هنا توضع التجارب الشخصية فى استخراج الهيدروجين واستخدامه.. ارجو التثبيت

hitham900

عضو جديد
إنضم
30 أغسطس 2011
المشاركات
19
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مساء الخير على جميع الأخوة المشاركين في هذا القسم .
أرجو من الدكتور حسين أن يعطينا الحل للمشكلة التي حصلت عند تشريد الماء بمساعدة الوسيط ( هيدروكسيد الصوديوم) بناء على تجارب الأخوة الأعزاء ولكن الحاصل أنه من شدة التشريد أي من قوة الأمبير الملقن للدارة ( dry cell ) حصل فوران شديد في المحلول أي الماء مع الوسيط .
ولم أستطيع التغلب على هذا الفوران الرغوي وقد أفشل المحاولة رغم أنه قد كان شديد وأتوقع أنه قد نتج عنه ما يقارب / 10 ليترات غازية / من الهيدروجين .
أرجو منك د.حسين أنت او أي من الأخوة المقتنعين بالمشروع . اعطاء الحل المناسب .
إخواني من الممكن أن نحصل على تيار / 12 فولت / من السيارة وبآمبير عالي بتعديل بسيط هو تبديل المولد الخاص بالمحرك إلى مولد / دينمو / استطاعة / 125 آمبير / فبذلك نستطيع التغلب على موضوع الآمبير المتدني وعند عدم الحصول على الكمية الكافية من الغاز من الممكن أن نربط عدة أجهزة /dry cell / وجمع الناتج وتحويله إلى المحرك لكي يستطيع الدوران .
واعتذر من الأخوة الذين يتخوفون من الهيدروجين لأن العصر القادم هو العصر الهيدروجيني . مع احترامي للجميع ولآرائهم
أرجو إعطاء الحل المناسب للتغلب على الرغوة والفوران عند التشريد لأنها تعطل العملية وتقوم بدفع الماء إلى الخزان بشكل عكسي ولا يبقى ضمن الخزان أي كمية من المحلول للتشريد

وشكرا ووفقكم الله



أخي الغالي
يمكنك وضع حجر تفتيت الفقعات الموجود في احواض السمك فهو يمنع خروج الرغوه ويمرر الغاز بسهوله أو وضع إسفنج مكان خروج الغاز للتخلص من الرغوه ولعدم دفع الماء بطريقه عكسيه الي خزان يمكنك وضع صمام اتجاه واحد للماء بحيث يتجه الماء الي الخليه ولا يستطيع الرجوع للخزان مره اخرى
تحياتي لك واتمنى لك التوفيق
 
التعديل الأخير:

eng.alrawi

عضو جديد
إنضم
4 نوفمبر 2011
المشاركات
63
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
سؤال هل هناك احد حاول بناء نموذج HENRY PUHARICH او Andrija Puharich ؟
 

a.adel

عضو جديد
إنضم
25 أغسطس 2007
المشاركات
7
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جاااااااااااااااااااااامد اخر 3 حاجات
 

venus111_eng

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2010
المشاركات
30
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اشكر جميع الأخوان الذين ساهموا في وضع تجاربهم والأستفادة منها اشكرهم شكرا جزيلا..... ان شاء الله سوف ابدا في عمل هذه التجربة لآستخراج غاز الهيدروكسي ووضعهه في اي محرك مع البنزين لزيادة الكفائة ولتقليل صرف البنزين في المحرك.... واعتقد سأتأخر في التجربة بسبب انشغالي بمشاريع اخرى .....
اخوكم مهندس ميكاترونكس(الكتروميكانيك)
 

ناصر999

عضو جديد
إنضم
16 سبتمبر 2011
المشاركات
86
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم
لقد درست الكثير من هذه التجارب فلاحظت انها لا ترقى الى المستوى المطلوب لتعتمد السيارة كليا على غاز الهيدروكسي الا تجربة واحدة فقط وهي المكونة من 80 من الستانلس ستيل حيث انتاج الغاز منها هو 20 لتر في الدقيقة انا شخصيا لم اقم بالتجربة ولكن الاخ ابو ربحي العضو في هذا المنتدى قد قام بهذه التجربة ووعد بان ينشر ما قام به في المنتدى فنساله ان يعجل في نشر التجربة كي تعم الفائدة على الجميع
 

omar AL jnabi

عضو جديد
إنضم
11 فبراير 2012
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
اخواني الاعزاء التجارب التي قمتم بها رائعة وجميلة جدا واتمنالكم التوفيق انشاء الله ,وانا صارلي فترة ابحث عن صفائح الستنلس او اي شيء مصنوع من الستنلس ممكن ينفعني بالتجربة للاسف لم اجد اي شي استخدمت الكرافيت في التجربة ولكن بعد عدة ساعات ذابت اقطاب الكرافيت .فارجو ممن يمكنه مساعدتي يبعثلي على الايميل ‏

