• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

سؤال عن اسباب ميلان القواعد المنفردة والمشتركة

hasan86

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2009
المشاركات
312
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
نجد بعض مهندسي التصميم يقوم بعمل ميلان للقواعد في عملية التصميم، يعني بمعنى أخر نجد أن القواعد تكون غيرمستقيمة بل بها (rotation) سواء الى اليمين او الشمال

أريد ان اعرف اسباب اللجوء والدواعي لذلك وماهي اتجاهات ونسب الميلان المسموح بها وفي اي اتجاه، وهل يحبذ اللجوء لذلك دوما سواء في القواعد المنفردة او المشتركة
وكذلك بالنسبة لحساب (centre of gravity) بالنسبة للقواعد المشتركة هل يكون بنفس الطريقة المعتادة

برجاء المشاركة وشكرا..... اخوكم(حسن)
 

مواضيع مماثلة

hasan86

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2009
المشاركات
312
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
للرفع ارجو التكرم بالاجابة لمن لديه العلم الوافي بذلك
 

Eng. Ammar

عضو جديد
إنضم
11 أبريل 2005
المشاركات
206
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
لم يسبق لي ان تعاملت مع هذا النوع
 

magdyamdb

عضو جديد
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
778
مجموع الإعجابات
32
النقاط
0
dear brother, to answer ur question u have first give details about what kind of loads acting on the footing, but i should mention that inclined footings r used in engineering practice for certain cases of loading and bearing capacity equation has a formula which takes into consideration footing inclination. i will try to send u some pages clarifing this issue. best regards. dr. magdy
 

مصطفى عمود

عضو جديد
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
552
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
ما المقصود بميلان القواعد هل هو ميل في منسوب التأسيس inclinationهل هو ميل بالنسبة لمحاور المبنى orientation or alignment هل أنت مضطر لعمل الميل بسبب أن قطعة الأرض غير منتظمة أو غير قائمة الزوايا هل هو ميل في الجزء العلوي tapering
 
التعديل الأخير:

حسان2

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
2,979
مجموع الإعجابات
418
النقاط
0
نجد بعض مهندسي التصميم يقوم بعمل ميلان للقواعد في عملية التصميم، يعني بمعنى أخر نجد أن القواعد تكون غيرمستقيمة بل بها (rotation) سواء الى اليمين او الشمال

أريد ان اعرف اسباب اللجوء والدواعي لذلك وماهي اتجاهات ونسب الميلان المسموح بها وفي اي اتجاه، وهل يحبذ اللجوء لذلك دوما سواء في القواعد المنفردة او المشتركة
وكذلك بالنسبة لحساب (centre of gravity) بالنسبة للقواعد المشتركة هل يكون بنفس الطريقة المعتادة

برجاء المشاركة وشكرا..... اخوكم(حسن)

الأخ الكريم hasan86
الميل اللذي ذكرته في الوجه العلوي للقواعد المفردة أو المشتركة يلجأ له بعض المصممين "بشكل متناظر منالجهتين" وذلك لتوفير بعض الخرسانة اعتمادا على أن العزوم والقص في هذه القواعد تكون قيمتها العظمى عند وجه العمود "محيط القص لاجهادات القص" وتكون عند الطرف الجانبي للقاعدة مساوية للصفر وبالتالي يتم استعمال السماكة الكلية عند وجه العمود وانقاصها تدريجيا حتى طرفه, ولكن هذه العملية يجب أن تخضع لشروط لتحقيق كل متطلبات الكود فمثلا الكود السوري يشترط أن تكون السماكة الصغرى عند طرف القاعدة بألا تقل عن نصف السماكة الكلية "عند وجه العمود أو وجه الجسر الرابط في حال وجوده في القواعد المشتركة" وكما يجب تحقيق القص عند محيط القص حسب السماكة الفعلية عند هذا المحيط "تختلف عن السماكة الكبرى بسبب الميلان"
 

hasan86

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2009
المشاركات
312
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
شكرا للمهندس القدير حسان، ولكني اعني بميلان القواعد أنك عندما تذهب الى الموقع تجد أن القواعد لا تكون بنفس استقامة المحاور او موازية لها بل تكون اضلاع القواعد مائلة ولا تكون مستقيمة فلماذا؟؟
 

حسان2

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
2,979
مجموع الإعجابات
418
النقاط
0
شكرا للمهندس القدير حسان، ولكني اعني بميلان القواعد أنك عندما تذهب الى الموقع تجد أن القواعد لا تكون بنفس استقامة المحاور او موازية لها بل تكون اضلاع القواعد مائلة ولا تكون مستقيمة فلماذا؟؟

أخي الكريم hasan86
في الحقيقة لم أفهم ما قصدته, ومشاركتي السابقة مبنية على فهمي لسؤالك على أنه يتعلق بميل الوجه العلوي للقواعد المفردة أو المشتركة, ويبدو أنني لم أستطع فهم مقصدك, اذا كان لديك اي مخطط يوضح ما تحاول السؤال عنه يرجى ارفاقه
 

Abo Fares

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
9,250
مجموع الإعجابات
1,237
النقاط
0
أخي الكريم hasan86
في الحقيقة لم أفهم ما قصدته, ومشاركتي السابقة مبنية على فهمي لسؤالك على أنه يتعلق بميل الوجه العلوي للقواعد المفردة أو المشتركة, ويبدو أنني لم أستطع فهم مقصدك, اذا كان لديك اي مخطط يوضح ما تحاول السؤال عنه يرجى ارفاقه

بارك الله بكم م. حسان.. شكراً لك..

أعتقد أن الأخ السائل يقصد أن صندوق الأساس - لنقل - لا يوازي أي من بعدي المبنى..... هذا ما فهمته من السؤال، ولا أجد حقيقةً سبباً تصميمياً لذلك، وحبذا لو يكون هناك مخططاً يوضح الأمر..

متابع معكم للاستفادة..
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,005
النقاط
113
نجد بعض مهندسي التصميم يقوم بعمل ميلان للقواعد في عملية التصميم، يعني بمعنى أخر نجد أن القواعد تكون غيرمستقيمة بل بها (rotation) سواء الى اليمين او الشمال

أريد ان اعرف اسباب اللجوء والدواعي لذلك وماهي اتجاهات ونسب الميلان المسموح بها وفي اي اتجاه، وهل يحبذ اللجوء لذلك دوما سواء في القواعد المنفردة او المشتركة
وكذلك بالنسبة لحساب (centre of gravity) بالنسبة للقواعد المشتركة هل يكون بنفس الطريقة المعتادة

برجاء المشاركة وشكرا..... اخوكم(حسن)

الاخ الفاضل هذا الدوران لا علاقة له بالناحيه الانشائيه - انما علاقته بالمعماري يعني مثلاً القواعد المنفصله دائماً يكون الشكل الهندسي لها مطابق لشكل العمود فلو الغمود مستطيل تكون القاعده مستطيله ولو مربع تكون مربعه - وفي حالة دوران العمود عن المحاور الاصليه للمبني فمن الطبيعي ان تدور معه القاعده بحيث يكون طول القاعده موازي لطول العمود وعرض القاعده موازي لعرض العمود

بالنسبه للقواعد المركبه فالوضع مختلف حيث ان القواعد المركبه تربط عمودين قد يكون اتجاهاتهما مختلفه وكناحية اقتصاديه يجب علي المصمم تحقيق المساحه المطلوبه للقاعده حسب جهد التربه باي شكل هندسي بما يضمن الاقتصاديه
فلو ان العمودين المشتلركين في قاعده واحده يقعا علي ركنين متقابلين لمربع فمن الطبيعي ان تكون مساحة القاعده ماخوذه بشكل قطري يربط العمودين مباشرة دون الالتزام بشكل مربع او مستطيل موازي لمحاور المبني كان تكون المساحه علي شكل شبه منحرف مثلا او مستطيل يربط القاعدتين ولكنه يمر بشكل قطري

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمــــــــــــد
 

سنا الإسلام

عضو شرف
إنضم
20 يونيو 2008
المشاركات
10,475
مجموع الإعجابات
708
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مافهمته من السؤال هو انه احيانا لا تكون القواعد أفقية او راسية أى تميل بزاوية عن المحورالراسى او الافقى للمبنى وذلك عند النظر فى لوحة المسقط الافقى للاساسات
ونحن نلجا لذلك الحل عادة والذى يكون غالبا فى القواعد المشتركة عندما يحدث تداخل بين القواعد وبعضها
فنقوم بعمل دوران للقاعدة بزاوية ميل بعض الشئ بحيث نتجنب التداخل الذى يحدث بين القواعد وبعضها بشرط المحافظة على ان يكون مركز محصلة الحمل للقاعدة منطبق مع مركز المساحات للقاعدة وان تكون القاعدة بعد دورانها شاملة للاعمدة التى تحتويها

