انا احتاجكم لكى اتفوق ارجو المساعده من من يعرف المعلومات

مهندسه مبتدئه

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ارجو من جميع من يشاهد هذه الرساله مسعدتى

انا ابحث عن بحث عن العماره الامويه والعماره العباسيه مع مثال وارجو من يجد شيئا مراسلتى على البريد need_love2007************* او على الموقع شكرا لكم .:14:
 

العرابي

عضو جديد
إنضم
14 مارس 2006
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ياليت تحطين لي النقاط اللي تبين معرفتها وان شاء الله نساعدك
 

smart designer

عضو جديد
إنضم
21 أبريل 2006
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ممكن اساعدك بس وش هي النقاط الأساسية في العماره اللي راح تتكلمين عنها
 

troy_119

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2006
المشاركات
416
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
بحث عن العماره الاسلاميه فى العصر الاموى............
 

المرفقات

  • ط¨ط­ط« ط§ظ„ط¹ظ…ط§ط±ط© ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ…ظٹط©.doc
    91 KB · المشاهدات: 77

مهندسه مبتدئه

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا جزيلا

شكرا لكل من ساعدنى او حاول ان يساعدنى

واشكر troy_119 على مجهوده

نقاط بحثى هى

كل ما يتعلق فى العماره الامويه من ابنيه ومساجد وكيفيه البناء والمواد المستخدمه فى البناء


مع ذكر مثال لذلك مثل قبه الصخره وغيره
 

عادل اليوسف

عضو جديد
إنضم
2 أبريل 2006
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
المعلومات موجوده عندي كلها بالتفصيل الممل لانني ادرس تاريخ عماره المسلمين وفيها العماره العباسيه والامويه والايوبيه والفاطميه والسلجوقيه وايضا معلومات عن الحرم المكي الشريف
لكن المشكله انها في كتاب والكتاب بعنوان العماره في الحضاره الاسلاميه للدكتور عبدالقادر الرحياوي استاذ تاريخ الفن والعماره كليه الهندسه جامعة الملك سعود
ان شاء الله ساكتبها لك وساستعرض الان تاريخ العماره العباسيه ولن اختصر كثيرا (ما راح اختصر كثير) لوووول

شكرا
اخوك المهندس : عادل اليوسف
 

عادل اليوسف

عضو جديد
إنضم
2 أبريل 2006
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
العمارة الايلامية في العهد العباسي

لمحه تاريخية:
*يبدا هاذا العهد بخلافة المتوكل الذي قتل على يد قواة جيش الاتراك.
* كانت الاندلس اول الولايات التي انفصلت عن الخلافة وخضعت للامويين.
*في الاقاليم الشرقية ظهرت دول مستقله كالدوله الظاهريه في خرسان وذلك في عهد المؤمون طاهر بن حسين.

خصائص العمارة العباسية:
1- تاثرت بالفنون الفارسية والرافديه
2- تاثرت بالعادات والتقاليد الفارسية
2- مواد البناء من اللبن والاجر بدلا من الحجر
4- واتصفت بالضخامه والفخامة والمساحات الكبيره .
5- تمزيت بسماكة الاسورا المدعمة بالابراج الدائرية.
6-تميزت القصور بتعدد اجنحتها واتساع حدائقها ووجود السراديب وبرك الماء
7- خصت القاعات الفخمه بالاقباء
7- وفي تلك الفتره ظهر القوس العباسي وهو من النوع المدبب او المكسور وله اربع مراكز
8- تميزت بالعقود التي في اغلب الاحيان يطغى عليها الجانب الزخرفي اكثر من الانشائي
9- ظهرت الماذنه الملويه ( اثنتان منها في سامراء والثالثه في مصر)

العناصر الزخرفيه التي استخدمت:
- النقوش الجصيه
- الرسوم الملونه على الجص
- استخدام الخشب

الامثله :
1- بغداد:
كانت مدينه بغداد اول عمل في الدوله العباسيه بحيث تكون هي العاصمه وسميت في بداية الامر دار السلام.
-كانت المدينة مدوره ويبلغ قطرها ما يعادل 2638مترا وميحطها 160000مترا .
- كانت محاطه باسوار يتالف من 3 جدران يتخللها خندق
- فتحت فيها اربع بوابات منكسره المدخل . تتقدمها جسور موزعه على الجهات الاصليه .

2- سامرا:
انشئت مدينة سامرا لتكون عاصمه الخلافه عام 221 هـ في خلافة المعتصم.
- فقد رغب المعتصم الابتعاد عن بغداد لاسباب عديده واتخذ سامرا مقر له في الشمال.
- ليس لها مخطط منتظم واسوار
- عاشت 58 عام فقط.
هنالك امثله اخرى كثيره مثل :1- جامع سامرا الكبير.
2- جامع ابي دلف 3- جامع عمرو بن العاص في الفسطاط 4- جامع ابن طولون
اما ابرز القصور :
- قصر المعتصم
- القبه الصليبيه
ابرز العمائر:
الرقه

هاذا مختصر مفيد ان شاء الله وان اردت احد هاذه المساجد بالتفصيل اذكريها وانا حاظر


اتمنى قد وفقت وساتحدث عن العماره الامويه قريبا . ويوجد لدي صور للمساقط والقطاعات
 

troy_119

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2006
المشاركات
416
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
الاخ عادل اولا مشكورين لك جدا على هذه المعلمومات و لكن مادام هذا اختصاصك فمن المؤكد انك قمت بعمل ابحاث فى هذا الشان فاذا سمحت لو كان لديك اى ابحاث فلا تبخل علينا بها
 

عادل اليوسف

عضو جديد
إنضم
2 أبريل 2006
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لن ابخل عليكم باي شي حدد موضوع البحث ولك ما طلبت


م. عادل اليوسف
 

مهندسه مبتدئه

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا لك اخى بالله م عادل اليوسف على مجهودك ولك جزيل الشكر واتمنى من الله ان يوفقك بحياتك

انا وقد عزبتك معى واريد بعد اذنك عن العصر العباسى عن جامع ابن طولون والعصر الاموى قبه الصخره وارجو منك كما ذكرت احضار المساقط والقطاعات ولك جزيل الشكر وبارك الله فيك اخى بالله




اختك مهندسه مبتدئه
 

إشراقه

عضو جديد
إنضم
1 أبريل 2006
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
1

ابن طولون ودولته في مصر والشام


أحمد تمام



حدود الدولةالطولونية

يقسم المؤرخون العصر العباسي إلى فترتين رئيسيتين؛ الأولى تمتد منذ قيام الدولة العباسية سنة (132هـ = 749م) إلى سنة (232هـ = 847م)، ويطلقون على هذه الفترة الزاهرة "العصر العباسي الأول" أو "العصر الذهبي"، وحكم خلاله تسعة خلفاء من أعظم رجالات المسلمين، وحسبك أن يكون من بينهم "أبو جعفر المنصور"، و"هارون الرشيد"، و"المأمون".
أما الفترة الأخرى فتمتد أكثر من أربعة قرون من سنة (232 هـ = 847م) حتى سقوط بغداد على أيدي المغول سنة (656هـ = 1258م)، وهذه الفترة يقسمها المؤرخون إلى أربعة عصور رئيسية، تبدأ بعصر نفوذ الأتراك الذي امتد أكثر من قرن من الزمان (232-334هـ = 847-945م)، ثم عصر البويهيين (334-447هـ = 945-1055م)، ثم عصر نفوذ السلاجقة (447-590هـ = 1055-1194م)، ثم عصر ما بعد السلاجقة، الذي يمتد حتى سقوط الخلافة.
وشهدت الفترة الأولى من العصر العباسي الثاني -أو ما يُسمَّى بعصر نفوذ الأتراك- ظهور الدول المستقلة، بعد أن ضعفت قبضة الخلافة، وتولى أمرها مَن لم يكن في قدرة الخلفاء العباسيين الأوائل كفاءةً وحزمًا؛ فانفلت الأمر من أيديهم إلى قوادهم الأتراك الذين كانت الدولة تستعين بهم في تسيير أمورها وقيادة جيوشها، وظهر منهم شخصيات كبيرة استأثرت بالأمر دون الخليفة الشرعي، وتدخلت في تعيين الخلفاء وعزلهم؛ ولذلك لم يكن غريبًا أن يستأثر بعض الولاة بما تحت أيديهم، وينشئوا دولا مستقلة -وإن كانت ترتبط بالخلافة- ويحكموا من خلالها، لكن النفوذ الفعلي في الولاية كان لحكامها لا للخليفة العباسي الموجود في بغداد. ومن أبرز الدول التي ظهرت في هذا العصر الدولة الطولونية التي قامت في مصر والشام والحجاز.

مولد أحمد بن طولون​

تعود جذور أحمد بن طولون إلى أصول تركية، وكان أبوه من مماليك "نوح بن أسد" والي "بخارى"؛ فأعتقه لِمَا رأى فيه من قدرة وكفاءة، ثم أرسله إلى الخليفة المأمون؛ فأعجب به، وألحقه ببلاط الخلافة، وتدرَّج في المناصب العسكرية حتى صار رئيسًا لحرس الخليفة.
وفي مدينة "بغداد" عاصمة دولة الخلافة وُلِد أحمد بن طولون في (23 من رمضان 220هـ = 20 من سبتمبر 835م)، وعُني به أبوه عناية فائقة؛ فعلمه الفنون العسكرية، وتلقى الفقه والحديث، وتردد على حلقات العلماء ينهل منها، ورُزق حسن الصوت في قراءة القرآن، وكان من أدرس الناس له وأعلمهم به، ثم رحل إلى طرسوس بعد أن تولى بعض أمورها بناء على رغبته؛ ليكون على مقربة من علمائها الذين اشتهروا بالفقه والحديث والتفسير، وبعد رجوعه صار موضع ثقة الخلفاء العباسيين لعلمه وشجاعته، والتحق بخدمة الخليفة "المستعين بالله" في (248-252هـ = 862-866م)، وصار موقع ثقته وتقديره.

ولاية مصر​

كان من عادة الولاة الكبار، الذين يعينهم الخليفة للأقاليم الخاضعة له أن يبقوا في عاصمة الخلافة؛ لينعموا بالجاه والسلطان، والقرب من مناطق السيادة والنفوذ، وفي الوقت نفسه ينيبون عنهم في حكم تلك الولايات من يثقون فيهم من أتباعهم وأقاربهم، ويجدون فيهم المهارة والكفاءة. وكانت مصر في تلك الفترة تحت ولاية القائد التركي "باكباك" زوج أم أحمد بن طولون، فأناب عنه وفقًا لهذه العادة ابن زوجته "أحمد" في حكم مصر، وأمدَّه بجيش كبير دخل مصر في (23 من رمضان 254هـ = 16 من سبتمبر 868م).
وما إن نزل مصر حتى واجهته مصاعب عديدة ومشكلات مستعصية، وشغله أصحاب المصالح بإشعال ثورات تصرفه عما جاء من أجله، لكن ابن طولون لم يكن كمن سبقه من الولاة؛ فسرعان ما اشتد نفوذه، وأخمد الفتن التي اشتعلت بكل حزم، وأجبر ولاة الأقاليم على الرضوخ له وتنفيذ أوامره، وكانوا من قبل يستهينون بالولاة، ولا يعبئون بقراراتهم؛ استخفافًا بهم، ويعملون على ما يحلو لهم.
وازدادت قدم ابن طولون رسوخًا، وقويَ سلطانه بعد أن أسندت ولاية مصر إلى "يارجوخ" والد زوجة ابن طولون، فعمل على تثبيت صهره، وزاده نفوذًا بأن أضاف إليه حكم الإسكندرية، ولم يكتفِ ابن طولون بما حقق من نفوذ في مصر؛ فتطلع إلى أن تكون أعمال الخراج في يده، وكان عامل الخراج يُعيَّن من قِبَل الخليفة العباسي، ولم يكن لوالي مصر سلطان عليه، غير أن أحمد بن طولون نجح في أن يستصدر من الخليفة "المعتمد على الله" في (256-279هـ = 870-892م) قرارًا بأن يضيف إليه أعمال الخراج؛ فجمع بهذا بين السلطتين المالية والسياسية، وقويت شوكته، وعظم سلطانه، وكان أول عمل قام به أن ألغى المكوس والضرائب التي أثقل بها عامل الخراج السابق كاهل الشعب.

