:: إستفسار جائني من المشرف الفلاني .... بخصوص: السَلَّفية :: { أدخل وشارك }

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني المهندسين وأخواتي المهندسات
طلبة وطالبات الهندسة
إخواني وأحبابي المشرفين

حياكم الله وبياكم ....

أصنَعِ الخَيرَ ما اِستَطَعتَ وَإِن ... كُنتَ لا تُحيطُ بِكُلِّهِ
فَمَتـى تَصنَعُ الكَثيرَ إِذا ... كُنتَ تارِكـاً لِأَقَـلِّهِ


جائني استفسار على الخاص من أحد مشرفي الملتقى الكِرام – حفظهم الله - ، فقلتُ: من باب صُنع الخير ... أن أُجيب على هذا السؤال ، لكن على العام هُنا ، لكي يعم النفع عليّ وعلى إخواني ...

وفي الحقيقة أن أخي الحبيب المشرف قد سبقني ، وأعني بطرح هذا السؤال لي على الخاص ، وأنا كُنت بأُجَهِز موضوع في هذه القضية: ( السلفية ..) ...
لكنه سبقني بإثارة هذا الموضوع الهام جداً ... كما تقدم آنفاً ...

م/: والموضوع في أو على هيئة: سؤال وجواب .... وسوف أجيب على أسألتك أخي/ المُشرف .... ضمن المعروض من المطروح ...
ومن كان لهُ أي إستفسار ، فليراسلني على الخاص أو يطرح سؤاله هُنا وينتظر مني الرد ، إن شاء الله .


فهذه دعوة من أخيكم الفقير إلى الله عزَّ وجلَّ
إلى معرفة معالم هذا المنهج القويم


من القلبِ إلى القلب
حديث الروحِ للأرواحِ يسري....... وتدركه القلوب بلا عنائي.

قال ابن رحال:
ومن مذهبي حبّ الدعوة السلفية ... لما فيها من أصولٍ وقواعدٍ ذهبية

يُتبع إن شاء الله .....
 

مواضيع مماثلة

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
ندخل في الموضوع على طول:

من هم السلف؟

السلف: هم الصحابة ، والتابعون ، وتابعوهم من أهل القرون الخيرية الثلاثة الأُوَل ، التي أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيريتها ، فقال صلى الله عليه وسلم: " خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " فبيّن النبي صلى الله عليه وسلم أن خير قرون الأمة القرن الذي بعث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " .
والصحابة جمع صحابي ، والصحابي: هو من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ، ومات على ذلك ، وإن تخللته ردة على الراجح من أقوال العلماء .
فالصحابة: هم الذين رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واكتحلت أعينهم بمشاهدة أنواره صلى الله عليه وسلم .
والتابعون: هم الذين رأوا الصحابة ، أو واحداً من الصحابة .
فالسلف: هم الصحابة ، والتابعون ، وتابعوهم من أهل القرون الخيرية الثلاثة الأول ، عدا أهل البدع كالخوارج ، والمعتزلة ، والقدرية ، والجهمية ، وغيرهم من فرق الضلالة .

يُتبع إن شاء الله ......
 

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
من هم السلفيون ؟

السلفيون: هم الذين يعتقدون معتقد السلف الصالح -رضي الله عنهم- ، وينتهجون منهج السلف في فهم الكتاب والسنة .

يُتبع إن شاء الله .....
 

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
فإن قال قائل لماذا نسمي بالسلفيين؟! ولماذا نبتدع أسماء جديدة؟! ألا يكفي اسم الإسلام {هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ} (78) سورة الحـج.

