ماهي درجة الحرارة القصوى لصب الخرسانة المسلحة

محمد احمد كحاط

عضو جديد
إنضم
12 نوفمبر 2006
المشاركات
198
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
لوحظ اختلاف في درجات الحرارة القصوى لصب الخرسانة المسلحة في كل وزارة وهيئة في المملكة السعودية بعضها يقول (32) والبعض يصل ل (38) درجة مئوية مع النظر لنسبة البخر من الخرسانة

ارجو من الاخوة الزملاء الافادة مع المرجع العلمي ان امكن ؟؟؟؟؟؟؟

وشكرا"
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,756
مجموع الإعجابات
5,540
النقاط
113
لوحظ اختلاف في درجات الحرارة القصوى لصب الخرسانة المسلحة في كل وزارة وهيئة في المملكة السعودية بعضها يقول (32) والبعض يصل ل (38) درجة مئوية مع النظر لنسبة البخر من الخرسانة
ارجو من الاخوة الزملاء الافادة مع المرجع العلمي ان امكن ؟؟؟؟؟؟؟
وشكرا"
السلام عليكم
لقد تمت الاجابة على هذا السؤال من قبل وهي تختلف باختلاف الكود واهمية المنشأ وبشكل عام لا تزيد عن 32 درجة مئوية للخرسانة وللتفصيل اكثر في هذا الموضوع يمكنك الاطلاع على المشاركات التالية
http://www.arab-eng.org/vb/t123661.html
 

rwmam

عضو جديد
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
686
مجموع الإعجابات
49
النقاط
0
بصوره عامه 32 وفي حالة الصب بدرجات حراريه عاليه يوجد الكثير من الطرق المستعمله للسيطره على الموضوع مثل استعمال المضافات او الثلج مع الخلطه للتبريد
 

راشد عبد الله

عضو جديد
إنضم
21 سبتمبر 2008
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
[FONT=&quot]بالنسبة لتحديد درجة الحرارة القصوى لصب الخرسانة المسلحة يعتمد ذلك على عدة عوامل ولكن من اهمها نفصل الاتى :-[/FONT]​
1-[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]كمية الحرارة الناتجة عن هدرجة الاسمنت[/FONT](Heat of Hydration)[FONT=&quot] حيث ان لكل نوع من انواع الاسمنت المعروفة كمية حرارة محددة تنتج عن هدرجة الاسمنت ويمكن الرجوع الى [/FONT][FONT=&quot]186[/FONT][FONT=&quot] Table1. ASTMC الذى يوضح كميات الحرارة الخاصة بكل نوع من الاسمنت او عمل اختبار معملى لتحديد ذلك.[/FONT]​
2-[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]سمك الجزء الانشائ المراد صبه- حيث ان الاجزاء الانشائية السميكة تحتفظ بكمية الحرارة الناتجة عن هدرجة الاسمنت فى القلب الخرسانى ويتم فقد كمية الحرارة للجو المحيط بصورة ابطاء من معدل اكتساب كمية الحرارة مما يساهم فى ارتفاع درجة حرارة القلب الخرسانى بصورة قد تؤدى فى بعض الاحيان الى ما يعرف باحتراق الاسمنت [/FONT](Burning of cement)[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والذى يحدث عند درجة حرارة [/FONT]C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT][FONT=&quot]70.وفى هذه الحالة تتوقف عملية اكتساب الخرسانة المصبوبة للصلابة .و تكون النتائج المتحصلة من اختبار المكعبات جيدة ومستوفية لشروط القبول بالنسبة للعيار المحدد للخرسانة[/FONT](Concrete Grade )[FONT=&quot] ولكن اذا تم عمل اختبار اتلافى لنفس الخرسانة المصبوبة بعد التصلب مثل مقاومة اللب الخرسانى[/FONT](Core Test )[FONT=&quot] تكون النتائج المتحصلة غير مستوفية لشروط القبول بصورة تكون فيها مفارقة كبيرة .[/FONT]
[FONT=&quot]وعلى العموم هذه الجزئية تكون مؤثرة فى المواقع التى تتم فيها صبيات لكميات كبيرة من الخرسانة[/FONT](Massive Concrete)[FONT=&quot] وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر مواقع تنفيذ الخزانات ومحطات توليد الطاقة وغيرها.[/FONT]
[FONT=&quot]3-وزن الاسمنت المستعمل فى الخلطة التصميمية حيث ان معدل كمية الحرارة الناتجة عن الهدرجة تحسب بمعدل كالورى/ جم , وعليه كلما زاد وزن الاسمنت فى الخلطة كانت كمية الحرارة الناتجة اكبر.[/FONT]
[FONT=&quot]وعليه يتم حساب الارتفاع المتوقع حدوثه فى درجة الحرارة للخرسانة بعد الصب نتيجة لهدرجة الاسمنت ويتم طرح ذلك من درجة حرارة احتراق الاسمنت [/FONT]C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT][FONT=&quot]70 لتحصل على درجة الحرارة المناسبة لصب الخرسانة.[/FONT]
[FONT=&quot]ويجب ملاحظة ان درجة الحرارة المتحصلة من عملية الطرح هى درجة الحرارة عند نقطة صب الخرسانة النهائية وعليه يجب ملاحظة ان درجة الحرارة عند الخلاط المركزى وجب ان تكون اقل من ذلك لوضع احتياط لارتفاع درجة حرارة الخرسانة اثناء النقل ويعتمد ذلك على مسافة النقل للخرسانة والاحتياطات المتخذة مثل العزل الحرارى لتقليل اكتساب الخرسانة المنقولة للحرارة من الجو المحيط.[/FONT]
[FONT=&quot]وكمثال حى من موقع عملى تم حساب ارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن الهدرجة للاسمنت وقدرت ب [/FONT]C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT][FONT=&quot]47 حيث ان وزن الاسمنت المستخدم للخلطة التصميمية كان حوالى 380كجم/م.3 , وعليه تكون درجة الحرارة المفترض ان يتم فيها صب الخرسانة حولى [/FONT]C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT]23[FONT=&quot] ولكن نسبة لان حرارة الجو المحيط كانت تتراوح بين [/FONT]C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT]-43[FONT=&quot]°[/FONT]30[FONT=&quot] خلال الليل والنهار كان الارتفاع فى درجة الحرارة للخرسانة نتيجة لتاثير الجو المحيط فى حدود [/FONT]C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT]6[FONT=&quot] فى ساعات النهار و[/FONT] C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT]2[FONT=&quot] فى ساعات الليل وعليه تقرر ان تكون درجة الحرارة للخرسانة من الخلاط المركزى فى حدود [/FONT]C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT]17[FONT=&quot] خلال النهار و[/FONT] C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT]21[FONT=&quot] خلال الليل ويتم مراجعة ذلك باستمرار عند اختلاف ظروف الطقس بصورة كبيرة.[/FONT]
[FONT=&quot]ولتحقيق هذه الدرجة من الحرارة للخرسانة تم اتخاذ عدة اجراءات بالموقع منها:[/FONT]
·[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]حفظ الركام الناعم والخشن تحت الظل[/FONT]
·[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]استخدام ماء مبرد فى درجة حرارة [/FONT][FONT=&quot] [/FONT]C[FONT=&quot]°[/FONT]10
·[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رش الركام الخشن بالماء قبل وقت كافى من بدء الصب[/FONT]
·[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]استخدام شرائح الثلج كنسبة من ماء الخلط للخرسانة فى الخلاط ا لمركزى[/FONT]
·[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عمل طبقة من المواد الرغوية العازلة حول مستوعب الخرسانة فى عربات النقل للخرسانة
[/FONT]
[FONT=&quot]ولمراقبة وضع درجة الحرارة فى القلب الخرسانى تم زرع حساسات لقياس درجة الحرارة على مدار الساعة وبالفعل تم تسجيل اعلى درجة حرارة ك [/FONT][FONT=&quot] [/FONT]C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT][FONT=&quot]60[/FONT][FONT=&quot] بعد 56 ساعة من زمن الصب وبدأت درجة الحرارة بعد ذلك فى الانخفاض التدريجىمما اكد صحة الاحتياطات التى تم القيام بها حتى لا تصل درجة حرارة الخرسانة الى [/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]C[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]°[/FONT][FONT=&quot]70
[/FONT]
[FONT=&quot]واخيرا ارجو ان اكون قد اوضحت هذا الجانب غير المطروق كثيرا حيث ان تاثيره البالغ يكون كما اسلفت فى مواقع العمل فى الخزانات ومحطات توليد الطاقة وغيرها
[/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot][/FONT]
moz-screenshot-3.jpg

[FONT=&quot][/FONT]
 

babankarey

عضو جديد
إنضم
8 مايو 2009
المشاركات
146
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
مشكوووووووووووووووووووووووور
 

مهندسة النجف

عضو جديد
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
50
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
انا تم تجربة ذلك في الاعمال ووجدت افضل طريقه لصب الكميات الكبيره في وقت الليل بين الساعة 9-12 ليلاً
 

a1h1m1e1d2000

عضو
إنضم
27 مارس 2005
المشاركات
580
مجموع الإعجابات
14
النقاط
18
حسب مواصفات aci كود اقصى حرارة 32 درجة مئوية
 

اقليدس العرب

عضو معروف
إنضم
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,503
مجموع الإعجابات
295
النقاط
83
نقطة مهمة اخرى اود ان اضيفها وهي الرطوبة كنسبة في الجو عند الصب يمكن ان تؤثر في درجة الحرارة المناسبة للصب
 
إنضم
10 أغسطس 2007
المشاركات
340
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
مشكورين على المعلومات المهمه
بس انا عندى شؤال
انا كمفتشع موقع واستلمته قلاب خرصانه ما هى الاشياء المطلوب تشيكها
 