ضمّ الشام إلى ولايته​

ولما كثرت اعتداءات الدولة البيزنطية على ثغور الشام في أنطاكية وطرسوس والمصيصة، وغيرها.. لم يجد الخليفة المعتمد أفضل من ابن طولون يوليه أمر الشام؛ لدفع هذا الخطر، ورد البيزنطيين، خاصة أن دولة الخلافة كانت مشغولة بالقضاء على فتنة للزنج في البصرة، حيث شبت كالحريق الهائل، وأصبحت تهدد كيان الدولة وتهز أركانها.
وفي سنة (264هـ = 878م) خرج ابن طولون بحملة عسكرية إلى الشام لتثبيت نفوذه وتأديب البيزنطيين وحماية حدود الدولة الشمالية، وفي هذه الحملة دخلت في طاعته مدن الشام الكبرى كدمشق، وحمص، وحلب، وأنطاكية. وواصل زحفه حتى مدينة الرقة، وبينما هو يستعد لمحاربة البيزنطيين وافته الأنباء بأن ابنه العباس، الذي تركه في مصر نائبًا عنه، قد أعلن الثورة عليه، وانفرد بالحكم دونه؛ فقفل راجعًا إلى مصر، وحاول بالطرق السلمية أن يضع حدًّا لهذه المشكلة مع ابنه، الذي فرّ مع أتباعه إلى برقه بليبيا، ونصحه بالعودة إليه، ووعده بالعفو عنه، لكنه ركب رأسه وغرَّته قوته، ورفض النصح، ولم يعد أمام ابن طولون سوى سلاح القوة، بعد أن أخفقت سياسة اللين، فنجح في القبض عليه، والزجّ به في السجن سنة (268هـ = 882م).

ابن طولون والخليفة المعتمد​

وعلى الرغم من أن "المعتمد على الله" كان يتولى منصب الخلافة فإنه لم يكن له من الأمر شيء!! وكانت مقاليد الأمور في يد أخيه "الموفق" ولي عهده. وحاول ابن طولون بعد أن امتد سلطانه، واتسع نفوذه أن يغري الخليفة المعتمد بالقدوم عليه في مصر، وأن يجعل من مصر مقرًا لدولة الخلافة؛ فكتب إليه بهذا الشأن في سنة (268هـ = 882م)، ووعده بالنصر والحماية، لكن الخليفة لم يُجبه إلى عرضه إلا بعد ذلك بعام، فأرسل إليه يخبره بأنه خارج إليه، وكان ابن طولون في دمشق يستعد لقمع فتنة شبَّتْ في طرسوس، غير أن محاولة الخليفة اللحاق بأحمد بن طولون فشلت، وتمكن الموفق من رد الخليفة إلى "سامراء" عاصمة الخلافة، وإثنائه عن محاولته.
وترتب على هذا أن قام الموفق بعزل ابن طولون عن مصر، لكن القرار لم يلقَ قبولاً من ابن طولون الحاكم القوي وصاحب النفوذ والسلطان. ولم يكتفِ بعدم التنفيذ، بل عقد اجتماعًا في دمشق جمع فيه القضاة والفقهاء والأشراف من أنحاء ولايته، وأعلن خلع الموفق عن ولاية العهد؛ لتحكمه في الخليفة الشرعي واستبداده بالأمر دونه، وكتب بذلك إلى عماله في أنحاء مصر والشام، غير أن صوت العقل تدخل بين الطرفين، وعُقد بينهما صلح، وأقر ابن طولون على ما تحت يديه من البلاد.

