هل تعلم ... لماذا نصاب بالصداع ؟!

إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0

425366_11303548820.gif


لماذا نصاب بالصداع ؟!

9998308917.jpg


غزة - دنيا الوطن
قد يكون الصداع من الأمراض الأكثر شيوعاً ، وقد تختلف أشكاله ، من ذلك الناتج عن التوتر ، أو صداع الشقيقة ، أو الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدمّ . وقد ينتج الصداع عن ارتفاع ضغط الدمّ ، أو عن اضطرابات في العين ... فالعين عضو حساس ، يرتبط بمجموعة كبيرة جداً من الأعصاب التي قد تسبب الألم عند تعرضها لأي عامل خارجي ، سواءً أكان ضوءاً أو عامل توتر .
وقد يسبب قصر أو انحراف البصر الصداع أيضاً
، لكنّه يختفي بعد تصحيح الرؤية . كما أنّ التهاب الأذن الوسطى ، أو التهاب الجيوب الأنفيّة ، وحتى التهابات الأسنان ، والإمساك ، والدورة الشهريّة ، مسببات للصداع .
لا يوفر الصداع أحداً ، وقد يطالنا في أيّ وقت ... فهو قد يلازم بعضنا لأيام طويلة ، وقد يكون مؤشراً إلى إصابتنا بمرض ما . الرأس من أكثر مناطق الجسم حساسية ، إذ يحتوي على الدماغ والعينين والأذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب والشرايين وغيرها ، وكل هذه الأعضاء قد تكون سبباً للصداع ، لكن يجب ألا ننسى أن هناك بعض الأعضاء البعيدة عن الرأس التي يمكنها أن تثير نوبة الصداع .
في حالة الصداع الناتج عن أسباب نفسيّة ، يبدأ العلاج بتوفير ظروف أقلّ توتراً للشخص المصاب ، وإلا زادت المشكلة . وقد يرتئي الطبيب وصف مهدئات أعصاب ، لفترة من الزمن ، تساعد على حلّ المشكلة .
وفي حالات أخرى ، قد يكون الصداع ناتجاً عن الجوع بكلّ بساطة... لا تتجاهل أهميّة تناول ثلاث وجبات في اليوم ، حتى ولو كنت تتبع حمية . من الضروري تثبيت مواعيد الطعام ، وعدم تناول الكثير من الحلويات بين الوجبات . كما أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب الصداع ، منها الشوكولا الذي يحتوي على مواد منبّهة للأوعية الدموية . كما أنّ بعض المشروبات المنبهة قد تؤدي إلى صداع يتعرّض له المصاب صباحاً ، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازيّة ... والحلّ الأمثل هو تفاديها .
كما يمكن للصداع أن يكون ناتجاً عن احتقان الأنف ، والحساسية الناتجة عن الغبار أو الدخان أو وبر بعض الحيوانات . الحلّ في هذه الحالة يكون بلجم الحساسية من خلال تناول عقاقير مضادّة .
ملاحظة أخيرة ، إن كنت في غرفة مغلقة وأحسست بإعياء ودوار وغثيان ، قد يكون السبب قلّة الأوكسيجين . سارع إلى فتح النافذة وأخذ كمية كافية من الهواء المنعش .





 

مواضيع مماثلة

أعلى