هل حديث (لعن الله النامصة) خاص بمن تريد الفجور؟

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,842
النقاط
113
هل حديث (لعن الله النامصة) خاص بمن تريد الفجور؟

20/7/1430 هـ -- 2009-07-13
فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
كتب أحدهم في جريدة الرياض أن حديث (لعن الله النامصة) خاص بمن تريد الفجور، ولا يشمل من تريد التزين لزوجها، وعزا هذا الرأي لبعض الفقهاء، فهل هذا القول صحيح؟

الحمد لله؛ إن هذا القول مبني على رأي شاذ لبعض الفقهاء، مخالف لما عليه جمهور العلماء، ومخالف قبل ذلك لما دلت عليه الأحاديث الصحيحة؛ فإن أحاديث لعن النامصة ومن ذُكر معها مطلقةٌ لا يجوز تقييدها إلا بدليل يجب المصير إليه، ولو كان المراد بالنامصة الملعونة هي التي تفعل ذلك للزنا لشمل اللعن كل من تكتحل أو تمتشط أو تحمر وجهها للزنا، وليُقرأ في الموضوع الرد الذي كتبه الشيخ عبد الرحمن السديس، فإنه قد وفى المقام حقه بذكر روايات في الصحيحين وغيرهما، وبين أن سياق الأحاديث وماذكر فيها من تعليل اللعن بتغيير خلق الله يأبى هذا التقييد والتأويل، الذي لا مستند له إلا محض الرأي، ومن المعلوم أنه لا يجوز رد النصوص بآراء الرجال، فإذا تعارض الرأي والنص وجب اطراح الرأي، قال عمر رضي الله عنه: (اتهموا الرأي في الدين) فالرأي هو المتهم والنص هو المحكم (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ، إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) فجزى الله الشيخ عبد الرحمن خيرا. وأيضا فإن الذي نشر الفتوى الشاذة قد أقر على نفسه في مقال آخر بأنه ليس من أهل الفتوى، فرد على نفسه بنفسه، فلا يفرحن بالشاذ من الآراء أتباعُ الأهواء من الرجال والنساء، والله أعلم. قاله عبد الرحمن بن ناصر البراك وكتبه عبد المحسن العسكر في 20رجب 1430

عبد الرحمن البراك
 

مواضيع مماثلة

أهل الحديث

عضو جديد
إنضم
8 يوليو 2006
المشاركات
18,342
مجموع الإعجابات
521
النقاط
0
فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين
إنه من المناسب في هذا المقام أن نذكر حكم النمص، لكبار العلماء في هذا العصر:

*
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟
الجواب: لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله النامصة والمتنمصة) وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص. مجلة الدعوة، العدد 975

*
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ما حكم إزالة أو تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟
الجواب: إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة.. وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه الرجال لكان ملعوناً كما تلعن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه
كالنتف لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة.

*
سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين : ما حكم نتف الحواجب؟
الجواب: لا يجوز نتف شعر الحواجب ولا ترقيقه وذلك هو النمص، الذي نهى عنه. فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصات والمتنمصات المغيرات لغير الله.

*
ويقول فضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني في (آداب الزفاف) ما نصه :
ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن ، حتى تكون كالقوس أو الهلال. يفعلن ذلك تجملاً بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولعن فاعله بقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله.


الى الأخوات الفاضلات نذكر بقو
ل الله تعالى : وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ..
و بقول
السلف (الزم طريق الهداية ولا يغرنك قلة السالكين ، وأبعد عن طريق الغواية ولا يغرنك كثرة الهالكين).
فلا حجه بأن ذلك من أمر زوجك عليك، أو
بأن هناك جمع من النساء يفعلونه ... فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

وجزاك الله خيرآ أخى العزيز اسلام

 

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,842
النقاط
113
بارك الله فيك على الإضافة القيمة أخي الحبيب
بانتظار جديدك ومفيدك
 

م عامر

مشرف الملتقى العام
إنضم
5 نوفمبر 2007
المشاركات
6,551
مجموع الإعجابات
587
النقاط
0
بارك الله بكم وجزاكم كل الخير
وهدى نساء المسلمين لما يحبه ويرضاه
 

يحي الحربي

عضو جديد
إنضم
3 يناير 2005
المشاركات
3,033
مجموع الإعجابات
166
النقاط
0
بارك الله فيك اخي اسلام على هذا الموضوع الهام، خصوصا بعد انتشار المشاغل النسائية التي تمارس مثل هذي الاعمال دون وعي بالاحكام الشرعية
ومن الاعمال الاخرى المنهي عنها كما جاء في الحديث " لَعَنَ النامِصَةَ والمُتَنَمِّصَةَ والواشِرَةَ والمُؤْتَشِرَةَ والواصِلَةَ والْمُسْتَوْصِلَةَ والْوَاشِمَة والمُسْتَوْشِمَةَ "
ومن الاطلاع على الردود اجد التركيز فقط على شعر الحاجب بينما التنمص يشمل كل الوجه
فقد جاء في " غريب الحديث لابن سلام قال الفراء : النامصة التي تنتف الشعر من الوجه
وغيره قال " النامصة هي التي تنتف الشعر عن وجهها أو وجه غيرها والمتنمصة التي تطلب أن يفعل بها ذلك "

نسال الله الهداية والسداد
تحياتي وتقديري للجميع
 

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,842
النقاط
113
شكرا لكم
جزاك الله خيرا أخي الحبيب يحيى
 

كونى عائشة

عضو جديد
إنضم
14 سبتمبر 2006
المشاركات
2,084
مجموع الإعجابات
183
النقاط
0
جزاكم الله خيرا


من الاعمال الاخرى المنهي عنها كما جاء في الحديث " لَعَنَ النامِصَةَ والمُتَنَمِّصَةَ والواشِرَةَ والمُؤْتَشِرَةَ والواصِلَةَ والْمُسْتَوْصِلَةَ والْوَاشِمَة والمُسْتَوْشِمَةَ "
ومن الاطلاع على الردود اجد التركيز فقط على شعر الحاجب بينما التنمص يشمل كل الوجه
فقد جاء في " غريب الحديث لابن سلام قال الفراء : النامصة التي تنتف الشعر من الوجه
وغيره قال " النامصة هي التي تنتف الشعر عن وجهها أو وجه غيرها والمتنمصة التي تطلب أن يفعل بها ذلك "

لمسألة الثانية : إزالة شعر الوجه

قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين :

أما ما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها كأن يكون للمرأة شارب أو ينبت على خدِّها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ؛ لأنه خلاف المعتاد وهو مشوه للمرأة .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 536 ، 537 ) .

وسئلت اللجنة الدائمة عن إزالة المرأة لشعر الوجه فأجابت :

لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه .

عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ، 195 )

المصدر الاسلامسؤال وجواب
http://www.islamqa.com/ar/ref/13744
 
أعلى