اعتقد ان المقصود بالسؤال هو ما يوجد بالرسم المرفق بالمشاركة وهو مجرد كروكى للتوضيح ليس اكثر



حيث اضطررنا الى عمل قاعدة مشتركة مائلة تحتوى عمودين وذلك بسبب تدخلها مع القواعد المجاورة لها
ويشترط عند عمل تلك القاعدة ان ينطبق محصلة احمالها مع مركز المساحات للقاعدة حتى لا يتولدعزوم على القاعدة والا فى هذه الحالة سيتم تصميم القاعدة على انها معرضة لحمل راسى وعزم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:

hasan86

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2009
المشاركات
312
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
نعم ما تفضلت به الاخت ستا الاسلام هو ما اعنيه
ولكني اريد ان اعرف ما هو مقدار الميلان هذا، وبناء على ماذا يحدد، وكيف اقوم بحساب (center of gravity) هل هو بنفس الطريقة المعتادة الموجودة في الكتب وهل تصميمها هو بنفس الطريقة الاعتيادية لتصميم القواعد المشتركة
ارفق لكم هذا المخطط وبه القواعد باللون الاخضر الغامق وهي مائلة للمناقشة
http://www.4shared.com/account/dir/KbwoWQ7R/sharing.html?rnd=20http://www.4shared.com/account/dir/KbwoWQ7R/sharing.html?rnd=20
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,435
النقاط
113
الاخ المهندس hasan86
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
1- تكون القاعده المنفصله مائله فى المسقط الافقى لها بالنسبه لمحاور المبنى عندما يكون العمود الخاص بهذه القاعده غير منتظم الشكل بمعنى (Ixy) لهذا العمود لاتساوى صفر على سبيل المثال عمود على شكل حرف ( L) فى هذه الحاله يتم تعيين (Major Axes) وكذلك (Minor Axes) للعمود عن طريق دائره (Moher s circle) فى هذه الحاله يكون أبعاد القاعده موازيه للمحوريين السابقيين وليس للمحاور الرأسيه والافقيه وذلك للحصول على أفل بعد للقاعده التى يكون أسفلها الاجهاد منتظم
2- فى القاعده المشتركه تكون القاعده مائله فى المسقط الافقى لها عندما تحتوى على عموديين على أن يكون الخط الواصل بين منتصفى العموديين مائل وغير موازى للمحاور الرئيسىه للمبنى فى هذه الحاله يكون البعد الرئيسى للقاعده موازي للخط المار بين منتصفى العموديين وبالطبع يتم ذلك للحصول على أقل أبعاد للقاعده والتى يكون فيها أقل نسبه حديد
أرجو أن أكون فهمت السؤال الذى على ضوئه وضحت المطلوب​
تقبل تحياتى وأتمنى لك أوقات سعيده​
 

سنا الإسلام

عضو شرف
إنضم
20 يونيو 2008
المشاركات
10,475
مجموع الإعجابات
708
النقاط
0
نعم ما تفضلت به الاخت ستا الاسلام هو ما اعنيه
ولكني اريد ان اعرف ما هو مقدار الميلان هذا، وبناء على ماذا يحدد، وكيف اقوم بحساب (center of gravity) هل هو بنفس الطريقة المعتادة الموجودة في الكتب وهل تصميمها هو بنفس الطريقة الاعتيادية لتصميم القواعد المشتركة
ارفق لكم هذا المخطط وبه القواعد باللون الاخضر الغامق وهي مائلة للمناقشة
http://www.4shared.com/account/dir/kbwowq7r/sharing.html?rnd=20

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة لم اطلع على لوحة القواعد المرفقة لعدم وجود الاوتوكاد مسطب عندى حاليا

اما بالنسبة لدرجة الميل التى تسال عنها حضرتك فهذا لا يعتبر ميل ثابت بالمعنى الذى تقصده حضرتك
كل ما فى الامر ان عندك لوحة المسقط الافقى للقواعد وتريد رسم قاعدة مسلحة لعدة اعمدة لتكون قاعدة مشتركة
المفترض انك تقوم بحساب مكان محصلة الاحمال للاعمدة التى تشترك بها هذه القاعدة بالطريقة المعتادة وهو اخذ العزوم للاحمال عند مركز اى عمود لمعرفة مكان محصلة الاحمال
ثم تقوم بقسمة حمل المحصلة الكلى على اجهاد التربة لتحصل على مسطح القاعدة العادية اذا كنت مشغل العادية فى التصميم اما اذا كانت مجرد فرشة نظافة فالمسطح الذى تحصل عليه هو مسطح المسلحة
بعدها تحاول رسم القاعدة وتراعى ان يكون مكان المحصلة هو مكان مركز المساحات للقاعدة فاذا كانت القاعدة مثلا مستطيلة فمركزالمساحات هونقطة تلاقى القطرين

تلاحظ فى هذا الرسمة التى ارفقتها مثلا ان القاعدة المرسومة ستتداخل مع القاعدة اليمنى اذا رسمت افقية فتلجا الى لف القاعدة بعض الشئ حول مركزها بحيث تحاول تلاشى التداخل مع الحفاظ ان تكون القاعدة مازالت حاملة للاعمدة فوقها وايضا مركز المساحات منطبق مع مكان محصلة الاحمال

اى ملخص ما سبق ليس هناك درجة ميل معينة كل ما فى الامر هو محاولة التحايل على القاعدة بحيث تتجنب حدوث تداخل القاعدة مع القاعدة التى تجاورها وتحافظ فى نفس الوقت على مركزية الاحمال

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,005
النقاط
113
نعم ما تفضلت به الاخت ستا الاسلام هو ما اعنيه
ولكني اريد ان اعرف ما هو مقدار الميلان هذا، وبناء على ماذا يحدد، وكيف اقوم بحساب (center of gravity) هل هو بنفس الطريقة المعتادة الموجودة في الكتب وهل تصميمها هو بنفس الطريقة الاعتيادية لتصميم القواعد المشتركة
ارفق لكم هذا المخطط وبه القواعد باللون الاخضر الغامق وهي مائلة للمناقشة
http://www.4shared.com/account/dir/KbwoWQ7R/sharing.html?rnd=20

السلام عليكم ورحمة الله

الحاله اللي حضرتك ارفقتها دي - بيتم تحديد مركز الحمل الاجمالي للقاعدتين علي الخط الواصل بين مركز العمودين - يعني تحدد مركز كل عمود وتوصل مركزي العمودين ببعض وتحدد مركز الحمل علي هذا الخط وبيكون اتجاه القاعده الطويل في اتجاه هذا الخط وعمودي عليه عرض القاعده - ومن حسابات المساحه الخاصه بالقاعده يتم تحديد طولها وعرضها بما يحقق المساحه المطلوبه علي ان يكون مركز القاعده هو مركز الاحمال المحسوب مسبقاُ

وبتحسب مركز الحمل ازاي ؟؟؟؟؟؟ بتاخد العزوم حول احد الاعمده بعد ما تفرض مكان المحصله في نقطه ما بين العمودين ولتكن علي بعد مسافة x وبالعزوم تحصل علي هذه النقطه

الكلام ده متحقق في القاعدتين الداخليتين في الرسم المرفق - انما القاعده الخارجيه غير متحقق في الاتجاه ..........ولكن لا مشكله المهم ان المساحه تكون محسوبه بشكل مظبوط ونقطة محصلة الحمل متمركزة مع القاعده -اعتقد انه كان مفروض يزود الرفرفه للقاعده شويه عند العمود الصغير - وان كان الوضع الحالي لا مشكله فيه لانه اكيد محسوب بنفس الطريقه ولكن التباين الكبير في احمال العمودين ادي الي ان يكون شكل القاعده كما هو وارد في الرسم المرفق

مرفق الملف السابق بصيغة بي دي اف
 

المرفقات

  • Drawing1-Model.rar
    44.9 KB · المشاهدات: 43
التعديل الأخير:

eng.amani

عضو جديد
إنضم
3 ديسمبر 2006
المشاركات
6,461
مجموع الإعجابات
488
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله

الحاله اللي حضرتك ارفقتها دي - بيتم تحديد مركز الحمل الاجمالي للقاعدتين علي الخط الواصل بين مركز العمودين - يعني تحدد مركز كل عمود وتوصل مركزي العمودين ببعض وتحدد مركز الحمل علي هذا الخط وبيكون اتجاه القاعده الطويل في اتجاه هذا الخط وعمودي عليه عرض القاعده - ومن حسابات المساحه الخاصه بالقاعده يتم تحديد طولها وعرضها بما يحقق المساحه المطلوبه علي ان يكون مركز القاعده هو مركز الاحمال المحسوب مسبقاُ

