مشكلة فى احد مولدات الديزل الى خبراء مولدا ت الديذل

اشرف غانم

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

يوجد لدينا مولد ديزل قدرة 700 كيلو فولت امبير 560 كيلو وا ت
50 هيرتز 1500 لفة فى الدقيقة 4 قطب 400 فولت
المحرك نتاج شركة بيركنز 12 بستم V type
المولد انتاج شركة ستامفورد النوع HC643J1
تلاحظ منذ فترة ان عند تشغيل المولد بدون حمل
حدوث تذبذب واضح فى قراءة عداد التردد وكذلك قراءة عداد الجهد وسماع صو تموج فى صوت المحرك اى ان الصوت متموج وغير منتظم
وبعد حوالى 10 دقائق يستقر الوضع
وتثبت قراءة الجهد والتردد وكذلك الصوت
واذا تم تحميل الديزل قبل الاستقرار
فانه يخرج طوارىء على وقاية ارتفاع الجهد
اما اذا تم تحميله بعد الاستقرار فانه يدخل فى الخدمة بدون مشاكل
ويكون الجهد والتردد تمام
ارجو ان يفيدنى احدكم فى سبب المشكلة وكيفية الاصلاح
ولكم جزيل الشكر
 

مواضيع مماثلة

maysem

عضو جديد
إنضم
8 مايو 2009
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم
اخي الكريم اعتقد والله اعلم هناك مشكلة في المحرك او بالاحرى بمنظومة الوقود وذلك لان عملية تذبذب الفولتية والهيرتز مرتبط بسرعة المحرك وسرعة المحرك تتم السيطرة عليها عن طريق منظومة الوقود اتداء من مضخة الحقن (injection pump) والحاقنات (injectors) وغيرها من اجهزة تنظيم عملية حقن الوقود وبالتالي السيطرة على سرعة المحرك لذا انصح بفحص هذه المنظومة , اما بالنسبة لعملية خروج المولد عن الخدمة لحظة تحميله فذلك يعود الى تذبذب الفولتية والتردد حيت تقوم منظومة تنظيم الفولتية على اعطاء امر فصل المولد بسبب عدم استقرار الفولتية او التردد لحماية الحمل المربوط على المولد . والله اعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

م شوادفي

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2009
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز ممكن أن تكون المشكله في كرتة تنظيم الجهد (avr)ومن الممكن ضبطها ولاكن بحرص لانها عباره عن مقاومه كربونيه وأذا-لاقدر الله أنكسرت-ممكن تخسر الكرته فحاول أن تضبتها قبل التشغيل0
ولمعرفه مكانها راجع الكتلوج الخاص ب(avr)-وهي الخاصه بحساسية استجابة الكرته0
أرجو أن أكون أفدك0ولاتنساني من صالح دعأك0
 

tawfik31008

عضو جديد
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى العزيز وانى احترم راى الاخ الذى اجاب ان المشكلة فى خط الوقود ولكنى اريد ان اوجه نظره ان لو المشكلة فى خط الوقود فان المولد لان يتحمل تحميله بعد الاستقرار وايضا رأى الاخ الذى قال بأن المشكلة فىAVR اوجه نظرة بانها ليست به لان الهرتز ايضا به تذبذب لذاالمشكلة تكمن لديك فى ال Speed controller لان التغير فى التذبذب ينتج عنه ايضا التغير فى الفولت واليك طريقة الحل:-
 

tawfik31008

عضو جديد
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
اولا:- اذا كان المولد قائم ويعمل لوحده بدون اى تدخل خارجى من متحكم خارجى مثلا مبرمج التزامن فعليك بان تقوم بتشغيل المولد بدون حمل والتوجه الى Speed Controller وتمييز المقاومة المتغييرة المسئولة عن ظبط الGAIN ثم بقلم علم على المكان الموظبوطة عليه ثم قم بتقليل الGain حتى يتم انهاء التذبذب
 

tawfik31008

عضو جديد
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
ثانيا :- اذا كان المولد مربوط بلوحة تزامن او باى متحكم خارجى اخر فيجب عليك تشغيل المولد من لوحته الربوطة معه وليس من لوحة التزامن وعمل السابق وظبط الجهد والتردد المقنن ثم ظبط الGain الخاص بالمتحكم الخارجى
اخيرا :- اخى العزيز برجاء افادتنا بم حدث عندما تنتهى المشكلة
 

