نقاش وصل الحديد بالفلات اسلاب

إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
1
النقاط
3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي بالمشروع كوبري عرض 40 م وطول 700م ط عباره عن اربعة اجزاء مختلفة جزء رامب كي استون وجزء بلاطه اسلاب اون بايل وبلاطه علي كمر بريكاست وبلاطه علي باكيه معدنية
النقاش في البلاطه اسلاب اون بايل عبارة عن فلات اسلاب سمك 75 سم ولا يوجد دروب بانل الفرش السفلي بالاتجاه الطويل (field strip )قطر 32 مم تقسيط 8/م .ط والاعمدة دائرية قطر 120 سم حسب الكود المصري الجديد 2018 يتم وصل نصف الحديد حتي محور الاعمدة مع اضافة 7.5سم والنصف الاخر يتم ايقافه قبل محور الاعمدة ب0.125 ل1 او 0.125ل2.
ولكن الاستشاري يصر علي تحقيق وصلة رباط كاملة وضربها ب 1.3 م لان الوصله بمكان واحد اي يريد وصلة بطول م 2.05
وكذلك بالنسبة للغطاء والفرش العلوي والغطاء السفلي مع اختلاف مكان الوصلات
وهذا كله كميات حديد ليس لها اي مبرر الا انه يريد تأمين نفسه اكثر من اللازم .
ارجو من اهل الخبرة بالكباري ابداء الرأي .
 

مواضيع مماثلة

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,751
مجموع الإعجابات
5,126
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي بالمشروع كوبري عرض 40 م وطول 700م ط عباره عن اربعة اجزاء مختلفة جزء رامب كي استون وجزء بلاطه اسلاب اون بايل وبلاطه علي كمر بريكاست وبلاطه علي باكيه معدنية
النقاش في البلاطه اسلاب اون بايل عبارة عن فلات اسلاب سمك 75 سم ولا يوجد دروب بانل الفرش السفلي بالاتجاه الطويل (field strip )قطر 32 مم تقسيط 8/م .ط والاعمدة دائرية قطر 120 سم حسب الكود المصري الجديد 2018 يتم وصل نصف الحديد حتي محور الاعمدة مع اضافة 7.5سم والنصف الاخر يتم ايقافه قبل محور الاعمدة ب0.125 ل1 او 0.125ل2.
ولكن الاستشاري يصر علي تحقيق وصلة رباط كاملة وضربها ب 1.3 م لان الوصله بمكان واحد اي يريد وصلة بطول م 2.05
وكذلك بالنسبة للغطاء والفرش العلوي والغطاء السفلي مع اختلاف مكان الوصلات
وهذا كله كميات حديد ليس لها اي مبرر الا انه يريد تأمين نفسه اكثر من اللازم .
ارجو من اهل الخبرة بالكباري ابداء الرأي .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كوبري عرض 40 م وطول 700م ط:
1-
رامب كي استون = embankement retained by mechanically stabilized earth wall (key stone modular wall) مطلع ومنزل الكوبري عبارة عن ردمية مسنودة بجدران ساندة لتربة مسلحة ميكانيكيا.
2-
بلاطة اسلاب اون بايل = بلاطة مسطحة (لا كمرية) مسنودة مباشرة على اعمدة دائرية تشكل امتداداً لخوازيق deck slab supported on piles
3-
بلاطة علي كمر بريكاست = بلاطة مستندة على كمرات مسبقة الصب deck slab supported on precast concrete beams
4-
بلاطة علي باكيه معدنية deck slab supported on steel beams


لا اعرف ان كان هذا التوصيف دقيقا للكوبري الذي يبدو انه مكون من انظمة انشائية متنوعة, وهذا شيء خارج عن المألوف الا اذا كان هناك ظروف خاصة.

في البداية ظننت انك تتحدث عن مشروع تخرج ولكنك اخيرا تحدثت عن مشكلة مع الاستشاري (اي ان هذا مشروعا واقعيا), لكنك لم ترفق اية رسومات او تفاصيل خاصة بالتسليح, لان الكباري في العادة تكون رسوماتها مفصلة ويفترض ان اللوحات الانشائية تكون شاملة لمواقع الوصلات. الان وقد صدر كود مصري خاص بالكباري فيفترض ان يكون هو المرجع المعتمد لحل اية اشكالات قد تنشأ نتيجة لنقص التفاصيل في لوحات المشروع او لاختلاف في التفسير بين اطراف المشروع.

عليك ان تثبت ان وجهة نظرك تتطابق تماما مع الكود الواجب النفاذ واذا كان طلب الاستشاري هذا خارجا عن المطلوب حسب وثائق العقد فعليه ان يدفع للمقاول مقابل الحديد الزائد .

يبدو ان جدول كميات المشروع (المقايسة) والاسعار الواردة فيه قد جعلت اثمان الحديد مشمولة ضمن بند الخرسانة, ومن هنا كان الاشكال.
 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,751
مجموع الإعجابات
5,126
النقاط
113
السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كوبري عرض 40 م وطول 700م ط:
1-
رامب كي استون = embankement retained by mechanically stabilized earth wall (key stone modular wall) مطلع ومنزل الكوبري عبارة عن ردمية مسنودة بجدران ساندة لتربة مسلحة ميكانيكيا.
2-
بلاطة اسلاب اون بايل = بلاطة مسطحة (لا كمرية) مسنودة مباشرة على اعمدة دائرية تشكل امتداداً لخوازيق deck slab supported on piles
3-
بلاطة علي كمر بريكاست = بلاطة مستندة على كمرات مسبقة الصب deck slab supported on precast concrete beams
4-
بلاطة علي باكيه معدنية deck slab supported on steel beams


لا اعرف ان كان هذا التوصيف دقيقا للكوبري الذي يبدو انه مكون من انظمة انشائية متنوعة, وهذا شيء خارج عن المألوف الا اذا كان هناك ظروف خاصة.

في البداية ظننت انك تتحدث عن مشروع تخرج ولكنك اخيرا تحدثت عن مشكلة مع الاستشاري (اي ان هذا مشروع واقعي), لكنك لم ترفق اية رسومات او تفاصيل خاصة بالتسليح, لان الكباري في العادة تكون رسوماتها مفصلة ويفترض ان اللوحات الانشائية تكون شاملة لمواقع الوصلات. الان وقد صدر كود مصري خاص بالكباري فيفترض ان يكون هو المرجع المعتمد لحل اية اشكالات قد تنشأ نتيجة لنقص التفاصيل في لوحات المشروع او لاختلاف في التفسير بين اطراف المشروع.

عليك ان تثبت ان وجهة نظرك تتطابق تماما مع الكود الواجب النفاذ (اذا كان هذا هو الواقع - اي ان هذا الكود الواجب التطبيق بالفعل يقبل ما ذكرته حول طول الوصلة) واذا كان طلب الاستشاري هذا خارجا عن المطلوب حسب وثائق العقد فعليه ان يدفع للمقاول مقابل الحديد الزائد .

يبدو ان جدول كميات المشروع (المقايسة) والاسعار الواردة فيه قد جعلت اثمان الحديد مشمولة ضمن بند الخرسانة, ومن هنا كان الاشكال.
 

haysam1717

عضو نشط
إنضم
12 يناير 2011
المشاركات
264
مجموع الإعجابات
209
النقاط
43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي بالمشروع كوبري عرض 40 م وطول 700م ط عباره عن اربعة اجزاء مختلفة جزء رامب كي استون وجزء بلاطه اسلاب اون بايل وبلاطه علي كمر بريكاست وبلاطه علي باكيه معدنية
النقاش في البلاطه اسلاب اون بايل عبارة عن فلات اسلاب سمك 75 سم ولا يوجد دروب بانل الفرش السفلي بالاتجاه الطويل (field strip )قطر 32 مم تقسيط 8/م .ط والاعمدة دائرية قطر 120 سم حسب الكود المصري الجديد 2018 يتم وصل نصف الحديد حتي محور الاعمدة مع اضافة 7.5سم والنصف الاخر يتم ايقافه قبل محور الاعمدة ب0.125 ل1 او 0.125ل2.
ولكن الاستشاري يصر علي تحقيق وصلة رباط كاملة وضربها ب 1.3 م لان الوصله بمكان واحد اي يريد وصلة بطول م 2.05
وكذلك بالنسبة للغطاء والفرش العلوي والغطاء السفلي مع اختلاف مكان الوصلات
وهذا كله كميات حديد ليس لها اي مبرر الا انه يريد تأمين نفسه اكثر من اللازم .
ارجو من اهل الخبرة بالكباري ابداء الرأي .

وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته
ياريت م احمد ترفق الرسومات لكي نستفيد من سوالك ومن المشروع ككل
 
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
1
النقاط
3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرفق المخطط العام للكوبري ولوحة تسليح slab on pile
مع العلم بأن بند الخرسانة منفصل عن بند الحديد وسعر الحديد كويس بس الفكرة اذا تم الالتزام بالكود في البيت تفاصيل الفلات اسلاب سيتم توفير كميات حديد كبيرة اقل شيء فيها هو طول وصلة الرباط لأنك تخيل اذا تم توفير وصلة الرباط وعلى العكس اذا تم ايقاف الحديد قبل المحور بمسافة.٠.١٢٥ل١
الموضوع للنقاش للوصول لافضل تصميم موفر وأمن
ولكم جميعا جزيل الشكر
SLAB ON PILE 1.png
 

المرفقات

  • SLAB ON PILE 1.png
    SLAB ON PILE 1.png
    45.2 KB · المشاهدات: 19
أعلى