وجبة الإفطار لا تقلل تناول السعرات الحرارية

إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0
425366_11295500961.jpg

وجبة الإفطار لا تقلل تناول السعرات الحرارية





أتلانتا ، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) :

على خلاف التوصية التقليدية بأن الإفطار هو الوجبة الرئيسية في اليوم وقد يقلل من استهلاك السعرات الحرارية خلال النهار، فقد ناقضت دراسة ألمانية حديثة هذا الاعتقاد بشكل كامل.
وبخلاف النصيحة المتكررة بأن تناول وجبة إفطار دسمة كافية لدرء الجوع بقية اليوم، فقد وجدت دراسة أجراها معهد "أليس-كرونر-فرسنيس للطب الغذائي نشرت في "دورية التغذية" فإن الفرد تناول كميات مماثلة من الطعام خلال وجبتي الغداء والعشاء، بصرف النظر عن الكمية المتناولة أثناء الإفطار.
وقال د. فولكر سوزدزارا، الذي شارك في البحث: هناك "هذا ليس صحيحا. كل ما تتناوله أثناء الإفطار لا يؤثر على الغداء والعشاء، فالسعرات الحرارية التي تناولتها على الإفطار تضاف إليهما، وينتهي بك المطاف باستهلاك سعرات حرارية أكثر في اليوم.
وفي الدراسة راقب الباحثون ما تناوله المشاركون فيها وعددهم 380 شخصاً: 280 منهم يعانون من البدانة إلى جانب 100 أوزانهم طبيعية، من أكل وشرب على مدى أسبوعين.
وعادة ما تتألف وجبة الإفطار من الحبوب ورقائق الذرة والسجق أو الخبز يرافقه الزبد والجبن.
وشدد الباحثون على أن خلاصة الدراسة تفند الاعتقاد الشائع بضرورة تناول الإفطار لتقليل كم الوجبات التالية.
وأضاف سوزدزارا: "إذا أراد المرء فيمكنه تناول الإفطار، لكن يجب مراعاة السعرات الحرارية في الوجبة، فوجبة أفطار كبيرة لا تعني الاقتصاد فيما نتناوله من سعرات ويجب أن يعرف الناس ذلك."
وتناقض الدراسة ما أظهرته أخرى في وقت سابق خلصت إلى أن تناول الفطور صباحا قد يخفف الوزن ويشجع على ممارسة الرياضية، خصوصا وأنه يرفع من حيوية الإنسان ويزيد من نشاطه.
فالدراسة التي نشرت في مجلة Pediatrics الأمريكية، أظهرت أن المراهقين الذين يتناولون الإفطار بشكل دوري كانوا أخف وزنا وأكثر حيوية وممارسة للرياضة، علاوة على حرصهم على تناول الأغذية المفيدة لهم.
وتوضيحا لنتائج الدراسة، أشارت الباحثة كاثرين تالمدج، أن "الناس الذين يتناولون الإفطار في بداية يومهم يستهلكون كميات أقل من الطعام في آخره، خصوصا وأنك عندما تبدأ بالأكل فإنك ترفع من "الأيض" عندك، وبالتالي يأخذ جسمك بحرق السعرات الحرارية بسرعة، وبوقت مبكر من النهار."
 
أعلى