• مهم : ولأول مرة الآن يمكنك استخدام وتجربة تقنية الذكاء الاصطناعي في ملتقى المهندسين العرب ، كل ماعليك هو كتابة موضوع جديد في أي قسم من أقسام الملتقى ووضع سؤالك أو مناقشتك ، وسوف يجيب عليك المهندس الذكي مباشرة ، كما يمكنك اقتباس رد الذكاء الاصطناعي (المهندس الذكي ) ومناقشته وسؤاله لمزيد من التوضيحات.

سؤال عن فتح مكتب معماري؟

بشمهندسه

عضو جديد
إنضم
10 نوفمبر 2005
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخواني واخواتي المهندسين و المهندسات, انا خريجه تصميم داخلي وعندي رغبه اني افتح مكتب معماري وليس تصميم داخلي فهل ممكن لمهندسة تصميم داخلي ان تفتح مكتب هندسي معماري اذا استوفت كل الشروط من خبره خمس سنوات وغيره

يعني عادي لو ما كنت دارسه عماره ؟؟؟؟

ومشكورين وجزاكم الله خير مقدماً
 

مواضيع مماثلة

alferoon

عضو جديد
إنضم
11 فبراير 2006
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
فى ليسانس اداب بيفتح مكتب مقاولات وهندسه معماريه يعنى الشرط انك تقدرى تجيبى الشغل وتنفذيه ويكون عندك ستاف مهندسين كويس
 

ربيع الروح

عضو جديد
إنضم
11 نوفمبر 2007
المشاركات
40
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أختي
القوانين تختلف من دولة الى أخرى
الرجاء ذكر الدولة حسب ممكن نفيدك .. لأن من قريب فتحت مكتب هندسي
 
إنضم
28 يوليو 2003
المشاركات
1,585
مجموع الإعجابات
125
النقاط
0
أختي الكريمة بشمهندسة، مرحبا بك أولا في ملتقى المهندسين العرب... وثانيا أشكر لك هذا الحرص والتأني في تناول موضوع ترينه ليس من اختصاصك ولكنك ترغبين خوض غماره، وهو ما يدفعك إلى الاستئذان من أهل الاختصاص والاسترشاد برأيهم. الأمر الذي يدفعني للصدق معك والرد على مشاركتك.

وأبدأ بسؤال: هل رأيت في نفسك ومن خلال تجارب شخصية أنك قادرة على التصميم المعماري لمباني معينة أو متعددة، أم هي رغبة نتجت عن قناعتك بأنك مادمت قد درست أسس ومبادئ التصميم الداخلي، فهذا كافيا ليعطيك القدرة على التوسع في التصميم المعماري؟

بالنسبة لي لا أنكر الموهبة ولا أحجر عليها... وخصوصا أن فتح مكاتب هندسية أمر متاح لجميع التخصصات، حتى تلك التي لا تنتمي لمجال العمارة من قريب أو بعيد. ولكن الشئ الوحيد الذي أعتقد به جازما أنه ليس بإمكان أي أحد مهما امتلك من القدرات المالية والإدارية، أن يقدم لنا منجزا معماريا يستحق مجرد الذكر أو مجرد الإشارة إليه، ما لم يكم معماريا دارسا وملما بأصول العمارة كبيرها وصغيرها.

لهذا أعتقد أن خبرة الخمس سنوات التي ذكرتها، لو أنك اشتغلت خلالها في مكتب استشاري معماري، وتتلمذتي على يدي خبير محنك، يمكنها أن تكون بداية جيدة لفهم ماهية العمارة والإلمام ببعض متطلباتها، ولكن لا يمكنها أبدا أن تعطي الشخص القدرة على الإتيان بعمارة ذات معنى، إلاّ بعد مرور خمس سنوات أخرى من الإطلاع على كل الجوانب التي تتعلق بالعمارة، يعني تشمير السواعد والجلوس على مقاعد الدراسة في البيت( التعليم منزلي) والبدء في دراسة أهم المواد التي تدرس بقسم العمارة وعلى رأسها تاريخ العمارة، ومناقشة بعض المعماريين عندما يصعب عليك فهم بعض الأمور، وهكذا حتى تنتهي هذه الخمس سنوات... وهنا يحتاج المرء لبعض الذكاء والحنكة ليعرف ماذا يأخذ وماذا يترك، وما هي أيسر السبل للوصول إلى المطلوب تحديدا. ولا ننسى هنا الجوانب العملية والتطبيقية، فهي ضرورية جدا لتكوين الخبرة، وتفعيل الممارسة.

أختي الكريمة، المشكلة ليست في فتح مكتب من عدمه، فالمكاتب الهندسية تعج بها البلاد حتى فاض كيلها على الميزان... المشكلة أو بمعنى أصح الأزمة المستفحلة، هي في كثرة المتطفلين على العمارة والعمران، والمتطاولين عليها، والمتشدقين بإسمها، دون أن يكون لهم حق شرعي مكتسب من الوعي بأهمية هذا المجال ودوره ورسالته في الحياة.
 
