موضوع للنقاش /////// هل تعتبر تعدد الزوجات حلاً من حلول مشكلة العنوسة؟!

ماهر عيون

عضو جديد
إنضم
2 أغسطس 2008
المشاركات
3,272
مجموع الإعجابات
413
النقاط
0
بعد تفشى مرض العنوسه فى مجتمعنا صار من ابرز حلول تلك المشكله هو تعدد الزوجات
فما رأى الرجال فى الحلول الممكنه
وبالنسبه للسيدات هل تقبلين ان تكونى زوجه ثانيه ؟ ولماذا
دعونا نناقش ذلك الموضوع
منتظر رأيكم
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,843
النقاط
113
حياك الله أخي ماهر
كل عام وأنت بخير
بالنسبة للإستفتاء : طبعاً أنا معه وبشدة
عدد الإناث أكثر من عدد الرجال في أي بلد
فمن سيسد حاجة هؤلاء النسوة الجسدية والإجتماعية والنفسية والمادية إلخ

2- تعدد الزوجات معناه كثرة النسل وكثرة النسل مطلوب في الإسلام " تكاثروا فإني مباهٍِ بكم الأمم "

3- الأولاد امتداد لآبائهم فحسنات الأولاد في صفحات الآباء فلم لا تُكّر من حسناتك ؟!

4- الزواج خير ويكثر الرزق وقيل قديماً من عاش وحيداً حُرم البهجة ومنا كثرت عيالة حمل الهم أو بألفاظ أخرى للمثل لكن المعنى هو هو , والشاهد أن الكثرة العيال تسبب بهجة وبالمصري " عِزوة"

5- بعض الأخوة يتزوج للمرة الثانية من مطلقة أو أرملة ليكسب ثواب فيها يتقرب به إلى الله والشيخ الحويني حفظه الله تزوج الزوجة الثالثة بهذه النية يقول " بعد زواجي منها فُتحت علي أبواب الخير فتحاً "

تحاياي , وهناك المزيد
 
التعديل الأخير:

مرفت سويس

عضو جديد
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
نعممممممممممممم ولكن

بعد تفشى مرض العنوسه فى مجتمعنا صار من ابرز حلول تلك المشكله هو تعدد الزوجات
فهل انت مع تعدد الزوجات ام لا ؟ ولماذا
وانتى هل تقبلين ان تكونى زوجه ثانيه ؟ ولماذا
دعونا نناقش ذلك الموضوع
منتظر رأيكم

السلام عليكم ورحمة الله

أويد وأشجع تعدد الزوجات وأقبل أن أكون زوجة ثانية وذلك لأن ظروفي العائلية لا تتفق أن تكون مجتمعة أولادي وزوجي الذي هو ليس بوالدهم خاصة أنهم كبار ويحتاجونني بجانبهم بعض الوقت وبالتالي يمكني أن أقسم وقتي بين زوجي وبين أولادي وتلبية احتياجاتي .
ولكن من يقبل بزوجة لها أولاد كبار ؟ الالتزامات المادية نحو الزوجة الثانية لماذا دائماً تكون فيها ظلم والأولي ام العيال ؟ لماذا المبيت يكون في بيت القديمة مراعاة لمشاعرها ؟ اليس الثانية أو الثالثة أو ... لهم نفس الحقوق ام ماذا ؟؟؟؟ وماتزعلوش مني ساعة الميراث الله لا يقدر بتبقي الوزجة الثانية ظالمة دائماً في نظر أغلب الناس وخاصة المقاربين للأولي( القديمة .. أم العيال يعني )
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,649
النقاط
113
جزاك الله خيرا طرح الموضوع ففي طرحه خير كثير

