وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اذا كان المقطع t فاول خطوة في التصميم بعد تحديد ابعاد المقطع معرفة مكان المحور المحايد إذا كان واقعا في الجناح (الجزء العلوي من المقطع) فيتم التصميم على أنه مقطع مستطيل عرضه عرض الجناح...واذا كان واقعا في العصب فيراعى ان المقطع سيتغر عرضه بعد الجناح الى عرض العصب...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلام حضرتك سليم ولكن هذا خاص بتصميم قطاع ال t sec نفسه
هل محور الحياد يقع اسفل البلاطة فتعتبر t sec فيشترك العصب فى التصميم أم محور الحياد يقع فى سمك البلاطة فيعتبر القطاع على انه rec sec بعرض الجناح كما ذكرت حضرتك
ولكن الزميل يقصد من الاصل متى نعتبر عند التصميم للكمرة على انها قطاع مستطيل ومتى تعتبر على انها t sec
وهو كما وضح الزميل المهندس محى يعتمد ذلك على اتجاه الشد بالنسبة لمحور الحياد
فاذا تعرضت الكمرة بكامل جزئيها شفة الكمرة والسقوط لعزم موجب اى ذيل السهم اسفل محور الحياد فان ما يتعرض للتشريخ هو ما اسفل محور الحياد اى جزء من السقوط المستطيل فيعمل القطاع ك tsec
والعكس اذا تعرض القطاع لعزم سالب كما يوجد عند الركائز فان ذيل السهم للعزم يكون اعلى محور الحياد اى ما يشرخ هو جزء البلاطة ليعمل حديد التسليح العلوى فى مقاومة العزم ويتم التصميم على ان القطاع مستطيل نظرا لتشرخ جزء البلاطة الواقع اعلى محور الحياد
ولكن عموما فى الغالب يتم التصميم على اساس ان القطاع مستطيل لسرعة التصميم وهو يعطى عمق للكمرة اكبر عما اذا تم التصميم على اساس t sec
ونلجا للتصميم على اساس tsec فى حال تواجد عزم سالب وتطلب الامر تصغير عمق الكمرة عن القيمة التى يعطيها القطاع المستطيل