إنضم
2 يناير 2008
المشاركات
78
مجموع الإعجابات
4
النقاط
8
الكود المصرى يسمح حتى 30 درجة مئوية
فى السعودية يسمح حتى 38 درجه مئوية
يمكن تجنب زيادة الحرارة بوضع خيش حول سيارات الخرسانة أثناء نقل الخرسانه ووضع ألواح ثلج داخل السيارة تخلط مع الخرسانه وتجنب الصب فى ساعات الذروة
 

mazen khanfer

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2005
المشاركات
221
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
اخي الكريم لا يوجد كود يسمح بصب الخرسانة اذا كانت درجة حرارتها 38
جميع الكودات العالمية تنص على ان اعلى درجة حرارة مسموحة للخرسانة نفسها تتراوح ما بين (30 الى 32 درجة مئوية )
اعتقد انه عندك لبس ما بين درجة حرارة الخرسانة نفسها والتي يجب ان لاتزيد عن 32 درجة مئوية و درجة حرارة الجو اثناء الصب ( وهذه فيها اختلاف بعض الاستشاريين يقول 37 او 38 او 40 )

ارجوا ان تكون الصورة وضحت
 

م كراجة

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2007
المشاركات
57
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
[font=&quot]بالنسبة لتحديد درجة الحرارة القصوى لصب الخرسانة المسلحة يعتمد ذلك على عدة عوامل ولكن من اهمها نفصل الاتى :-[/font]


1-[font=&quot]كمية الحرارة الناتجة عن هدرجة الاسمنت[/font](heat of hydration)[font=&quot] حيث ان لكل نوع من انواع الاسمنت المعروفة كمية حرارة محددة تنتج عن هدرجة الاسمنت ويمكن الرجوع الى [/font][font=&quot]186[/font][font=&quot] table1. Astmc الذى يوضح كميات الحرارة الخاصة بكل نوع من الاسمنت او عمل اختبار معملى لتحديد ذلك.[/font]​

2-[font=&quot]سمك الجزء الانشائ المراد صبه- حيث ان الاجزاء الانشائية السميكة تحتفظ بكمية الحرارة الناتجة عن هدرجة الاسمنت فى القلب الخرسانى ويتم فقد كمية الحرارة للجو المحيط بصورة ابطاء من معدل اكتساب كمية الحرارة مما يساهم فى ارتفاع درجة حرارة القلب الخرسانى بصورة قد تؤدى فى بعض الاحيان الى ما يعرف باحتراق الاسمنت [/font](burning of cement)[font=&quot]والذى يحدث عند درجة حرارة [/font]c[font=&quot]°[/font][font=&quot]70.وفى هذه الحالة تتوقف عملية اكتساب الخرسانة المصبوبة للصلابة .و تكون النتائج المتحصلة من اختبار المكعبات جيدة ومستوفية لشروط القبول بالنسبة للعيار المحدد للخرسانة[/font](concrete grade )[font=&quot] ولكن اذا تم عمل اختبار اتلافى لنفس الخرسانة المصبوبة بعد التصلب مثل مقاومة اللب الخرسانى[/font](core test )[font=&quot] تكون النتائج المتحصلة غير مستوفية لشروط القبول بصورة تكون فيها مفارقة كبيرة .[/font]
[font=&quot]وعلى العموم هذه الجزئية تكون مؤثرة فى المواقع التى تتم فيها صبيات لكميات كبيرة من الخرسانة[/font](massive concrete)[font=&quot] وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر مواقع تنفيذ الخزانات ومحطات توليد الطاقة وغيرها.[/font]
[font=&quot]3-وزن الاسمنت المستعمل فى الخلطة التصميمية حيث ان معدل كمية الحرارة الناتجة عن الهدرجة تحسب بمعدل كالورى/ جم , وعليه كلما زاد وزن الاسمنت فى الخلطة كانت كمية الحرارة الناتجة اكبر.[/font]
[font=&quot]وعليه يتم حساب الارتفاع المتوقع حدوثه فى درجة الحرارة للخرسانة بعد الصب نتيجة لهدرجة الاسمنت ويتم طرح ذلك من درجة حرارة احتراق الاسمنت [/font]c[font=&quot]°[/font][font=&quot]70 لتحصل على درجة الحرارة المناسبة لصب الخرسانة.[/font]
[font=&quot]ويجب ملاحظة ان درجة الحرارة المتحصلة من عملية الطرح هى درجة الحرارة عند نقطة صب الخرسانة النهائية وعليه يجب ملاحظة ان درجة الحرارة عند الخلاط المركزى وجب ان تكون اقل من ذلك لوضع احتياط لارتفاع درجة حرارة الخرسانة اثناء النقل ويعتمد ذلك على مسافة النقل للخرسانة والاحتياطات المتخذة مثل العزل الحرارى لتقليل اكتساب الخرسانة المنقولة للحرارة من الجو المحيط.[/font]
[font=&quot]وكمثال حى من موقع عملى تم حساب ارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن الهدرجة للاسمنت وقدرت ب [/font]c[font=&quot]°[/font][font=&quot]47 حيث ان وزن الاسمنت المستخدم للخلطة التصميمية كان حوالى 380كجم/م.3 , وعليه تكون درجة الحرارة المفترض ان يتم فيها صب الخرسانة حولى [/font]c[font=&quot]°[/font]23[font=&quot] ولكن نسبة لان حرارة الجو المحيط كانت تتراوح بين [/font]c[font=&quot]°[/font]-43[font=&quot]°[/font]30[font=&quot] خلال الليل والنهار كان الارتفاع فى درجة الحرارة للخرسانة نتيجة لتاثير الجو المحيط فى حدود [/font]c[font=&quot]°[/font]6[font=&quot] فى ساعات النهار و[/font] c[font=&quot]°[/font]2[font=&quot] فى ساعات الليل وعليه تقرر ان تكون درجة الحرارة للخرسانة من الخلاط المركزى فى حدود [/font]c[font=&quot]°[/font]17[font=&quot] خلال النهار و[/font] c[font=&quot]°[/font]21[font=&quot] خلال الليل ويتم مراجعة ذلك باستمرار عند اختلاف ظروف الطقس بصورة كبيرة.[/font]
[font=&quot]ولتحقيق هذه الدرجة من الحرارة للخرسانة تم اتخاذ عدة اجراءات بالموقع منها:[/font]
·[font=&quot]حفظ الركام الناعم والخشن تحت الظل[/font]
·[font=&quot]استخدام ماء مبرد فى درجة حرارة [/font]c[font=&quot]°[/font]10
·[font=&quot]رش الركام الخشن بالماء قبل وقت كافى من بدء الصب[/font]
·[font=&quot]استخدام شرائح الثلج كنسبة من ماء الخلط للخرسانة فى الخلاط ا لمركزى[/font]
·[font=&quot]عمل طبقة من المواد الرغوية العازلة حول مستوعب الخرسانة فى عربات النقل للخرسانة [/font]