فالجواب: على هذه الشبهة ما أجاب به الإمام أحمد بن حنبل –رحمه الله- إمام أهل السنة لما قيل له ألا يسعنا أن نقول القرآن كلام الله ونسكت؟
قال: كان هذا يسع من كان قبلنا أما نحن فلا يسعنا إلا أن نقول القرآن كلام الله غير مخلوق .
فكان يسع المسلمين قبل ظهور المبتدعة من المعتزلة بخلق القرآن ، كان يسعهم أن يقولوا القرآن كلام الله ويسكتون ، ولكن لما ظهرت بدعة القول بخلق القرآن ، كان لابد لأهل الحق من أن يصرحوا بأن القرآن كلام الله غير مخلوق فكان يكفي العبد اسم الإسلام عندما كان المسلمون جماعة واحدة ، على اعتقاد واحد ، وعلى فهم واحد للكتاب والسنة ، كما قال ابن مسعود رضي الله عنه: " إنكم قد أصبحتم اليوم على الفطرة ، وإنكم ستحدثون ، ويحدث لكم ، فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالعهد الأول " .
وقال الإمام مـالك: لم يكن شيء من هذه الأهواء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان ، لأن البدع ظهرت في آخر عهد الصحابة رضي الله عنهم .

كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ".
فمن عاش من الصحابة ، ومن طال عمره من الصحابة رضي الله عنهم رأى مصداق ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم من ظهور البدع ، وظهور الاختلاف وظهور الفرق .

كذلك أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الأمة سوف تفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة ، منها واحدة ناجية تصير إلى جنة عالية قطوفها دانية ، وبواقيها عادية ، تصير إلى الهاوية والنار الحامية ، فقال صلى الله عليه وسلم: " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى على ثنتي وسبعين فرقة وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلهم في النار إلا واحدة ، قالوا: من هم يا رسول الله؟ ، قال: هم الجماعة " .

وليس المقصود بالجماعة أي جماعة في أي مكان ، لأن الجماعات تختلف بإختلاف الأمكنة واختلاف الأزمنة ففي بعض الأماكن ينتشر مذهب الشيعة ، وفي بعض الأماكن ينتشر فكر الصوفية ، وفي بعضها فكر الأشاعرة ، فهل يقصد النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان يكون مع أي جماعة في أي بلد وفي أي زمان ؟!.

ليس هذا هو المقصود قطعاً ، وأولى ما فسر به الحديث ، ولهذا الحديث رواية أخرى رواها الحاكم وهي بسند حسن لغيره ، قال: " هم من كانوا على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي " فيكون المقصود بالجماعة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم في رواية أخرى الجماعة التي هي على شاكلة الجماعة الأولى ، التي كانت على فكر واحد ، وعلى عقيدة واحدة ، وعلى فهم صحيح للكتاب والسنة .

فالجماعة من كان على فكر الجماعة الأولى ، وعلى معتقد الجماعة الأولى ، ولذلك لما سُئلَ الإمام ابن المُبارك –رحمة الله عليه- عن الجماعة قال: أبو بكر وعمر ، أي الجماعة أبو بكر وعمر ، فقيل له: قد مات أبو بكر وعمر ، فقال: فلان وفلان ، فقيل: قد مات فلان وفلان ، فقال أبو حمزة السكري جماعة ، أي أن المقصود بالجماعة من كان على شاكلة الجماعة الأولى أي من كان على شاكلة الصحابة رضي الله عنهم ، لأن الله تعالى جعل معتقد الصحابة هو المقياس للعقيدة الصحيحة فقال عز وجل: {فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ} (137) سورة البقرة .

يُتبع إن شاء الله .....
 

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
ما الذي دعا إلى ظهور مثل هذه المسميات: ( السلفية ، أو أهل السنة والجماعة ، أو أهل الحديث ، أو أهل الأثر ، أو أنصار السنة ... ؟

فالذي دعا إلى ظهور اسم السلفية ، أو أهل السنة والجماعة ، أو أنصار السنة ، أو أهل الحديث ، أو أهل الأثر ، ما حدث من افتراق الأمة ، ومن ظهور البدع التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم كالخوارج ، والمعتزلة ، والجهمية ، والقدرية ، والصوفية ، والشيعة ، وغيرها من فرق الضلالة ، فلما تفرقت الأمة ، ولما اختلف المناهج ، واختلف الأهواء ، والآراء ، والعقائد ، كان لابد لأهل الحق أن يتميزوا باسم ، وأن يتميزوا بمنهج .

