوم الدين الإسلامي وأنه دين جميع الأنبياء والرسل ودين من اتبعهم من الأمم السابقة يقول تعالى (ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين). ]67[ آل عمران.، وقال سيدنا موسى لقومه: (يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين). ] 84[ يونس.، (ولما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصارى إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون).] 52[ آل عمران، وهكذا إلى إن ختموا بمحمد صلى الله عليه وسلم وجعله مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه وخص أتباعه باسم ( الأمة المسلمة ) وباسم (المسلمين) وأصبحت كلمة ( المسلمين )علماً على هذه الأمة التي جعلها الله تعالى خير أمة أخرجت الناس.
وكتب الباحث عن مفهوم المنهج وفق التربية الإسلامية ثم عن أسس بناء المنهج التي يقوم عليها وأهمها، الأساس الفلسفي والأساس الاجتماعي والأساس التربوي والأساس المعرفي، كما كتب عن عناصر المنهج وعن أهدافه وعن المعايير التي وضعت أساسا لبناء محتواه وعن خصائص المنهج الإسلامي المنشود - وتقويمه وعن تطويره.
وخص الباحث: الكتاب المدرسي بفصل مستقل تناول فيه تعريفه وأهميته – وأثره على الطلبة – ومواصفات الكتاب المدرسي الجيد بالنسبة لمادته ولغة الكتاب وبالنسبة للتطوير النفسي والتربوي لمادة الكتاب – وشكله العام . و إخراجه وعن تقويمه . ثم كتب عن مقرر التربية الإسلامية في الجمهورية اليمنية.
وقسم الباحث الدراسات السابقة التي استطاع الوصول إليها والتي تتناول بشكل مباشر دراسات إسلامية إلى قسمين، القسم الأول: دراسات تمت داخل اليمن وعددها (7) دراسات وهي تلامس بشكل مباشر مشكلات تتعلق بمناهج الدراسات الإسلامية فيها، والقسم الثاني: دراسات تمت خارج اليمن وعددها (8) دراسات وهي كذلك تلامس بشكل مباشر مشكلات تتعلق بمناهج الدراسات الإسلامية في تلك الدول. والحقيقة التي لا يجهلها أحد هي أن مناهج الدراسات الإسلامية في جميع الدول الإسلامية من مصادر واحدة ولكن الإختلاف فيها يكمن فقط من حيث كمية أو حجم المعلومات المتضمنة فيها فمن مقتصر فيها ومن متوسع، لا خلاف غير ذلك، ولذا فان الاستفادة من القسمين واردة وأكيدة وإنما التقسيم هذا لغرض الدراسة وتيسير الرجوع إليها فحسب .
· إجراءات البحث:
فقد قدم الباحث وصفا لمجتمع الدراسة وعينتها والأدوات المستخدمة فيها، كما يتناول الإجراءات والمعالجات الإحصائية التي استخدمها الباحث في تحليل البيانات لاستخلاص نتائج الدراسة وتحليلها.
تكون مجتمع البحث من كل مدرسي وموجهي مادة التربية الإسلامية بمدينة عدن، حيث بلغ عدد المعلمين (42) معلما و(14) موجها، وقد اعتبرهما الباحث عينة للبحث.
استخدم الباحث الاستبانة كأداة للبحث واعتمد فيها على الأدب التربوي والدراسات السابقة ذات العلاقة بنفس المجال، وقد تكونت الأداة من المجالات، 1- الأهداف 2- محتوى الكتاب، 3- مفردات الكتاب، 4- لغة الكتاب، 5- طريقة عرض الكتاب، 6- عناصر الكتاب، 7- الوسائل التعليمية، 8- الأنشطة والفعاليات المصاحبة، 9- التقويم، 10- الإخراج الفني للكتاب.
واستخدم الباحث مقياس ليكرت الخماسي حيث أعطى تقدير (عاليا جدا) 5 درجات(عاليا) 4 درجات، (متوسطة) 3 درجات، (قليلة ) درجتين، (قليلة جدا ) درجة واحدة .
وللتحقق من صدق الأداة وثباتها ، استخدم الباحث الصدق الظاهري عن طريق تحكيم الأداة لدى مجموعة من الخبراء و المختصين في مجال المناهج والتربية ،واعتمدت الفقرات التي تحصلت على نسبة اتفاق (90%) وما فوق ،وتم تعديل بعض الفقرات التي أوصى المحكِّمون بتعديلها، ولحساب ثبات الأداة استخدم الباحث طريقتين الأولى هي إعادة الاختبار، حيث بلغ نسبة الثبات فيها (93%)، وطريقة الفا كرونباخ لكل مجال من مجالات الدراسة و كانت معاملات ثبات عالية، كما تم حساب معامل الثبات للأداة كلها و بلغ (96%) و هي نسبة ثبات عالية.
كما استخدم الباحث الوسائل الإحصائية، حيث استخدم الوسائل الإحصائية كالمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والوزن المئوي، ومعامل الفا كرونباخ، و إختبار(تِ) لحساب فروق الدلالة الإحصائية، ونسبة الاتفاق.
وقد سعى البحث إلى بناء معايير تأليف كتب التربية الإسلامية، ومعرفة مدى مطابقة كتاب الصف الثالث الثانوي لمعايير البناء ولتحقيق ذلك أجاب الباحث عن أسئلته باستخدام الأدوات والوسائل الإحصائية المناسبة.
واقترح البحث عمل دراسة عن اثر كتاب التربية الإسلامية على سلوك التلاميذ وعمل دراسة عن مدى توفير قيم الوسطية والإعتدال في كتاب التربية الإسلامية.


