هل هناك شرط التحقق من عرض الشق crack width وتصميمها كعمود خرساني للاوتاد الخرسانة ؟

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم
احد الاستشاريين في بلدية ابو ظبي طلب ان يتم التحقق من تصميم الاوتاد تحت الرافت على الشرطين
  • ان يتم تصميم الوتد pile على اساس عمود مثبت من الاعلى ومفصل من الاسفل Fixed at top and hinge at bottom وعدم الاخذ بعين الاعتبار التربة المحيطة بالبايل (التربة density Silt)
  • ان يتم التحقق من crack width للبايل واشترط ان تقل عن 0.3مم (حسب شروط خزانات الماء B.S)بالرغم من انه لا يوجد مياه جوفية ؟.
مع العلم بان البايلات ليست مسبقة الصنع وانما bored piles ونتيجة لهذه الشروط فقد اصبح تسليح البايل كبير جدا وغير منطقي ؟.
فهل كناك كودات او مراجع تثبيت خطأ طلبه هذا ؟.
 
التعديل الأخير:

عمر عبدالله

عضو معروف
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
877
مجموع الإعجابات
638
النقاط
93
نعم استاذ رزق انا مر علي هذا الشرط باحد المراجع التى لا استحضرها الان انه للوتد المعرض للشد يفضل ان لاتتجاوز crack width 0.3mm رغم انهم وجدوا انه اذاكان عرض الشقوق من 0.1 الى 0.6 ملم فانه لاتاثير خطير لهذا ال crack والبعض ياخذ القيمة 0.45 لكن كماتعلم المدققين في البلدية يتمسكون بالقيمة القصوى دائما .
كما انه على ما اعتقد يمكن معالجة مسالة crack width بطرق اخرى غير زيادة الحديد وهي التحكم بنسبة الماء للاسمنت والغطاء الخرساني cover .
شروط خزانات الماء في B.S اليست 0.2mm ؟
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
نعم استاذ رزق انا مر علي هذا الشرط باحد المراجع التى لا استحضرها الان انه للوتد المعرض للشد يفضل ان لاتتجاوز crack width 0.3mm رغم انهم وجدوا انه اذاكان عرض الشقوق من 0.1 الى 0.6 ملم فانه لاتاثير خطير لهذا ال crack والبعض ياخذ القيمة 0.45 لكن كماتعلم المدققين في البلدية يتمسكون بالقيمة القصوى دائما .
كما انه على ما اعتقد يمكن معالجة مسالة crack width بطرق اخرى غير زيادة الحديد وهي التحكم بنسبة الماء للاسمنت والغطاء الخرساني cover .
شروط خزانات الماء في B.S اليست 0.2mm ؟
السلام عليكم
اشكر لكم مشا كتكم
ولكن الطلب كان للبايلات كلها والتي لا تتعرض للشد وانما للضغط ؟
الزيادة في الحديد كانت بشكل رئيسي نتيجة تصميم البايل عمود حر بدون الاخذ بعين التربة التي حولة ؟
ونتيجة لذلك فان تطبيق العزم الناتج على رأس البايل مع شرط عرض crack with ادى لزيادة كبيرة في حديد التسليح ؟
ارجو التوضيح اكثر بخصوص
كما انه على ما اعتقد يمكن معالجة مسالة crack width بطرق اخرى غير زيادة الحديد وهي التحكم بنسبة الماء للاسمنت والغطاء الخرساني cover​


هناك مراجع حددت انه اذا كان عرض الشق Crack width اقل من 0.6مم فانه غير مؤثر على حديد التسليح للبايل ؟
http://mmfx.com/doc2/Effect_Crack_reinforcing_steel_Darwin.pdf
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
4,938
النقاط
113
السلام عليكم
احد الاستشاريين في بلدية ابو ظبي طلب ان يتم التحقق من تصميم الاوتاد تحت الرافت على الشرطين
  • ان يتم تصميم الوتد pile على اساس عمود مثبت من الاعلى ومفصل من الاسفل Fixed at top and hinge at bottom وعدم الاخذ بعين الاعتبار التربة المحيطة بالبايل (التربة density Silt)
  • ان يتم التحقق من crack width للبايل واشترط ان تقل عن 0.3مم (حسب شروط خزانات الماء B.S)بالرغم من انه لا يوجد مياه جوفية ؟.
مع العلم بان البايلات ليست مسبقة الصنع وانما bored piles ونتيجة لهذه الشروط فقد اصبح تسليح البايل كبير جدا وغير منطقي ؟.
فهل كناك كودات او مراجع تثبيت خطأ طلبه هذا ؟.