وانا اقول ما قاله اخونا اسلام علي

ولكن لدي تعليق علي السوال
فهل انت مع تعدد الزوجات ام لا ؟ ولماذا

لانه لا يجوز رفض ما احله الشرع بأن يقول احدنا لا أن ضد تعدد الزوجات فهو من باب التعدي علي ما أحله الله عز وجل - وهذا ذكرني بما كانت تفعله قناه الرساله من طرح الاستفتاءات علي الهواء علي المشاهدين , مثل هل انت مع تطبيق حد الرده أو هل أنت مع تطبيق حد الزني وما ألي ذلك ....
فتري المسلم يقول لا أن مش مع تطبيق الحد وده تخلف وما الي ذلك من المخرجات من المله

فالشرع ليس للاستفتاء وانما للتطبيق وأستقاء الحكمه أن كانت ظاهره لنا وان لم تكن ظاهره فهو من من جهلنا بالحكمه وقصور الفهم لدينا.

واعتقد ان العباره التاليه افضل والله أعلم
الحكمه من مشروعيه تعدد الزوجات , وموقف الصحابه رضوان الله عليهم والتابعين من التعدد

وهل حان الوقت لنا امه الاسلام بقبول الشرع ورفض العاده؟





وليكن هدفنا:
"سباق رمضان انعقد والجنه تزينت لمن أجتهد فشمر , وقل لن يسبقني الي الله أحد"


http://liveislam.net/ موقع للبث المباشر لدورس العلم الشرعي من مساجد الله www.al-fath.net موقع الشيخ سعيد عبد العظيم - مسجد الفتح - مصطفي كامل الاسكندريه
www.hotaybah.com موقع الشيخ احمد حطيبه - مسجد نور الاسلام الاسكندريه مصر www.salafvoice.com موقع صوت السلف
http://www.alzoghby.com/index.php موقع الشيخ محمد عبد الملك الزغبي http://www.waheedbaly.com/index.htm موقع الشيخ وحيد عبد السلام بالي
http://www.albasira.net/cms/index.php موقع البصيره باشراف الشيخ احمد النقيب

كل ما يبحث عنه طالب العلم الشرعي من كتب ومراجع ومحاضرات
يا طالب العلم الشرعي كن ذو همه عاليه كما قال القائل:
كن رجلاً رجله في الثري ********* وهامه همته في الثريا
http://www.eldoros.com/ موقع دروس - أختر المدينه واعرف ميعاد ومكان الدرس - يا عالي الهمه أقبل
http://www.anasalafy.com/ موقع انا سلفي
www.islamspirit.com موقع روح الاسلام - كل ما يبحث عنه طالب العلم من كتب ومراجع
www.almeshkat.net شبكه مشكاه الاسلاميه - كل ما يبحث عنه طالب العلم من كتب ومراجع
http://www.waqfeya.com/ موقع المكتبه الوقفيه للكتب المصوره
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ موقع ملتقي اهل الحديث
http://www.islamgarden.com/ موقع حديقه الاسلام للمرئيات والصوتيات الاسلاميه
http://www.rabania.com/media/ موقع المدرسه الربانيه للمرئيات الأسلاميه
www.way2allah.com موقع الطريق الي الله

-------------------------------------------------------------------------------------------------------
عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهٌِ.
عن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم سئل عن صوم يوم الإثنين فقال: ذلك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت أو أنزل عليّ فيه رواه مُسلِمٌ.
وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم رواه التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ. ورَوَاهُ مُسلِمٌ بغير ذكر الصوم.
- عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أوصاني خليلي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام. مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.
عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
"ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر
[/COLOR]






أسطوانة أنهض أسطوانة الاصلاحات قبل شهر الرحمات

أسطوانة برنامج حقيبه المسلم








200503082227570.taubadh.jpg


wh_80928364.gif

34313872dw1.gif

 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,649
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله

أويد وأشجع تعدد الزوجات وأقبل أن أكون زوجة ثانية وذلك لأن ظروفي العائلية لا تتفق أن تكون مجتمعة أولادي وزوجي الذي هو ليس بوالدهم خاصة أنهم كبار ويحتاجونني بجانبهم بعض الوقت وبالتالي يمكني أن أقسم وقتي بين زوجي وبين أولادي وتلبية احتياجاتي .
ولكن من يقبل بزوجة لها أولاد كبار ؟ الالتزامات المادية نحو الزوجة الثانية لماذا دائماً تكون فيها ظلم والأولي ام العيال ؟ لماذا المبيت يكون في بيت القديمة مراعاة لمشاعرها ؟ اليس الثانية أو الثالثة أو ... لهم نفس الحقوق ام ماذا ؟؟؟؟ وماتزعلوش مني ساعة الميراث الله لا يقدر بتبقي الوزجة الثانية ظالمة دائماً في نظر أغلب الناس وخاصة المقاربين للأولي( القديمة .. أم العيال يعني )

جزاك الله خيرا اخيرا فقد اوفيتي في الرد وتقريبا طرحتي كل المشاكل التي تقع مع التعدد

والتي نظنها نحن مشاكل , ولكن المشكله في تطبيقنا الخاطىء للتعدد , فالتعدد هو العدل في كل شىء وليس هناك قديمه وجديده.

ولعل من تقبل بان تكون زوجه ثانيه او ثالثه أو رابعه يجب ان تختار من علي دين حتي لا يضيعها

فنري الكثير من المشايخ متزوجين باربع وبين الزوجات علاقه اكثر من الاخوه - وذلك بسبب عدل الزوج بينهن في القسمه- فلم يحدث حقد بينهن لانهن كلهن متساويين

وليكن هدفنا:
"سباق رمضان انعقد والجنه تزينت لمن أجتهد فشمر , وقل لن يسبقني الي الله أحد"


http://liveislam.net/ موقع للبث المباشر لدورس العلم الشرعي من مساجد الله www.al-fath.net موقع الشيخ سعيد عبد العظيم - مسجد الفتح - مصطفي كامل الاسكندريه
www.hotaybah.com موقع الشيخ احمد حطيبه - مسجد نور الاسلام الاسكندريه مصر www.salafvoice.com موقع صوت السلف
http://www.alzoghby.com/index.php موقع الشيخ محمد عبد الملك الزغبي http://www.waheedbaly.com/index.htm موقع الشيخ وحيد عبد السلام بالي
http://www.albasira.net/cms/index.php موقع البصيره باشراف الشيخ احمد النقيب

كل ما يبحث عنه طالب العلم الشرعي من كتب ومراجع ومحاضرات
يا طالب العلم الشرعي كن ذو همه عاليه كما قال القائل:
كن رجلاً رجله في الثري ********* وهامه همته في الثريا
http://www.eldoros.com/ موقع دروس - أختر المدينه واعرف ميعاد ومكان الدرس - يا عالي الهمه أقبل
http://www.anasalafy.com/ موقع انا سلفي
www.islamspirit.com موقع روح الاسلام - كل ما يبحث عنه طالب العلم من كتب ومراجع
www.almeshkat.net شبكه مشكاه الاسلاميه - كل ما يبحث عنه طالب العلم من كتب ومراجع
http://www.waqfeya.com/ موقع المكتبه الوقفيه للكتب المصوره
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ موقع ملتقي اهل الحديث
http://www.islamgarden.com/ موقع حديقه الاسلام للمرئيات والصوتيات الاسلاميه
http://www.rabania.com/media/ موقع المدرسه الربانيه للمرئيات الأسلاميه
www.way2allah.com موقع الطريق الي الله

-------------------------------------------------------------------------------------------------------
عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهٌِ.
عن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم سئل عن صوم يوم الإثنين فقال: ذلك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت أو أنزل عليّ فيه رواه مُسلِمٌ.
وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم رواه التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ. ورَوَاهُ مُسلِمٌ بغير ذكر الصوم.
- عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أوصاني خليلي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام. مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.
عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان اللَّه وبحمده، سبحان اللَّه العظيم متفق عَلَيهِ
"ربي رضيت بك رباً وبالاسلام ديناً وبسيدنا محمد نبياً ورسولاً"
ربي ما أصبح بي من نعمة أو بأحداً من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك, لك الحمد ولك الشكر