منقول بتصرف-عن (مارب برس)
 

مواضيع مماثلة

najebnader

عضو جديد
إنضم
19 يونيو 2010
المشاركات
2,054
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
مشاء الله عليه إن العلم لا يقتصر على أحد أكمل دراسته وسنه تجاوز الثمانين ايش هي الهمه التي عنده
اللهم زده علماً ونوراً
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
مشاء الله عليه إن العلم لا يقتصر على أحد أكمل دراسته وسنه تجاوز الثمانين ايش هي الهمه التي عنده
اللهم زده علماً ونوراً

حياك الله أخي نجيب نادر.
كما أن العلم يطلب من المهد الى اللحد, فلا بد من الهمة التي يكللها التوفيق والنجاح من الله.

رمضان كريم وكل عام والجميع بخير.
 

رائد المعاضيدي

عضو تحرير المجلة
إنضم
28 مايو 2006
المشاركات
2,404
مجموع الإعجابات
171
النقاط
63
جزاك الله خيرا اخي جلال لنقل هذا الموضوع الطيب
نسال الله ان يطيل عمر استاذنا الفاضل لينتفع بعلمه الاخرون
وان يكون القدوة الحسنة لبعض الشيوخ الذين يقضون اوقاتهم بالبكاء على الاطلال
او باحتساء الشاي والقهوة ولعب الدومينو
 

نور الجزائرية

عضو جديد
إنضم
31 يوليو 2008
المشاركات
2,014
مجموع الإعجابات
223
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ما شاء الله على هذا البطل ...انه فخر لابنائه و مثال للتحدي و الصمود ..ليت ابنائنا يحذون حذوه و تكون لهم القليل من ارادته في اتمام الدراسة و لوغ الهدف و حب العلم .
اللهم كثر من امثاله بين المسلمين .
صح صيامكم و رمضان كريم على الجميع .
 
إنضم
24 أبريل 2007
المشاركات
3,104
مجموع الإعجابات
103
النقاط
0
ما شاء الله ما شاء الله
"أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد "
جزاكم الله خيراً
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
حيا الله أخي وصديقي الحبيب شبلي موعد

جزاه الله خيرا على المثل القدوة الّذي ضربه لنا
ونفعنا الله بعلمه
وجعل عمله في ميزان حسناته

حيا الله أخي وصديقي الحبيب شبلي موعد..
أين الناس يارجل؟


كما أفرحني وجودك في الملتقى بعد غيبة (أرجو أن تكون خيرا), أسعدتني كذلك إطلالتك على الموضوع وتعليقك عليه. جزاكم الله عني خيرا أخي إبن البلد.

مع خالص التحية والتقدير لك.
رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير.
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
جزاك الله خيرا اخي جلال لنقل هذا الموضوع الطيب
نسال الله ان يطيل عمر استاذنا الفاضل لينتفع بعلمه الاخرون
وان يكون القدوة الحسنة لبعض الشيوخ الذين يقضون اوقاتهم بالبكاء على الاطلال
او باحتساء الشاي والقهوة ولعب الدومينو

حياك الله أخي الحبيب رائد المعاضيدي.
تواصلك مع الموضوع وتعليقك الجميل عليه أسعدني جدا, جزاك الله عني خيرا.

مع خالص التحية والتقدير لك.
رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير.
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ما شاء الله على هذا البطل ...انه فخر لابنائه و مثال للتحدي و الصمود ..ليت ابنائنا يحذون حذوه و تكون لهم القليل من ارادته في اتمام الدراسة و لوغ الهدف و حب العلم .
اللهم كثر من امثاله بين المسلمين .
صح صيامكم و رمضان كريم على الجميع .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي الفاضلة نور الجزائرية.
تواصلك مع الموضوع وتعليقك الجميل عليه أسعدني جدا, جزاك الله عني خيرا.

مع خالص التحية والتقدير لك.
رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير.
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
ما شاء الله ما شاء الله
"أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد "
جزاكم الله خيراً

حياك الله أختي الفاضلة المتوكلة على الله.
تواصلك مع الموضوع وتعليقك الجميل عليه أسعدني جدا, جزاك الله عني خيرا.


مع خالص التحية والتقدير لك.
رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير.
 

ابوهشوم

عضو جديد
إنضم
19 يناير 2009
المشاركات
4,572
مجموع الإعجابات
322
النقاط
0
لكل مجتهد نصيب
مشكور اخي جلال كل عام وانت بخبر
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
لكل مجتهد نصيب
مشكور اخي جلال كل عام وانت بخبر


حياك الله أخي ابوهشوم.
ما شاء الله! فعلا رمضان كريم وقد أكرمني بتواجدك وتواصلك مع الموضوع.

جزاك الله عني خيرا.

مع خالص التحية والتقدير لك.
رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير.
 
أعلى