eslam.eslam

عضو جديد
إنضم
24 يونيو 2009
المشاركات
216
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم -
اخى العزيز من خلال ما وصفت للمشكلة المشكلة عبارة عن مشاكل فى دورة الديزل وليست عندك اى مشاكل فى الكهرباء بداية قم بتغيير الفلاتر الخاصة بالماكينة جميع الفلاتر
هواء وديزل وزيت
واكشف عن نظافة الديزل ربما تكون ماء اتت الية ورجاء عدم العبث فى ال a v r وايضا تاكد من ان جميع رشاشات الماكينة سليمة وتقوم بعملها وليس بها اى انسداد - والله الموفق
اخوك اسلام
متخصص فى اصلاح المولدات وانظمة التحكم -لا تنسى صالح الدعاء ولكم ما تمنيتم
 

اشرف غانم

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
السلام عليكم
اخي الكريم اعتقد والله اعلم هناك مشكلة في المحرك او بالاحرى بمنظومة الوقود وذلك لان عملية تذبذب الفولتية والهيرتز مرتبط بسرعة المحرك وسرعة المحرك تتم السيطرة عليها عن طريق منظومة الوقود اتداء من مضخة الحقن (injection pump) والحاقنات (injectors) وغيرها من اجهزة تنظيم عملية حقن الوقود وبالتالي السيطرة على سرعة المحرك لذا انصح بفحص هذه المنظومة , اما بالنسبة لعملية خروج المولد عن الخدمة لحظة تحميله فذلك يعود الى تذبذب الفولتية والتردد حيت تقوم منظومة تنظيم الفولتية على اعطاء امر فصل المولد بسبب عدم استقرار الفولتية او التردد لحماية الحمل المربوط على المولد . والله اعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الف شكر اخى العزيز على المرور والتجاوب فى حل المشكلة
وانا اتفق معك فيما قلته تماما
وان شاء الله سوف نقوم بفحص دائرة الوقود
بارك الله فيك ووفقك الى مافيه الخير
 

اشرف غانم

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
اخي العزيز ممكن أن تكون المشكله في كرتة تنظيم الجهد (avr)ومن الممكن ضبطها ولاكن بحرص لانها عباره عن مقاومه كربونيه وأذا-لاقدر الله أنكسرت-ممكن تخسر الكرته فحاول أن تضبتها قبل التشغيل0
ولمعرفه مكانها راجع الكتلوج الخاص ب(avr)-وهي الخاصه بحساسية استجابة الكرته0
أرجو أن أكون أفدك0ولاتنساني من صالح دعأك0

اشكرك اخى العزيز على تجاوبك
ولكن اعتقد ان المشكلة ليست فى منظم الجهد لان الجهد يتذبذب نتيجة تذبذب السرعة
ولكن يبقى منظم الجهد كاحد الخيارات التى يمكن ان نغيرها فى سبيل حل المشكلة
لك كل الشكر وبارك الله فيك وعليك وجعلك الله من الفائزين فى الدنيا والاخرة
 

اشرف غانم

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى العزيز وانى احترم راى الاخ الذى اجاب ان المشكلة فى خط الوقود ولكنى اريد ان اوجه نظره ان لو المشكلة فى خط الوقود فان المولد لان يتحمل تحميله بعد الاستقرار وايضا رأى الاخ الذى قال بأن المشكلة فىAVR اوجه نظرة بانها ليست به لان الهرتز ايضا به تذبذب لذاالمشكلة تكمن لديك فى ال Speed controller لان التغير فى التذبذب ينتج عنه ايضا التغير فى الفولت واليك طريقة الحل:-
الاخ العزيز اشكرك بحرارة على التواصل

اولا:- اذا كان المولد قائم ويعمل لوحده بدون اى تدخل خارجى من متحكم خارجى مثلا مبرمج التزامن فعليك بان تقوم بتشغيل المولد بدون حمل والتوجه الى Speed Controller وتمييز المقاومة المتغييرة المسئولة عن ظبط الGAIN ثم بقلم علم على المكان الموظبوطة عليه ثم قم بتقليل الGain حتى يتم انهاء التذبذب

اولا المولد يعمل وحده بدون تزامن مع مولدات اخرى حيث انه مولد طوارىء يدخل فى الخدمة عند انقطاع التيار الكهربى لتغذية الاحمال الهامة بواسطة منظومة تشبه لوحات ال A T S
بالفعل اعتقد ان المشكلة قد تكون فى منظم السرعة
ولكن لاحظ ان التذبذب ينتهى بعد مدة زمنية تقريبا عشر دقائق وبعد ذلك تستقر الاوضاع
هل تغيير الGAIN سوف يقضى على التذبذب دون التاثير على سرعة ال 1500 لفة للمولد
وهل تغيير ال GAIN يجب ان يتبعه ضبط الجهد المرجعى لمنظم الجهد ام لا
وهل التغيير فى قيمة الGAIN قد تكون به خطورة على المحرك ام لا
ارجو الافادة اكثر قبل الضلوع فى عملية التغيير ولك كل الشكر
وبارك الله فيك على هذه المعلومات الطيبة وجزاك الله كل خير
 

اشرف غانم

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم -
اخى العزيز من خلال ما وصفت للمشكلة المشكلة عبارة عن مشاكل فى دورة الديزل وليست عندك اى مشاكل فى الكهرباء بداية قم بتغيير الفلاتر الخاصة بالماكينة جميع الفلاتر
هواء وديزل وزيت
واكشف عن نظافة الديزل ربما تكون ماء اتت الية ورجاء عدم العبث فى ال a v r وايضا تاكد من ان جميع رشاشات الماكينة سليمة وتقوم بعملها وليس بها اى انسداد - والله الموفق
اخوك اسلام
متخصص فى اصلاح المولدات وانظمة التحكم -لا تنسى صالح الدعاء ولكم ما تمنيتم


الف شكر لك اخى العزيز اسلام وبارك الله فيك
والله انا زيك بالضبط مقتنع تماما ان المشكلة ميكانيكية
ولكن للاسف المدير بتاعى مصر على ان المشكلة قد تكون فى منظم الجهد اولا
وان لم يكن ففى منظم السرعة
وعليه فانه مصر على تغيير كارت منظم الجهد اولا ان لم تنتهى المشكلة نقوم بتغييركارت منظم السرعة
ثم بعد ذلك نقوم بفحص الدوائر الميكانيكية
وهو وجهة نظره ان المشكلة لو فى اى جزء ميكانيكى كانت سوف تظل باستمرار ولا تنتهى بعد فترة العشر دقائق
بالنسبة للتاكد من رشاشات الوقود كيف يمكن التاكد من سلامتها وانها تقوم بعملها جيدا دون فك اى اجزاء ميكانيكية
بالنسبة لموضوع نظافة الديزل واحتمال دخول مياه اليه هل تقصد دخول المياه للملفات ام فى الوقود ام الزيت ام داخل الاجزاء الميكانيكية
بما انك متخصص فى المولدات فقد اشار على احد الزملاء بالمنتدى ان نقوم بتغيير ال gain لمنظم السرعة ما رايك فى هذا الحل وهل يمكن ان يحمل اى خطورة على المحرك وهل له تاثير على سرعة المحرك
ارجو الافادة فى اسرع وقت ممكن اذا تكرمت ولك كل الشكر والتحية
ووفقك الله دائما الى الخير ورحم الله والديك ورزقك الله خير الدنيا والاخرة
 

tawfik31008

عضو جديد
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
التغيير فى الGain لايؤثر على السرعة ولكن يؤثر على ال Error Response ل\ا لاتوجد مشكلة على الماكينة من تغييره والتغيير يكون ببطء وبدقة
 

tawfik31008

عضو جديد
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
اخى العزىز المشكلة لن تنتهى اذا غيرت الAVR and Speed controller لان المشكلة مشكلة ظبط
 

اشرف غانم

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
التغيير فى الgain لايؤثر على السرعة ولكن يؤثر على ال error response ل\ا لاتوجد مشكلة على الماكينة من تغييره والتغيير يكون ببطء وبدقة
اشكرك اخى العزيز
وان شاء الله سوف اقوم غدا بعمل اللازم حسب ما قولته
ولك كل الشكر
 

المحقق الهندسي

عضو جديد
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
105
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عمليه التذبذب التي تحدث بالمولد المسؤول الاول والاخير عنها هو speed controller (goverenor)لانه هوالذي يحدد قراءه الفولت والتردد حيث انه يوازن عمليه الاحتراق داخل المحرك(الوقود,الهواء) وبالتالي ينظمها .الذي يحدث لديك هو عدم التوازن في بدايه التشغيل وهذا يرجع الى عدم حدوث الاحتراق بشكل جيد وبالتالي يؤثر سلبا على عمل (goverenor) ,;`g;وكذلك فان حاقن الوقود يحتاج الى تنظيف بالاضافه الى ذلك مضخه الوقود تحتاج ربما الى تبديل فلتر يرجى ملاحظه هذه الامور بدقه:10:
 

اشرف غانم

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
عمليه التذبذب التي تحدث بالمولد المسؤول الاول والاخير عنها هو speed controller (goverenor)لانه هوالذي يحدد قراءه الفولت والتردد حيث انه يوازن عمليه الاحتراق داخل المحرك(الوقود,الهواء) وبالتالي ينظمها .الذي يحدث لديك هو عدم التوازن في بدايه التشغيل وهذا يرجع الى عدم حدوث الاحتراق بشكل جيد وبالتالي يؤثر سلبا على عمل (goverenor) ,;`g;وكذلك فان حاقن الوقود يحتاج الى تنظيف بالاضافه الى ذلك مضخه الوقود تحتاج ربما الى تبديل فلتر يرجى ملاحظه هذه الامور بدقه:10:


اشكرك اخى العزيز على المرور والتجاوب معنا فى حل المشكلة

واليك والى كل الاخوة الذين شاركوا معنا فى حل المشكلة

لقد تم تغيير فلاتر الوقود وكذلك تم تغيير فلاتر الهواء

وتم تجربة تشغيل الديزل بدون حمل اكثر من مرة وكان الوضع كالتالى

فى اول مرة حدث نفس التذبذب واستقر المحرك بعد حوالى عشر دقائق

بعد ساعة تقريبا تم تشغيله مرة اخرى فاستقر الديزل من البداية

وبعد مرور اكثر من ساعتين تم تجربة تشغيله مرة اخرى فحدث التذبذب مرة اخرى

ولكنه استقر بعد خمس دقائق

وجارى البحث
 

hasi1971

عضو جديد
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز المشكل يمكن ان يكون لاحد الاسباب التي ذكرها الاخوة ويستحسن عمل لائحة بكل الاقتراحات تم التعامل معها بتسلسل
1- مشكل ميكانيكي---وقود-filters مضخةالوقود....
2-مشكل كهربائي--كارت تنظيم الفولتيدج-...
 

امير محمود

عضو جديد
إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
458
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
اخى اولا يتم تغيير فلاتر الهواء والوقود وفاصل المياه
وضبط ال avr والنظر اذا كان هناك اهتزاز وانخفاض فى الهرتز فانه يكون السوسته الى يتم عن طريقها فتح السكه للوقود عن طريق الجافرنر او ال injection pump وهى تكون نوعان نو لل60 hz ونوع لل 50 hz وتختلف بنوعها عن طريق قوة السوسته نفسها ويكون عليها علامات مثلا خطوط حمراء مثلا على ال50 ولبنى او زرقاء على ال60 وارجو ان يعمل طبيعيا بعد ذلك .
 

حسام البصري

عضو جديد
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
49
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اخي العزيز : انا احد اعضاء المنتدى الكريم الذي سمح لي بمعرفتكم جميعا .. وشكرا لكل اعضاء المنتدى والجمهور الكريم المتطلع : وانا مهندس كهرباء .. استاذ في احدى جامعات العراق .. ومشرف على كل صيانة في هذه الجامعة وبضمنها مولدات الديزل ..وقبل اربعة ايام كان ماحدث عندك حدث في احدى مولداتنا بالضبط.. وكنت غير موجود انذاك.. وعندما جيء بالمصلحين.. تركز الحديث والفحص على منظومة حقن الوقود.ز ولكن للاسف لم يستظع احد اصلاحها..
ولكن حين حظرت.. علمت ان الخلل كان ومن خلال فحص المولد بعد التشغيل والاظفاء المستمر خارج الحمل مايلي:
1: ان الوقود المستخدم يحمل بعض الغبار الذي يسبب انسداد في انابيب الحقن
2: الوقود المستخدم غير نظيف بدرجة كافية تؤهله للاحتراق السريع.
وقد ظهر صحة ما فكرنا به ... هذا اثناء اللاحمل.. والمولدة تعمل فيما بعد بالشكل المطلوب..
ولكن عند التحميل تظهر المشاكل التي ذكرتها حضرتك ووجدنا الاسباب فيما يلي (( علما ان الاسباب يكون مجموعها اللاحمل والحمل معا )) ..
1: نظرا للوقود الغير نظيف فان المولد تغمل ولكن ضمن الخللات المذكورة (( تذبذب في عداد التردد .. وكذلك عدادات الجهد .. والصوت ليس الصوت المعتاد ..الى اخره من المشكلات ))
ووجب عمل التالي
1:تشغيل المولد مع ملاحظة عداد الهيرتز عند انحفاضه الى الحد الغير مرغوب به يتم اطفاء المولد مع بقائها في العمل بلا حمل لفترة وجيزة
2: اعادة تحميلها مرة اخرى (( وتكرر الفقرة الاولى عند الحاجة)) مع ملاحظة مصباح الطوارئ للكنترول . في حالة اشتغاله تطفا المولدة مع بفائها في حالة اللاحمل لفترة ثم تطفا كليا (( خارج الخدمة ))
3: تنظيف مضحة الحقن بفتح البراغي وتنفيس الوقود .. وحقن الوقود يدويا من مكان الحقن اليدوي المخصص.
4: اعد التشغيل سوف تكون بلا حمل ... ثم حمل المولد شيئا فشيئا بالاحمال ثم حملها الى الحمل المقنن ..
5: واهم عنصر يجب تفعيله هو (( زيت المحرك)) فان مكائن البيركنز لاتعمل الا عند الشروط التالية
1: يجب ان تكون حرارة الماكنة عند درجة ((80)) درجة مئوية .
2: الزيت المستخدم هو الزيت المذكور في بطاقة الصيانة (( اسمه، رقمه، ومواصفاته )) واكثر مولدات البيركنز تعمل بزيت(( فوكس )). الالما ني الاصلي .
3: تحتاج الماكنة الى فلاتر الوقود والزيت الجديدة دائما.

ارجو المعذرة في الاطالة .. وكذلك ان الرد ليس في تاريخه الذي انت بحاجة اليه..
كذلك ارجو مسامحتي على معلوماتي البسيطة.. ولكني احببت ان اكون معك في مشكلتك هذه وارجو ان لاتكون فيها وحدك.. وحقا هذه معلومات بسيطة ولكن اسال الله ان تتقبلها وان لم تكن كما تريد.. مع فائق شكري وتقديري لك ولكل الاعضاء ومسؤلي المنتدى والجمهور .
 

حسام البصري

عضو جديد
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
49
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
السلام عليكم :
وانصحك اخي لاتستبدل اي شي الا في اوانه .. مثلا لاتستبدل الفلاتر ان لم يكون موعدها قد جاء للاستبدال. وهذه مشكلة ليست في اي كنترول .. منظم سرعة .. والى اخره
مشكلتك هي مشكلة وقود غير نظيف وزيت داخل المحرك قليل .. ووقود داخل الفلتر غير نظيف ( نظف الفلاتر)
واستمر لعدة مرات في التشغيل والاطفاء لحين احتراق الوقود الغير نظيف لحين وصول الوقود النظيف الى غرف الاحتراق.وهذا يتطلب صبر في التشغيل والاطفاء مرة بحمل ومرة بلا حمل .. وعند التحميل لاتستعجل بالاطفاء اتركها تعمل لفترة محملة . والله الموفق.
 
أعلى