هل فهمي لهذا الحديث صحيح أم سقيم؟؟

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



من الأمور التي تؤرق كثيراً من الناس ( الحسد ) ومايجره من آفات ..... ولا أقصد الحسد ذاك المرض القلبي الذي يتمنى صاحبه زوال النعمة عن غيره فقط ...إنما أقصد العين ومايعقبها من آثار بدنية أو نفسية على المحسود....

يقول صلى الله عليه وسلم:
العين حق . ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2188
خلاصة الدرجة: صحيح


وقد ورد في الحديث:
أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان بالخرار دخل ماءا يغتسل وكان رجلا وضاءا فمر به عامر بن ربيعة فقال لم أر كاليوم حسن شيء ولا جلد مخبأة فما لبث سهل أن لبط به فدعا له نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال علام يقتل أحدكم أخاه من تتهمونه به قالوا عامر بن ربيعة فدعا عامرا ودعا بإناء فيه ماء فأمر عامرا فغسل وجهه في الماء وأطراف يديه وركبتيه وأطراف قدميه ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم صيغي إزار عامر وداخلته فغمرها في الماء ثم أفرغ الإناء على رأس سهل وأكفأ الإناء من دبره فأطلق سهل لا بأس به ، وفي رواية إن العين حق

الراوي: سهل بن حنيف المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/110
خلاصة الدرجة: [روي] بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح خلا محمد بن أبي أمامة وهو ثقة


العين إذاً حق وقد تصيب وكل ذلك طبعاً بقضاء الله تعالى وقدره فالحاسد لايضر بذاته إنما قد يجعله الله تعالى سبباً .....وطبعاً الوقاية معروفة ولله الحمد فالمعوذات وآية الكرسي وأواخر سورة البقرة كلها تقي بإذن الله...

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل للعين تأثير مـــــديــــد على المحسود .... .... بمعنى هل يمتد أثر العين ليصيب الشخص المحسود طوال حياته مثلاً ....والذي دعاني لهذا السؤال ما أراه من اعتقاد البعض بأن أغلب مايحدث لهم من كوارث ومصائب سببه العين والحسد ..... فإذا خسر أحدهم في تجارته فالسبب عين ...وإذا تعسرت أمور زواج إحداهن فالسبب عين ..... وإذا أصيب الحاسب بفيروس فتاك فالسبب عين:10:

أفهم من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن العين تصيب عند وجود إمكانية الرؤية بين الحاسد والمحسود وعند عدم وجود تحصين بذكر الله تعالى ..... فهل فهمي للحديث صحيح أم سقيم ؟؟!!......

بانتظار إجاباتكم إخوتي بارك الله فيكم
 

مواضيع مماثلة

ماهر عيون

عضو جديد
إنضم
2 أغسطس 2008
المشاركات
3,272
مجموع الإعجابات
413
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انقل لكى اختى طالبه الجنه ردا على سؤالك وهذا الرد من حبيبنا الغائب
مهندس اسلام على
حيث يقول فى اجابته ان فهمك للحديث يحتاج الى التوضيح اكثر ولذلك
فأنه يهدى الينا جميعا هذا المرفق ان شاء الله يكون فيه الفائده لنا جميعا
واسألكم الدعاء له بالتوفيق
 

المرفقات

  • ط§ظ„ط­ط³ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ط¯.doc
    266 KB · المشاهدات: 15
التعديل الأخير:

ماهر عيون

عضو جديد
إنضم
2 أغسطس 2008
المشاركات
3,272
مجموع الإعجابات
413
النقاط
0
وقانا الله واياكم والمسلمين اجمعين شر الحسد
 
التعديل الأخير:

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وبارك الله في الأخ إسلام ......

وهذا ماكنت أبحث عنه بالضبط:

تعريف العين:
يقول ابن القيم في الزاد"هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة" .
ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.
ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ.


إذاً فهمي للحديث لم يكن سوياً .... أي يمكن للعائن أن يؤثر في المعين وإن لم يره .....

على كل الملف شامل ماشاء الله .....

جزاكم الله خيرا
 
التعديل الأخير:

العيناء

عضو جديد
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
1,356
مجموع الإعجابات
245
النقاط
0
السلام عليكم

لست من الذي يفضل ان ارجع كل سوء يحدث للعين والحسد ..لان الذي يعتاد هذا الامر لا يتركه رغم ذلك للعين حق

لكنى ساقول امرا حدث شخصيا لاختى ارادت ان تبيع جهازها الاب توب وضعت اعلانا بالجامعة وحضرت فتاة وامها لمنزلنا لتراه ..حينما شاهدوا الاب توب انبهروا به كثيرا ..ويبدو انهم لم يعتادوا رؤيته كثيرا مجرد وما احضرته اختى وارادت تشغيله واذا بدخان يخرج منه يعني لم يمر خمس دقائق ولم يحدث هذا الامر معها مطلقا اي انه سليم وغير عطلان اصلا ...سرعان ما قالت لهم انها غيرت رايها ولا تريد بيعه نهائيا ...

......................
اخت صديقتى كانت بيضاءعلى احمرار حينما راها بعض الناس قالوا لها وجهك احمر والدم ويخرج منه لحمراره والله على ما اقول شهيد لم يمضي اسبوع والفتاة اصيبت بسرطان بالدم وتوفت على اثره اسال الله لها الرحمة
 
التعديل الأخير:

مصابيح الهدى

الفائز في مسابقة الطيران الثانية
عضو داعم
إنضم
29 نوفمبر 2007
المشاركات
1,153
مجموع الإعجابات
101
النقاط
0



وإذا استغسلتم فاغسلوا

جزاك الله خيراَ اختي واكرمك الله

طلب الاغتسال يفهمه البعض على انه اتهام بالحسد

طلبت زميله لنا ان من كل الذي تعرفهم ان يغتسلوا لها
تقبل الامر من تقبله واتجه البعض الاخر لها بكلام عنيف ولسان حاله بيقول ح حسدك على ايه يعني

سبحان الله
مرة اخرى جزاك الله الخير واكرمك الله ورزقك الجنه
 

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً على المرور
نعم العين حق ولاخلاف في ذلك .... لكن كما ذكرت أختي العيناء ماينبغي أن نرجع كل الأمور للعين .....

هناك أعراض تظهر في الجسد تدل على العين وجدنها في الملف المرفق ....يعني لكل من أرقه موضوع الحسد ويظن أنه قد أصابته العين فلينظر هل يعاني من أحد هذه الأعراض ....
_________________________

كثير من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون ، لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين عليهم ، فان أعراض العين في الغالب تكون كمرض من الأمراض العضوية إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء ، كأمراض المفاصل والخمول والأرق والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد والنفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة ، وبعض الأمراض النفسية والعصبية ، ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس والثقل على الأكتاف والوخز في الأطراف يغلب على مرضى العين ، وكذلك الحرارة في البدن والبرودة في الأطراف .

_________________________________

أما طلب الاغتسال أختي مصابيح الهدى فهذا يكون إذا علم المحسود حاسده يقيناً ....فماينبغي أن يطلب هذا الأمر من عشرة أشخاص مثلاً ..... يبدو أن صديقتك جانبت الصواب ...هذا بفرض أن ماحصل لها هو عين فعلاً .....

جزاكن الله خيراً على المرور أخواتي
 

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
علاج المحسود بالرقية:

إذا لم يعرف العائن أو تحرج من مصارحته ، نلجأ إلى رقية المحسود بالرقى والتحصينات الشرعية : أخرج مسلم في صحيحه عن حُصَيْن بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فَقَالَ أَيُّكُمْ رَأَى الْكَوْكَبَ الَّذِي انْقَضَّ البَارِحَةَ قُلْتُ أَنَا ثُمَّ قُلْتُ أَمَا إِنِّي لَمْ أَكُنْ فِي صَلاةٍ وَلَكِنِّي لُدِغْتُ قَالَ فَمَاذَا صَنَعْتَ قُلْتُ اسْتَرْقَيْتُ قَالَ فَمَا حَمَلَكَ عَلَى ذَلِكَ قُلْتُ حَدِيثٌ حَدَّثَنَاهُ الشَّعْبِيُّ فَقَالَ وَمَا حَدَّثَكُمُ الشَّعْبِيُّ قُلْتُ حَدَّثَنَا عَنْ بُرَيْدَةَ بْنِ حُصَيْبٍ الاسْلَمِيِّ أَنَّهُ قَالَ لا رُقْيَةَ إلا مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ . وعند مسلم عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ .

رقية مختارة للعين

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
" بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم "
" الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ "
" الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ "

" اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ " [البقرة 255]

" آمَنَ الرّسُولُ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِن رّبّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مّن رّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير * لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبّنَا وَلاَ تُحَمّلْنَا مَا لاَ طَاقـَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ "

" يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلّمَا أَضَآءَ لَهُمْ مّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " [البقرة 20]

"قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبّكَ يُبَيّن لّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَآءُ فَاقِعٌ لّوْنُهَا تَسُرّ النّاظِرِينَ " [البقرة: 69]

" وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " [البقرة: 109]

" وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً " [النساء 32 ]

"أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً " [النساء: 54]

" لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ " [الأنعام 103 "

"وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ " [يوسف:67]

"وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْراً اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ " [هود : 31]

"وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ " "هود : 37 "

" قُلْ مَن ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُم مِّنَ اللَّهِ إِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوءًا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ رَحْمَةً وَلا يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا * قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلا قَلِيلا * أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاء الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ للَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا "الأحزاب 19 "

"وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيّنّاهَا لِلنّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلّ شَيْطَانٍ رّجِيمٍ * إِلاّ مَنِ اسْتَرَقَ السّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مّبِينٌ " [الحجر :16-18]
" لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ " "الحجر : 88 "
"وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى " [طه:131]
"وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً " [الكهف:39]
"فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النّجُومِ* فَقَالَ إِنّي سَقِيمٌ * فَتَوَلّوْاْ عَنْهُ مُدْبِرِينَ " [الصافات:88 – 90]
" سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلا قَلِيلا " [الفتح : 15]
" بسم الله الرحمن الرحيم تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ " [الملك:14]
"بسم الله الرحمن الرحيم ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ * وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ * فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ "

" وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ " [القلم:51]

"وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ " "الطور : 48 "

" قَاتِلُوهُمْ يُعَذّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مّؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللّهُ عَلَىَ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ "[التوبة:14-15]
" يَأَيّهَا النّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مّوْعِظَةٌ مّن رّبّكُمْ وَشِفَآءٌ لّمَا فِي الصّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ " [يونس:57]
" وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ " [النحل: 68-69]
" وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَار " [الإسراء: 82]
" وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ " [الشعراء:80]
" وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ " [فصلت :44]

" قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ * اللّهُ الصّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ "
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ "
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ "

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ، ونور بصري، وذهاب همي، وجلاء حزني.

اللهم ذا السلطان العظيم والمن القديم ذا الوجه الكريم ولي الكلمات التامات والدعوات المستجابات عافني وعاف المسلمين من أنفس الجن وأعين الإنس يارب العالمين .

اللهم اصرف عني حر العين ، وبرد العين ، ووصب العين .

أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه.

اللهم رب الناس أذهب البأس ، واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما .

بسم الله أرقي نفسي ، من كل شيء يؤذيني ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيني ، بسم الله أرقي نفسي .
____________________________

تقرأ الرقية على المصاب مباشرة ، وتقرأها على الماء ليغتسل به المصاب على أن يسكب الماء على بدنه مرة واحدة من خلفه بحيث يعم جميع بدنه ، أو أن يضعه في حوض ويضيف عليه من الماء ما يعم جميع بدنه ويجلس فيه لمدة ربع ساعة أو نحوها. وينبغي على المصاب بالحسد أن يداوم على قراءة هذه الرقية حتى يزول البلاء بإذن الله تعالى .

___________________

سأحاول وضع رابط للرقية الشرعية بصوت الشيخ العفاسي بإذن الله .....
 

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
وهذا رابط الرقية الشرعية بصوت الشيخ العفاسي:

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=33738

ومن شبكة الشفاء أيضاً بصوت الشيخ العفاسي

http://www.ashefaa.com/play-13539.html


جزاكم الله خيراً على المتابعة .... كذلك على الملف المرفق في مشاركة الأخ ماهر عيون الذي استفدنا منه في عرض الكثير من المعلومات المهمة .....

نسأل الله تعالى أن يطهر أعيننا من الخيانة وقلوبنا من النفاق و وألستنا من الكذب وألا يجعلنا حسّاداً ولامحسودين بمحض رحمته وفضله

بارك الله فيكم
 
التعديل الأخير:

مصابيح الهدى

الفائز في مسابقة الطيران الثانية
عضو داعم
إنضم
29 نوفمبر 2007
المشاركات
1,153
مجموع الإعجابات
101
النقاط
0
رزقك الله الجنه اختي وجعل الله لك الخير طريق مضاء بنور الإيمان

اسمحي لي ان اضيف جزء اخر بسيط من كتاب لدي ذكر فيه الرقية الشرعية
.....................................

اذا كان الإنسان سليم من الأعراض العضويه فإن الأعراضتكون غالباَ على هيئة صداع متنقل او صفرة في الوجه كثرة

التبول والتعرق ضعف الشهية تنمل او حرارة او برودة في الاطراف خفقان في القلب ألم متنقل أسفل الظهر والكتفين

حزن وضيق في الصدر أرق بالليل انفعالات شديدة من خوف وغضب غير طبيعي كثرة التجشؤ والتنهد حب الانعزال

الخمول والكسل الرغبة في النوم ومشاكل صحية اخرى لا سبب طبي لها وقد توجد هذه العلامات او بعضها بحسب قوة المرض او ضعفه
..........................................
فإذا كان المرض بسبب العين فإن العلاج بإذن الله يكون بأحد أمرين
إن عرفت العائن ... فتأمره أن يغتسل وتأخذ هذا الماء او تأخذه من اثره ثم تغتسل به
وإن جهل العائن .... فإن الاستشفاء يكون بالرقية والدعاء والحجامة

................
الرقية شروطها
أن تكون بأسماء الله وصفاته
تكون بالسان العربي او بما يفهم معناه
الاعتقاد بأن الرقية لا تؤثر بنفسها وأن الشفاء من الله
..................
شروط الراقي
يستحب ان يكون مسلماَ وأن يكون صالحاَ تقياَ وكلما كان أتقى كان الأثر أقوى
أن يتوجه لله بصدق أثناء الرقية بحيث يجتمع القلب واللسان والأفضل أن يرقي الإنسان نفسه لآن غيره مشغول قلبه غالباَ ولأنه لا احد مثله يحس باضطراره وحاجته والمضطرون وعدهم الله بالإجابة
......................
شروط المرقي
يستحب أن يكون مؤمناَ صالحاَ وعلى قدر من الإيمان يعظم الأثر
التوجه إلى الله بصدق أن يشفيه
أن لا يستبطئ الشفاء لأن الرقية دعاء

............................
الرقية لها طرق
قراءة الرقية مع النفث وهو الريق الخفيف
القراءة بدون النفث
أخذ الريق بالإصبع ثم خلطه بالتراب ومسح موضع الألم به
قراءة الرقية مع مسح موضع الألم

 

إسلام علي

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,012
مجموع الإعجابات
1,839
النقاط
0
طالبة الجنة;1322816 قال:

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل للعين تأثير مـــــديــــد على المحسود .... .... بمعنى هل يمتد أثر العين ليصيب الشخص المحسود طوال حياته مثلاً ....والذي دعاني لهذا السؤال ما أراه من اعتقاد البعض بأن أغلب مايحدث لهم من كوارث ومصائب سببه العين والحسد ..... فإذا خسر أحدهم في تجارته فالسبب عين ...وإذا تعسرت أمور زواج إحداهن فالسبب عين ..... وإذا أصيب الحاسب بفيروس فتاك فالسبب عين:10:

أفهم من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن العين تصيب عند وجود إمكانية الرؤية بين الحاسد والمحسود وعند عدم وجود تحصين بذكر الله تعالى ..... فهل فهمي للحديث صحيح أم سقيم ؟؟!!......

بانتظار إجاباتكم إخوتي بارك الله فيكم

حجم الخوف والهلع الذي عند الناس من العين للأسف في محله
فالحديث صحيح
( أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين )

العين تصيب بكل شيء
أمراض روحية ونفسية وعصبية ومادية بل وتتعدى الآثار مراحل المرض لمراحل الخسارة في التجارة والأموال وحتى الكره بين الأهل والأزواج

تأثير العين يمتد إلى موت المعين , وقد تنتهي بموت العائن
طالما لم يتم علاجها بالطرق الشرعية مثل الرقية وقراءة القرآن والدعاء
وربما العلاج يكون بالمواد الحسية مثل الأعشاب وزيت الزيتون وحبة البركة والحجامة إلخ

وللإستزادة
http://www.rouqyah.com
http://ruqya.net




 
التعديل الأخير:

إسلام علي

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,012
مجموع الإعجابات
1,839
النقاط
0
هناك الكثير من القصص والشواهد الدالة علي بطلان العين بموت العائن وقد ذكرها بعض الدعاة والرقاة الثقات في كتبهم ومنهم أبو البراء اسامة .
وقال اخرون ان العين تخف بالتدريج حتي تنتهي اذا اراد الله لانها لا تتجدد فالعائن بموته لا يتجدد حسده وبالتالي يكون حسده الي النقص والزوال أقرب
وقد فصل في هذه المسألة الشيخ ابو البراء في كتابه ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ) على النحو التالي :
السؤال:
هل تنتهي العين بموت العائن ؟؟؟
الجواب :
لم يرد نص في الكتاب والسنة يبين أن العين تنتهي وتزول بموت العائن ، وهذه المسألة تخضع للتجربة والإثبات ، لكونها لا تتعلق بأحكام شرعية ، وقد نقل لي بعض الثقات قصص تدل على وقوع ذلك ، وأن العين تنتهي بمجرد موت العائن ، ونقل هذا الأمر تواترا ، وأذكر قصتين بخصوص ذلك :

القصة الأولى :

ذكرها لي الشيخ ( صالح بن حمود التويجري ) - حفظه الله - ، نقلا عن والده العلامة ( حمود بن عبدالله التويجري ) - رحمه الله - :

ترجمة سيرة الشيخ حمود التويجري : ( العلامة حمود بن عبدالله بن حمود بن عبدالرحمن التويجري ، من آل جبارة – بطن كبير من قبيلة عنزة القبيلة الوائلية الربعية العدنانية ، ولد – رحمه الله – في مدينة المجمعة عاصمة بلدان سدير ، وذلك عام 1334 هـ ، وتوفي والده بعد ذلك بأيام قليلة ، حفظ القرآن الكريم ، وهو لم يتجاوز الحادية عشر من عمره ، لازم حلقة الفقيه قاضي سدير الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقري وقرأ عليه فيها شتى العلوم والفنون من التوحيد والتفسير والحديث والفقه وأصولها والفرائض والنحو وكتب اللغة والسيرة والتاريخ والأدب وغيرها ، ألزم وعمل في سلك القضاء وبقي قاضيا حتى 1372 هـ حيث طلب الإعفاء من القضاء فأعفي ، وقد بلغت مؤلفاته أكثر من خمسين كتابا ورسالة طبع منها نحو أربعين ، وقد وصفه عارفوه بالتقى والصلاح والاقبال على الله تعالى بأنواع العبادات،هذا مع بعده عن الظهور وجلب الأتباع ، وإنما عليه السكينة والوقار مع تواضع ، ولطف وحسن عشرة ، توفي في مدينة الرياض في 5/7/1413 هـ ، وصلي عليه في مسجد الراجحي ، ودفن في مقبرة النسيم - علماء نجد خلال ثمانية قرون – باختصار – 2 / 141 – 145 ) 0

وهي قصة امرأة أصيبت بالشلل ، وبقيت على ذلك الحال فترة طويلة من الزمن ، وذات يوم وأثناء طوافها ببيت الله الحرام وفي ساعة معينة شعرت بقدرة على الحركة وبقدرة الله تعالى استطاعت المرأة أن تمشي وتعود إلى سابق عهدها ، وتبين بعد ذلك أن رجل معيانا توفي بالقرية في نفس الوقت الذي استطاعت المرأة أن تمشي وأن تعود لسابق عهدها بعد أن كانت مقعدة لا تستطيع الحراك ، والله تعالى أعلم 0

القصة الثانية :

( يروى أن شخصا من قرية معينة أخذ خمسا وعشرون سنة وهو مقعد وبعد مضي تلك الخمس والعشرين سنة مات رجل في نفس القرية وبعد صلاة الفجر أحس الرجل المعقد أنه يريد أن يتحرك وبالفعل وقف الرجل على قدميه فعلم أن ذلك الرجل قد أصابه بعين ) ( نقلاً عن كتاب " العين حق " للأستاذ أحمد بن عبدالرحمن الشميمري - 42 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين : هل تنتهي العين بموت العائن ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( تواتر عن العامة والخاصة أن تأثير العين يزول بموت العائن ، فيحس المعين بتحسن وتغير ظاهر كالمحبوس عن امرأته من أثر العين يزول حبسه بموت العائن ، وكذا المصاب بمرض في بدنه أو في ماله بنقص أو سوء تصرف أو قلة ثمره أو فساد شجر أو نحو ذلك ، هكذا يتناقل الناس بينهم ، ولعل السبب أن نفس العائن متعلقة ببدنه وبقلبه فيتولد منهما ذلك الضرر بإذن الله تعالى ويزول بزوال النفس ومفارقتها للبدن ويضعف أثرها أو يبطل ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين - ص 148 ) 0

وقال – حفظه الله - : ( هكذا سمعنا ويقال أن ذلك مجرب ويؤيده الواقع المشاهد ولعل الحكمة في ذلك أن نفس العائن وروحه ما دامت في جسدها فإنها متوجهة نحو المعين ولها التأثير فيه ، فمتى مات وانفصلت الروح من الجسد فالعادة أن تأثيرها يبطل فيشفى ذلك المعين بإذن الله من أثر تلك العين والله أعلم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين - ص 148 ) 0

وقال - حفظه الله - : ( كما أن من التجربة أن موت العائن سبب لبراءة المعين ، ولعل ذلك أن نفسه الحاقدة إذا انقصلت عن البدن بطل أثرها فيبرأ المعين في حينه ، ويعرف السبب في ذلك ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين - ص 132 ) 0
 

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
نقل من الملتقى العام إلى قسم دعوة الحق للفائدة
 

حجاج الصيفي

عضو جديد
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
جزاكم الله خيرا
واذكركم ونفسي بحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم يقول فيه
عجبا لامر المؤمن فان امره كله خير اذا اصابته ضراء صبر فكان خيرا له واذا اصابته صراء شكر فكان خيرا له او كما قال صلي الله عليه وسلم
 
أعلى