هل يجوز الإفتاء بالأقوال الضعيفة في المذاهب ؟!

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا تسجيل صوتي للشيخ أسامة الرفاعي يبين فيه حكم الإفتاء بالاقوال الضعيفة في المذاهب ....

http://www.sadazaid.com/play.php?catsmktba=5731


وخلاصة القول: ندل عليها عند الحاجة ولا نفتي بها بشرط ان يكون القول ناهض الدليل غير ساقط ولامتروك ..... اما المتروكة فلا حجة لها وماينبغي أن ندل عليها

أتمنى لكم الإفادة
 
التعديل الأخير:

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
كذلك هذا التسجيل يبين الفرق بين المكروه والحرام ...... يبين فيه أهمية معرفة ذلك وان هذه الاستنباطات بذلت دونها جهود مضنية من علمائنا.... والأحكام الفقهية لا تؤخذ من قراءة كتب الحديث فقط إنما من أفواه العلماء وكتب الفقه وممن أكرمه الله تعالى بالتخصص

http://www.sadazaid.com/play.php?catsmktba=4507
 

eng abdallah

عضو معروف
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
6,892
مجموع الإعجابات
446
النقاط
83
جزاكِ الله خيرا أختنا الكريمة

فعلا هناك بعض الناس أو المشايخ من يتمسكون بقول أحد الأئمة

حتى و إن كان دليل هذا الإمام العالم ضعيف

و هذا خطر

و لو كان الإمام موجوداً الآن و عرف الدليل الصحيح سوف يغير قوله فوراً

و هناك قول مأثور للإمام الشافعي

إذا صح الحديث فهو مذهبي
 

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
بارك الله فيكم على المرور

أعود وأرفع الموضوع للإفادة
 

تولين

عضو جديد
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
4,677
مجموع الإعجابات
173
النقاط
0
شكرررررررررررا اختي بارك الله قيكي وجزاكي خير الجزاء
 

Ahmed Al-owaini

عضو جديد
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
Ahmed Al-owaini

نحن مؤمورون باتباع الدليل لقوله تعالى( اتبعوا ما أنزل اليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء ...) الآية والأئمة فوق ر}سنا ولكن هم بشر معرضون للخطا واستغفرالله .
 

صلاح الخنانى

عضو جديد
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
136
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
rdd92fa7.gif
 

ابوالضحي

عضو جديد
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
577
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
كيف يرد علي من يقول ان من كرامات الاولياء احياء الموتي ويستدل بقصة التابعي صله بن أشيم التي ذكرها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الواسطيه
 
أعلى