فالذين يتميزون بمنهج أهل السنة ، أو السلفيون ، أو أهل الأثر ، أو أهل الحديث ...هم الذين يحافظون على معتقد الصحابة رضي الله عنهم ، ويحافظون على منهج السلف ، وفهم السلف للكتاب والسنة .

يُتبع إن شاء الله ....
 

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
هل الدعوة السلفية ، دعوة مقصورة على فهم الإسلام بفهم ابن تيمية أو ابن القيم ، أو من المعاصرين كابن باز أو الألباني أو محمد بن إسماعيل ....؟

الدعوة السلفية: ليست فهم الإسلام بفهم شخص من الناس ، ليست بفهم شيخ الإسلام ابن تيمية ، أو فهم العلامة ابن باز ، أو بفهم العلامة ابن العثيمين ، أو الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ، أو الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ، أو الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم ، ولكن المقصود بالسلفية: المُحافظة على معتقد السلف ، وعلى فهم السلف للكتاب والسنة ، وعلى منهج السلف رضي الله عنهم .

فالدعوة السلفية: هي المحافظة على ما مضى عليه سلف الأمة رضي الله عنهم ، ولا شك أنها الدعوة للتمسك بالسنة التي أمرنا بالتمسك بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " عليكم بسنتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي " [صحيح ].

يُتبع إن شاء الله .....
 

مهاجر

مشرف عــــــــام
الإدارة
إنضم
24 يونيو 2003
المشاركات
8,678
مجموع الإعجابات
441
النقاط
0
شكر وتقدير

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز عمر
جزاك الله خير أخي العزيز وأقدر لك هذا التبيان وأشكرك أن وضعته علنياً.....:13:
أعاننا الله وإياك على فعل الخيرات وأن ننكر المنكر ونأمر بالمعروف كما أمرنا الله ورسوله ...:)

وفقك الله لما يحب ويرضى....:55:
 

م.محمد الكردي

عضو جديد
إنضم
15 نوفمبر 2005
المشاركات
2,997
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
شكرا أخي الكريم وصلت الفكرة

نحن اخوة ورجال على طريق الحق ان شاء الله

كل التحية لكل حملة لواء الدين والدعوة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
6 ديسمبر 2005
المشاركات
7,931
مجموع الإعجابات
572
النقاط
113
أخي عمر..

جزاك الله خيرا على طرح هذا الموضوع على الملأ وحرصك على إظهار الحق.. ومشكور على هذا التوضيح المفصل والذي يبين النقاط التي قد يتهم بها السلفية....

فجزاك الله عنا كل خير

أخوك
أحمد
 

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
الإخوة الأفاضل

مُهاجر
mzsk76
steel_10977


آمِينَ .. آمِينَ .. آمِينَ
وَمِنِّيَ تَسْـلِيمٌ وَأَصْـفَى مَـوَدَّةٍ ... سَـمَتْ وَتَحِـيَّاتٌ إِلْيَكُمْ فَوَاخِرُ
سَـلامٌ بِهِ تَبْدُو التَّحِـيّاتُ أَنْجُمَاً ... وَذَاكَ لَهَا بَدْرٌ وَلا غَـرْوَ ظَـاهِرُ
أَخُصُّكَ وَالصَّحْبَ الْكِرَامَ وَكُلَّ مِنْ ... لَهُ فِي نُصْرَةِ الْحَقِّ الْقَوَيْمِ مَآثِرُ
فَتَذَكَارُهُمْ رَاحِي وَرُوحِي وَرَاحَتِي ... يَطِيبُ بِهِ قَلْبِي وَتَصْفُو ضَمَائِرِي

مُحبكم: عمر بن رحال
 

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
لماذا تتسمون بالسلفية وهو لفظ لم يرد في كتاب ولا سنة ؟