أسطوانة أنهض أسطوانة الاصلاحات قبل شهر الرحمات

أسطوانة برنامج حقيبه المسلم








200503082227570.taubadh.jpg


wh_80928364.gif

34313872dw1.gif

 

ماهر عيون

عضو جديد
إنضم
2 أغسطس 2008
المشاركات
3,272
مجموع الإعجابات
413
النقاط
0
حياك الله اخى محمد ابو مريم
وشكرا لك على توضيح هذه النقطه الهامه وان كان لى رأى فموضوع تعدد الزوجات ليس فرض ولكنه خيار وضعه الله لمن يريد ولاى مسلم مطلق الحريه فى ان يختار تعدد الزوجات او يرفض ذلك
وعليه فعندما اسأل انت مع تعدد الزوجات فأننى اعنى هل ستحصل على الخيار
وعندما اقول انت ضد تعدد الزوجات فهنا كل ماهنالك انت مؤمن جدا بأنك تستطيع ان تمارس تعدد الزوجات ولكنك لاتريد
والله اعلى واعلم
واشكرك على مشاركتك
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
أهلا بك اخي الفاضل ماهر
مع موافقتي علي مناقشة الاحتياج الاجتماعي الي تعدد الزوجات ، من عدمه ، ومناقشة اساءة استخدام هذا الحق من بعض الرجال ، الا انه لا يسعني الا ان اضم صوتي الي الأخ / محمد ابو مريم في مسألة طرح حكم شرعي للقبول او الرفض ، واثق انك لم تقصد هذا ، وبالتالي فيمكنك البحث عن صيغة أخري للاستفتاء ، وفقك الله .
 

سنا الإسلام

عضو شرف
إنضم
20 يونيو 2008
المشاركات
10,475
مجموع الإعجابات
740
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعدد الزوجات شرع الله سبحانه وتعالى
ولكن بعض النساء لا تكون عندها القدره ان تكون الزوجة الثانية لبعض الاسباب منها
1- ان الله سبحانه اشترط فى تعدد الزوجات ان يعدل الزوج بين ازواجه وهذا لا يحدث غالبا فاذا كنا فى زمن لا يتقى الله الزوج فى زوجة واحدة فكيف سيعدل بين زوجاته اذا حدث تعدد للزوجات بالاضافة انه بمجرد ان يحس برغبته فى الزواج من اخرى فأنه يلقى بالاولى ويهملها ويهدر حقها
2- ان الزوج فى زمننا هذا اذا رغب بتعدد الزوجات كما تزعمون انه يرغب ان يعف زوجة كبرت فى السن او مطلقة او تعول أطفال فهذا لا يحدث فهو يبحث دائما عن الصغيرة التى لم تتزوج من قبل بالرغم من انه سبق له التزوج وقد يكون له اطفال وانا شاهدت هذا الموقف كثيرا على جميع المستويات منها المستوى الشخصى فمن سيعف اذاً التى تعول صغارا او المطلقة او حتى التى كبرت فى السن كما يزعم الرجال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وفى النهاية تضطر الفتاة صغيرة السن على الموافقة بهذا الزوج اذا عرض عليها اما لاحتياجها للزواج فعلا او لان الزوج قد يكون به بعض المزايا كأن يكون ثرى مثلا وفى النهاية الضحية هى الزوجة الاولى اما الجديدة فهى مازالت صغيرة وتاخذ كل الاهتمام
فاذا كان الازواج يرجحون تعدد الزوجات بغرض اعفاف الاخوات واللاتى كثر عددهن كما يذكرون او بغرض اخت فشلت فى زيجتها كما يزعمون فهل سيبحثون على من لها هذه الظروف ام سيبحثون عن الصغيرة التى لم يسبق لها الزواج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شرط تعدد الزوجات اولا هو تقوى الله فى اختيار الزوجه بغرض اعفافها فعلا لانها كبرت او فشلت فى الزيجة مثلا وليس بغرض شخصى وهو رغبة التعدد والتجديد للرجل - ثانيا العدل بين الزوجات لا يوجد غالبا
ونظرا لعدم توفر هذين الشرطين فى الغالب فانا لا ارحب بتعدد الزوجات على الاقل نظرا لانعدام العدل الذى امر الله به
والذى ذكره فى كتابه الحكيم فى سورة النساء

(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )النساء3

(وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً )النساء129
3-وهذا موجود ببعض النساء هو الغيرة الزائدة فى بعض النساء والتى تجعلها ترغب بأن يكون زوجها لها وحدها فقط

هذا رايى فى الموضوع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
527
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
أوافق على تعدد الزوجات لمن يستطيع مع مراعاه ألعدل بين الزوجات بقدر المستطاع لا الله قال (( ولن تعدلوا))
 

خالد العسيلي

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
24 مارس 2006
المشاركات
976
مجموع الإعجابات
73
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيراً أخي العزيز

أجل أخي انا مع التعدد للأسباب سابقة الذكر من قوله صلى الله عليه و سلم " تكاثروا فإني مباهٍِ بكم الأمم "
وهي سنة من سنن النبي و الأصحاب فما عرف عن أحد الصحابة و لا التابعين أنه كان متزوجاً بواحدة إلا نادراً .

والسبب الثاني انتشار ظاهرة العنوسة بين نساء المسلمين ولا حول و لا قوة إلا بالله وانتشار هذه الظاهرة له من العواقب الوخيمة على المرأة نفسها وعلى المجتمع ككل و لكن كان الأثر السلبي للتلفاز و المسلسلات التي تنفر من الزواج الثاني حتى صار بدرجة التحريم عند بعض الناس .
 

خالد العسيلي

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
24 مارس 2006
المشاركات
976
مجموع الإعجابات
73
النقاط
0
و إليكم اخوتي كتاب

فضل تعدد الزوجات

للشيخ خالد الجريسي

بطاقة الكتاب
العنوان : فضل تعدّد الزوجات .
المؤلّف : خالد الجريسي .
تقديم : فضلية الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ .
دار النشر : مؤسسة الجريسي للنشر والتوزيع ، الرياض .
سنة النشر : 1420 هـ / 1999 م .
الطبعة : الرابعـة .
عدد الصفحات : ( 103 صفحات ) .

 

المرفقات

  • ظپط¶ظ„ طھط¹ط¯ط¯ ط§ظ„ط²ظˆط¬ط§طھ.rar
    1.7 MB · المشاهدات: 5

طــارق _ بــلال

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
2,742
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
جزاكم الله خيرا جميعا

{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }الأحزاب36

فليس من حقي أن اتفق و لا أن أرفض فما علي هو أن اقول سمعنا و أطعنا ولكن حقي هو ان استطعت أن أعمل به فسأعمل به وهو خير و هناك قصة لصحابي كان يشكوا الفقر فأمره النبي أن يتزوج الثانيه ثم جاءه يشكو الفقر فأمره أن يتزوج الثالثة حتى تزوج الرابعة ففتح الله عليه ابواب الرزق بسببهن وكانت الرابعة فاتحة الخير وعلمت زوجاته صنعة النسيج و اصبح عنده مصنع في البيت واصبحوا من الأثرياء بفضل الله ومنته

فلنتعلم من هدي النبي صلى الله عليه وسلم


{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191

اتفق مع أخي محمد أبو مريم بارك الله لك في مريم واسعدك بها في الدنيا و الآخر
 

ابو محمود

عضو جديد
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
2,023
مجموع الإعجابات
134
النقاط
0
الاخ ماهر
جزاك الله خيرا على الطرح
ولكن يجب فى هذا الموضوع مشاركه الطرف الاخر (النساء)
فمثلاً لو طرحت على زوجتك نيتك للزواج باخرى لتعفها او لاى سبب ورفضت زوجتك ان تكون زوجه قديمه او ان يكون لها( ضره) وطلبت الطلاق فماذا تفعل
وان كنت قادر على الزواج مره واثنين وثلاثه
فهل تساعد شاب على الزواج كى يعف نفسه هو الاخر
انا مع تعدد الزوجات ولكن مطلوب اجابه لهذه الاسئله فى البدايه
وناهيك عن سلسه من الاسئله لا تحضرنى الان
اراكم بعد الافطار
 

سيد ابوليلة

عضو جديد
إنضم
19 يونيو 2009
المشاركات
703
مجموع الإعجابات
48
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيراً أخي العزيز

أجل أخي انا مع التعدد للأسباب سابقة الذكر من قوله صلى الله عليه و سلم " تكاثروا فإني مباهٍِ بكم الأمم "
وهي سنة من سنن النبي و الأصحاب فما عرف عن أحد الصحابة و لا التابعين أنه كان متزوجاً بواحدة إلا نادراً .

والسبب الثاني انتشار ظاهرة العنوسة بين نساء المسلمين ولا حول و لا قوة إلا بالله وانتشار هذه الظاهرة له من العواقب الوخيمة على المرأة نفسها وعلى المجتمع ككل و لكن كان الأثر السلبي للتلفاز و المسلسلات التي تنفر من الزواج الثاني حتى صار بدرجة التحريم عند بعض الناس .
 

سنا الإسلام

عضو شرف
إنضم
20 يونيو 2008
المشاركات
10,475
مجموع الإعجابات
740
النقاط
0
فهل تساعد شاب على الزواج كى يعف نفسه هو الاخر

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاكم الله خيرا على رغبة الجمبع فى التعدد كى يعف اخت مسلمة بسبب زيادة العنوسة لكن للاسف هى مجرد مبررات وادعاءات وهمية من غالبية الرجال الهدف منها هى رغبات شخصية فقط فأذا كان الامر كذلك فهل سيفعل من لديه القدرة المادية على التعدد مثلما قال الزميل ابومحمود ويساعد شاب آخر لكى يعف نفسه بدلا من اللجوء الى امور محرمة وبالتالى فبمساعدته له سيساهم فى اعفاف اخت لم تتزوج بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لتقل عنوسة البنات كما يذكر الجميع ممن يزعمون انهم يهمهم مصلحة الاخت المسلمة
هل عندما يلجأ الى التعدد وتطبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فى التعدد والاقتداء بالصحابة رضوان الله عليهم هل سيتجه الى الاخت التى تحتاج فعلا الى الاعفاف بسبب كبر سن زواجها او انها قد طلقت او مات عنها زوجها مثلا وتحتاج الى من يتكفل بها كما كان يفعل الصحابة رضون الله عليهم ام انه سيبحث فقط عن الصغيرة التى لم يسبق لها الزواج والتى تكون امامها فرص كثيرة للزواج بعكس الاخريات التى تقل فرصهن
رسول الله صلى الله عليه وسلم جميع زوجاته ماعدا السيدة عائشة سبق لهن الزواج
رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تزوج بالسيدة سودة وهى امراة مسنة كبيرة السن
حتى الصحابة رضوان الله عليهم عندما كانوا يبحثون عن التعدد لم يكن ليفرق معهم السن او ما اذا كان سبق لها الزواج ام لا كان هدفهم الوحيد هو التكفل باخت مسلمة قد مات زوجها عنها فى الحرب
ام الآن فالاخت المسلمة تنزل لمجال العمل وتساهم بتكاليف الزواج بل وتعمل ايضا للانفاق على الحياة مع زوجها لان هذه هى اشتراطات الزواج لاغلب الشباب الا من عصم ربى
الى كل من يذكر ان تعدد الزوجات سنة عن النبى صلى الله عليه وسلم واقتداء بالصحابة رضوان الله عليهم هل ستطبقون السنة بأكملها ام ستاخذون منها الجانب المحبب الى نفوسكم فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:

العيناء

عضو جديد
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
1,356
مجموع الإعجابات
245
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسال الله ان ينفعنا باوقاتنا ويجعلنا من عتقاء في هذا الشهر الكريم..

موضوع شائك وما كنت لاتناقش به يوما ...لكن العنوان دفعنى للمشاركة دفعا ..

باختصار اوؤكد على ما قاله الاخ محمد

فالشرع ليس للاستفتاء وانما للتطبيق وأستقاء الحكمه أن كانت ظاهره لنا وان لم تكن ظاهره فهو من من جهلنا بالحكمه وقصور الفهم لدينا.

عن نفسي فلا ااعلم ....لكن لاقل لكم حادثة حدثت معي ...

قبل سنة من الان خرجنا مجموعة من الفتيات بالجامعة باحدى الرحلات التى تنسقها الجامعة اذكر ذاك اليوم جيدا ...كنا امام البحر حينما طرح هذا السؤال علينا .؟؟من احدى الاخوات ..الاجابات كانت متفاوتة مع الميل بالرفض ..الا ان احد الفتيات كانت شديدة الرفض وترفض المبدا اصلا ...وليمضي الله امرا كان مفعولا وكأن ذاك السؤال كان ابتلاء لها ...وبعدها سمعنا انها اصبحت زوجة ثانية فقلنا ياسبحان الله ....
 
التعديل الأخير:

ماهر عيون

عضو جديد
إنضم
2 أغسطس 2008
المشاركات
3,272
مجموع الإعجابات
413
النقاط
0
ياجماعه الخير انا نفسى نعطى انفسنا فرصه للتفكير وبلاش السطحيه فى معالجه الامور احنا ماقلنا اننا بنستفتى على الشرع حرام عليكوا
وهل تعدد الزوجات فرض ياعالم
ده خيار امامنا من الله
واحنا هنا بنتكلم عن الخيار ده هل نأخذ به ام لا
لو انا غلطان حد يقنعنى ويعرفنى الصح
 

ناهده

عضو جديد
إنضم
23 مايو 2007
المشاركات
820
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
والله كلامك عين العقل وموضوعك واضح وصريح تسلم يااخي القدير
لكن اني ضد تعدد الزوجات
 
إنضم
12 يونيو 2006
المشاركات
4,977
مجموع الإعجابات
593
النقاط
0
بارك الله فيك اخي العزيز ماهر

اضم صوتي الى صوت الذين عارضوا عنوان الموضوع
فلا يمكن لنا ان نقول هل انت مع او ضد تعدد الزوجات لأن هذا فيه اعتراض على امر احله الله
و لكن يمكن لنا ان نقول هل تفعله او لا تفعله و ليس مع او ضد
مع احترامي لك و انا اعلم حسن نيتك بالموضوع بارك الله فيك