وعليكم السلام ورحمة الله

اعتقد في كل الاحوال ان الجواب يكون في البحث في الكود الملائم والمتطلبات المتعلقة فيه بموضوع النقاش . شروط تصميم الخوازيق المصبوبة في مكانها سواء تحت اللبشة او سواها تخضع لشروط في كود الاساسات العميقة الواجب التطبيق في البلد المعني وليس في اي كود اخر يتبع لبلد سواه الا ان كان مطلوبا العمل به بالذات, هذا بالاضافة الى اتباع مباديء ونظريات التصميم المقبولة سواء من ناحية جيوتقنية او انشائية .

عدم الاخذ بعين الاعتبار للتربة المحيطة بالخازوق مخالف لاساسيات ومباديء التصميم وسيؤدي الى نتائج مبالغ فيها دون لزوم , وهذا الطلب يستدعي اثبات الحاجة اليه من قبل الجهة الطالبة , وبصورة عامة لا يتم التأكد من عرض الشقوق الا في حالة وجود قوى شد سواء كان شدا محوريا او ناتجا عن انعطاف .
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,182
النقاط
113
السلام عليكم
احد الاستشاريين في بلدية ابو ظبي طلب ان يتم التحقق من تصميم الاوتاد تحت الرافت على الشرطين
  • ان يتم تصميم الوتد pile على اساس عمود مثبت من الاعلى ومفصل من الاسفل Fixed at top and hinge at bottom وعدم الاخذ بعين الاعتبار التربة المحيطة بالبايل (التربة density Silt)
  • ان يتم التحقق من crack width للبايل واشترط ان تقل عن 0.3مم (حسب شروط خزانات الماء B.S)بالرغم من انه لا يوجد مياه جوفية ؟.
مع العلم بان البايلات ليست مسبقة الصنع وانما bored piles ونتيجة لهذه الشروط فقد اصبح تسليح البايل كبير جدا وغير منطقي ؟.
فهل كناك كودات او مراجع تثبيت خطأ طلبه هذا ؟.
- الكود الأمريكي ACI-318-11
بند الأوتاد والخوازيق يتطلب حساب الخوازيق
على عزوم الانحناء والقص وخاصية المقطع المتشقق يمكن الرجوع اليه
- لكن التسليح الأعظمي قد يكون ليس مطلوبا على كامل طول الوتد
فقط على الجزء العلوي من رأس الوتد وحتى الطول التثبيت في التربة
حيث تكون التربة مخلخلة حول الخازوق والجهود عالية
وطول التثبيت في اعماق التربة يعطى بتقرير ميكانيك التربة
او يمكن حسابه وفق الكود
- في حال عدم تواجد قوى افقية زلزالية او قوى شادة كبيرة
يكون مقطع الوتد والتسليح اصغري تقريبا كتسليح الأعمدة 0.01
ويصمم على لامركزية اصغرية 5%
- وما جاء به الزميل مدقق البلدية هو وفق الكود aci-318-11
ويجب العمل بموجبه وبيان طول الثبيت والوثاقة للخازوق وتحقيق
المقطع والتسليح اللازم وفق المقطع المتشقق واماكنية ايقاف
بعض قضبان التسليح ما بعد طول الثبيت والقسم الحر من الخازوق
تحياتي

sistemaa_frana__large.jpg
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
377
النقاط
83
السلام عليكم و رحمة الله
تحية للاستاذ رزق لهذا الطرح و للمشاركين به و للدكتور يوسف
من خلال عملنا في تصميم القواعد لأبراج كهرباء الضغط العالي و منها البايل إن هذه العناصر تتعرض لقوة شد كبيرة أكثر من الأبنية أو غيرها .
كنا نصمم البايل و نحلل القوى التي يتعرض لها و حساب العزوم العظمى عليها و ندخل أثر التربة بذلك و هذا وفق مراجع الأساسات
ففي بعض الحالات تصل قوى الشد ل4500 كن على البايل و كنا نصمم البايل على ان يتحل الحديد فقط هذه القوى
و نحسب التلاصق bonding force بين الخرسانة و الحديد لتكون اكبر من هذه القوى .
ببالرغم من أن من براجع التصميم كان من كبار المكاتب الاستشارية و منها العالمية مثل بكتل .

اعتقد إذا طلب الاستشاري ذلك يجب أن يشير إلى الفقرة أو الكود الذي بنى طلبه عليه
لان كل مشروع له مواصفات و كود تصميم معين و شروط تصميمية يتم الرجوع إليها بالتصميم
و في حال طلب الاستشاري التصميم وفق الكود الاوربي و المواصفات وفق الكود الاميريكي كنا نرفض ذلك
لعدم خضوع هذا الكود لمواصفات المشروع .
و مع ذلك يتم التحقق من شرط التشقق و ذلك بحساب العزم الذي يتعرض له البايل
و منه يتم حساب اللتشقق و التاكد منه و لكن يجب ان يتم ذلك وفق مرجع التحليل الانشائي للبايل
و ادخال اثر التربة .

تحياتي لكم جميعا
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
تحية لأكابر الزملاء الكرام المشاركين أعلاه
اخي الكريم رزق

ان طلب الاستشاري في إهمال وجود التربة مع التحقق من شرط التشقق
يعني ان نقوم بتصميم الوتد وكأنه يعمل ضمن الماء يعني كأننا استبدلنا التربة بالماء تماماً
ومع بيانكم بان التربة في الموقع هي نوع طمي كثيف Density Silt وأنه لأيوجد مياه جوفية ؟؟ ،،،

فلعل طلب الاستشاري لذلك مبني على فرض ان المياه الجوفية متوقعة ان تغمر هذه الأوتاد بكامل طولها مع انهيار تماسك هذه التربة بالكامل بتواجد هذا الماء وبالتالي تصبح فعاليتها حول الأوتاد معدومة.

لدحض طلب الاستشاري يتم فقط عن طريق تأكيد مختبر التربة لنقطتين اثنتين:
١- استبعاد ظهور الماء الجوفية في منطقة المشروع بشكل مطلق او تحديد نسبة احتمالية هذا الظهور بشكل نسبوي وما هو العمق المتوقع عبر طول عمر المبنى.
٢- هل وجود الماء في التربة المحيطة للأوتاد يعمل انهيار كامل لتأثيرها كحاضنة للوتد؟ وما نسبة هذا الانهيار؟ وهذا التحليل يأتي من معرفة خواص الطمي المؤن لهذه التربة عبر طبقات العمق على طول الوتد.

بناء على ضوء الإجابة على البندين أعلاه وقوة كل منها يمكن العودة للإستشاري ودحض نسبوي لطلبه الذي هو عالي في تحرّزه.

تقبلوا سلامي
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
تحية لأكابر الزملاء الكرام المشاركين أعلاه
اخي الكريم رزق

ان طلب الاستشاري في إهمال وجود التربة مع التحقق من شرط التشقق
يعني ان نقوم بتصميم الوتد وكأنه يعمل ضمن الماء يعني كأننا استبدلنا التربة بالماء تماماً
ومع بيانكم بان التربة في الموقع هي نوع طمي كثيف Density Silt وأنه لأيوجد مياه جوفية ؟؟ ،،،

فلعل طلب الاستشاري لذلك مبني على فرض ان المياه الجوفية متوقعة ان تغمر هذه الأوتاد بكامل طولها مع انهيار تماسك هذه التربة بالكامل بتواجد هذا الماء وبالتالي تصبح فعاليتها حول الأوتاد معدومة.

لدحض طلب الاستشاري من وجهة نظري فإن ذلك يتم عن طريق تأكيد مختبر التربة لنقطتين اثنتين:
١- استبعاد ظهور الماء الجوفية في منطقة المشروع بشكل مطلق او تحديد نسبة احتمالية هذا الظهور بشكل نسبوي وما هو العمق المتوقع عبر طول عمر المبنى.
٢- هل وجود الماء في التربة المحيطة للأوتاد يعمل انهيار كامل لتأثيرها كحاضنة للوتد؟ وما نسبة هذا الانهيار؟ وهذا التحليل يأتي من معرفة خواص الطمي المؤن لهذه التربة عبر طبقات العمق على طول الوتد.

بناء على ضوء الإجابة على البندين أعلاه وقوة كل منها يمكن العودة للإستشاري ودحض نسبوي لطلبه الذي هو عالي في تحرّزه.

تقبلوا سلامي
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم
اشكر للجميع على حسن المشاركة وابداء الرأي في هذه المشكلة ...وهي حقيقة ليس معي وانما حصلت مع احدى المكاتب الهندسية والتي تحاول اخذ الموافقة على المخططات الانشائية ..والذي يتضح من هذه الحالة مدى التفرد بالرأي بالرغم من خطئه وعدم معقوليته ...ولكن لضعف المهندس المتابع من قبل المكتب ادى الى هذه الحالة .
ولنعود الى جوهر المشكلة فالمدقق الذي طلب عدم اعتبار ان هناك تماسك بين خرسانة البايل والتربة cohesionless على اساس ليس لوجود مياه جوفية حيث ان التقرير واضح وانه لا يوجد مياه جوفية واعتبر انه لو حصل ان احد خطوط الماء في منطقة المشروع او قريبه منه (لم يذكر قطر هذا الانبوب) انكسر فان ذلك سيؤدي الى ضعف التماسك بين التربة وخرسانة البايل ؟
وهذا افتراض خيالي فهذا يتطلب مئات الاف الامتار المكعبة من الماء ان تنزف من خط المياه حتى تشكل عمق للمياه على كامل عمق البايلات وهي 12م وان التربة تنفصل عن البايلات ؟ فهل هذه حالة يتم التصمم عليها ؟؟؟..... بالتأكيد طالب سنه ثالثه هندسه سيكون جوابه لا .
اما بخصوص التاكد من Crack Width فكما هو مذكور في الكود البريطاني والذي طلب الرجوع اليه قد حدد شرط التحقق من crack with انه يجب ان يكون بين بين 0.1-0.3mm عندما تكون الخرسانة في ظروف عدائية للخرسانة aggressive environmental وحتى عندما تكون الخرسانةفي مثل هذه الظروف لا يكون الحل فقط من خلال تحديد crack width وانما هناك طرق اخرى منها
  • تحسين نوعية الخرسانة والخلطة التصميمية (تقليل نسبة الماء ، الرج الجيد ، استخدام الاسمنت الخاص .....)
  • اضافة مواد تحسن على مقاومة الظروف المحيطة مثل المياكرو سيليكا ، fly Ash،GGBFS,
  • دهان حديد التسليح بمادة الايبوكسي او nitoprime zinc rich
  • استخدام الخرسانة ذاتية الدمك SCC
  • تقليل درجة الامتصاص permeability
واستكر هنا انه في تصميم basement Wall & Raft Foundation حتى عندما يكون لدينا مياه جوفية لا يتم تصميم الخرسانة على Crack width < 0.2mm مع العلم بان المياه لوحدها لا تؤدي الي صدأ حديد التسليح وانما الماء (بخار الماء)مع الهواء .. لذلك نجد في steel piles التي يتم تنفيذها في الموانئ البحرية يتم دهان(حماية) المنطقة العليا من البايل splash zone اما المنطقة المغمورة في الماء فلا يتم دهانها.
مع تحياتي للجميع
 
أعلى