تأكد قبل أن تضيف الرد يمنع وضع عروض وطلبات التوظيف والإعلانات و البريد الالكتروني و وسيلة الاتصال في أي مشاركة .
‎ وشكرا . اخوكم عمر من العراق
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الدمشـقي

عضو جديد
إنضم
6 يناير 2011
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أنا جديد
وقد لفت أنتباهي
مواضيع الطاقة البديلة
لكم مني كل ود
وموفقين
وأنا ليس لي بتجارب ولكن حب فضولي
سوف يجعلني أجرب أرجو من الله التوفيق
 

اسام بسام

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2012
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
دوائر

ما هو البديل للقطعه buz350 وبارك الله بكم جميعا
 
التعديل الأخير:

اسام بسام

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2012
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بدائل القطعه Buz 350

بسم الله الهادي المبين اخواني بعد البحث وجدت البحث وجدت***1-بيوز36**2-بيوز41**3-IRf240**4وIR252**و2SK851و2SK902 **وMTM15N20 *******هذه القطع هي البديله للقطعه (BUZ350) مع تمنياتي للجميع بتوفيق والنجاح
 

ATD

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
اخواني الاعزاء التجارب التي قمتم بها رائعة وجميلة جدا واتمنالكم التوفيق انشاء الله ,وانا صارلي فترة ابحث عن صفائح الستنلس او اي شيء مصنوع من الستنلس ممكن ينفعني بالتجربة للاسف لم اجد اي شي استخدمت الكرافيت في التجربة ولكن بعد عدة ساعات ذابت اقطاب الكرافيت .فارجو ممن يمكنه مساعدتي يبعثلي على الايميل ‏


‎ وشكرا . اخوكم عمر من العراق

السلام عليكم
أخي العزيز عمر أنا صرلي فترة متابع الموضوع و عم اعمل تجارب بسيطة
لكن بعد البحث الطويل وجدت أنو أفضل الطرق لإستخراج الغاز بالطريقة الكهربائية و أكثرها جدوى هي عن طريق أستخدام اسلاك الستالس ستيل و تشكيلها على شكل حلزوني يشبه النابض و وضع نابضين داخل بعضهم بشكل لا تتلامس الأقطاب مع بعضها
رح أرفعلك صور لطريقة عمل النابض
و هو شغال معي بشكل جيد جدا افضل من الصفائح
و بالنسبة للأسلاك متوفرة بشكل سهل ممكن تبحث عنها في محلات بيع مواد اللحام و بتجي على شكل قضيب طول الواحد حوالي المتر و سعرة معقول جدا
 

ATD

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
إلى جميع الأخوة الأعزاء تحية طيبة و بعد ...
بعد البحث و التجربة وجدت أنو تجهيز الخليه بطريقة الأسلاك هي الطريقة الأسهل و الأوفر و الأكثر جدوى و دقة و بهالطريقة بتوفر المال و الجهد و الوقت و شغالة بطريقة ممتازة و وجدت فيديو على اليوتيوب شرحو بيكون أفضل من شرحي هو باللغة الإنكليزية بس كل شي مفهوم
للعلم استخدمو بدل قطعت البلاستك اللي مستخدمها مسطرة بلاستيك طول 20 سم العادية اللي تستخدم بالمدارس و متل ما قلت أبل الأسلاك متوفرة عند بائعين معدات اللحام أو الحدادين بشكل عام الأسلاك بتجي على شكل قضبان طول الواحد حوالي المتر و أترككم مع الفيديو
مع تمنياتي لكم بالتوفيق و بإنتظار الجديد منكم

الفيديو الذي يشرح طريقة عمل الخلية :

مع الأسف مش قادر احط رابط الفيديو بس رح أحطو بطريقة تانية


هذه المسطرة التي سيستعاض بها بالبلاستك المستخدم

promotional_12_30cm_straight_plastic_ruler.jpg

و هذه الأسلاك المستخدمة تأتي بهذا الشكل

titanium-welding-rod-aws-a5-16-ER-TI2-ER-TI7.jpg
 

ATD

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
متأسف على هالطريقة بإدراج رابط الفيديو بس أنا جديد بهالمنتدى الرائع :86:


الفيديو الذي يشرح طريقة عمل الخلية :


إضغط على الرابط لتضهر لك صورة الرابط فقط اكتب الرابط بالمتصفح عندك الموجود بالصورة معلش استحملوني