[font=&quot]ولمراقبة وضع درجة الحرارة فى القلب الخرسانى تم زرع حساسات لقياس درجة الحرارة على مدار الساعة وبالفعل تم تسجيل اعلى درجة حرارة ك [/font]c[font=&quot]°[/font][font=&quot]60[/font][font=&quot] بعد 56 ساعة من زمن الصب وبدأت درجة الحرارة بعد ذلك فى الانخفاض التدريجىمما اكد صحة الاحتياطات التى تم القيام بها حتى لا تصل درجة حرارة الخرسانة الى [/font]c[font=&quot]°[/font][font=&quot]70 [/font]

[font=&quot]واخيرا ارجو ان اكون قد اوضحت هذا الجانب غير المطروق كثيرا حيث ان تاثيره البالغ يكون كما اسلفت فى مواقع العمل فى الخزانات ومحطات توليد الطاقة وغيرها[/font]

moz-screenshot-3.jpg

موضوع مهم للغاية مشكورا جدا
و أرجو من الاخ رزق حجاوي تزويدنا بمعلومات اكثر عن الموضوع
بانتظار ردك اخ رزق
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,756
مجموع الإعجابات
5,540
النقاط
113
موضوع مهم للغاية مشكورا جدا
و أرجو من الاخ رزق حجاوي تزويدنا بمعلومات اكثر عن الموضوع
بانتظار ردك اخ رزق
السلام عليكم
لقد شرحت بوقت سابق الموضوع التالي
ولمراقبة وضع درجة الحرارة فى القلب الخرسانى تم زرع حساسات لقياس درجة الحرارة على مدار الساعة وبالفعل تم تسجيل اعلى درجة حرارة ك c[FONT=&quot]°[/FONT][FONT=&quot]60[/FONT][FONT=&quot] بعد 56 ساعة من زمن الصب وبدأت درجة الحرارة بعد ذلك فى الانخفاض التدريجىمما اكد صحة الاحتياطات التى تم القيام بها حتى لا تصل درجة حرارة الخرسانة الى [/FONT]c[FONT=&quot]°[/FONT][FONT=&quot]70 [/FONT]
واليك ما تمت كتابه بهذا الخصوص
السلام عليكم
بخصوص اقصى طول للعنصر الانشائي هو 35 ومن ثم عمل عمل فاصل تمدد حسب متطلبات الكود هذا يكون للعناصر الانشائية التي تكون معرضة لفرق درجات الحرارة على طول عمر العنصر الانشائي اي الذي يتعرض للعوامل الجوية اما بخصوص الرافت فانها تكون تكون بعيدة عن التأثر بالعوامل الجوية ولكنها تتعرض للعوامل الجوية وكذلك تعرضها للحرارة الناتجة عن تفاعل الاسمنت خلال مرحلة الانشاء لذا يجب اخذ الاحتياطات اثناء الصب .

وقد شرحت ذلك بالتفصل في مشاركتين سابقتين في موضوع
"مشاكل تنفيذية وحلول هندسية ".
اقتباس:
ارجو الاهتمام و التفاعل بهذه القضيه المهمه ....و هذا موضوع عملي نظري بنفس
ال construction joint ?
ما هي العوامل التي تحكم و تؤثر اختيار المساحه التي يجب صبها لغاية ال construction joint يعني ما هي المساحه الاقصى للصب و على ماذا تعتمد اختيار هذه المساحه ...
خاصة اذا كنا نتكلم عن raft foundation بسماكة 2m و مسطح اجمالي للصب حوالي 4000 م2
كيف استطيع صب اكبر مساحه بأقل construction joints>>> و ما هي الحسابات التصميميه التي يمكن ان تساعدني في هذا المجال لاقناع الاستشاري بذلك.....و ما هي افضل وسيلة curing للمساعده في هذا الموضوع
اخواني ....
هذا موضوع مهم للغايه واجهني عدة مرات و يواجهني الان...يعني هذا موضوع نواجهه بشكل دائم.....نرجو الاستزاده و المساعده و تقديم اية معلومات او نصائح او مراجع للاستفادة العامه
ونظرا لاهمية الموضوع وللاستفادة اكثر للمتابعين موضوع مشاكل تنفيذية وحلول هندسية ستم الرد هنا ليسهل الرجوع الية في المستقبل
المشاركة الاولى


بخصوص صب الخرسانة هناك عاملين يحدان ذلك
  • سماكة صب الخرسانة
  • ابعاد الهندسية (الطول * العرض)
وهذين العاملين فيه محل اختلاف في الكودات والاختلاف الاكبر بين المهندسين في المواقع وخصوصا بين الاستشاري والمقاول وذلك حول كيفية صب المساحات الكبيرة ذات السماكة وبدول حصول تشققات في الخرسانة .
ارفق هنا تعريف ACI



Defining Mass Concrete
ACI Committee 116 defines mass concrete as “any large volume of cast-in-place concrete with dimensions large enough to require that measures be taken to cope with the generation of heat and attendant volume change to minimize cracking.” This categorization can include structural components with moderate- to high-cement-contenet concrete, massive structural elements of mat foundations, and to dams and other large structures that use concrete with a low cement *******et.
In any mass concrete application, temperatures rise through heat of hydration. As the interior concrete rises in temperature, the outer concrete may be cooling and contracting; if the temperature varies too much within the structure, the material can crack. A variety of factors influence temperature changes, including the size of the component, the amount of reinforcement, the ambient temperature, the initial temperature of the concrete at time of placement and curing program.​
  1. فقسم يعتمد تقسيم لمساحات محدودة 35-40م2 ويتم عمل فواصل الصب الكبيرة وذلك للتحكم في التشققات الناتجة في الخرسانة Shrinkage ويكون ذلك من خلال عمل Construction Jointsبحسب متطلباتها ( استمرار حديد التسليح- تخشين ومعالجة الفاصل-وضع مانع للتسرب Waterstop وغيرها من المتطلبات والتي تم شرحها http://www.arab-eng.org/vb/t12235-20.html وذلك للبلاطات الارضية Slab on grade SOG)
  2. الطريقة الثانية تقسيم البلاطة الى اجزاء بحيث لا يزيد الطول عن 25 م مع عمل Strips pour بين الاجزاء (ترك فاصل بعرض ليكن 1 م على وسط البلاطة وصب الجانبين مع ترك كامل طول الرافت لفترة طويله حتى يتم تصلب كامل الخراسانة والهدف من ذلك التحكم بالتشققات Cracks Control
  3. الطريقة الثالثة( والتي اميل اليها بشكل شخصي وخصوصا عندما يكون يكون water tableمنسوب المياه الجوفية مرتفع)وهي ان يتم صب الرافت بالكامل مع اخذ الاحتياطات اللازمة لذلك وهي:-
  • استخدام خرسانة باسمنت يعطي اقل حرارة عند التفاعل خليط من الاسمنت البورتلندي و( الاسمنت البوزولاني - او Fly Ash او GGBFS)يتم عمل الاختبارات اللازمة للحصول على القوة المطلوبة للخرسانة مع اقل درجة حرارة الناتجة عن تفاعل الاسمنت.
  • تحديد حرارة الصب للخرسانة(من خلال الخبرة يجب الا تزيد عن 22 درجة مئوية بالنسبة للرافت=يتم عمل الاختبارات بذلك ) بحيث لا تزيد الحرارة للخرسانة اثناء تصلبها عن 50 درجة مئوية ولا يزيد الفرق بين طبقات الخرسانة عن 25 درجة مئوية وللتأكد من ذلك يتم تركيب مجساتheat sensors حيث يتم تركيبها على ثلاث مستويات (في الاسفل والوسط والاعلى) وفي اكثر من منطقة في الرافت (الاطراف -الزوايا -المنتصف)ومتابعة قياس الحراراة على مدار الساعة.
  • تغطية الخرسانة بشكل جيد ويمكن استعمال الخيش المبلل مع التغطية بالنايلون والحشب وقد تتخذ اجراءات اخرى حسب القراءات التي يحصل عليها من المجسات بحيث نحقق الشرطين السابقين ( اعلى درجة حرارة لا تزيد عن 50 والفراق لا يزيد عن 25 درجة).
  • استخدام اقل نسبة من w/C وذلك باستخدام مميعات خاصة للخرسانة super plasticizers, low water
  • استخدام مؤخرات الشك للخرسانة بحيث يضمن ان يتم صب الخرسانة بدون حصول Cold Joint ويتم تحديد ذلك بالمختبر.
  • وهناك من يشترط استخدام الخرسانة ذاتية الانضغاط self compacted concrete scc لخرسانة الرافت.
اقتباس:
ولكن سؤال
اقتباس:
انت ذكرت انه يجب تركيب مجسات لضمان ان الحرارة لن تتجاوز 50 درجة
طيب ما ذا إذا تجاوزتها
يعني شو الاجراء الوقائي
اشكر لك متابعتك واهتمامك بالموضوع، بخصوص المجسات لحرارية Heat Sennsors ليس الهدف منها ضمان ان الحرارة لن تتجاوز 50 درجة مئوية وانما الهدف منها هي للمراقبة وقياس درجات الحرارة داخل الخرسانة اي بمعنى اخر للقراءة فقط .
اما كيف نضمن ان الحرارة لن تتجاوز 50 درجة مئوية فسوف اشرحة لاحقا
[ لكن لم تتم الاجابه على السؤال الاهم
كيف يمكن الحصول على اقل عدد من ال construction joints و اكبر مساحه من الصب و ما هي الحسابات المطلوبه لاقناع الاستشاري بذلك....
مثلا : لدينا raft foundation مساحة 4000م2 و سماكه 2م .... كيف ممكن ان اصب هذه raft على 4 او 5 مراحل فقط ....و قد اضطر لصبها على مرحلتين فقط.....
كيف يمكن ذلك/QUOTE]
المشاركة الثالثة
في البداية كما ذكرت لك هناك ثلاثة اراء بهذا الموضوع ولا اعرف المواصفات لديك ماذا تشترط باي الطرق الثلاثة يفترض ان يكون الصب .وكذلك لا اعرف في بلد هو المشروع وما هي الظروف المحيطة بالامكانيات للصب مرة واحدة وهل هناك مياه جوفية ام لا وغيرها من المستلزمات للصب .
لانه في منطقة الخليج معظم Mat or Raft Foundation تم صبها على مرحلة واحدة ويمكن مشاهدة ذلك في اي مشروع ومن خلال البيانات من شركات صب الخرسانة حيث يكون لديها سجل record بذلك من حيث كمية الصب والوقت الذي استغرقته ونوع الاسمنت ودرجة حرارة الخرسانة ونتائج القراءات بعد صب الخرسانة مع اتخاذ الاجراءات التي ذكرتها سابقا حيث يعتبر الصب في هذه الحالة Mass concrete اي بكميات كبيرة والتي عند صبها يجب تأمين الشروط السابقة في الكود.
1263914835.jpg

