هل تعلم أن ... الباراسيتامول يسبب أضراراً للكبد؟!

إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0


599829766.gif

على ذمة دراسة ألمانية " عقار الباراسيتامول يضر الكبد "



paracetamol.JPG



قام مجموعة من الخبراء في مجال الصحة بمطالبة مركز
" جيفتنوتروف " المعني بمكافحة السموم الموجودة في العقاقير الطبية " بعدم صرف أي عقار يحتوي على المادة الفعالة
" باراسيتامول " إلا بأمر الطبيب " .


وذكرت وكالة الأنباء الألمانية ( د ب ا) يوم الثلاثاء أن رئيس المركز، هيلموت هينتشل ، رأى أن " هذه الخطوة قد آن أوانها منذ وقت طويل نظراً لأن تعاطي جرعة زائدة من هذه المادة يتسبب في أعراض جانبية خطيرة " .


وأكد هينشل أن " الإكثار من تناول باراسيتامول بشكل مبالغ فيه يمكن أن يضر بالكبد لدرجة تستدعي زراعة عضو جديد " .


وانتقد هينشل " عدم تراجع حالات التسمم بالباراسيتامول في ألمانيا منذ نيسان 2009 رغم فرض حظر على عبواته التي تزيد كمية المادة الفعالة بها عن 10 جرامات " , مضيفاً " نستقبل يومياً حالة تسمم بالباراسيتامول على الأقل " .


وأشار الطبيب الألماني إلى أن " المرضى الذين لا يستطيعون الحصول بإذن الطبيب على الكمية التي يريدونها من الباراسيتامول يحصلون عليها بدون روشتة من أقرب صيدلية " .


ورصد مركز مكافحة السموم في مدينة ايرفورت نحو 360 حالة تسمم بالباراسيتامول هذا العام أي بزيادة 5 بالمئة من إجمالي جميع حالات الطوارئ التي تكون العقاقير أحد أسبابها .


وأشار الخبير الألماني إلى أن " الأعراض الناتجة عن التسمم بالباراسيتامول تكون بسيطة في البداية ولكن عواقبها كارثية لأن معالجة هذا التسمم ليس ممكناً إلا باستخدام مواد مضادة له في مرحلته الأولى وأكد أن جرعة الباراسيتامول يمكن أن تصبح زائدة عندما يتعاطاها مريض مصاب بألم في الأسنان على مدة عدة أيام متتالية " .


وأضاف أن " خطر هذه الجرعة الزائدة كبير ، لذلك لابد من التفكير بجدية في فرض حظر على هذه المادة الفعالة بدون أمر الطبيب " .
عافاكم الله من الأمراض والأسقام
:84:

 
أعلى