ATD Solution.jpg

إذا في أي استفسار أنا جاهز :56:
 

ATD

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم :
لدي ملاحظة بالنسبة للخلية من خلال تجاربي
لاحظت أنو كل ما أقرب بين اوجه الأقطاب إن كانت اسلاك أو صفائح ينتج لدي كمية غاز أكبر و كل ما زدت من سماكة السلك أو الشريحة قلت نسبة الغاز الناتج و الله أعلم
شو رأيكم أخواني الأعضاء أنتو لاحظتو هالشي متل ما أنا لاحظت ؟؟
 

ATD

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شرح عن تخزين الهيدروجين :

خزانات الهيدروجين: ( Hydrogen Tanks )
بما أن الهيدروجين من أخف العناصر و له وزن جزيئي صغير جداً فإن تسربه من الخزانات و الأنابيب يعتبر أسهل بكثير من تسرب الوقود التقليدي ، و على أية حال سواء كان استخدام هذا الهيدروجين كوقود للنقل أو لتوليد الطاقة فإنه من الضروري وجود طرق فعالة و قليلة التكلفة لتخزينه ، هذا بالإضافة إلى توافر وسيلة نقل الهيدروجين من المكان الذي ينتج فيه إلى مكان استخدامه . يمكن أن نقسم طرق تخزين الهيدروجين إلى ثلاثة طرق رئيسية : 1. بالشكل المضغوط 2. بالشكل السائل 3. بواسطة الرابطة الكيميائية
الهيدروجين المضغوط : ( Compressed hydrogen )
أن عملية ضغط الهيدروجين مشابهة لعملية ضغط الغاز ، و لكن بما أن الهيدروجين أقل كثافة فإن الضواغط يجب أن تزود بموانع تسرب أكثر إحكاماً . يضغط الهيدروجين عادة إلى قيم تتراوح بين 200-25- bar و ذلك في حال تخزينه في خزانات اسطوانية الشكل ذات سعات صغيرةبحدود 50 liters ، هذهالخزانات التي تصنع عادة من الألمنيوم أو من مركبات الكربون- الغرافيت و يمكن استخدامها في مجالي المشاريع الصناعية الصغيرة و النقل على حد سواء . أما في حال كان استخدام الهيدروجين سيتم على نطاق أوسع فإن ضغوطاً بقيم تتراوح بين 500-600 bar يمكن أن تستعمل لهذه الغاية ، و على الرغم من ذلك فإننا نلاحظ أن بعض أكبر خزانات الهيدروجين المضغوط في العالم تستعمل ضغوطاً تتراوح فقط 12-16 bar .

الهيدروجين السائل : Liquid Hydrogen
تستعمل عملية تمييع الهيدروجين من أجل تقليل الحجم اللازم لتخزين كمية مفيدة من الهيدروجين ( خصوصاً في حالة المركبات ) ، و بما أن الهيدروجين لا يتميع حتى يصل إلى الدرجة -253 C أي أعلى من الصفر المطلق بـ 20 C فقط فإن هذه العملية تتصف بأنها طويلة و مركزة ، و قد تصل نسبة المفاقيد في الطاقة المختزنة في الهيدروجين إلى 40% ، و لكن مع ذلك فإن أفضلية الهيدروجين السائل تنبع من ارتفاع نسبة الطاقة الناتجة عن الكتلة فيه لتصل إلى ثلاثة أضعاف ما هي عليه في البنزين ، إنه أكثر أنواع الوقود كثافة ( تركيزاً ) طاقياً بعد الوقود النووي و هذا ما دفع إلى استخدامه في كل برامج الفضاء ، و في حال تخزين الهيدروجين السائل فإننا بحاجة إلى خزانات بعازلية أكبر.
الهيدروجين ذو الترابط الكيميائي : Bondedhydrogen
استخدام الهيدريدات المعدنية ( الصلبة ) و السائلة و مركبات الكربون الماصة هي الطرق الرئيسية المتبعة في عملية ربط الهيدروجين كيميائياً ، إنها أكثر الطرق أماناً حيث أنه لن يتحرر أي هيدروجين في حال حدوث طارئ ، و لكنها كبيرة الحجم و ثقيلة . الهيدريدات الصلبة ( المعدنية ) مثل مركبات FeTi ، Mg2Ni ، LaNi5 تستخدم لتخزين الهيدروجين عن طريق ربطه كيميائياً بسطح المادة ، و لضمان إمكانية تخزين حجوم كبيرة من الهيدروجين ، يتم استخدام حبيبات من المادة الأساس لزيادة سطوح الارتباط ، ثم يتم تشحين المادة ( تزويدها بالهيدروجين ) عن طريق حقن الهيدروجين بضغوط عالية داخل الخزان المملوء بالجزيئات الدقيقة من المادة ، إن عملية ارتباط الهيدروجين مع المادة تترافق مع إطلاقه لكميات من الحرارة ، و هذه الحرارة يجب أن نعيد تقديمها لفصل الهيدروجين عن المادة من جديد .
و نلاحظ أنه كلما ازداد الضغط ازدادت كمية الهيدروجين المختزنة
 