إن إطلاق الأسماء على أي حقيقة لا ضرر منه مطلقاً ، سواء في الشرعيات أو المباحات ، والتسمية لأي أمر شرعي - إذا لم يشتمل على باطل- فليس فيه ضرر ، بل قد يكون هذا من الواجبات :
كما أطلق المسلمون على علم الإسناد: (مصطلح الحديث) ، ولم يكن على عهد الرسول مثل هذا العلم ، وليس هذا بدعة ؛ لأن التثبت في الأخبار والنقل عن الرسول مطلوب.
وكذلك سمي بعض المسلمين بـ (المهاجرين) من أجل الهجرة ، وبعضهم بـ (الأنصار) من أجل النصرة، وبعضهم بـ (التابعين) من أجل إتباعهم للسلف من المهاجرين والأنصار المشهود لهم بالخير.
فما هو الضير من أن نتسمى بـ (السلفيين) ؛ أي: الذين يتبعون منهج السلف الصالح في فهم الدين ، والسلف الصالح الذين نتبعهم هم الصحابة وتابعوهم بإحسان ، وهم خير القرون .
وهذه التسمية ضرورية ؛ لتميز هذه الطائفة المهتدية عن سائر طوائف الضلال الذين تركوا منهج الصحابة في فهم الدين ، واتبعوا طريق الخوارج الغالين المتشددين ، أو المؤولين المتنطعين ، أو المقلدين الجامدين.. الخ.
ومع هذا؛ فنحن لا نتعصب لهذا الاسم ، بل نحب كل مسلم يشهد الشهادتين ويعمل حسب استطاعته بمقتضاهما ، ونوالي كل مسلم يحب الله ورسوله ، ولا ننصر السلفي إن كان مبطلاً ، ولو كان عدوه كافراً؛ فنحن لا نوالي السلفي في الظلم ، بل نوالي كل مسلم حسب دينه واعتقاده وإيمانه.
ونحن في النهاية حملة دعوة تسمى (الدعوة السلفية) . وهذه الدعوة منهج كامل لفهم الإسلام والعمل به والدعوة إليه... [ القواعد والأصول العلمية لعبد الرحمن عبد الخالق]

يُتبع إن شاء الله...
 

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
أُكرر السؤال: هل لفظة "السلفية" جاءت في الكتاب أو السنة ؟

ورد لفظ ( سلف ) بمعنى تقدم أو مضى في القرآن الكريم في مواضع عديدة:
قال تعالى: {فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ} (275) سورة البقرة.
قال تعالى: {وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ} (22) سورة النساء.
قال تعالى: {وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ} (23) سورة النساء.
قال تعالى: {عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ} (95) سورة المائدة.
قال تعالى: {قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ} (38) سورة الأنفال.
قال تعالى: {هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ} (30) سورة يونس.
قال تعالى: {فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ} (56) سورة الزخرف.


وفي السنة :-

اللفظة وردت في صحيح الإمام مسلم ، في عدة مواضع ومنها:
[ 2288 ] قال مسلم وحدثت عن أبي أسامة وممن روى ذلك عنه إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا أبو أسامة حدثني بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله عز وجل إذا أراد رحمة أمة من عباده قبض نبيها قبلها فجعله لها فرطا وسلفا بين يديها وإذا أراد هلكة أمة عذبها ونبيها حي فأهلكها وهو ينظر فأقر عينه بهلكتها حين كذبوه وعصوا أمره .

[ 2450 ] حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وحدثنا عبد الله بن نمير عن زكريا ح وحدثنا بن نمير حدثنا أبي حدثنا زكريا عن فراس عن عامر عن مسروق عن عائشة قالت اجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم فلم يغادر منهن امرأة فجاءت فاطمة تمشي كان مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: مرحبا بابنتي فأجلسها عن يمينه أو عن شماله ثم أنه أسر إليها حديثا فبكت فاطمة ثم انه سارها فضحكت أيضا فقلت لها ما يبكيك فقالت ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت ما رأيت كاليوم فرحا أقرب من حزن فقلت لها حين بكت أخصك رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديثه دوننا ثم تبكين وسألتها عما قال فقالت ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا قبض سألتها فقالت انه كان حدثني أن جبريل كان يعارضه بالقرآن كل عام مرة وانه عارضه به في العام مرتين ولا أراني إلا قد حضر أجلي وانك أول أهلي لحوقا بي ونعم السلف أنا لك فبكيت لذلك ثم انه سارني فقال إلا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين أو سيدة نساء هذه الأمة فضحكت لذلك ...

