برج لتوليد الطاقة من الشمس في أسترالي

الساحر

عضو جديد
إنضم
12 سبتمبر 2006
المشاركات
348
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
شركة «انفايروميشن ليمتد» قامت بعمل أطول بناء من صنع الإنسان في العالم في منطقة نائية في استراليا في إطار خطة للاستفادة من استخدام مصادر الطاقة المتجددة. وتأمل شركة «انفايروميشن ليمتد» للطاقة باستراليا، بناء برج لتوليد الطاقة من أشعة الشمس يصل ارتفاعه الى ألف متر في ولاية نيو ساوث ويلز جنوب غرب استراليا بحلول عام .2006 وسيبلغ ارتفاع البرج ضعف ارتفاع برجي بتروناس في ماليزيا أعلى مبنيين في العالم. ويعد البرج الوطني الكندي في تورونتو والذي يبلغ ارتفاعه 553 مترا أطول بناء قائم بذاته في العالم في الوقت الحالي.
وسيبنى برج الطاقة الشمسية الذي تصل قدرته الى 200 ميجاوات ويتكلف تشييده مليار دولار استرالي (563 مليون دولار اميركي) على مساحة مماثلة لمساحة ملعب كرة قدم، وسيرتفع في منتصف مسطح زجاجي كبير يبلغ طول قطره سبعة كيلومترات. ورغم حجم البرج إلا إن التقنية التي يستخدمها بسيطة، حيث تقوم الشمس بتسخين الهواء أسفل السطح الزجاجي، فيما يبلغ قطر الفراغ الهوائي عند قاعدة البرج 25 مترا، ويستدق ليصل الى ثلاثة أمتار عن قمة البرج. ومع ارتفاع الهواء الساخن فان البرج يسمح بامتصاص الهواء بشكل مستمر من خلال 32 توربينا تعمل معا لتوليد الطاقة بشكل مستمر على مدار اليوم.
وتأمل «انفايروميشن» في بناء البرج قبل نهاية العام الحالي وان يولد طاقة كهربائية تكفي لتزويد 200 ألف منزل وذلك خلال أوائل عام 2006 تقريبا. كما أن المشروع وفر ما يزيد على 700 ألف طن من غازات الاحتباس الحراري سنويا كان من الممكن أن تنبعث من خلال محطات الطاقة التي تدار بالفحم او بحرق زيت الوقود. ويحظى مشروع البرج بدعم كل من الحكومة الاسترالية وحكومة ولاية نيو ساوث ويلز اللتين اعتبرتاه مشروعا ذا أهمية قومية. وتنوي «انفايروميشن» بناء البرج في منطقة بورونجا النائية في ولاية نيو ساوثويلز. وسيولد البرج طاقة تبلغ حوالي 650 غيغاواط/ساعة سنويا، وهو ما يقترب من حجم الطاقة المتجددة التي تنوي استراليا توليدها والتي تتطلب من موزعي الكهرباء توزيع 9500غيغاواط/ساعة سنويا من الطاقة المتجددة بحلول عام 2010 .
 
أعلى