هل يمكن إستخدام المضخة الطاردة المركزية كضاغط للهواء؟

NAK

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2006
المشاركات
459
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة و الأخوات الكرام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا يخفى على أحد خاصة المهندسين أن الهواء إذا دخل لمضخة طاردة مركزية فإنه يسبب مشكلة من إثنين إما التكهف Cavitation أو الجيب الهوائي Aie boket و كلاهما يسبب في عطل المضخة أو في تلفها نهائياً.

و بالنسبة للضواغط, فإن وجود السائل مصاحباً للهواء أو الغاز المراد ضغطه يسبب في مشاكل أو تلف للضاغط.

سؤالي و هو ما أقوم بدراسته حاليأً:

هل يمكن تصميم الة دوارة (ضاغط - مضخة) يمكنها أن تعمل على مائع ثنائي الطور (سائل و غاز) في نفس الوقت و دون أي نقص في كفاءة الأداء؟

من جهتي سأورد لكم بإذن الله ما سأتوصل إليه, و باب المشاركة في البحث مفتوح للمهتمين.

و الله ولي التوفيق و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 

مؤمن عاشور

عضو جديد
إنضم
5 فبراير 2006
المشاركات
2,976
مجموع الإعجابات
38
النقاط
0
ارجو لك التوفيق
ارجو مساعدتى فى إيجاد معلومات عن حفار البترول وكيفيه عمله
وجزاك الله خيراً
 

مؤمن عاشور

عضو جديد
إنضم
5 فبراير 2006
المشاركات
2,976
مجموع الإعجابات
38
النقاط
0
ارجو لك التوفيق
ارجو مساعدتى فى إيجاد معلومات عن حفار البترول وكيفيه عمله
وجزاك الله خيراً
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
العزيز Na
كلما اقرأ طرحك افهمه بشكل مختلف .حدد السؤال بشكل صريح .فانا جاد في التعاون معك .
لكي نصل الى نتيجة . لأنة الحاجة أم الأختراع .


البغدادي
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
العزيز Na
كلما اقرأ طرحك افهمه بشكل مختلف .حدد السؤال بشكل صريح .فانا جاد في التعاون معك .
لكي نصل الى نتيجة . لأنة الحاجة أم الأختراع .


البغدادي
 

شعاع الشمس

عضو جديد
إنضم
14 فبراير 2006
المشاركات
82
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
[FRAME="9 70"]الأخ شكري:
لعلي سأجيب نيابة عن أخي NAK، المضخات الطاردة المركزية مصممة بحيث تضخ السوائل، وإذا حدث ودخل مع السائل بعض الهواء تحدث ظاهرة تسمى cavitation أي التفقع، وتتسبب في عدة مشاكل للمضخة مثل تقليل الضغط الناتج وكذلك حدوث تشوه للسطح الداخلي للمضخة.
والعكس بالنسبة للضواغط الطاردة المركزية التي صممت أساسا لضغ الغازات، فتحدث لها بعض مشاكل التشغيل عند دخول السوائل إلى الضاغط.
أخونا NAK يتسائل عن السبب، وهل توجد احتمالية التصميم بحيث ننتج آلة متعددة الأغراض (لضخ السوائل والغازات).
إن كان هناك أي خطإ فأرجو من الأخ NAK التصحيح.
ثم أقول لك أخي NAK أنني من المتابعين لمواضيعك المتميزة في هذا المنتدى الرائع، وأرجو لك كل التوفيق.
بالنسبة لتساؤلك فأعتقد أن هناك إجابة في مكان ما، ولابد أن هناك تصاميم معينة تجمع بين الإثنين، سنتعاون جميعا في البحث، وأرجو أن نصل إلى جواب شاف.
أخوكم شعاع الشمس [/FRAME]
 

NAK

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2006
المشاركات
459
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الكريم شعاع الشمس

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لقد تفضلت مشكوراً بتوضيح المقصود للأخ الكريم شكري, و هنا احب أن أضيف أنني طرحت الموضوع على هيئة سؤال لنتعاون (المهتمين بالأمر) عن طريق طرح الخواطر العلمية بغض النظرعن تأكدنا من مدى إمكانيتها او صحتها من عدمها.

و الله ولي التوفيق و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 

عبد الجبار

عضو جديد
إنضم
10 ديسمبر 2005
المشاركات
205
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
الموضوع ممتاز فعلا إذا نجح إن شاء الله
ولكن إنى اريد أن أعرف كيف نبدأ البحث فى هذا الموضوع
وأتمنى إن شاء الله ان نصل جميعا إلى نتيجة مجدية
 

NAK

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2006
المشاركات
459
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم عبدالجبار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشكر لك إهتمامك , و شخصياً أعتقد بأن البحث يجب أن يبدأ بإجابة هذا السؤال

لماذا لا تضخ المضخة الطاردة المركزية الهواء أو الغاز؟ و لماذا لا يضغط ضاغط الطرد المركزي السوائل؟ مع العلم بأنه يوجد تشابه كبير بينهم. في التركيب

و الله ولي التوفيق و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 

waleedss

عضو جديد
إنضم
26 ديسمبر 2005
المشاركات
57
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السبب
في راي ان الشكله تكمن في اختلاف الكثافه بين الماء والهواء فالماء اثقل بحوالي 800 مره من الهواء تقريبا
فاختلاف حجم وسرعة التربين متفاوت جدا بين الماء والهواء وكذلك القدرات المطلوبه لكل منهما حسب تصميم المضخة
ساضرب لك مثال من خلال معلوماتي المتواضعه جدا
لو نظرت الى تربين مركب سريع في حجم سياره نقل ستجده في حجم مروحة المكتب ويشبهها كثيرا ولكن الفرق بينهما في الوسط المحيط فتجد انك تحتاج لمروحة قطرها امتار لتحقيق نفس الدفع اذا كانت تدفع الهواء وليس الماء وتجدها في المراكب التي تمشي في الاحراش والـHover Craft
هذا والله اعلم وذا راي جانبه الصواب فليتفضل الاخوه بتصحيحه ليستفيد الجميع
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
المضخة صنعت لضخ السوائل بسبب كثافته. وهل تريد يا أخي ان يضغط الضاغط الماء ليحوله الى
حاله صلبه او ماذا . السؤال لايزال مبهم .تحياتي

البغدادي
 

NAK

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2006
المشاركات
459
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم شكري

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

و هل تعتقد أن الضاغط يضغط الهواء أو الغاز ليحوله إلى سائل.
 

عبد الجبار

عضو جديد
إنضم
10 ديسمبر 2005
المشاركات
205
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
أخى nak
أعتقد شخصيا ان حجم المضخة يكون صغيرا جدا بالنسبة لحجم الضاغط لنفس الضغط
اى انه يصعب جدا ان تضغط بالمضخة غاز لأنها بنفس حجمها هذا لا تعطيك ضغط للفرق الكبير فى الكثافة كما قال الزملاء
واتمنى لك التوفيق
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
الأخ العزيز N.a.k تحياتي الطيبة.
لدي ضاغطة هواء ازاحة موجبة تقليدية أخذ منها هواء لأغراض معيين .وايضا استخدم الهواء المضغوط لسحب الماء والسوائل وحتى المواد الكمياوية .اهذا ما تريد .

البغدادي
 

أبا العلاء

عضو جديد
إنضم
17 سبتمبر 2008
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أخى البغدادى أنا أريد تعلم الضواغط من البدايه مع وجود صور
 

virtualknight

عضو جديد
إنضم
11 سبتمبر 2006
المشاركات
857
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
موضوع أكثر من رائع ونريد مزيد من المعلومات
 

نبيل عواد الغباري

مشرف الهندسة الكيميائية
إنضم
27 سبتمبر 2007
المشاركات
1,475
مجموع الإعجابات
73
النقاط
48
الاخوة الكرام
السلام عليكم جميعا
اعتقد ان الاساس في الصناعة والتصميم هو معرفة الهدف المطلوب وبخلاف ذلك نكون في ما يسمى جدل بيزنطي لذلك ارجو توضيح المطلوب للبحث في الكيفية فهناك مضخات طرد مركزية متعددة المراحل تستطيع ان تعطي ضغطا عاليا وهناك ضواغط مختلفة التصميم ومنها الطاردة المركزية تستطيع ان تعطي كمية كبيرة من من الغاز .
ويعتمد التصميم على التالي
نوع المادة المتدفقة ومواصفاتها
كمية التدفق اللازمة وضغطها
وهذه الاساسيات تحدد نوعية ومواصفات الجهاز المناسب ومع ملاحظة ان الغازات الطبيعية تتحول الى سائل عند ضغطها الى 12 بار فأكثر .
والسلام عليكم
 

ضياء العراقي غ

عضو جديد
إنضم
14 ديسمبر 2007
المشاركات
157
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ n.a.k العزيز اود ان ابين ان الاختلاف بين الماء والغاز من ناحية الكثافه والانضغاطيه وقوة التلاصق بين

الجزيئات هو السبب الجوهري الذي ينتج عنه فشل المضخه الطارده المركزيه في ضخ الغاز او الضاغط في ضغط

الماء

اما بالنسبه لسؤالك بامكانيه تصميم جهاز يعمل على الاثنين معا اعتقد ان الاخ العزيز شكري بين ان هناك مضخه

تقليديه بأمكانها عمل ذلك .كذلك توجد مضخه تستخدم لضخ السائل الطيني في حفارات البترول وهي مضخه مكبسيه

لاتتأثر بوجود هواء مع السائل .

6%5Ctwcxoil%5Cimg%5C20076617231.jpg


ولكن ان غيرنا السؤال للاتي

هل يمكن تطوير المضخه الطارده المركزيه وجعلها لاتتأثر بالهواء الداخل مع الماء؟

لماذا المضخه الطارده المركزيه؟

ان المضخه الطارده المركزيه استخداماتها واسعه ولايمكن الاستغناء عنها وذلك لاستخدامها في المشاريع العملاقه

لقدرتها على ضخ كميات كبيره جدا وكذلك سهوله تركيبها وصيانتها.

ارجو ان اكون قد افدت
 

حامد الحمداوي

عضو جديد
إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
1,739
مجموع الإعجابات
215
النقاط
0
لماذا لا تضخ المضخة الطاردة المركزية الهواء أو الغاز؟ و لماذا لا يضغط ضاغط الطرد المركزي السوائل؟ مع العلم بأنه يوجد تشابه كبير بينهم. في التركيب
التشابه لا يعني التطابق اذ يوجد فارق كبير في التصاميم وخصوصا الابعاد والسماحات بين الجسم الثابت والاجزاء الدواره . وكذلك سرع الدوران .. وشكل الامبلر المستخدم وعدد الزعانف فيه ,وحتى المجاري للدخول تختلف . هذا بشل اولي وسوف نشترك بالحوار لمساعدتك مع تحياتي للاخوه الكرام
وكل ما يتعلق بهذا الامر من الناحيه التصميميه تجده هنا
ابدء بسم الله الرحمن الرحيم
 
التعديل الأخير:
أعلى