هذه صورة لرافت سماكة البلاطة 10قدم=3.2 م وكمية الخرسانة بحدود 3450 م3
وتم صبها مرة واحدة.
1263918456.jpg


project_hospital_main.jpg

لاحظ تغطية الحديد للاعمدة والجدران قبل الصب وذلك للمحافظة على نظافة الحديد وتقليل التبادل الحراري بين الجو المحيط والخرسانة
ولشرح الفكرة اقدم لك طريقة التنفيذ بالصور



Project Characteristics

The project consisted of the construction of a 22,000 CY mass concrete mat foundation for a medical facility in Houston, TX. CA’s work consisted of working with the Structural Engineer of Record, General Contractor, Concrete Sub-Contractor, Independent Testing Laboratory, and the Ready-Mixed Concrete Supplier to develop a construction plan for the placement, curing, and protection of the concrete to ensure the quality of the concrete in-place. CA developed a plan for the preparation and placement of the mass concrete including monitoring of internal concrete temperatures afterseveral meetings with all parties involved in the construction, review of plans, drawings, and specifications, evaluation of the mixture proportions, and prior experience. CA’s work also included developing the quality control program for accepting the fresh concrete delivered to the job, temperature monitoring plan, concrete specifications, curing methods, and early age protection to prevent distress of the concrete. Through daily monitoring of the ambient and internal concrete temperatures, CA was able to provide the General Contractor with guidelines for proceeding with construction as quickly as possible while ensuring that the concrete did not experience any thermal cracking.

1263915706.jpg

لاحظ هنا تجزئة الصب على مراحلتين بسبب فرق المنسوب للرافت
1263915804.jpg

حديد تسليح الرافت وكذلك موقع Sensors (النقاط السواداء وهي على 3 مستويات على الماسورة البيضاء في وسط الرافت)
1263915968.jpg

1263916083.jpg

عملية صب الخراسانة للرافت pouring concrete for mat foundation
1263916197.jpg

صب المرحلة الثانية (تم التقسيم على مرحلتين بسبب وجود فرق في المنسوب للرافت )وانهاء finishing للجزء الامامي للرافت(لاحظ التغطية للخرسانة المصبوبة سابقا)
1263916449.jpg

التغطية فورا بعد انهاء الصب finishing لسطح الخرسانة
1263916588.jpg

رش الماء curing للخرسانة ومن ثم اعادة التغطية
1263916690.jpg

نتائج القراءات للمجسات حيث يلاحظ ان درجة الحرارة العظمى للخرسانة Max. Temp= 132.5 F
اما بخصوص كيفية اقناع الاستشاري فهذا يعود للمواصفات وما يطلبه الاستشاري لتصورة عن طريقة الصب على مرة واحدة او اجزاء وهذا الشرح وغيرة من الامثله في النت ومن خلال خبرة الشركة الموردة للخرسانة وتعاون المختبر في اجراء الفحصوصات المطلوبة على الخرسانة قبل الصب Method statement التي ستتبع اثناء التنفيذ لضمان عدم حصول تشققات في الخرسانة بسبب الحرارة الناتجة عن تفاعل الاسمنت وحرارة الخرسانة اثناء الصب وحرارة الجو كل ذلك سيقنع الاستشاري بصحة الاجراءات المتبعة وننتظر منك المشاركة بعد انهاء الصب في بيان كيف تمت عملية الصب وما هي الاجراءات التي اتبعت لتنفيذ ذلك لنستفيد جميعا من ذلك​


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رزق حجاوي
السلام عليكم
في هذه المشاركة في موضوع "مشاكل تنفيذية وحلول هندسية " اضع امامك مجموعه من التساؤلات والاجابة عليها تختلف من مهندس لاخر ومن شركة تنفيذ او اشراف لاخرى ويعود معظمهما للخبرة الذاتية في هذا المجال ومدى تطبيق هذه او تطابق هذه الحلول مع الكودات العالمية.


اذا كان لدينا رافت=حصيرة Raft Foundation بأبعاد 60 * 60 م بأرتفاع 2.5 م
  1. هل يتم صب الرافت على مرة ام يجب تجزئة الصب على مراحل وبابعاد لا تزيد عن 25*25 م ؟وفي حال التجزئة فما هي الاجراءات اللازم اتخاذها عند فواصل الصب.
  2. هل يمكن صب الرافت على مراحل ولكن توقيف الصب يكون بشكل افقي اي يكون الصب في كل مرة على ارتفاع 85 سم؟ وذا سمح بذلك ما هي الاجراءات اللازم اتخاذها عند فواصل الصب الافقية.
  3. هل نحتاج الى طبقة تسليح في وسط ارتفاع الرافت ام يكفي حديد التسليح في الاسفل والاعلى حسب متطلبات التصميم الانشائية ؟.
  4. اذا كان تقرير فحص التربة يشير الى ضرورة استخدام اسمنت مقاول للكبريتات Sulphate Resistance Cement فكيف يتم عمل Temperature Quality Control على الخرسانة حيث تمنع المواصفات استخدام Fly Ash or GGBFS مع الاسمنت المقاوم للكبريتات.
باتنظار النقاش حول التساؤلات السابقة وغيرها من التساؤلات بما يثري موضوع تنفيذ الرافت .


السلام علكيم
قبل البدء اقدم شكري وتقديري لكافة الاعضاء في المنتدى واخص بالشكر ادارة المنتدى والمشرفين على المنتدى على الثقة والوسام الذي تم منحه لي وان شاءالله اكون على المستوى المسؤولية العلمية والمنهية لهذا الوسام واسأل العلي القدير ان يلهمني الصواب والعون على تحمل هذه المسؤولية.
فكما ذكرت في بداية المشاركة ان موضوع الفواصل Joints في الرافت انه موضع اختلاف بين المهندسين والكودات حول وضع فواصل في الرافت ام لا .
ومن وجهة نظري الخاصة ومن خلال الخبرة العملية والابحاث والكتب الهندسية المتخصصه في هذا المجال للرأي القائل انه اذا كان هناك طوابق تسوية Basement Walls وهناك مياه جوفيه او ان هناك امكانية لتسرب المياه (الامطار، الانهار ،مياه البحر ...) فلا يفضل تنفيذ الفواصل وذلك لامكانية تسرب المياه من خلال هذه الفواصل والذي يؤدي ذلك الى مشاكل كثيرة وكذلك فان الرافت وجدران التسوية تكون بعيدة عن التأثر بالتغيرات الحرارية.
واليكم مختصر لرأي احد المتخصصين كما ورد في كتابة


Joints are required to be provided in building super-structures to take care of thermal and seismic effects. Concepts in this connection are more or less clear and no difficulty is generally experienced in locating these joints. Structural designers, however, face a question as to whether these joints should be extended to foundation raft. There are no clear guidelines available on this aspect.
in multi-block buildings having basements, unless technology to ensure water tight construction is available, joints need not be provided in the basement rafts.
Wherever computer facilities of adequate size are available, raft should be analyzed as a whole. On the other hand, where it cannot be done, a separate analysis can be carried out for portion of the raft taking 2 or 3 bays on either side of the joint and neglecting the other portions. The common portion can then be designed for these values or the individual block values whichever is higher. While detailing, reinforcement should be provided liberally at the joint.