مظاهر الحضارة​

كان أحمد بن طولون رجل دولة من الطراز الأول؛ فعُنيَ بشؤون دولته؛ وما يتصل بها من مناحي الحياة، ولم تشغله طموحاته في التوسع وزيادة رقعة دولته عن جوانب الإصلاح والعناية بما يحقق الحياة الكريمة لرعيته؛ ولذا شملت إصلاحاته وإسهاماته شؤون دولته المختلفة.
وكان أول ما عُني به إنشاء عاصمة جديدة لدولته شمالي "الفسطاط" سنة (256هـ = 870م) عُرِفت بـ"القطائع"، وقد بناها على غرار نظام مدينة "سامراء" عاصمة الخلافة العباسية، واختار مكانها على جبل "يشكر" بين الفسطاط وتلال المقطم، وبنى بها قصرًا للإمارة، وجعل أمامه ميدانًا فسيحًا يستعرض فيه جيوشه الجرارة، ويطمئن على تسليحها وإعداده، ثم اختطّ حول القصر ثكنات حاشيته وقواده وجنوده، وجعل لكل فئة من جنوه قطعة خاصة بهم؛ فللجنود من السودان قطعة، وللأتراك قطعة، وكذلك فعل مع أرباب الحرف والصناعات. ومن هنا جاءت تسمية المدينة الجديدة بـ"القطائع"، وهي العاصمة الثالثة لمصر بعد الفسطاط والعسكر.

 

إشراقه

عضو جديد
إنضم
1 أبريل 2006
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
1

وفاة احمد ابن طولون

بعد عقد صلح بين ابن طولون والموفق، وحلول الصلح بينهما، زحف ابن طولون سنة ليقمع الفتنة التي شبت في طرسوس، فلما وصل إلى هناك، وكان الوقت شتاء والثلج كثيرًا، لم يعُقْه ذلك عن نصب المجانيق على سور طرسوس لإخماد الثورة، لكنه مرض ولم يستطع الاستمرار في الحصار؛ فأسرع بالعودة إلى مصر، حيث لقي ربه في (10 من ذي القعدة 270هـ = 10 من مايو 883م).
* من مصادر الدراسة:
· ابن الأثير: الكامل في التاريخ- دار صادر- بيروت (1399هـ = 1979م).
· ابن تغري بردي: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة- دار الكتب المصرية- القاهرة (1351هـ = 1932م).
· ابن خلكان: وفيات الأعيان- تحقيق. إحسان عباس- دار صادر- بيروت (1398 – 1978م).
· البلوي: سيرة أحمد بن طولون- تحقيق. محمد كرد علي- مكتبة الثقافة الدينية- القاهرة (بدون تاريخ).
· سيدة إسماعيل الكاشف: أحمد بن طولون- سلسلة أعلام العرب- المؤسسة المصرية للتأليف- القاهرة (بدون تاريخ).
جمال الدين الشيال: تاريخ مصر الإسلامية- دار المعارف- القاهرة (1967م).
 
التعديل الأخير:

إشراقه

عضو جديد
إنضم
1 أبريل 2006
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
3