يُتبع إن شاء الله ....
 

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
أخي الفاضل ابن رحال ، بعد ما تقدم من طرحكم للموضوع الأكثر من رائع
لدي سؤال: ما هو مضمون الدعوة السلفية بشكل عام ؟


[GRADE="00008B FF6347 008000 0000FF"]السلفية هي منهج الإسلام [/GRADE]في ذروتهِ الشامخة وقمته الحضارية ، وتوجيه إلى النموذج الذي طبقه ونفذه وحققه عملياً سلفنا الصالح ؛ من القرون الخيرية الأولى ، ومن هذا المنهج وبتطبيق هذه القرون الفاضلة له استمدت حضارة المسلمين مقوماتها وأصولها ، ومدارها على التوحيد وفهم دور الإنسان في الحياة كما ورد في آيات الكتاب الكريم وسنة النبي –صلى الله عليه وسلم - ، وبتنفيذ أحكام الشريعة الإلهية بجوانبها المتعددة في مختلف مجالات الحياة .

فالسلفية منحصرة إذاً في المدرسة التي حافظت على العقيدة والمنهج الإسلامي بعد ظهور الفرق المختلفة طبقاً لفهم الأوائل الذين تلقوه جيلاً بعد جيل .

وقد عرفوا في فترات بأنهم ( أهل الحديث ) حيث كان أهل الحديث رواية ودراية هم السائرون على ما كان عليه صحابة النبي –صلى الله عليه وسلم - ، والمحافظون على ما كانوا عليه علماً وعملاً .

وعرفوا في أحد الأدوار باسم: ( أهل السنة والجماعة ) استناداً إلى كونهم الملتزمين بجماعة المسلمين المحافظين على عقائد الأمة ، وتمييزاً لهم عمن خرج عن عقائد الأمة وشذ عن الجماعة من أهل البدع والأهواء كالخوارج والمرجئة والمعتزلة والرافضة .

والسلفية قبل ذلك كله – وفي مدلولها الخاص – إقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم – والذي كان سيرته العطرة القمة التي يتطلع إليها سلفنا الصالح وحولوها إلى سيرة حية في كيانهم .

فالسلفية إذاً ليست من تأسيس بشر ، وإنما هي الإسلام نفسه بالفهم السليم علماً وعملاً ، وهي تمسك بما كان عليه النبي – صلى الله عليه وسلم- وأصحابهِ ...لا تخرج عما كانوا عليه .
والانتساب للسلفية إذاً أمر ممدوح ، ومن أنتسب إلى مذهب السلف وجب قبول ذلك منه وإقراره عليه ... ( وأرجوا مطالعة كتاب نقض المنطق لابن تيمية ص:123 ) أهـ .

يُتبع إن شاء الله .....
 

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
[GRADE="00008B FF6347 008000 0000FF"]
في إنتظار أي إستفسار عن أي إشكال لأي فرض ...
وبورك فيكم ...
وأتمنى من كل سلفي ...
أن يُسجل هُنا في هذا الموضوع ...
والأخرى: أرجوا من الإخوة الأفاضل ... وفقهم الله ، أن ينزعوا حساسية هذا الإسم من صدورهم ... لكي نتبين الحق سوياً .

مُحبكم: عمر بن رحال
هندسة التصنيع وتكنولوجيا ميكانيكا الإنتاج [/GRADE]
 
إنضم
6 ديسمبر 2005
المشاركات
7,931
مجموع الإعجابات
572
النقاط
113
أخي العزيز عمر بن رحال....

في الحقيقة...عندي استفسارات عديدة تتعلق بهذا الموضوع...

