السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
فعلا كام قال اخي/aerospace8 ..هذه الاقسام الاربعه هما اساس قسم هندسه الطيران ..و سوف اضيف توضيح بسيط لكل قسم ..
اول خطوه لصناعه الطائره هيا تحديد الحمل التي سوف تتحمله الطائره من ركاب و امتعه و هكذا..
و لذلك يدخل قسم
Propulsion اولا وهو لتحيد الthurth او قوه الدفع التي سوف يخرجها المحرك بناء علي الحمل الكلي التي سوف تتحمله الطائره ..و ياخذ في الاعتبار ايضا ان الطاقه الماخوذه من المحرك هيا الطاقه الوحيده للطائره و التي من خلالها تعمل الدوائر الكهربيه و التكيف و الرفيهات الاخري في الطائره .
-
Aerodynamic (القسم المفضل لدي

) وهو يدرس جميع القوي الواقعه علي الطائره (ويحسبها كاقيمه عدديه)..و هذه القوي نتيجه طيارنها بسرعه المحرك الموضوع لها (و المعلوم طاقته من قسم الPropulsion) .. و هذه القوي من امثلتها lift - Drag -Weight - Thurth ..وكل قوه تنقسم لانواع اخري منها .
ولذلك انا اعتقد انه اكتر قسم مرتبط بالطائره جدااا
-
Structure و هو يدرس كل قطعه في الطائره و هل سوف تتحمل القوي الواقعه عليها و التي تم حسابها من قسم ال
Aerodynamic و يبحث عن نوع الماده التي سوف تتحمل هذه القوي (و هذا القسم يميل بصوره كبيره الي التصميم ).
-
Contrall (stabililty و هو يدرس اتزان الطائره ..و يدرس ايضا مدي استجابه الاجزاء المتحركه في الطائره مثل(Flap-Rudder-Elerron-Stablizer ) و يري هل هذه الاجزاء سوف تستجيب للطيار تحت القوي الواقعه عليها ام لا .
وانا اعتقد من وجهه نظري ان اهم قسمين هم ال
Aerodynamic +
Propulsion ..و من وجهه نظري ايضا ان الAerodynamic افضل .
ارجو ان اكون قدمت نبذه بسيطه جدااااا عن اقسام هندسه طيران في مصر ..و اسف علي الاطاله.
و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته