سؤال عن الطرق

محمدسندباد

عضو جديد
إنضم
8 ديسمبر 2007
المشاركات
200
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
لو انى انفذ طريق وقابلتني بحيره فى منتصف الطريق ماذا افعل
 

مواضيع مماثلة

إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
111
مجموع الإعجابات
20
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكنك يا صديقي بكل بساطة ان تعمل جسر ..!!!
لكن اعتقد انك تقصد مياه جوفية ذات منسوب مرتفع وليس بحيرة بالمعنى الحقيقي للبحيرة
ولهذا انصحك
بالبحث في موضوع الجيو سناتيتيك "geosynthetic"
 
إنضم
26 نوفمبر 2006
المشاركات
2,474
مجموع الإعجابات
279
النقاط
0
لو انى انفذ طريق وقابلتني بحيره فى منتصف الطريق ماذا افعل
اخي العزيز
في تصميم الطرق في حالة وجود عوائق في مسار الطريق الافضل هو تفادي العائق بمنحني اذا امكن ذلك ولانلجاء للعمل الجسور الا في الحالة استحالة تجاوز العائق بمنحني وذلك لتكلفة العالية التي تنتجه من انشاء الجسور او المنشاءات الخرسانية
 
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
128
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
لدي شعور بأن السؤال افتراضي وليست مشكلة حقيقة
فعند البدء في اي مشروع طرق يجب اولا وضع المسار المدروس للطريق , وفي هذه المرحلة يتم مناقشة و مواجهة مثل هذه العوائق و ايجاد الحلول المناسبة وذات تكلفة اقل
لايتم البدء في تنفيذ طريق ما اعتباطيا و دون دراسة مسبقة
ولو افتراضنا انه خرجت بحيرة !!!! واعترضت الطريق المصمم , ففي هذه الحالة تدرس الحلول الاقل تكلفة مثل عمل منحنى وتغير الاتجاه للتخلص منها كما تفضل اخي دفع الله او عمل شفط للبحيرة ان امكن ذلك بعمل دراسة للعمق ونوع الارضية والابتعاد عن عمل الجسور لانها ليست اقتصادية و ستؤثر في مدة تنفيذ المشروع .
على كل حال , ادعوا الله بأن لا تعترضك بحيرة في طريقك .
 

نور الجزائرية

عضو جديد
إنضم
31 يوليو 2008
المشاركات
2,014
مجموع الإعجابات
222
النقاط
0
في انجاز اي مشروع عليك المحافظة على السلامة و تفادي التكلفة

اخي العزيز
في تصميم الطرق في حالة وجود عوائق في مسار الطريق الافضل هو تفادي العائق بمنحني اذا امكن ذلك ولانلجاء للعمل الجسور الا في الحالة استحالة تجاوز العائق بمنحني وذلك لتكلفة العالية التي تنتجه من انشاء الجسور او المنشاءات الخرسانية
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
فعلا كما قال اخي دفع الله في انجاز الطرقات عليك تفادي التكلفة التي تأتيك من إنجاز الجسور او اي منشأ خرساني آخر و ذالك بالاعتماد على منحنيات تحيد بها عن البحيرة او تغير المسار كليا.
ايضا اخي اضيف انه عليك التطرق الى طبيعة هذه البحيرة هل هي مجرى مائلي او تجمع مائي هل هو حلو او مالح هل منبعها جوفي او سطحي الى غير ذالك فكلها عوامل تأثر على مشروعك سلبا ان تجاهلتها .
لكن اخي للاستفادة اكثر نتمنى منك ان تضع مخطط للمنطقة و عل اساسه تتلقى النصح و التوجيه .
وفقك الله و اعانك على عملك .
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
580
مجموع الإعجابات
300
النقاط
63
صحيح ما قلتم جزاكم الله خير , هو طبعا البحيرة والجبل والمبانى وغيرها من المعترضات كلها عوائق طبيعيه - المساح الذى قام بالرفع هو الذى يوضح ذلك فى الخريطه الطبغرافيه ويأتى بمارفع للمصمم -ودور المصمم هنا ان ينظر لاثنين هما : السرعة فى التنفيذ حسب البرامج الزمنى وقلة التكلفه وكما ذكر الاخوة فان الجسور تكلف وافضل عمل منحنيات هذا شىء او النظر فى البحيرة وايجاد حلول فى ازالتها ان امكن باقل تكلفه واسرع وقت . والله اعلم
 
إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
730
مجموع الإعجابات
55
النقاط
28
هذه المشكلة صادفتني أثناء تنفيذي للممر الثاني لطريق ديوانية سماوة في العراق.. وكان منسوب المياه الجوفية بمستوى الطريق المنفذ وأحيانا أعلى منه..ولغرض تفادي هذه المشكلة.. قمت بحفر خنادق على بعد 50 متر عن حافة الطريق وتكون بمنسوب أقل من منسوب أعلى الطريق ب 80 سم على الأقل وبصورة متعامدة على أستقامة الطريق مع عمل مهارب (تصاريف)للمياه لغرض سحب المياه عن مناطق تنفيذ الطريق..مع الأخذ بنظر الأعتبار الأهتمام الزائد في تنفيذ أعمال الدفن في المناطق التي سحبت منها المياه من حيث الدفن بالتراب النظيف والحدل الزائد وثم عمل فلتر من (الجلمود)بسمك 30سم ومن ثم طبقة من الحصى الخابط صنف(a) بسمك 30سم تنفذ بطبقتين كل طبقة15سم وبدرجة حدل 95% ومن ثم طبقتين من الحصى الخابط صنف(b) بسمك 40سم تنفذ بطبقتين كل طبقة20سم وبدرجة حدل 95% ومن ثم التبليط بالأسفلت .. مع اموفقية
 

eng mahmoud2010

عضو جديد
إنضم
15 يناير 2010
المشاركات
995
مجموع الإعجابات
55
النقاط
0
أعلى