sebaii_newlook
عضو جديد
- إنضم
- 7 نوفمبر 2008
- المشاركات
- 19
- مجموع الإعجابات
- 1
- النقاط
- 0

إخواني الأفاضل :
هذه نبذه مختصره عن توصيل المحركات استار عند البدء ثم تحويلها الى دلتا ،،،،،،،
من المعروف أن المحركات عند بدأ الدوران تسحب تيار عالي جداً يصل فى بعض الأحيان الى 10 أضعاف - فلو كان المحرك مثلاً 5 ك.وات تياره العادي = 10 أمبير ولكنه عند البدأ يكون التيار =~ ( 70 الى 100 أمبير ) ، فماذا لو كان المحرك 55 ك.وات تياره العادي = 110 أمبير ولكن تيار البدأ قد يصل الى 700أمبير وأكثر ... وهذا التيار يؤثر على:
1.ملفات المحرك ، ومع تكرار مرات البدء ينهار عزل ملفات المحرك ويحترق المحرك بالكامل..
2. أضف الى ذلك أن تيار البدء العالي يسبب تلف نقاط تلامس الكونتاكتورات المغذية للمحرك ،
وكثيراً مانجد نقاط التلامس قد التصقت مع بعضها البعض بسبب الشرارة الناتجة عن تيار البدء مسببة تلف الكونتاكتور .
وعلى هذا كانت فكرة استخدام توصيل استار عند البدء وبعد 10 ثواني يتم التشغيل دلتا
كيفية التوصيل ستار دلتا :
هذه الدائرة تتكون من عدد 3 كونتاكتور ( K3 & K2 & K1 ) + تايمر .. كما هو موضح بالرسم .
الكونتاكتور الرئيسي (K1 ) + كونتاكتور دلتا (K2 ) للتشغيل دلتا
الكونتاكتور الرئيسي ( K1 ) + كونتاكتور استار (K3 ) للتشغيل استار
التايمر ( وهو موجود بدائرة الكنترول ) ويقوم فى بداية التشغيل بتغذية كونتاكتور استار مع فصل كونتاكتور الدلتا ،، وبعد 10 ثواني يقوم بفصل كونتاكتور استار وتوصيل كونتاكتور دلتا ويبقى على هذا الوضع الى ان يتم فصل المحرك .
الرموز المستخدمه فى الدائرة هي : ( K) .... رمز الكونتاكتور & ( F1).... فيوز رئيسي او قاطع رئيسي
(F2) .. افرلود وهو يستخدم مع الكونتاكتور الرئيسي فقط
( U V W) بدايات ملفات المحرك
(X Y Z ) نهايات ملفات المحرك
لتوصيل المحرك ستار:

لتوصيل المحرك دلتا:

******منقول للامانة*****
التعديل الأخير بواسطة المشرف: