• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

سؤال حول تصميم الكمرات Beams

إنضم
29 أبريل 2009
المشاركات
253
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
السلام عليكم


اخواني المهندسين . الذي قرأته في مراجع وكتب التصميم . بأنه قبل تصميم الكمرات Beams يجب تدقيقها هل هي من نوع rectanguler OR Tee Beams ولكن عندما نأتي الى الامثلة التصميمية نلاحظ ان المصمم يبدأ بتصميم الجسور دون أن يدقق نوعها ؟

أرجو من الاخوة ممن لديه معلومات أكثر عن الموضوع أن يفيدنا بها وشكرا
 

مواضيع مماثلة

إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
5,380
مجموع الإعجابات
1,608
النقاط
113
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اذا كان المقطع t فاول خطوة في التصميم بعد تحديد ابعاد المقطع معرفة مكان المحور المحايد إذا كان واقعا في الجناح (الجزء العلوي من المقطع) فيتم التصميم على أنه مقطع مستطيل عرضه عرض الجناح...واذا كان واقعا في العصب فيراعى ان المقطع سيتغر عرضه بعد الجناح الى عرض العصب...
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,005
النقاط
113
السلام عليكم


اخواني المهندسين . الذي قرأته في مراجع وكتب التصميم . بأنه قبل تصميم الكمرات beams يجب تدقيقها هل هي من نوع rectanguler or tee beams ولكن عندما نأتي الى الامثلة التصميمية نلاحظ ان المصمم يبدأ بتصميم الجسور دون أن يدقق نوعها ؟

أرجو من الاخوة ممن لديه معلومات أكثر عن الموضوع أن يفيدنا بها وشكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تدقيق نوع القطاع الذي يتم تصميمه سواء t او rectangle مرتبط بموقع البلاطه الخرسانيه التي يتحملها قطاع الكمره -

فاذا كانت البلاطه تقع في منطقة الضغط يتم التصميم علي ان القطاع t حيث ان القطاع في هذه الحاله يقاوم ضغط اكبر - لان البلاطه ستتحمل ضغط بالاضافه الي قطاع الكمره المستطيل نفسه وهذه الحاله تحدث عندما يكون القطاع معرض لعزوم موجبة في منتصف البحر في الكمرات الساقطه - ستجد ان البلاطه واقعه في منطقة الضغط

اما اذا كانت البلاطه في منطقة الشد فيتم في هذه الحاله تصميم القطاع علي انه مستطيل لان الضغط سيقاوم في منطقة الضغط بالقطاع المستطيل فقط ولن تشارك البلاطه في تحمل اجهادات شاده لان تلك الاجهادات يتم مقاومتها بالحديد في منطقة الشد وهذه الحاله تحدث عندما يكون القطاع معرض لعزوم سالبه اعلي الركيزة في الكمرات المستمرة الساقطه

والعكس بالعكس في حالة الكمر المقلوب

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمــــــــــــد

 

سنا الإسلام

عضو شرف
إنضم
20 يونيو 2008
المشاركات
10,475
مجموع الإعجابات
708
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اذا كان المقطع t فاول خطوة في التصميم بعد تحديد ابعاد المقطع معرفة مكان المحور المحايد إذا كان واقعا في الجناح (الجزء العلوي من المقطع) فيتم التصميم على أنه مقطع مستطيل عرضه عرض الجناح...واذا كان واقعا في العصب فيراعى ان المقطع سيتغر عرضه بعد الجناح الى عرض العصب...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلام حضرتك سليم ولكن هذا خاص بتصميم قطاع ال t sec نفسه
هل محور الحياد يقع اسفل البلاطة فتعتبر t sec فيشترك العصب فى التصميم أم محور الحياد يقع فى سمك البلاطة فيعتبر القطاع على انه rec sec بعرض الجناح كما ذكرت حضرتك

ولكن الزميل يقصد من الاصل متى نعتبر عند التصميم للكمرة على انها قطاع مستطيل ومتى تعتبر على انها t sec
وهو كما وضح الزميل المهندس محى يعتمد ذلك على اتجاه الشد بالنسبة لمحور الحياد
فاذا تعرضت الكمرة بكامل جزئيها شفة الكمرة والسقوط لعزم موجب اى ذيل السهم اسفل محور الحياد فان ما يتعرض للتشريخ هو ما اسفل محور الحياد اى جزء من السقوط المستطيل فيعمل القطاع ك tsec
والعكس اذا تعرض القطاع لعزم سالب كما يوجد عند الركائز فان ذيل السهم للعزم يكون اعلى محور الحياد اى ما يشرخ هو جزء البلاطة ليعمل حديد التسليح العلوى فى مقاومة العزم ويتم التصميم على ان القطاع مستطيل نظرا لتشرخ جزء البلاطة الواقع اعلى محور الحياد

ولكن عموما فى الغالب يتم التصميم على اساس ان القطاع مستطيل لسرعة التصميم وهو يعطى عمق للكمرة اكبر عما اذا تم التصميم على اساس t sec
ونلجا للتصميم على اساس tsec فى حال تواجد عزم سالب وتطلب الامر تصغير عمق الكمرة عن القيمة التى يعطيها القطاع المستطيل
 
التعديل الأخير:

سنا الإسلام

عضو شرف
إنضم
20 يونيو 2008
المشاركات
10,475
مجموع الإعجابات
708
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تدقيق نوع القطاع الذي يتم تصميمه سواء t او rectangle مرتبط بموقع البلاطه الخرسانيه التي يتحملها قطاع الكمره -

فاذا كانت البلاطه تقع في منطقة الضغط يتم التصميم علي ان القطاع t حيث ان القطاع في هذه الحاله يقاوم ضغط اكبر - لان البلاطه ستتحمل ضغط بالاضافه الي قطاع الكمره المستطيل نفسه وهذه الحاله تحدث عندما يكون القطاع معرض لعزوم موجبة في منتصف البحر في الكمرات الساقطه - ستجد ان البلاطه واقعه في منطقة الضغط

اما اذا كانت البلاطه في منطقة الشد فيتم في هذه الحاله تصميم القطاع علي انه مستطيل لان الضغط سيقاوم في منطقة الضغط بالقطاع المستطيل فقط ولن تشارك البلاطه في تحمل اجهادات شاده لان تلك الاجهادات يتم مقاومتها بالحديد في منطقة الشد وهذه الحاله تحدث عندما يكون القطاع معرض لعزوم سالبه اعلي الركيزة في الكمرات المستمرة الساقطه

والعكس بالعكس في حالة الكمر المقلوب

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمــــــــــــد

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيك
 

Abo Fares

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
9,250
مجموع الإعجابات
1,237
النقاط
0

كما تفضل الأخوة أعلاه جزاهم الله خيراً..

يمكننا الاستفادة من البلاطة لتحمل إجهادات الضغط المطبقة مع قسم معين من الجائز ارتفاعه محدد حسب كود التصميم، وهو 0.85f'c حسب الكود العربي السوري، وهو عمق المنطقة المضغوطة..
هذه المنطقة من البلاطة، لها عرض معين يسمى العرض الفعال، وهذه المنطقة من البلاطة تسمى طاولة الضغط..

المهم في الموضوع، أن هذه المنطقة طالما أنها مضغوطة، والخرسانة تتحمل إجهادات الضغط، أمكننا ذلك الاستفادة من البلاطة برفقة الجائز لتحمل الحمولات الضاغطة..

أما لو كانت الإجهادات في الألياف العلوية هي إجهادات شادة، أي أن البلاطة تتعرض لإجهادات شد، أصبحت منطقة الضغط في الجائز هي المنطقة السفلية، وطالما أن أساسيات التصميم وفق الطريقة الحدية تلزمنا إهمال تحمل الخرسانة للإجهادات الشادة (نتيجة التشقق)، هذا يعني أن الخرسانة الموجودة فوق المحور المحايد كلها مهملة، وبالتالي مساهمة البلاطة مهملة كونها معرضة للشد.. فالمقطع مستطيل..

أما لو قصدت أخي الكريم بأن بعض المهندسين يصممون الجوائز كلها على أنها مستطيلة المقطع العرضي، أي دون أخذ مساهمة البلاطة بعين الاعتبار، فهما نحن أمام 3 أسباب... إما ضيق الوقت وطلب السرعة، أو الميل لزيادة عوامل الأمان، أو جهل المهندس بهذه النقطة..

تحياتي..
 
إنضم
29 أبريل 2009
المشاركات
253
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
السلام عليكم

أشكر جميع الاخوة المشرفين والاعضاء على هذه الردود المفيدة , جعلها ألله في ميزان حسناتكم
 

eng.amani

عضو جديد
إنضم
3 ديسمبر 2006
المشاركات
6,461
مجموع الإعجابات
488
النقاط
0
العزم السالب يكون عند الركائز التي في غالبيتها تشكل الاعمدة
يتم مقاومتها بواسطة حديد التسليح الخاص بهذا العزم
وهناك امر مهم اخر
حديد العمود نفسه الذي يلتقي بحديد العزم السالب فيشكلان معا كمية اضافيه من حديد التسليح كافية للمقاومة
وبالتالي لن يؤثر نوع او شكل المقطع
حتى مقطع T
والذي ينتج عن وجود حزام ساقط يمكن استخدامه كمقطع مستطيل ايضا
بل ويعتبر بديل اقتصادي افضل من حيث الابعاد
ويمكن تسليحه بطبقة سفلية واخرى علوية
double
وبالتالي يكون مقطعا عاديا كالمستطيل
التسليح هو الاهم بالموضوع لانه المقاوم للشد
فايا كان الشكل المهم تفعيل المقطع للمقاومة
 
التعديل الأخير:
أعلى