إستفسار هل يجوز التكسيح فى السيخ اكثر من مرة ؟ هل يجوز تشغيل الحديد اكثر من شغلة !؟

el.3raby

عضو جديد
إنضم
23 أكتوبر 2012
المشاركات
133
مجموع الإعجابات
68
النقاط
0
هل يوجد بند صريح او غير صريح فى الكود باجازة استخدام السيخ الواحد فى اكثر من موضع واكثر من شغلة والتكسيح اكثر من مرة .. من عدمه .؟ وما سبب عدم الاجازة بذلكـ

revit2014sc38.gif
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,235
النقاط
113
الزميل العزيز ..
نوقش هذه الموضوع مرات عديدة و لا يوجد في الكود ما ينص (صراحة)على ذلك و لكن هناك مدرسة قديمة نشأنا عليها و تعلمناها من أساتذتنا في الكلية بألا يستخدم السيخ الواحد بحيث يمر باجهادات (شد ثم ضغط ثم شد) ثم يعود للضغط مرة أخرى أي ان الاجهادات داخل القوسين هي أقصى تكرار للاجهادات على السيخ الواحد و لو طبقت هذه القاعدة فيتم تكسيح السيخ الواحد مرتين فقط ..
أما بشكل غير مباشر فلم يرد في الأكواد أو المراجع التصميمية أو التفصيلية خلاف هذه المدرسة و على هذا جرى العرف و لم اشاهد شخصيا في حياتي العملية (28 عاما) خلاف ذلك ..
تقبل تحياتي
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,235
النقاط
113
أما بخصوص استخدام السيخ الواحد (في أكثر من شغلة) فذلك يحدث حيث يقاوم السيخ الواحد اجهادات العزوم و القص و الالتواء و التماسك ..
تحياتي
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,687
مجموع الإعجابات
5,005
النقاط
113
هل يوجد بند صريح او غير صريح فى الكود باجازة استخدام السيخ الواحد فى اكثر من موضع واكثر من شغلة والتكسيح اكثر من مرة .. من عدمه .؟ وما سبب عدم الاجازة بذلكـ

مشاهدة المرفق 116021

عندما يمتد حديد التسليح السفلي الواحد من الركيزة الى الركيزة التالية في باكية داخلية لكمرة خرسانية مستمرة فانه ينتقل من اجهادات ضغط عند الركيزة السابقة الى اجهادات شد في الوسط ثم يعود الى اجهادات الضغط عند الركيزة اللاحقة وهذا وضع شائع وكذلك الحال في التسليح العلوي الذي يبدأ باجهادات شادة فوق الركيزة الى ضاغطة في الوسط الى شادة في الركيزة الاخرى.
هناك حالة اخرى حتى لو كانت افتراضية ولكن يمكن ان تتحقق . هناك حائط حر (قائم بذاته free standing) معرض لضغط الرياح من الجهتين و لذلك ينقلب اتجاه العزم المؤثر عليه وبالتالي تنقلب الاجهادات على حديد التسليح مرة تكون شادة ومرة ضاغطة .
وفي الاطارات والعناصر المقاومة للزلازل وحيث ام القوى الزلزالية يمكن ان تؤثر من الاتجاهين ولذلك القوى ستكون اما قوى شد او ان تنقلب الى ضغط وبالتالي ممكن ان تتغير الاجهادات التي يقاومها حديد التسليح مرات عدة خلال فترة زمنية محدودة .
الخلاصة ان الحديد لا تتغير خواصه طالما بقي في المدى المرن elastic range وثابتا ومحققاً من حيث شروط التثبيت والارساء development and anchorage .

هناك حالة مدعاة للقلق ربما وان تكن استثنائية وهي استخدام اسياخ الحديد المدورة recycled اي التي يتم استعادتها بعد استخراجها من المباني المهدمة او او المدمرة الخ ثم يتم استعدالها و تسويتها straightening او حتى اذا كانت جديدة وتم تشكيلها ثم تبين خطأ في القياس ولزم اعادة تشكيلها فهنا تتعرض الاسياخ الى اجهادات تشغيل ميكانيكية وهذا موضوع آخر اعتقد ان كافة المواصفات والممارسات الهندسية ترفضها.
 
التعديل الأخير:

el.3raby

عضو جديد
إنضم
23 أكتوبر 2012
المشاركات
133
مجموع الإعجابات
68
النقاط
0
عندما يمتد حديد التسليح السفلي الواحد من الركيزة الى الركيزة التالية في باكية داخلية لكمرة خرسانية مستمرة فانه ينتقل من اجهادات ضغط عند الركيزة السابقة الى اجهادات شد في الوسط ثم يعود الى اجهادات الضغط عند الركيزة اللاحقة وهذا وضع شائع وكذلك الحال في التسليح العلوي الذي يبدأ باجهادات شادة فوق الركيزة الى ضاغطة في الوسط الى شادة في الركيزة الاخرى.
هناك حالة اخرى حتى لو كانت افتراضية ولكن يمكن ان تتحقق . هناك حائط حر (قائم بذاته free standing) معرض لضغط الرياح من الجهتين و لذلك ينقلب اتجاه العزم المؤثر عليه وبالتالي تنقلب الاجهادات على حديد التسليح مرة تكون شادة ومرة ضاغطة .
وفي الاطارات والعناصر المقاومة للزلازل وحيث ام القوى الزلزالية يمكن ان تؤثر من الاتجاهين ولذلك القوى ستكون اما قوى شد او ان تنقلب الى ضغط وبالتالي ممكن ان تتغير الاجهادات التي يقاومها حديد التسليح مرات عدة خلال فترة زمنية محدودة .
الخلاصة ان الحديد لا تتغير خواصه طالما بقي في المدى المرن elastic range وثابتا ومحققاً من حيث شروط التثبيت والارساء development and anchorage .

هناك حالة مدعاة للقلق ربما وان تكن استثنائية وهي استخدام اسياخ الحديد المدورة recycled اي التي يتم استعادتها بعد استخراجها من المباني المهدمة او او المدمرة الخ ثم يتم استعدالها و تسويتها straightening او حتى اذا كانت جديدة وتم تشكيلها ثم تبين خطأ في القياس ولزم اعادة تشكيلها فهنا تتعرض الاسياخ الى اجهادات تشغيل ميكانيكية وهذا موضوع آخر اعتقد ان كافة المواصفات والممارسات الهندسية ترفضها.

ماشاءالله .. باركـ الله فيكـ مهندسنــا الكريم ،، انجزت واوفيت
 

el.3raby

عضو جديد
إنضم
23 أكتوبر 2012
المشاركات
133
مجموع الإعجابات
68
النقاط
0
امين الزريقي
سيف الدين مرزوق

بارك الله لكم مهندسينا الكبار
 
التعديل الأخير:

el.3raby

عضو جديد
إنضم
23 أكتوبر 2012
المشاركات
133
مجموع الإعجابات
68
النقاط
0


الزميل العزيز ..
نوقش هذه الموضوع مرات عديدة و لا يوجد في الكود ما ينص (صراحة)على ذلك و لكن هناك مدرسة قديمة نشأنا عليها و تعلمناها من أساتذتنا في الكلية بألا يستخدم السيخ الواحد بحيث يمر باجهادات (شد ثم ضغط ثم شد) ثم يعود للضغط مرة أخرى أي ان الاجهادات داخل القوسين هي أقصى تكرار للاجهادات على السيخ الواحد و لو طبقت هذه القاعدة فيتم تكسيح السيخ الواحد مرتين فقط ..
أما بشكل غير مباشر فلم يرد في الأكواد أو المراجع التصميمية أو التفصيلية خلاف هذه المدرسة و على هذا جرى العرف و لم اشاهد شخصيا في حياتي العملية (28 عاما) خلاف ذلك ..
تقبل تحياتي

بوركت مهندسنا الكبير وجهة نظر سائدة وتُحترم ،، لو أمكن حضرتك تفيدنى بروابط المواضيع المكررة بخصوص نفس الموضوع اكون شاكر لحضرتك
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,235
النقاط
113




بوركت مهندسنا الكبير وجهة نظر سائدة وتُحترم ،، لو أمكن حضرتك تفيدنى بروابط المواضيع المكررة بخصوص نفس الموضوع اكون شاكر لحضرتك
اتفضل زميلي العزيز ..
https://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=565494
https://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=350510
https://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=342800
https://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=523846
تحياتي
 

ahmed_8181

عضو
إنضم
30 مايو 2005
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
18
النقاط
8
الف شكر باشمهندس سيف
 

ezzmahmoud80

عضو جديد
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
لو تكرمتم مهندسينا الافاضل كنت عايز سورس sap ضرورى مع الكراك زهقت من المواقع مفيش حاجه كامله
وشاكر افضالكم مقدما
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,235
النقاط
113
الزملاء الأعزاء ..
تواصلت مع الدكتور الفاضل محمد سامح هلال و سألته عن رأيه في هذا النقاش فأبدى وجهة نظره كالتالي:
(لا أظن لهذا الأمر أساس علمي أو قيد في الكودات . الشاهذ على ذلك ما تعارفنا عليه من تسليح بعض الكمرات المستمرة بتسليح مستقيم سفلي و علوي ، قد يستمر في بحور متتالية و تتغير القوى فيه بين شد و ضغط أكثر من مرة و لا تثريب في ذلك ، و الله أعلم . تحياتي)
كان هذا رأي الدكتور و قد رأيت أن أشارك فيه الزملاء علما بأنه ينفي الرأي الذي ذكرته بالنقاش ..
تحياتي
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,432
مجموع الإعجابات
3,154
النقاط
113
بداية اود ان اشكر المهندس القدير سيف الدين مرزوق ...
والمهندس القدير امين الزريقي ...علي مشاركاته القيمة ...
وكل الزملاء المشاركين بهذا النقاش
بخصوص السؤال ...
لقد ناقشنا هذا السؤال قبل ذلك ...ولكن من الجميل ان نفكر مرة اخري في تلك المشكلات ......

الفكرة الاساسية بالتسليح ....هو وجود التسليح باماكن الشد وتوقف قضبان التسليح باماكن الضغط لحدوث ما يعرف بال anchorage
وهذا مثال بسيط جدا ....يظهر عمله في كمرة بسيطة الارتكاز ...
لذلك استمرار قضبان التسليح بمناطق الشد بشكل مستمر هو امر غير صحيح ....
حتي الكود الامريكي والكود المصري يشترط استمرار ٣٠ بالمئة من التسليح السفلي بشكل مستمر ....
نعم ان ذلك من اجل تغير اتجاه العزوم عند الركائز بسبب احمال الزلازل ...لكن ايضا هذه ايضا يشير بشكل ما لطريقة عمل ترابط كافي للتسليح بمناطق الضغط
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,432
مجموع الإعجابات
3,154
النقاط
113
.....
ان ذلك يعني ايضا الاعتماد علي طريقة ترابط الحديد مع الخرسانة عن طريق فقط وصلة التكسيح ....
مما يعني الاعتماد علي حساب شكل العزوم بطريقة دقيقة...وهو غالبا الامر الذي قد لا يحدث ....

نقطة اخري ...وهي ضرورة تواجد الحد الادني من التسليح بمناطق الضغط ....

نقطة اخيرة قد اشرت اليها باحد المواضيع السابقة لنفس المشكلة
ان شكل قضبان التسليح داخل الكمرة سواء بشكل افقي او مكسح لابد ان يكون له تأثير علي اداء الكمرة ....
فمثلا ...لنقم بتجربة ....
كمرة مستمر ٤ بحور طول البحور متساوي ٦ متر ....
نقوم بوضح حمل مركز بمنتصف الكمرة ٥ طن عند كل بحر ...
المجموعة الاولي التسليح قضبان حديد مكسحة بشكل العزم ...
نفس الكمرة بنفس البحور والاحمال ...قضبان الحديد علوي وسفلي بدون تكسيح ....

ماذا ستكون النتائج ...
اتوقع الكمرة ذات التسليح المكسح ستعطي نتائج اقل ...
لماذا ؟؟
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,432
مجموع الإعجابات
3,154
النقاط
113
ذلك لان الشروخ والاستطالة الحادثة بقضبان التسليح عند السطح العلوي للكمرة بالقضبان المكسحة سيكون له تاثير بشكل او باخر علي التسليح السفلي ...

بعكس الكمرة ذات التسليح المستمر بدون تكسيح ....

النقطة الاخري ....والهامة جدا ...
عمليا ووفقا للتجارب فقضبان التسليح تعمل بطريقتين
bearing and tension
قضبان التسليح تعمل كمسند للخرسانة بالاضافة لانها تعمل ك كابل مقاوم للشد ....
نحن نظريا نهمل التأثير الاول لكنه موجود ....
هنا القضبان المكسحه ستعمل فقط ك كابل ...مقاوم للشد ...

لذلك ستكون الكمرة ذات التسليح المستمر اكثر مقاومة من الكمرة ذات التسليح المكسح .....
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,432
مجموع الإعجابات
3,154
النقاط
113
اذن الخلاصة ....
قضبان التسليح المستمرة افضل حالا من قضبان التسليح المكربة او المكسحة ....

بنفس القياس يمكن ان نستنتج انه بتقليل التكسيح النتائج ستكون افضل حالا .....

من جميع هذه الاسباب ...
ينصح بالا يزيد عدد مرات التكسيح ان وجدت عن مرتين فقط .....
ويفضل دائما استخدام قضبان تسليح مستمرة ....
 
أعلى