ATD

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0

مضخات الهيدروجين:
لا تختلف مضخات الهيدروجين في تصميمها و مبادئ عملها عن مضخات السوائل الأخرى عموماً و لكن يتم التركيز في صناعتها على اختيار المعدن الذي سيتعرض إلى ظروف تشغيل تصل فيها درجة الحرارة إلى -250 c ، أما أكثر أنواع مضخات الهيدروجين استخداماً فهي المضخات النابذية و من اجل التدفقات الكبيرة تستخدم المضخات التوربينية
و تختلف درجة التعقيد و الدقة المطلوبة في تصميم و صناعة مضخات الهيدروجين تبعاً لمجال العمل الذي ستقوم به ، و لعل أكثر مضخات الهيدروجين تعقيداً و كلفةً على الإطلاق تلك المستخدمة في محركات الصواريخ العاملة على الوقود الهيدروجيني أو في محطات العنفات الغازية حيث يتطلب الأمر تدفقات كبيرة لوقود الاحتراق
 

ATD

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2012
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
متطلبات الأمان في التعامل مع الهيدروجين:
يعتبر الهيدروجين عنصراً خطيراً جداً منذ الحادث الشهير الذي حدث في العام 1937 في ولاية نيوجرسي الأمريكية و هو احتراق المنطاد Hindenburg و الذي كان يعتمد على الهيدروجين كعنصر ملء نظراً لخفة وزنه و أدى الحادث إلى مقتل 35 شخصاً في مشهد حريق هائل . و لكن أثبتت التحقيقات لاحقاً أن الهيدروجين لم يكن المسبب الرئيس للوفاة بل إن 27 شخصاً من القتلى مات بسبب القفز من المنطاد ، و 8 بسبب الدخان و الباقون و عدهم 62 شخص بقوا في المنطاد و نجوا ، علماً أن الهيدروجين حينها لم يكن المسبب في الحادث بل كان طلاء المنطاد الذي اشتعل . و تعتبر تعليمات الأمان التي تعطيها وكالة NASA و هي أكثر هيئة تستخدم الهيدروجين في العالم أساساً في الوقاية من أخطاره : 1. إن الهيدروجين يشتعل بلهب غير مرئي ذو درجة حرارة عالية لذلك يجب الحذر الشديد من أن يمس الجلد ، و أبسط طرق الكشف عنه عند الشك بوجوده هو استخدام مكنسة من القش ذات ذراع طويلة لنتفحص بها مكان التسرب . 2. إن الهيدروجين السائل و بسبب الحرارة المنخفضة جداً له يؤدي إلى حدوث ما يسمى بالحرق البارد و هو أشد تأثيراً من الحرق المعروف و يؤدي إلى حدوث وذمة تتضخم بشكل كبير و سريع ، و علاجها سهل من الطبيب و لكن شريطة أن لا يمسها المصاب بتاتاً . 3. إن الهيدروجين من أكثر العناصر نفوذاً على الإطلاق لذلك يجب ارتدا الملابس الواقية و القفازات و واقيات الوجه عند عمليات التعبئة و التفريغ أو عند صيانة الشبكة و الصمامات و عند فك كل ما يمر به الهيدروجين . 4. تنشق الهيدروجين خطير و يسبب حروقاً في الجهاز التنفسي . و بالتالي نجد ضرورة الحذر عند التعامل مع الهيدروجين مع العلم أن الالتزام التام بتعليمات الأمان يضمن بشكل كامل سلامة الشخص فالهيدروجين عنصر أمين بمدى إدراكنا لكيفية التعامل معه .
 

فهد عيروط

عضو جديد
إنضم
29 ديسمبر 2010
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاخوة الاكارم:
اثناء التفاعل لاحظت الماء صار لونها كحلي غامق ولم تنتج الكثير من الهيدروجين
وبعد ان اوقفت التجربة وفككت الجهاز لاحظت ان الصفائح ترسب عليها رواسب كحلية دهنية ولم تخرج عندما قمت بتنظيفها علما انني استخدمت البيكنغ بودر
الرجاء افيدوني
فهد من سوريا
 

office

عضو جديد
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ممكن صورة القلاش باك ارستر (مانع ارتداد الهب)
 
أعلى