عكس اتجاه محرك

رائد حمامرة

عضو جديد
إنضم
26 أبريل 2006
المشاركات
937
مجموع الإعجابات
58
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

ذهبت عند صديق لي لاصلاح ونش (رافع) موجود اعلى البناية طبعا الونش يتحرك باتجاهين لاعلى ولاسفل بواسطة مفتاحين المهم بالموضوع حين فتحت علبة تجميع المحرك كان يوجد فقط ثلاثة نقاط خارجة من المحرك وعند تثبيت خط الفاز على النقطه الاولى ووضع خط النيوترول على النقطة الثانيه يدور للاعلى وعند وضع خط النيوترول على النقطة الثالثه يدور للاسفل

علما بان طريقه عكس محرك احادي الطور هي بتثبيت المصدر الكهربائي على طرفي ملفات التقويم او التشغيل وعكسها على الملف الاخر(يكون عندنا بهذه الطريقة اربع اطراف في علبة تجميع المحرك)

السؤال الان كيف تمت عملية تجميع اطراف ملف التفويم والتشغيل في داخل المحرك حتى يخرج منه ثلاثة اطراف فقط ومن خلالها يتم عكس الاتجاه

والــــــــــــــــــرجاء دعــــــــــــم الشـــــــــرح بـــــصورة تـــــوضيحية ان امــــــــــكن ذلــــــــــك..

كما يوجد رسمة توضيحيه في المرفقات لكل اتجاه (انا مش قادر افهم كيف بس ثلاثة اطراف ويمكن كمان من خلالهن عكس الاتجاه) ساعدوني ساعدكم الله ورزقكم من الطيبات وجعلكم تشكرون



********************************************************************
طبعا الخلل كان بمفاتيح الرفع والتنزيل وتم استبدالهما وعاد محرك الونش لعمله الطبيعي
 

المرفقات

  • ط¹ظƒط³ ط§طھط¬ط§ظ‡ ظ…ط­ط±ظƒ.rar
    1.8 KB · المشاهدات: 931
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

القبطان علي

عضو جديد
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
1,034
مجموع الإعجابات
107
النقاط
0
أعتقد أن المحرك ثلاثي الطور وتم تحويله الى احادي
وطريقة التحويل كالتالي ..................طبعا الاجابة منقولة

أولا هناك شروط لتحويل المحرك الثلاثي الأطوار الى طور واحد:
1-أن لا تتعدى قدرة المحرك 3KW أو (4HP)
2-يجب أن تكون توصيلة المحرك ستار على 3فاز
معلومة هامة لن تتعدى قدرة المحرك عن 75% من قدرته الأصلية وهو يعمل على 3فاز بعد التحويل.
* متوسط قيمة المواسع 50 ميكرو
عملية التحويل :
تغيير توصيل المحرك من ستار الى دلتا
64807624wy5.jpg


ولعكس اتجاه الدوران:


untitledul2.jpg

أعتقد أن هذه الطريقة هي أفضل طريقة
قد يتسائل البعض لماذا يجب أن يكون موصول ستار على 3فاز ثم نحوله الى دلتا؟
ذلك حتى تعمل ملفات المحرك الداخلية بكامل قدرتها ذلك أنه في توصيلة الستار يكون فرق الجهد على طرفي مجموعة ملفات الفاز الواحد 220 .
وعند تحويل التوصيلة الى دلتا لتحويله الى فاز 1 يبقى فرق الجهد على طرفي المجموعة هو نفسه كما في الشكل التالي:
82918235th8.jpg

وبذلك تكون مجموعة من الملفات قد وصلها الجهد المطلوب بعد التحويل ال 1فاز ولكن تبقى مجموعتان لا يصلها الجهد كاملا وهذا ما يسبب نقص في قدرة المحرك بعد التحويل
ومن الأفضل ان تكون قدرة المحرك كما ذكرنا لا تتعدى (3KW) لأن التشغيل المحركات الفاز يسحب أمبير عالي فقد لاتستطيع الشبكة ان تشغل المحرك الذي قدرته أكثر من ذلك ويصبح أيضا عالي التكاليف اذا وجدت شبكة تشغله
 
التعديل الأخير:

رائد حمامرة

عضو جديد
إنضم
26 أبريل 2006
المشاركات
937
مجموع الإعجابات
58
النقاط
0
اخي القبطان... اذهب الله عنك الهموم والاحزان ببركة النبي العدنان صلى الله عيه وسلم

نعم بالنسبة لقولك عن تحويل محرك ثلاثي الطور الى احادي الطور هو مئة بالمئة
ولكن اخي القبطان المحرك واحد فاز كما ا ذكر على الكاتلوك ولكن جدلا فلنفرض انه محرك واحد فاز فهل يوجد طريقه كما يوجد بالصوره المرفقة في المشاركة السابقة للتوصيل محرك احادي الطور وعكس اتجاهه من خلال ثلاثة نقاط موجودة فقط في علبة تجميع المحرك
 

مخلص يعقوب

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
24
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اود اضافة معلومة ان المحركات التي اكثر من 3kw تحتاج الى بادئ تشغيل startor
ولكن مافائدة المتسعة المربوطة بين بداية ونهاية الملف
 

رائد حمامرة

عضو جديد
إنضم
26 أبريل 2006
المشاركات
937
مجموع الإعجابات
58
النقاط
0
شكرا على المعلومه اخي مخلص يعقوب وهل startor له مواصفات معينه وكيف يتم اختياره

وانا اقول لك ان المكثف مع المحرك يستخدم لغرضين

الغرض الاول هو زيادة معامل القدرة (ويكون لون المكثف ابيض)
الغرض التاني هو اعطاء عزم بدء في بداية دوران المحرك (ويكون لونه اسود)
 

مهندس بغداد

عضو جديد
إنضم
11 مايو 2006
المشاركات
505
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
اخي الكريم
المحرك به ملفات عدد 2 ب 4 اطراف ...ربطت داخل المحرك طرف من كل ملف ليكون طرف مشترك وخرج مع باقي الاطراف لتكون ثلاث فقط
الان اربط الطرف المتعادل الى الطرف المشترك
ويربط متسعة بين الطرفين الباقيين
وبربط السلك الحي بالتناوب على طرفي المتسعة تحصل على اتجاهين للدوران

اي انه يجب وضع l1 على النقطة 2 لعكس الاتجاه مع ابقاء n في مكانه في حالة الدوران للاسفل
( في الصورة الخاصة بك)
وهي نفس الطريقة المستعملة في غسالات الملابس الكهربائية

clip3.jpg
 
التعديل الأخير:

رائد حمامرة

عضو جديد
إنضم
26 أبريل 2006
المشاركات
937
مجموع الإعجابات
58
النقاط
0
اخي الكريم
المحرك به ملفات عدد 2 ب 4 اطراف ...ربطت داخل المحرك طرف من كل ملف ليكون طرف مشترك وخرج مع باقي الاطراف لتكون ثلاث فقط
الان اربط الطرف المتعادل الى الطرف المشترك
ويربط متسعة بين الطرفين الباقيين
وبربط السلك الحي بالتناوب على طرفي المتسعة تحصل على اتجاهين للدوران

اي انه يجب وضع l1 على النقطة 2 لعكس الاتجاه مع ابقاء n في مكانه في حالة الدوران للاسفل
( في الصورة الخاصة بك)
وهي نفس الطريقة المستعملة في غسالات الملابس الكهربائية

clip3.jpg




بصراحة لم امر بمثل هيك تجربة لكن انا افهمت انو داخل المحرك - محركين احداهما للرفع والثاني للتنزيل (لان ملفات الرفع لا تشارك ملفات التنزيل عند عمل المحرك والعكس كذلك) -كما ان المواسع موجود عند ملفات الرفع لانها هي في الغالب صاحبة الحمل الاكبر

هل استنتاجي صحيح اخي مهندس بغداد
 

مهندس بغداد

عضو جديد
إنضم
11 مايو 2006
المشاركات
505
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
اخي الكريم
المحرك به ملفان عند كل اتجاه دوران يكون احد الملفات رئيسي والاخر ستارت
اي يكون احد الملفات في حالة ربط مباشر لمصدر الكهرباء والاخر على التوالي مع المتسعة ليعمل عمل ملف بدء التشغيل
وعند عكس المفتاح يتبادل الملفان الدور بينهما اي يكون الرئيسي ملف بدء وملف البدء سيكون هو الملف الرئيسي
لان المحركات احادية الطور الحثية تتكون من ملف ابتدائي لبدء التشغيل وملف رئيسي لتدوير المحرك بعد وصولة الى السرعة الاعتيادي
ويكون كل ملف ملفوف باتجاه معكوس عن الاخر ليعطي اتجاه معاكس
وليس محركان داخل محرك...
 
التعديل الأخير:

محمود 1

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2010
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يا شباب ازا ممكن حدا يفهمني ويشرحلي رسمه داره تحكم لمحرك واحد فاز
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

ذهبت عند صديق لي لاصلاح ونش (رافع) موجود اعلى البناية طبعا الونش يتحرك باتجاهين لاعلى ولاسفل بواسطة مفتاحين المهم بالموضوع حين فتحت علبة تجميع المحرك كان يوجد فقط ثلاثة نقاط خارجة من المحرك وعند تثبيت خط الفاز على النقطه الاولى ووضع خط النيوترول على النقطة الثانيه يدور للاعلى وعند وضع خط النيوترول على النقطة الثالثه يدور للاسفل

علما بان طريقه عكس محرك احادي الطور هي بتثبيت المصدر الكهربائي على طرفي ملفات التقويم او التشغيل وعكسها على الملف الاخر(يكون عندنا بهذه الطريقة اربع اطراف في علبة تجميع المحرك)

السؤال الان كيف تمت عملية تجميع اطراف ملف التفويم والتشغيل في داخل المحرك حتى يخرج منه ثلاثة اطراف فقط ومن خلالها يتم عكس الاتجاه

والــــــــــــــــــرجاء دعــــــــــــم الشـــــــــرح بـــــصورة تـــــوضيحية ان امــــــــــكن ذلــــــــــك..

كما يوجد رسمة توضيحيه في المرفقات لكل اتجاه (انا مش قادر افهم كيف بس ثلاثة اطراف ويمكن كمان من خلالهن عكس الاتجاه) ساعدوني ساعدكم الله ورزقكم من الطيبات وجعلكم تشكرون



********************************************************************
طبعا الخلل كان بمفاتيح الرفع والتنزيل وتم استبدالهما وعاد محرك الونش لعمله الطبيعي

..................................................................

ستجد في هذا الملف الرسمة المطلوبة لموتور احادي الطور ذو 3 اسلاك و اعتقد فيه جواب لسؤالك :

http://ecatalog.squared.com/pubs/Mo...ches/Reversing Drum Switches/65013-019-89.pdf



اذهب الي هذا القسم فيه :
Reversing Drum Swit

ثم شاهد هذا المحرك :
1phase system, 3 wire motor
 

mohshah

عضو جديد
إنضم
20 أبريل 2010
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاكم الله كل خير​
 
إنضم
21 أغسطس 2008
المشاركات
249
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
اخي فائدة المتسعة هي تكوين زاوية كهربائية 90 درجة بين الملفين اي عندما نغذي المحرك بفولتية متناوبة يتكون مجاليين مغناطيسيين في كل ملف الزاوية بينهم 90 مثلا عندما نغذي نقطة الوسط والنيوترل
وفي الحالة الثانية مثلا للصعود نغذي النقطة الثالثةوالنيوترل المجال المغناطيسي ينعكس لان التيار ينعكس لان الملفين مربوطين احدهما عكس الاخر ويدور المحرك عكس الاتجاه لان المجال المغناطيسي انعكس
 

bigbofa

عضو جديد
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ولو أن الموضوع له أكثر من ثلاث سنوات ولكنني سأضع إضافة لعلها تفيد أحدٍ ما.

بالنسبة لخروج ثلاثة أسلاك من المحرك بدلاً من أربع فكما ذكر الذين سبقوني فهذا بسبب أن النقطة المشتركة تم إيصالها بداخل الملفات وأخرجت كسلك واحد وتسمى (common) وللشرح أكثر فإن المحرك احادي الطور يتكون من ملفين: ملف يسمي الملف الرئيسي أو الدائم أو الحركة (RUN) ، والملف الأخر وهو الملف الإضافي أو ملف البداية أو ملف الإنطلاق (Start) يرتبطان من جهة بالمكثف والمفتاح ومن الجهة الاخرى يرتبطان في نقطة واحدة وهي التي تم ذكرها. وهذا سبب خروج ثلاثة أسلاك بدلاً من أربعة.

الجزء الثاني من الاستفسار هو لماذا عندما يتم تغيير مكان النيوترال ينعكس اتجاه الدوران للمحرك ، وهذا تفسيره أنه في المرة الأول كانت اقطاب التوصيل على ملف الحركة وعندما تم تغيير وضع النيوترال صارت الاقطاب على الملف الاضافي ولهذا يدور المحرك في الاتجاه الاخر. والحالة الاولى هي الصحيحة لان الاقطاب يجب أن توضع على الملف الرئيسي وليس الاضافي وفي الحالة الثانية كان سيؤدي الى ارتفاع في التيار وسيتوقف المحرك بعد فترة قصيرة عن الدوران او تحترق الملفات. ولهذا فقد ذكر الاخ أن المشكلة كانت في طريقة توصيل المفاتيح وليس في توصيل المحرك.
وفقني الله واياكم
مصطفى

 

Ahmed Elbhiry

عضو نشط
إنضم
13 يناير 2013
المشاركات
501
مجموع الإعجابات
55
النقاط
28
السلام عليكم
لاثراء الموضوع يوجد فى مثل هذا النوع من المحركات نوعان :
1- محرك ذو مكثف دائم جهد المكثف فى حدود 220 فولت وهذا النوع يوصل مثل الدائرة المرفوعة فى مشاركتى لان المكثف يعمل فى نصف دائرة على جهد 110 فولت وتعرفون ان المكثف يتعامل مع القيمة العظمى للتيار ( 110 * جزر 2 ) وهذا النوع يشبه محرك ثلاثى موصل ستار نثبت طرف تيار ونضع المكثف على الطرفين الاخرين وبتبديل الطرفين على اطراف المكثف يتم عكس الدوران .
2- اما النوع الثانى كما هو فى مشاركة الزميل ( مهندس بغداد) مشاركة رقم (6) وغلبا المكثف يكون جهده اكبر 380 لان المكثف يعمل فى دائرة 220 يكون جهدة اكبر من 380 (220 * جزر 2 ) و هذا النوع من المحركات غالبا ما تكون عدد ملفات البدء مساوى لعدد ملفات التشغيل وكذلك متسايين فى قطر السلك .
عكس حركة المحرك &#.png
 
التعديل الأخير:

dabik

عضو جديد
إنضم
13 سبتمبر 2009
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكراا على هذا البيان والشرح
 

المرفقات

  • ط¹ظƒط³ ط§طھط¬ط§ظ‡ ط§ظ„ظ…ط­ط±ظƒ ط§ظ„ط§ط­ط§ط¯ظٹ ط§ظ„ط·ظˆط±.jpg
    ط¹ظƒط³ ط§طھط¬ط§ظ‡ ط§ظ„ظ…ط­ط±ظƒ ط§ظ„ط§ط­ط§ط¯ظٹ ط§ظ„ط·ظˆط±.jpg
    88.5 KB · المشاهدات: 42
التعديل الأخير:

باشيك

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2015
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخوان لدي استفسار : هل يجوز ربط المكثف على التوالي مع الملف الرئيسي بدلا من الملف الثانوي في المحرك الاحادي الطور ؟ وماذا سيحصل لوفعلنا ذلك
 

ali h rabah

عضو جديد
إنضم
6 يوليو 2015
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
هل يتوقف المكثف عن العمل بعد إقلاع المحرك
 

عماد الحمادى

عضو جديد
إنضم
14 مارس 2014
المشاركات
139
مجموع الإعجابات
37
النقاط
0
عند تحويل موتور 380 الى 220 عن طريق مكثف
هل يعمل المحرك بدون مشاكل؟
جزاكم الله خيراً
 
أعلى