التعديل الأخير:

بشمهندسه

عضو جديد
إنضم
10 نوفمبر 2005
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
alferon شكرا لمرورك

ربيع الروح انا من السعودية فاذا عندك فكره عن القوانين فيها ياليت تفيدني

اخ جمال كلام جميل وأوافقك الراي لكن عندنا في السعودية مافيه قسم عماره للبنات فقط للأولاد ولو كان فيه كان دخلت عماره بدون شك
وقسمي مسماه عمارة داخليه ولا يعني ديكور وتصميم داخلي فقط من كليه العمارة والتخطيط جامعه الملك فيصل
والمسمى الوظيفي interior architect بس الدارج في الكلام تصميم داخلي
واغلب المشاريع اللي اشتغلت عليها معمارية ولله الحمد اطلاعي جيد جدا
وحاليا موظفه في مكتب استشارات هندسيه فاكيد مع الخبره والاكتساب راح اتطور ان شاء الله

لكن انا الي اعرفه عندنا في السعوديه عشان الواحد يفتح مكتب هندسي لازم يكون مهندس مع خبره خمس سنوات اذا كان عنده بكلريوس وخبره سنتين اتوقع اذا كان معاه الماجستير وسنه اذا كان معاه الدكتوراه
وهذا بالنسبه لاي قسم يعني معماري ومدني او تخطيط
لكن سؤالي بالنسبه للعمارة الداخليه هل القوانين تسمح افتح مكتب معماري او لا ؟
وشكرا للكل
 
التعديل الأخير:
إنضم
28 يوليو 2003
المشاركات
1,585
مجموع الإعجابات
125
النقاط
0
أختي الكريمة بشمهندسة، أشكرك أيضا على توضيح الفكرة وطبيعة تخصصك، وفهمت المعنى من سؤالك... وأعتقد أن الإجابة عنه سهلة جدا، حيث يمكنك الاتصال بالجهة الرسمية المختصة بشؤون فتح المكاتب الهندسية في المملكة العربية السعودية، فهم الأقدر على إعطائك الإجابة الشافية... من خلال تصنيفهم للجامعات السعودية. ونصيحتي هنا مهمة جدا لك، لأنك لو سألت أي شخص، فربما يعطيك إجابات مغلوطة سواء عن جهل أو قصد.

وفي حالة عدم تصنيف تخصصك ضمن المجالات التي يسمح لها بفتح مكاتب معمارية، فيمكنك أن تسألي عن الجهة الرسمية المخول لها إعطاء تراخيص لمكاتب التصميم الداخلي... ومن خلاله يمكنك التعبير عن نفسك وإظهار قدراتك التصميمية وإقناع الآخرين بجدارتك... فالحياة العملية محك لكل فارس، فإما أن يسقط عن جواده عند أول محاولة، وإما أن يسير في طريقه نحو الفوز بالسباق... سباق إثبات الذات بالكفاءة والجدارة والعلم.

تمنياتي لك بالتوفيق، أختي الكريمة بشمهندسة.

 

فيصل العتيبي

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2008
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جمال الهمالي كلامك هو المنطق وهو ما يجب ان يطبق في ممارسة المهنه في السوق

لكن هل هذا هو الواقع ، نحن نتمنى ذلك ! ولكن غير مطبق هذا الشيء الا عندما نرى المعمارين الكبار امثال نبيل فانوس و الرائده زهى حديد

وانا اقرأ ما كتبت تذكرت محاظرات سبق ان درستها مع الدكتور مصطفى بليلة ( استاذ مشارك في كلية العمارة بجامعة الملك سعود )

ذكر انه مهما حاول المعماري الخروج من مجاله ولو كان يضن ان في ذلك توسعة لمجاله وفتح باب لمداخيل جديدة له
فانه لن يجد الا السمعه السيئه له ولمكتبه عامه لانه ليس لديه الامكانية لما هو مقدم عليه

كذلك هو الحال للمخطط وللمصممين الداخلين , واضن ان الاستفادة من اهل الخبرات في هذا المجال هو الافضل
بحيث تستطيع الاخت فتح مكتب هندسي كامل يضم معماري ومصمم داخلي ومهندس انشائي وان يكون العمل قائم كما هو العمل في جميع المكاتب ولكن الاختلاف راح يكون بأن المالك سيكون المصمم الداخلي بدل المعماري اللذي غالباً ما يكون المالك

شكرا لك ولأضافتك الرائعه
 
إنضم
28 يوليو 2003
المشاركات
1,585
مجموع الإعجابات
125
النقاط
0
أخي الكريم فيصل العتيبي

بداية، أعتذر منك لتأخري في الرد على مشاركتك، وذلك لإنشغالي ببعض الأمور المهنية.

وأشكرك كثيرا على هذه المشاركة القيمة، والتي اتفق معك في كل ما ورد فيها من ملاحظات... ولكني أعتذر عن مواصلة المشاركة في الموضوع، منعا للإحراج مع الكثير من الزملاء في هذا الملتقى من التخصصات غير المعمارية، وأكتفي بما أوردته في مشاركتي السابقة.
 

masrayah

عضو جديد
إنضم
28 ديسمبر 2009
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه أول مشاركة لي اولا أحييكم جميعا وأود انا تفيدونا في معرفة الخطوات المطلوبة لفتح مكتب هندسي انا مهندسة معمارية وافكر في فتح مكتب بالمشاركة مع زميلتي مهندسه مدني فدعواتكم وارجو النصيحة من ذوي الخبرة
 
إنضم
31 أغسطس 2008
المشاركات
140
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
المكتب يبي علاقات خاصة في السعودية اذكر مرة صممت مبنى تجاري سكنى واشترط علي صاحب العمل اني اعمل الديكور الداخلي من عند مكتب مهندسة سعودية مبتدئة بجدة ودفعت من جيبي مبلغ وقدرة ....مع ان التصميم ليس بالباهر لكن معليش ارزاق ناس(ويابخت من نفع واستنفع)
 
أعلى