قطار ألماني بعجلات مطاطية وقوده الأوكسجين والهيدروجين

ahmedeldeep

عضو جديد
إنضم
25 أغسطس 2005
المشاركات
410
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
قطار ألماني بعجلات مطاطية وقوده الأوكسجين والهيدروجين

1_570081_1_34.jpg



القطار يسترشد طريقه بالربط بين علامات ضوئية على طريقه وكاميرات فيديو (الجزيرة نت)




بدأت بمدينة باوتسان بولاية سكسونيا الألمانية تجربة تشغيل قطار جديد يعد أول قطار بالعالم يتحرك بواسطة عجلات مطاطية كعجلات السيارات ويسير في الشوارع والطرقات العادية دون حاجة لشبكة القضبان التقليدية.

ويتميز القطار– الذي أنتج بمعهد المواصلات وأنظمة المرور بمدينة دريسدن – بمرونة كبيرة في الحركة, ويجمع في تصميمه الخارجي مواصفات الترام والأتوبيس غير أنه يسير بدون كوابل هوائية علوية مثل الموجودة فوق عربات الترام.

وتصل سرعة القطار إلى 70 كلم في الساعة, ويتكون من قاطرتين متصلتين يبلغ وزنهما عشرين طنا وطولهما 56 مترا في حين تصل قدرتهما الاستيعابية إلي 300 راكبا.

صديق للبيئة
وتعتمد الفكرة الرئيسية لعمل القطار على تمتعه بأعلى معدلات الأمان والحفاظ على البيئة بحيث يتلاءم في حركته مع المدن الصغيرة التي تعتمد مواصلاتها الداخلية على السيارات والأتوبيسات وليس القطارات.

ويتم التحكم في مسيرة القطار من البداية إلى النهاية تحكما آليا كاملا من خلال نظامين فائقي التطور للتوجيه والمراقبة يعملان بصورة متوازية ومستقلة ويمكن لكل منهما في حالة تعطل الآخر أن يضبط ويوجه حركة القطار بمستويات أمان عالية.

ويعمل النظام الأول على تحديد وضبط حركة القطار في مسارها المحدد
بواسطة الربط والاتصال بين علامات ضوئية موجودة على امتداد طريق القطار وبين كاميرات فيديو خاصة مثبتة أسفل عربتي القطار.

ويتولى النظام الثاني الذي يحمل اسم "جي . بي . آس" مراقبة حركة القطار على مساره عبر الأقمار الاصطناعية والتدخل ومساعدة السائق عند أي طارئ لإعادة القطار إلى مساره الطبيعي إذا خرج عنه.

وقود الأوكسجين والهيدروجين
ويزود القطار في محطات توقفه بوقود خاص من خلايا للطاقة هو خليط من الأكسجين والهيدروجين الجزئي يستخدم جزء منه في تحريك القطار ويخزن الجزء الآخر في المحرك لاستخدامه آليا إذا احتاج القطار لطاقة أكبر عند ارتفاع سرعته أو زيادة عدد ركابه، ويتميز بعدم وجود أي مخلفات له عند الاحتراق سوى بخار الماء.

وفي تصريح للجزيرة نت قال كونستانتين يوناس المتحدث باسم معهد المواصلات وأبحاث المرور في دريسدن إن العلامات المرئية التي يسير القطار عليها قضبان ضوئية تتميز بانخفاض سعرها بمقدار النصف مقارنة بشبكة القضبان العادية التي يصل سعر كيلو متر واحد منها إلى مابين خمسة وتسعة ملايين يورو.

واعتبر أن القطار الجديد يلبي الحاجة الدولية المتزايدة لوسائل مواصلات جديدة تستخدم مصادر لطاقة بديلة للطاقة البترولية، وأوضح أن علماء المعهد بنوا دراستهم على انخفاض أسعار الوقود المستخدم فيه في المستقبل نتيجة ازدياد الطلب على هذا النوع من وسائل المواصلات الملائمة للبيئة.

وأشار المتحدث باسم المعهد إلى وجود إمكانية ميسرة لزيادة عدد عربات القطار إلى ثلاث وتشغيله بوقود الديزل أو الكهرباء التي يمكن الحصول عليها من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية أو الطاقة الهوائية.


ـــــــــــــــ
الجزيرة نت
 

مواضيع مماثلة

squ2006

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2006
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكور اخي على هالموضوع الشيق والمثير للاهتمام
 
إنضم
6 أكتوبر 2005
المشاركات
1,295
مجموع الإعجابات
29
النقاط
48
موضوع جميل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز م.أحمد حقاً معلومات قيمة جداً, حقيقة فكرة إن التكنولوجياً ممكن أن تكون مبهرة وكذلك إقتصادية هي محط أنظار المهندسين الآن
والله الموفق :)
 

ahmedeldeep

عضو جديد
إنضم
25 أغسطس 2005
المشاركات
410
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
م.أحمد عفيفي سلامة قال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز م.أحمد حقاً معلومات قيمة جداً, حقيقة فكرة إن التكنولوجياً ممكن أن تكون مبهرة وكذلك إقتصادية هي محط أنظار المهندسين الآن

والله الموفق :)
فعلا كلامك صحيح اخ احمد وولكن التكنولوجيا فى البداية تكون صعبة جدا و مكلفة جدا فمثلا لو شركة مصرية قامت بعمل جهاز تليفون محمول فهل ستتوقع انه سيكون بنفس سعر و كفاءة الشركات الاخرى ؟؟
 

ahmedeldeep

عضو جديد
إنضم
25 أغسطس 2005
المشاركات
410
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
المهندس التقني قال:
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع
جزاك الله خيرا على ردك الطيب
 

justice

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
71
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
1000 شكر على هذة المشاركة الرائعة ... عقبال ما نعمل فى مصر قطار بالمياه
 
إنضم
20 مايو 2006
المشاركات
84
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اشكرك اخي أحمد الديب على المجهود الذي تبذلة ومزيد اطال الله عمرسيادتكم
سلام؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
اخوك. م/ ابوبكرمحمدالقدسي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

amin22

عضو جديد
إنضم
17 يوليو 2006
المشاركات
151
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع
 

mohamed abouzahra

عضو جديد
إنضم
18 نوفمبر 2006
المشاركات
718
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
مشكوووووووووووررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
 

وينك تعال

عضو جديد
إنضم
3 أكتوبر 2006
المشاركات
47
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا و جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع

فعلا الالمان مبدعين

بارك الله فيك
 

enganas2007

عضو جديد
إنضم
1 سبتمبر 2006
المشاركات
7
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز م.أحمد حقاً معلومات قيمة جداً, حقيقة فكرة إن التكنولوجياً ممكن أن تكون مبهرة وكذلك إقتصادية هي محط أنظار المهندسين الآن

والله الموفق
 
أعلى