أهمها: أنهم يتهمون السلفية بأخذهم بأحاديث الآحاد.... فهل هذا عيب؟؟ وما المشكلة بأحاديث الآحاد إذا كان صحيحة؟؟؟

فيا حبذا لو تفسر لنا هذه النقطة....
وجزاك الله خيرا
 

إسلام

عضو جديد
إنضم
22 أكتوبر 2002
المشاركات
1,006
مجموع الإعجابات
30
النقاط
0
أخي الكريم عمر...
جزاكم الله خير الجزاء...
أحببتك في الله... :)
و لدي استفسار....

لعلك من أهل الاسكندرية... فإن كنت... فكيف يمكنني أن أحضر محاضرة للشيخ/محمد بن اسماعيل المقدم؟؟؟ ... فلكم أحبه في الله(فهو أحد أساتذتي التي لم أرهم) و لم يسعني أن أحضر له لبعد المسافة بيني و بين الاسكندرية.
 
التعديل الأخير:

مهاجر

مشرف عــــــــام
الإدارة
إنضم
24 يونيو 2003
المشاركات
8,678
مجموع الإعجابات
441
النقاط
0
إسلام هنا الله... الله
والله زمان
يا إسلام اللي زيك المفروض ما يغيب
 

شهد80

عضو جديد
إنضم
11 أبريل 2006
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ادا لم تستطع ان تشكر احد علي عمل قام به فلاتملك الا ان تدعوا له
فاسال الله العلي القدير ان يجعل حبيبيه المصطفي احب الناس الي قلبك
و احب اليك من اهلك ومالك ونفسك
وان يدخلك جنه الفردوس وان تنعم بصحبه حبيب الرحمان وان ينعمك ويكرمك برؤيته عز وجل
وان يرزقك زهدا في الدنيا وان يقسم لك من خشيته مايحول به بينه وبين معاصيك وان طاعته مايبلغك جنتك ومن اليقين مايهون به عليك مصائب الدنيا
واسال الله العلي القدير ان يبارك فيك وبك ولك
اللهم امين انه مجيب سميع الدعاء هدا الدعاء لك ولكل من دخل هدا الموضوع
في رعايه الله وامانه وحفظه
استودعكم الله
 

إسلام

عضو جديد
إنضم
22 أكتوبر 2002
المشاركات
1,006
مجموع الإعجابات
30
النقاط
0
أخي أبا محمد...
جزاكم الله خيراً.. :)
أنت تعلم فيما يكون غيابي...
ولكني بفضل الله أتابع الكثير من المواضيع و خاصة التي تكون في الهندسة الميكانيكية.. و لكن عذراً لأن مشاركاتي تكون ضعيفة و تكاد لا تذكر في مادتها و محمولها...
و لكن إن شاء الله سيكون خير عما قريب...

و أخيراً... أحب أن أقتبس قول شيخنا أبو العلاء محمد حسين يعقوب: "و الذي فلق الحبة و برأ النسمة إني أحبك في الله"
جزاك الله خيراً...
 

عمر بن رحال

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
2,384
مجموع الإعجابات
97
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الإخوة الأفاضل ..... حفظهم الله .

steel_10977

بورك فيك ، وسيتم الرد على إستفسارك بشكل مُبسط إن شاء الله ... كُن في الإنتظار .

إسلام

أحبك الذي أحببتني فيه ، نعم يا أخي أنا من الثغر السكندري ... وهذا الموضوع بيني وبينك على الخاص إن شاء الله .

مُهاجر

بورك فيكم على المرور ، ولو كُنَّا نعلم أن قدوم أخي الفاضل/ إسلام ... سوف يجلبك لنا ؛ لفعلنها ( إبتسامة ) .

شهد 80

اللهم آمين .. آمين .. آمين ، وجزاك اله خيراً على المرور ...

أين السلفيين ؟؟!!

مُحبكم: عمر بن رحال
[GRADE="00008B FF6347 0000FF 4B0082"]هندسة التصنيع وتكنولوجيا ميكانيكا الإنتاج [/GRADE]
 
أعلى