وعلى هذا المبدأ جرى تنفيذ نسبة كبيرة جدا من الرافت في منطقة الخليج وبالخصوص في امارة دبي حيث كان يتم الصب على مساحات كبيرة ولا يتم تنفيذ فواصل بها .​



1263914835.jpg

تم صب هذه الرافت بسماكة 3 م وكية الصب 5350 م3 اي ان المساحة 1800 م2
1263918456.jpg

مساحة هذه الرافت 23225م2 وبسماكة 1.52 م وتم الصب على مدار 15 ساعة وباستخدام 600 سيارة خرسانة
89737-resized.jpg
The UAE Landmark Tower consists of a 16000m3 raft
.foundation which was cast in one single concrete pour in August 07
http://www.unibetonrm.com/Media/desc.aspx
من خلال الامثله اعلى يتضح ان صب الخرسانة قد تم على مرحلة واحدة ولم يتم تنفيذ اي نوع من الفواصل .
(وللمزيد بهذا الخصوص يمكن الرجوع للمشاركة التالية
http://www.arab-eng.org/vb/t85501-79.html
 

م كراجة

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2007
المشاركات
57
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
في البداية أستاذ رزق أود أن أتقدم لك بجزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة و التي تتكرر حالياً في مشروع مركز الملك عبد الله المالي. في احد الابراج التي نعمل بها قمنا بصب الرافت الاولى و كانت بمساحة 3255 متر مربع و سماكة 2.5 متر اي اكثر من 8000 متر مكعب خرسانة, بالاضافة الى انه كانت تحتوي على 3500 طن حديد و تم صب الكمية مرة واحد بدون اي فواصل و اخذت 16 ساعة باستخدام 7 مضخات. و كان slump test: collaps
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,756
مجموع الإعجابات
5,540
النقاط
113
في البداية أستاذ رزق أود أن أتقدم لك بجزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة و التي تتكرر حالياً في مشروع مركز الملك عبد الله المالي. في احد الابراج التي نعمل بها قمنا بصب الرافت الاولى و كانت بمساحة 3255 متر مربع و سماكة 2.5 متر اي اكثر من 8000 متر مكعب خرسانة, بالاضافة الى انه كانت تحتوي على 3500 طن حديد و تم صب الكمية مرة واحد بدون اي فواصل و اخذت 16 ساعة باستخدام 7 مضخات. و كان slump test: collaps
السلام عليكم
اشكرك لك مشاركتك من واقع تجربة ونتمى اضافة المزيد حول الخرسانة collapse slump test
والتي اتوقع انك تقصج الخرسانة ذاتية الانضغاط self compacting concrete=SCC =self consolidating concrete والبعض يسميها الخرسانة القابلة للسيلان flowable concrete
حيث يتم فحص مدى flowable للخرسانة وتكون بالعادة من 550-650 مم

SCC%20Flow.jpg

وللمزيد حول طريقة الفحص
http://www.youtube.com/watch?v=jHUQCbakzXE
http://www.eng-forum.com/articles/articles/selfconcrete.pdf
430.jpg

http://www.journalofcommerce.com/article/id35698
 
التعديل الأخير:

م كراجة

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2007
المشاركات
57
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
نعم استاذ رزق هي كما ذكرت SCC حيث استخدمت للكثافة العالية للتسليح فمثلا في هذه اللبشة يوجد 8 طبقات حديد رئيسية بمسافة 15 سم bottom layers و 4 طبقات top layers و طبقتين middel layers كان لابد استخدام هذه الخرسانة لضمان عدم حدوث اي تعشيش honey cone

و هذه صورة للبشة اثناء الصب و سوف اقوم برفع العديد من الصور و الحديث عن الموضوع بشكل اكبر حيث و انه قد اخذ حيز كبير من اهتماماتي و احببت ان اعرف كل شيء عنه

رفع صور
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,756
مجموع الإعجابات
5,540
النقاط
113
نعم استاذ رزق هي كما ذكرت scc حيث استخدمت للكثافة العالية للتسليح فمثلا في هذه اللبشة يوجد 8 طبقات حديد رئيسية بمسافة 15 سم bottom layers و 4 طبقات top layers و طبقتين middel layers كان لابد استخدام هذه الخرسانة لضمان عدم حدوث اي تعشيش honey cone

و هذه صورة للبشة اثناء الصب و سوف اقوم برفع العديد من الصور و الحديث عن الموضوع بشكل اكبر حيث و انه قد اخذ حيز كبير من اهتماماتي و احببت ان اعرف كل شيء عنه

http://hh7.net/ رفع صور
السلام عليكم
اشكرك على هذه المشاركة ولكن الذي لفت نظري في مشاركتك حديد التسليح في الوسط على طبقتين ( وحسب معلوماتي ان حديد التسليح في المخططات اكبر مما هو مطلوب تصميميا بمقدار 35-40 % وفي بعض الاحيان اكثر ).
وسؤالي ما هي الحاجة لوضع حديد تسليح على طبقتين في وسط الرافت ؟؟.
 
أعلى