وبتحسب مركز الحمل ازاي ؟؟؟؟؟؟ بتاخد العزوم حول احد الاعمده بعد ما تفرض مكان المحصله في نقطه ما بين العمودين ولتكن علي بعد مسافة x وبالعزوم تحصل علي هذه النقطه

الكلام ده متحقق في القاعدتين الداخليتين في الرسم المرفق - انما القاعده الخارجيه غير متحقق في الاتجاه ..........ولكن لا مشكله المهم ان المساحه تكون محسوبه بشكل مظبوط ونقطة محصلة الحمل متمركزة مع القاعده -اعتقد انه كان مفروض يزود الرفرفه للقاعده شويه عند العمود الصغير - وان كان الوضع الحالي لا مشكله فيه لانه اكيد محسوب بنفس الطريقه ولكن التباين الكبير في احمال العمودين ادي الي ان يكون شكل القاعده كما هو وارد في الرسم المرفق

مرفق الملف السابق بصيغة بي دي اف



تماما
:20:
الحسبة واحدة وماالدوران الا لزوم احتواء العمودين تحقيقا للناحية الاقتصادية اولا ولتداخ لالقواعد ثانيا
 

eng.amani

عضو جديد
إنضم
3 ديسمبر 2006
المشاركات
6,461
مجموع الإعجابات
488
النقاط
0
ركز الحمل يكون في المنتصف حينما يتساوى الحملين
في حالة اختلاف الاحمال تكون المحصلة اقرب للحمل الاكبر ويتم حساب هذه المسافة التي بينه وبين الحمل الاكبر

فممكن الحمل يكون متساوي هنا ويمكن لا
المهم ان هذا الدوران حصل لانه الانسب للربط بين العمودين
ونحن نحتاج الاحمال لنعرف المساحة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,005
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا ولكن لى بعض الاستفسارات عما ذكر سابقا

لم يتم اعتبار ان الخط الواصل بينهما معبر عن الاتجاه الطويل للقاعدة ؟؟؟؟؟

- حيث انى اعتقد أنه ليس شرط ان يكون الخط الواصل بينهما معبر عن الاتجاه الطويل للقاعدة كل ما يهم هو انطباق مركز المساحات مع محصلة الحمل لضمان عندم تواجد اى ازاحة للحمل تسبب اية عزوم على القاعدة
وبالتالى تكون القاعدة معرضة لاحمال راسية فقط اى تصمم تحت تاثير اجهادات منتظمة ناتجة من توزيع الاحمال الراسية على مسطح القاعدة
فقد اصطر الى دوران القاعدة قحول مركزها بسبب تداخلها مع اية قواعد تجاورها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كلامك مظبوط يا اخت سنا - وهو فعلاً ليس شرطاً - فكما تفضلتي انك ممكن تضطري لتغيير اتجاه القاعده حول المركز المذكور وهذا ما فعله الاخ المصمم في القاعده الثالثه الطرفيه

وزي ما حضرتك تفضلتي ايضاً ان ممكن يكون العمودين حملهما متساوي او مختلف بنسبه معينه قد تزيد او تقل ودي كلها وجهات نظر المصمم حسب الاحمال والمعماري ..........ز الخ

واحنا بنحلل الميل الموجود في الملف المرفق للاخ السائل - وانا من وجهة نظري كان ممكن القاعدتين الداخليتين يتم تنفيذهم بدون هذا الميل لتسهيل التنفيذ لان هاتين القاعدتين ممكن يمثلوا مشكله اثناء التنفيذ اذا لم يتم الاهتمام بابعادهما ودرجة الميل وعمل رسم تفصيلي لابعاد القواعد عن المحاور المحدده والمجاورة لها

وشكراً
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,005
النقاط
113
ركز الحمل يكون في المنتصف حينما يتساوى الحملين

في حالة اختلاف الاحمال تكون المحصلة اقرب للحمل الاكبر ويتم حساب هذه المسافة التي بينه وبين الحمل الاكبر​

فممكن الحمل يكون متساوي هنا ويمكن لا
المهم ان هذا الدوران حصل لانه الانسب للربط بين العمودين
ونحن نحتاج الاحمال لنعرف المساحة​


تمام يا اخت اماني - والموضوع ده بيكون فيه مرونه وكل مصمم بيختار الشكل المناسب حسب معطياته التي يتعامل معها في التصميم
 
أعلى