[GRADE="00BFFF 4169E1 0000FF"]وصف لجامع احمد بن طولون [/GRADE]​

يتكون جامع احمد بن طولون من صحن مكشوف مربع تقريبا طول ضلعه 92 مترا تتوسطه قبة محمولة على رقبة مثمنة ترتكز على قاعدة مربعة بها أربع فتحات معقودة وبوسطها حوض للوضوء ويسترعى النظر فيها وجود سلم داخل سمك حائطها البحرية يصعد منه إلى منسوب الرقبة.
ويحيط بالصحن أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة ويشتمل على خمسة صفوف من العقود المدببة المحمولة على أكتاف مستطيلة القطاع استديرت أركانها على شكل أعمدة ملتصقة ويشمل كل من الأروقة الثلاثة الأخرى على صفين فقط ، ويغطى الأروقة الأربعة سقف من الخشب حديث الصنع عمل على نمط السقف القديم وبأسفلة ركب الإزار الخشب القديم المكتوب عليه من سور القرآن الكريم بالخط الكوفى المكبر .
ويبلغ طول الجامع 138 مترا وعرضه 118 مترا تقريبا يحيط به من ثلاثة جهات - البحرية والغربية والقبلية - ثلاث زيادات عرض كل منها 19 مترا على وجه التقريب ويكون الجامع مع هذه الزيادات مربعا طول ضلعه 162 مترا ويتوسط الزيادة الغربية الفريدة فى نوعها والتى لا توجد مثيلة لها فى مآذن القاهرة وأغلب الظن أنها اقتبست سلمها الخارجى من المنارة الأصلية للجامع ولعلها قد بنيت على نمط مئذنة سامرا وهى تبتدئ مربعة من أسفل ثم أسطوانية وتنتهى مثمنة تعلوها قبة ويبلغ ارتفاعها أربعين مترا. ووجهات جامع احمد بن طولون الأربع تسودها البساطة وليس بها من أنواع الزخرف سوى صف من الشبابيك الجصية المفرغة المتنوعة الأشكال والمختلفة العهود بين كل منها تجويفة مخوصة وتنتهى الوجهات كما تنتهى أسوار الزيادات بشرفات مفرغة جميلة ويقابل كل باب من أبواب الجامع بابا فى سور الزيادة ذلك عدا بابا صغيرا فتح فى جدار القبلة كان يؤدى إلى دار الإمارة التى أنشأها أحمد بن طولون شرق الجامع .
ويتوسط جدار القبلة المحراب الكبير الذى لم يبقى من معالمه الأصلية سوى تجويفه والأعمدة الرخامية التى تكتنفه ، ويعلو الجزء الواقع أمام المحراب قبة صغيرة من الخشب بدائرها شبابيك جصية مفرغة محلاة بالزجاج الملون ويقوم إلى جانب المحراب منبرا حل محل المنبر الأصلى وهو مصنوع من الخشب المجمع على هيئة أشكال هندسية تحصر بينها حشوات محلاة بزخارف دقيقة بارزة وهذا المنبر يعتبر من أجمل منابر مساجد القاهرة وأقدمها وهو إن جدد الكثير من حشوه يعتبر من حيث القدم ثالث المنابر القائمة بمصر ، فأولها منبر المسجد الموجود بدير القديسة كاترين بسينا والذى أمر بعمله الأفضل شاهنشاه فى أيام الخليفة الفاطمى الآمر بأحكام الله سنة 500 هجرية ، وثانيها منبر المسجد العتيق بقوص الذى أمر بعمله الصالح طلائع سنة 550 هجرية .
 

إشراقه

عضو جديد
إنضم
1 أبريل 2006
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
صوره لمسجد احمد بن طولون

Mos0005.jpg

مسجد احمد بن طولون​
 
التعديل الأخير:

إشراقه

عضو جديد
إنضم
1 أبريل 2006
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الموضوع عن مسجد احمد بن طولون منقووووووووول :).
وع فكره مهندسه مبتدئه انا عندى معلومات وافيه عن قصر الحمراء بغرناطه لو عاوزه اى حاجه عنه انا فى الخدمه, وربنا يوفقك ان شاء الله :) .
 

مهندسه مبتدئه

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا لك اشراقه على مجهودك الجيد والممتاز وارجو من الله التوفيق لى ولك ولجميع عباده وباراك الله فيك وجزاكى خيرا ان شاء الله
 

إشراقه

عضو جديد
إنضم
1 أبريل 2006
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لا شكر على واجب وانا بجد فى الخدمه لو عاوزه اى حاجه :).
 

مؤيد التايكر

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2006
المشاركات
220
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
أتمنى

أتمنى المساعدة بس أملك عدة كتب لموضوعك .ولاأستطيع ايصالاها لك
بالتوفيق:55:
 

جامعي طموح

عضو جديد
إنضم
14 أكتوبر 2006
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مبروك مهندسة مبتدئة انتي حظك حلو

انا كتبت طلبي ماحد رد علي وانتي كتبتي طلبك كل من ردو عليك وعطوك بحث جاهز

انا بصراحة زعلان من بقية أعضاء المنتدى
 
أعلى