دائرة تشغيل الموتور ستار - دلتا

سيف مجاهد

عضو جديد
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
1,450
مجموع الإعجابات
137
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحظت منذ فترة وجود اسئلة حول تشغيل الموتور ستار - دلتا فاردت ان اعرض الموضوع من البداية ليتسنس للجميع فهم الموضوع :

لنبدأ
أي موتور 3 فاز سرعة واحدة يكون لكل فاز بداية ونهاية
اذا يكون عندي في الموتور ستة اطراف
3 بدايات و 3 نهايات

وايضا اي موتور 3 فاز سرعة واحدة ( وانا اركز على سرعة واحدة ) يمكن تشغيله على جهدين مختلفين والفرق بين الجهدين الجذر التربيعي للرقم 3
اي : 220/380 فولت او 380 / 660 فولت
توصيلة ستار :-
يجب ان يكون بداية تشغيل الموتور ستار حيث عند بداية التشغيل يقوم الموتور بسحب تيار كبير فتقوم توصيلة ستار بتقليل هذه الكمية الكبيرة من التيار المسحوب
وطريقة التوصيل هكذا :
يجمع نهايات الثلاث فازات معا ويصل مصدر التيار مع البدايات
وفي حالة توصيل ستار يعمل المحرك على اعلى فولت مسجل على يفطة المحرك ويسحب اقل شدة تيار
توصيلة دلتا :
في هذه التوصيلة يجمع نهاية كل فاز مع بداية فاز اخر
وفي هذه التوصيلة يعمل المحرك على اقل فولت مسجل على يفطة المحرك ويسحب اعلى تيار مسجل على يفطة المحرك

- اذا وصل المحرك ستار بفولت دلتا يعمل المحرك بنصف قدرته تقريبا مما يؤدي الى احتراق المحرك عند تحميله حمل كامل
- اذا وصل المحرك دلتا بفولت ستار يؤدي الى احتراق المحرك
 

salemop31

عضو جديد
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
259
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
بصراحة المعلومات المذكورة مئة بالمئة مشكورين جدا
 

سيف مجاهد

عضو جديد
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
1,450
مجموع الإعجابات
137
النقاط
0
السلام عليكم
مشكورين المرور
ولكن كما نعلم ان الموتور في بداية تشغيله يكون ستار وبعد فترة معينة يكون توصيله دلتا
حيث اننا نستخدم الموتور ستار لان في بداية التشغيل يحتاج الى عزم كبير لبدء الدوران مما يتسبب في سحب كمية كبيرة من التيار فبتوصيلة ستار نقلل هذه الكمية من التيار
ثم بعد ذلك دلتا لان الموتور يسحب الكمية المسجلة عليه من التيار فيمون توصيله دلتا

مع العلم ان تيار البدء يكون حوالى خمسة اضعاف تيار الدوران الطبيعي
 

م رشدي حموده

عضو جديد
إنضم
3 يونيو 2009
المشاركات
417
مجموع الإعجابات
12
النقاط
0
مشكوررر

304.GIF
 

أبا الدحداح

عضو جديد
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
جزاك الله خيراًعلى هذه المعلومة القيمة

لذلك أبدأ ستار لتقليل تيار الstarting و الذي يكون حوالي أربعة أضعاف تيار الحمل الكامل
 

سيف مجاهد

عضو جديد
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
1,450
مجموع الإعجابات
137
النقاط
0
ولكي تحدد زمن التايمر للتحويل من توصيلة ستار الي توصيلة دلتا
يمكنك اختبار ذلك باستخدام بنسة الامبير حتي تلاحظ استقرار التيار الي تاقيمة الفعلية
 

e.hossamhosny

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2010
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بصراحة المعلومات المذكورة مئة بالمئة مشكورين جدا
 

mohamedalamer95

عضو جديد
إنضم
18 مايو 2010
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكور اخى سيف على المجهود الرائع بالنسبة للاوفرلود كيف يكون وضعه وكيف يضبط بمعنى يضبط على امبير الموتور الكلى
 

أشرف مليحى

عضو جديد
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
63
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
السلام عليكم
شكرا على المعلومات القيمة
أما بالنسبة للافرلود إذا وضع تحت المفتاح الرئيسى للمحرك فيتم ضبطه على تيار الحمل الكامل
أما إذا وضع الأوفر لود تحت الكونتكور فيتم ضبطه على قيمة تيار الحمل كامل على جذر 3
 
أعلى