هل يوجد حاسة سادسة لدى الدلافين؟؟!

إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0
425366_11295500961.jpg


الحاسة السادسة عند الدلافين


d270.jpg

حاسة سادسة للدلافين!!


الحاسة السادسة تنسب إلى القدرة على أستشعار الأحداث خارج نطاق الحواس الخمسة ، وكثرت التساؤلات عن هذه الحاسة ، وقال البعض أنه لا وجود لها ، والبعض أكد بأن لها وجود لدى الانسان ، اذاً ماذا عن الحيوانات ، وبشكل خاص الدلافين ... هل لديهم حاسة سادسة؟!!
فالدلافين لا صعوبة في تقليد بعضها بعضاً ، حتى إن كانت معصوبة العينين ، ما رأيكم السبب؟! انه قدرتها على استخدام "حاسة سادسة" تخولها تنسيق حركاتها.
ونقلت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية عن د.كيلي جاكولا، من مركز أبحاث الدلافين الذي لا يتوخى الربح في فلوريدا، أن دراسة أجريت على دولفين ذكر يدعى "تانر" أظهرت انه حتى بعد عصب عينيه كان قادراً على التعرف إلى حركات الدلافين الأخرى معه. وقالت جاكولا إنه لا يزال من غير الواضح إن كانت الدلافين تستخدم أصواتاً أو جهاز تحسس طبيعياً فيها لمعرفة حركات بعضها بعضاً، لكن البحث استكشف أفقاً جديدة في ذكاء الدولفين.
وعمد الباحثون إلى عصب عيني الدولفين "تانر" فيما طلب من دولفين آخر يدعى "كيبي" تحريك أطرافه لإلقاء التحية أو التحرك بسرعة، فتبين أنه بعد لحظات من قيام الأخير بحركة معينة كان الأول يقلدها مباشرة. واعتبر معدوا البحث ان هذه النتيجة تشير إلى أن الدلافين "ترى" كل ما يجري في محيطها حتى وإن كانت معصوبة الأعين . ورغم هذه النتيجة، أوضحوا أن سبب تقليد الدلافين بعضها بعضاً ما زال يتطلب دراسة إضافية، لكنهم اعتبروا أنها تستخدم "حاسة سادسة" تخولها تنسيق حركاتها .
 
أعلى