اعود الأن الى الموضوع
انا ارى ان تعدد الزوجات امر مشروع و مطلوب
فالله سبحانه و تعالى يقول ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) [النساء:3]
حسب ما اقتنع به و الله اعلم من هذه الأية الكريمة ان التعدد مطلوب و سنة و ليس رخصة
حيث ان الله سبحانه و تعالى بدأ باثنين و لم يبدأ بواحدة و لم يذكر الواحدة الا في حالة الخوف من عدم العدل
و نحن نرى ان الله حث على هذا الزواج بقوله (ما طاب لكم) اي انه حث عليه فلم يذكر الله سبب للتعدد بل قال ما طاب لكم
اذن الأصل هو اكثر من واحدة الا في حالة توقع عدم العدل
و هناك حكم كثيرة من تعدد الزوجات
منها تكثير النسل الذي امر الله به المسلمين
لقول النبى صلى الله عليه وسلم ( تناكحوا تناسلوا تكثروا فإنىمكاثرُُ بكم الأمم يوم القيامة) رواه الدارقطنى فأكثار النسل فيه قوة بشرية كبيرة للدولة بزيادة عدد المجاهدين و زيادة الأيدي العاملة
مما يقوي اقتصاد الدولة المسلمة
و كذلك القضاء على الفساد و اشاعة الفاحشة بتزوج عدد من النساء بسبب كثرة عدد النساء
في في اغلب دول العالم و هذه سنة الله
فالرجال يموتون بالحروب و بالأعمال بسبب خروجهم للأعمال الشاقة و تعرضهم للمخاطر اكثر من النساء
لذلك نحن نرى مثلا افغانستان في عشر سنوات قتل اكثر من مليون و نصف غالبيتهم العظمى من الرجال
و نحن نرى العراق مثلا في خمس سنوات قتل اكثر من مليون غالبيتهم من الرجال ايضا
إذاً: أين بنات هؤلاء؟! وأين زوجات هؤلاء؟! هل تترك للضياع أم نقيم فيها حكم الله عز وجل: فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ [النساء:3]؟!
اذن التعدد مطلوب لتكثير النسل و مطلوب كحل لمشكلة المجتمعات بكثرة الأرامل او المطلقات او غيرها
فهناك من الضرر العائد على المجتمع الكثير فمعلوم أن هذه المرأة التي ستجلس بلا زوج ، قد تنحرف عن الجادة وتسلك طرق الغواية والرذيلة ، فتقع في مستنقع الزنا والدعارة - نسأل الله السلامة – مما يؤدي إلى انتشار الفاحشة فتظهر الأمراض الفتاكة من الإيدز وغيره من الأمراض المستعصية المعدية التي لا يوجد لها علاج ، وتتفكك الأسر ، ويولد أولاد مجهولين الهوية ، لا يَعرفون من أبوهم
ففي التعدد اذا حل للعنوسة ايضا و حل لمشاكل كثيرة بالمجتمع

ثم إن استعداد الرجل للتناسل أكثر من استعداد المرأة، فهو مهيأ للعملية الجنسية منذ البلوغ إلى سن متأخرة بينما المرأة لا تتهيأ لذلك مدة الحيض – وهو دورة شهرية قد تصل إلى عشرة أيام – ولا تتهيأ كذلك مدة النفاس والولادة – وقد تصل هذه المدة إلى أربعين يوما يضاف إلى ذلك ظروف الحمل والرضاع. واستعداد المرأة للولادة ينتهي بين الخامسة والأربعين والخمسين، بينما يستطيع الرجل الإخصاب إلى ما بعد الستين، ولابد من رعاية مثل هذه الحالات ووضع حلول سليمة لها. فإذا كانت الزوجة في هذه الحالة عاجزة عن أداء الوظيفة الزوجية فماذا يصنع الرجل أثناء هذه الفترة؟ وهل أفضل له أن يضم إليه حليلة تعف نفسه وتحصن فرجه أم يتخذ حليلة لا تربطه بها رابطة إلا الرابطة التي تربط الحيوانات بعضها ببعض؟

وقد تكون الزوجة عقيمة لا تلد، أو مريضة مرضا لا يرجى شفاؤها منه، وهي مع ذلك راغبة في استمرار الحياة الزوجية، والزوج راغب في إنجاب الأولاد، وفي الزوجة التي تدبر شؤون بيته. فهل من الخير للزوج أن يرضى بهذا الواقع الأليم، فيصطحب هذه العقيم دون أن يولد له، وهذه المريضة دون أن يكون له من يدبر أمر منزله، فيحتمل هذا الغرم كله وحده؟! أم الخير في أن يفارقها وهي راغبة في المعاشرة فيؤذيها الفراق؟! أم يوفق بين رغبتها ورغبته، فيتزوج بأخرى ويبقي عليها تلتقي مصلحته ومصلحتها معا؟! اعتقد أن الحل الأخير هو أهدى الحلول وأحقها بالقبول، ولا يسع صاحب ضمير حي وعاطفة نبيلة إلا أن يتقبله ويرضى به

هذا رأي بالتعدد

ارجو ان يتقبل الله منا و منكم صيامنا و طاعتنا
و يرحم الله امتنا من الشرور و الفتن و المعاصي
و يسهل زواج رجالنا و نسائنا و يكفيهم شر العزوبية
 
أعلى