رسم دائرة القوي فقط لتوصيل المحركات استار/ دلتا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

sebaii_newlook

عضو جديد
إنضم
7 نوفمبر 2008
المشاركات
19
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
81.gif






إخواني الأفاضل :

هذه نبذه مختصره عن توصيل المحركات استار عند البدء ثم تحويلها الى دلتا ،،،،،،،

من المعروف أن المحركات عند بدأ الدوران تسحب تيار عالي جداً يصل فى بعض الأحيان الى 10 أضعاف - فلو كان المحرك مثلاً 5 ك.وات تياره العادي = 10 أمبير ولكنه عند البدأ يكون التيار =~ ( 70 الى 100 أمبير ) ، فماذا لو كان المحرك 55 ك.وات تياره العادي = 110 أمبير ولكن تيار البدأ قد يصل الى 700أمبير وأكثر ... وهذا التيار يؤثر على:

1.ملفات المحرك ، ومع تكرار مرات البدء ينهار عزل ملفات المحرك ويحترق المحرك بالكامل..

2. أضف الى ذلك أن تيار البدء العالي يسبب تلف نقاط تلامس الكونتاكتورات المغذية للمحرك ،

وكثيراً مانجد نقاط التلامس قد التصقت مع بعضها البعض بسبب الشرارة الناتجة عن تيار البدء مسببة تلف الكونتاكتور .

وعلى هذا كانت فكرة استخدام توصيل استار عند البدء وبعد 10 ثواني يتم التشغيل دلتا

كيفية التوصيل ستار دلتا :

هذه الدائرة تتكون من عدد 3 كونتاكتور ( K3 & K2 & K1 ) + تايمر .. كما هو موضح بالرسم .

الكونتاكتور الرئيسي (K1 ) + كونتاكتور دلتا (K2 ) للتشغيل دلتا

الكونتاكتور الرئيسي ( K1 ) + كونتاكتور استار (K3 ) للتشغيل استار

التايمر ( وهو موجود بدائرة الكنترول ) ويقوم فى بداية التشغيل بتغذية كونتاكتور استار مع فصل كونتاكتور الدلتا ،، وبعد 10 ثواني يقوم بفصل كونتاكتور استار وتوصيل كونتاكتور دلتا ويبقى على هذا الوضع الى ان يتم فصل المحرك .

الرموز المستخدمه فى الدائرة هي : ( K) .... رمز الكونتاكتور & ( F1).... فيوز رئيسي او قاطع رئيسي

(F2) .. افرلود وهو يستخدم مع الكونتاكتور الرئيسي فقط

( U V W) بدايات ملفات المحرك

(X Y Z ) نهايات ملفات المحرك



P069.GIF




لتوصيل المحرك ستار:
star.gif


لتوصيل المحرك دلتا:
delta.gif



******منقول للامانة*****
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع مماثلة

رائد قوجا

عضو جديد
إنضم
3 يناير 2010
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
اخي العزيز شكرا على المعلومات ولكن يرجى دعمها بالمعادلات لاختيار القيم وال10ثواني غير ثابتة حيث يجب التحويل من دلتا الى استار عندما يبلغ المحرك 80% من سرعته مع تحياتي
 

المهندس رشود

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2006
المشاركات
44
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
نرجو الافادة

السلام عليكم

اخوانى المهندسين ممكن اعرف لماذا يتحول الى دلتا بعد عشر ثوانى وما فائدة دلتا بالضبط اتمنى من من خوانى المهندسين الافادة

وتقبلوا تحياتى
 

رائد99

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2010
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخوانى المهندسين ممكن اعرف لماذا يتحول الى دلتا بعد عشر ثوانى وما فائدة دلتا بالضبط اتمنى من من خوانى المهندسين الافادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تتم هذي العملية لتلافي تيار البداء تيار دلتا عالي في بداية التشغيل وذالك يتم التشغيل نجمة في البداية
 
إنضم
8 سبتمبر 2008
المشاركات
734
مجموع الإعجابات
34
النقاط
0
مشكور على هذا الموضوع وقد كان جيدا وخصوصا الرسمتين التوضحيتين بالاخير لكيفية توصيل المحرك نفسه من علبة التوصيل الخاصة به
 

سلامة المنسي

عضو جديد
إنضم
26 ديسمبر 2009
المشاركات
7
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الحمد الله الذي ذادكم علما لينفع الناس ولكن لو كان الرسم يوضح تركيب التيمر مع الدائرة لتكتمل الفادئده لمطلع علي الرسم لذالك بدون التيمر لا تعمل الدائرة وتكون دائرة ناقصة
 

zoro55

عضو جديد
إنضم
26 أبريل 2010
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا
 

andaziar_85

عضو جديد
إنضم
27 يوليو 2006
المشاركات
186
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
the delta connection has another advantage
that is to eliminate harmonic components in the supply voltage
if the supply voltage is not completely pure sine wave the delta connection
use full to eliminate odd harmonic components
 

karee zaher

عضو جديد
إنضم
11 مايو 2010
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
زمن الانتقال يتم حسابه عند استقرار تيار البدء عند قيمة ثابتة. بالعملى يتم تركيب بنسة الأمبير على احدى الفازات وعند بداية استقرار الأمبير بعد بدء التشغيل يكون الزمن اللازم لضبط التايمر
 

م محمود بدر

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الحمد الله الذي ذادكم علما لينفع الناس
شكرااااااااااااااااااااا
ولكن يفضل وضع الاوفرلود(f2) بعد الفيوزات مباشرة
 

م/ محمد امين

عضو جديد
إنضم
12 نوفمبر 2008
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ياريت اى كتب عن اجهزة الحماية المستخدمه فى المحطات توليد الكهرباء
 

مهاجر فينيقي

عضو جديد
إنضم
16 ديسمبر 2009
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
هذا موضوع مهم خصوصا لدوائر المحركات الكبيرة وانا لدي محرك كهربائي قدرته 200 حصان واريد ان أعرف كيف يركب هذا لمفتاح بالتفصيل الممل وجزاكم الله خيرا .
 
إنضم
18 مايو 2010
المشاركات
164
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
مشكور أخي وأضيف من أعطال تلك الدائرة عند عمل صيانة وقمت بتغيير أحد الاطراف مكان الآخر فان المحرك يبدأ ستار عادي ثم عند الانتقال الي دلتا يزن ويقف لانه يفقد وجهين وهذا العطل حدث معي وشكرا
 

salemop31

عضو جديد
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
259
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
الدائرة اعلاه هي دائرة تشغيل باستخدام المفاتيح المغناطيسية اما التايمر يكون في دائرة التحكم التي تحتوي على مفتاح on و off التركيب الداخلي للتايمر يكون فيه خمس نقاط نقطتين للكويل( نقطة منها توصل بمصدر 1 فاز والثانية تكون N ) اما الثلاث الاخرى فتكون نقطة منها مشتركة تغذى من الكويل والثانية تكون الى الكونتاكتور الثاني والثالثة تكون الى الكوتاكتور الثالث ويجب التاكد ان كلا التوصلتين ستار دلتا بنفس الاتجاه حتى لا تضرب الروتر .
الان نشغل دائرة التحكم الكونتاكتور الذي يعمل اولا نقوم بتوصيل اطرافه من جهة Jumper والاطراف الثانية الى المحرك وتتبع الدائرة اعلاه.
 

جورج رمزى

عضو جديد
إنضم
11 مايو 2010
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عندي طلمبة رفع 30 حصان عايز اعرف قيمة الكنتكتورات المستخدمة من حيث الامبير وايضا الاوفر لود
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى