هل تعانون من ضعف في ذاكرتكم ..؟! عليكم بالمنغنزيوم لتحسين ذاكرتكم

إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0
[FONT=&quot]بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم[/FONT]





[FONT=&quot]عليكم بالمغنـزيوم لتحسين ذاكرتكم[/FONT]




[FONT=&quot]هل نسيت أين وضعت مفتاح السيارة؟ [/FONT]
[FONT=&quot]أم نسيت الشخص الذي تراه أمامك؟[/FONT]

[FONT=&quot]لا شك أن ضعف الذاكرة أو النسيان هي مشكلة أساسية يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وهو الأمر الذي أثار اهتمام العديد من الباحثين، ودفعهم للقيام بدراسة نتج عنها، أن زيادة مقدار الوارد من مادة المغنـزيوم (مادة معدنية تـتواجد في الخضروات الورقية القاتمة، وبعض أنواع الفاكهة، البقول، والمكسرات) يمكن أن يساعد في التغلب على ضعف الذاكرة، المرافق عادة للتقدم بالسن.[/FONT]
[FONT=&quot]هذه الدراسة لم تكتف بالتركيز على أهمية الحمية الغذائية المحتوية على يومية كافية من المغنـزيوم، بل اقترحت أيضاً جدوى تلك المادة عند استخدامها في علاج تدهور الذاكرة الشيخي.[/FONT]
[FONT=&quot]ورغم إجراء هذه التجارب على الفئران، إلا أنه تبين أن النتائج نفسها تنطبق على الإنسان، حسب ما ذكره أحد الباحثين الذي يضيف: «يعاني نصف سكان العالم المتقدم صناعياً من نقص في المغنـزيوم، وفي حال تأكدت سلامة استخدام الـ ([/FONT]mgt[FONT=&quot]) وفعاليته في الإنسان، فإن هذه النتائج سيكون لها انعكاس واضح على الصحة العامة».[/FONT]


[FONT=&quot]جريدة الجماهير السورية[/FONT]
[FONT=&quot]العدد 13045 - 16 آذار[/FONT]​
 
التعديل الأخير:

محمد م س شعيب

عضو جديد
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
824
مجموع الإعجابات
32
النقاط
0
حياك الله صديقي أحمد .... فقد نبهتنا غلي أنه يبدو أن أمتنا كلها هرمت وطال عليها الزمن والنوائب ...

وأصيبت ... وأصبنا معها جميعنا بضعف مريع في الذاكرة ... شكراً جزيلاً لك علي هذه الوصفة ...

فقد تحتاج الأمة ونحتاج نحن معها إلي كل ماغنيسيوم المحيطات والمزارع في كل الدنيا....لكي تستعيد ونستعيد

نحن معها الذاكرة .... أم تري أن هذا أفضل ... ؟

لك كل التقدير أخي علي هذه الإختيارات ...
 
إنضم
6 ديسمبر 2005
المشاركات
7,931
مجموع الإعجابات
572
النقاط
0
جزاك الله خيرا أخي أحمد...
واسمح لي بالإضافة:


يستهلك معظم الناس أقل من نصف الجرعة اليومية الموصى بها طبياً من المغنيسيوم، حيث يعاني الكثيرون من نقص المغنيسيوم وما يترتب على نقصه من عواقب خطيرة. وبعكس معظم حالات نقص المعادن، تحفز شهية عند المريض للمعدن الناقص، ولكن لا تتكون مثل هذه الشهية عند الأشخاص المصابين بنقص المغنيسيوم.

أهمية المغنيسيوم
يعتمد تطور الجسم ونموه الطبيعي على توفر المغنيسيوم، فحوالي سبعين بالمئة من المغنيسيوم في الجسم يوجد في الهيكل العظمي. وما لا يقل عن نصف من المغنيسيوم في الجسم يرتبط بالكالسيوم والفسفور في العظام. وما تبقى في العضلات، وخلايا الدم الحمراء وغيرها من أنسجة الجسم. ويتفاعل المغنيسيوم مع العناصر الأخرى في الجسم تفاعلا قلوياً (يرتبط بالأحماض) وبالتالي يساعد على اتزان الأحماض والقلويات في الجسم.

وللمغنيسيوم وظيفة أساسية في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية الضرورية لقوة العظام والأيض (التمثيل الغذائي). وينظم النقل الحيوي للكالسيوم، ويمكن أن يلعب دوراً في منع كسور العظام. وتكشف بعض الدراسات الطبية أن العديد من النساء المسنات المصابات بهشاشة العظام يعانين من نقص في المغنيسيوم، رغم أن مستويات الكالسيوم لديهن طبيعية. فالمغنيسيوم يضمن قوة وصلابة العظام، ويجعل الأسنان أصلب.

كما أن الأطفال الذين يعانون من نقص المغنسيوم غالباً ما يكونوا متخلفين عقلياً.
وينشّـط المغنيسيوم حوالي ثمانين بالمئة من الأنزيمات في الجسم . ويعتمد البوتاسيوم بشكل أساسي على طريقة استخدامنا للكالسيوم والصوديوم. فكل طبيب يعرف مخاطر نقص البوتاسيوم.
ويعاني ما يقرب من نصف عدد المرضى الذين يعانون من نقص البوتاسيوم يعانون من نقص المغنيسيوم أيضاً، فإن حالة نقص البوتاسيوم في كثير من الأحيان لا يمكن تصحيحها بسهولة دون إعطاء المغنيسيوم للمريض.

إذا كان النظام الغذائي غنياً بالفوسفور (متوفر في العديد من أطباق اللحم وفي المشروبات الغازية)، يرتبط الفوسفات مع المغنيسيوم ليكـّون مغنيسيوم فوسفات، والذي لا يمكن امتصاصه في الجسم. وبذلك، نحتاج للمزيد من المغنيسيوم لتحقيق التوازن.

وفي حالات المرض والتوتر، يحتاج الجسم إلى مزيد من المغنسيوم، ففي كثير من الحالات التي يعاني فيها الأفراد من التهيج تظهر تحاليل الدم انخفاض قيم المغنيسيوم.
أما إذا كان شخص يستخدم مدراً للبول، فإنه عليه تناول كمية كافية من المغنسيوم، ومكملات البوتاسيوم لتعويض الفاقد عن طريق البول.
وكلما ازداد استهلاك الشخص للبروتينات زادت حاجته المغنسيوم. وكلما زاد استهلاك الكالسيوم فإن الشخص يحتاج إلى مزيد من المغنسيوم (الكالسيوم يسبب الإمساك والمغنيسيوم يخفف منه).

أما الأنظمة الغذائية عالية الكوليسترول. فتسبب ارتفاع مستوى الدهون في الدم، وينتج عنها تصلب الشرايين. وتناول جرعة عالية من المغنيسيوم، تؤدي إلى انخفاض معدلات الكولسترول وبالتالي الحماية من تصلب الشرايين. كما يساعد المغنيسيوم في عملية استهلاك الدهون في النظام الغذائي.
والمغنسيوم مفيد في منع التكلس في الكلى والمثانة والمفاصل، وغالباً ما تتحسن أعراض بعض المشاكل الصحية مثل: الضعف، وتقلصات الساق، والقلق، والارتباك، مع العلاج بالمغنيسيوم. كما يعتبر المغنيسيوم عن طريق الوريد هو العلاج الأفضل في بداية النوبة القلبية.
كما تتحسن حالات خفقان القلب (تسارع النبض) بشكل كبير جداً باستخدام (المغنيسيوم سترات) وخاصة عن طريق الوريد.
ويعتبر المغنيسيوم احد العناصر الغذائية اللازمة لإنقاص الوزن. ويساعد المغنيسيوم على حمل المغذيات المرور من والى الخلايا، وبالتالي يؤثر على الحياة . ويسيطر على استقلاب (ألأيض) البروتينات والدهون والكربوهيدرات، مما يؤدى إلى زيادة مستويات التغذية الطبيعية.

كما وتشفي جرعات عالية من المنغنيز والمغنيسيوم الحمى المتموجة.
وقد اكتشف الباحثون اليابانيون أن المغنيسيوم يخفف من الربو ويعطونه للمرضى عن طريق الوريد للازما الحادة وللوقاية عن طريق الفم.

ويمكن أن يتأثر امتصاص المغنسيوم من الأمعاء بالعوامل التالية:
(1) مستويات هرمون الغدد جارات الدرقية.
(2) حالة الأمعاء، فالمرضى المصابون بالإسهال المزمن أو القيء يتعرضون لنقص المغنيسيوم.
(3) معدل امتصاص الماء.
(4) كميات الكالسيوم والفوسفات واللاكتوز (سكر الحليب) في الجسم.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن ربع حالات مشاكل اضطرابات الأكل مثل: السمنة، وفقدان الشهية العصبي، ناتج عن نقص المغنسيوم.

أعراض نقص المغنيسيوم: فقدان الشهية، والرغبة بالقيء، وااضعف العام، التعب لأقل مجهود بدني، وضعف العضلات. وفي المراحل المتقدمة يفقد المرض الإحساس بأطراف الأصابع ويشعر بالتنميل والشد العضلي، ونوبات الصرع، وتغيرات الشخصية، وتسارع النبض.

الاحتياجات اليومية
الأطفال: 250 ملغرام
البالغين: 200 إلى 300 ملغرام للرجال و 300 ملغرام للمرأة.
على الرغم من أن المتطلبات تعتمد على حجم الجسم.
إن الكحول وداء السكري واضطراب وظائف الكلى من أهم أسباب نقص المغنيسيوم في الجسم، لأن الكلى تتحكم بكمية إخراج المغنيسيوم من الجسم، ولذا فإن سلامة الكلى تؤثر على مستوياته في الجسم. وفي حالة الإصابة باضطرابات في وظائف الكلى وتأرجح معدلات السكر في الدم، كما أن بعض الأدوية لها آثار جانبية تزيد من فقدان المغنيسيوم من الجسم.
وتشير الأبحاث الطبية إلى أن نسبة تتجاوز 50% من متعاطي الكحول يعانون من نقص في نسبة المغنيسيوم في الدم، وتزداد المشكلة عند المدمنين الذين عانون من أعراض الانسحاب عند الانقطاع عن تناول الكحول.

ولا يمكن للمرء السيطرة على هرمون الأدرينالين دون ما يكفي من المغنيسيوم، فقدان السيطرة قد يؤدي للإصابة بالسكري، زيادة الإثارة، والعصبية والارتباك العقلي، وصعوبة التعامل مع مشاكل الحياة اليومية البسيطة. وتظهر تحاليل الدم للأشخاص المصابين بالاكتئاب والانتحاريين مستويات منخفضة من المغنسيوم.

أما مصادر المغنيسيوم تشمل: الحبوب، والجوز، وبذور عباد الشمس، ومنتجات الألبان، الموز، والأناناس، والزبيب، والأرضي شوكي، الأفوكادو، والفاصوليا، والسبانخ، والبامية، والبنجر، المحار، وسمك الهلبوت ، وسمك الماكريل ، وسمك الهامور، وسمك القد.


---------------------------
عن موقع: http://shallwediscuss.com/
 
التعديل الأخير:

الياس عبد النور

الحمد لله
إنضم
28 مارس 2008
المشاركات
3,530
مجموع الإعجابات
201
النقاط
0
المغنيزيوم وفوائده الصحيّة

المغنيزيوم عنصر أساسي وضروري لحياة الانسان. وهو موجود في جميع خلايا الجسم. ويلعب دورا مركزيا في أداء 350 نظاما أنزيميا في الجسم لوظائفها. كذلك فإنه ضروري لعملية الأيض، ولتنظيم نبض القلب، ولإنتاج الطاقة والأنسولين، ولنقل الاشارات العصبية، ولتقلصات العضلات، ولضمان قيام الجهاز المناعي وأجهزة الجسم الأخرى بوظائفها.
أبرز فوائد المغنيزيوم
1 ـ يساعد على استقرار ضغط الدم: عندما تنخفض مستويات هذا المعدن، يضطر القلب والأوعية الدموية الى بذل مجهود اضافي، ويدخل الجسم الكثير من الصوديوم داخل الخلايا.
والمغنيزيوم ضروري بشكل خاص لكل من يأكل الكثير من الملح، فهو يعمل مع الكالسيوم على اخراج الصوديوم الزائد من الخلايا ويقي ارتفاع مستويات ضغط الدم.
2 ـ يخفف من خطر الاصابة بالسكري: نقص المغنيزيوم يؤدي الى ارتفاع مستويات سكر الدم، لأن الخلايا لا تتمكن من التعامل مع الأنسولين بشكل فاعل.
3 ـ يقي الاصابة بآلام الرأس النصفية: يخفف من حدة وتواتر نوبات الألم، وذلك في غضون أسابيع قليلة من تناولها. ويستحسن تناول أقراص المغنيزيوم مع الوجبات للتخفيف من امكانية الاصابة بالاسهال، أما الأشخاص المصابون بمشكلات في الكليتين فعليهم تجنب تناول هذه الأقراص.
4 ـ يساعد على بناء عظام قوية: تبرز أهمية المغنيزيوم بشكل كبير لدى المراهقين الذين يحتاجون الى المغنيزيوم أكثر من البالغين، ففي هذه المرحلة التي تشهد بناء الهيكل العظمي يساعد المغنيزيوم على حسن امتصاص الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم على مستوى العظام.
5 ـ ويخفف من أعراض ما قبل العادة الشهرية: المغنيزيوم يخفف من التشنجات المؤلمة التي ترافق العادة الشهرية.
6 ـ يكافح التعب: المغنيزيوم ضروري في جميع مراحل عمليات انتاج الطاقة في الجسم. وعدم تناول كميات كافية منه يؤدي الى الشعور الدائم بالارهاق، خاصة أثناء ممارسة الرياضة.
7 ـ يعزز القدرات الذهنية: ان نقص المغنيزيوم يمكن أن يؤدي الى ضعف الذاكرة وتراجع القدرة على التعلم.
8 ـ يقي الاصابة بحصى المرارة
9 ـ يحافظ على صحة الحامل والجنين: من المعروف أن الحاجة الى العناصر المغذية الأساسية تتزايد عادة لدى المرأة الحامل، خاصة في أواخر فترة الحمل وأثناء فترة الرضاعة.
أسباب نقص المغنيزيوم
يمكن تلبية حاجياتنا اليومية الى هذا المعدن، ومعدلها 400 ملغ، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم، غير أن المشكلة تكمن في أن العادات الغذائية المتبعة هذه الأيام لا تفي بهذا الغرض، وذلك لأسباب عدّة منها:
ـ افتقار المنتجات الغذائية المتداولة الى المعادن والعناصر المغذية الأساسية، إذ يشير اختصاصيو التغذية الى أن معدل المغنيزيوم الموجود في المنتجات الزراعية التي تنمو في تربة تستخدم فيها الأسمدة الكيميائية يكون أقل بنسبة تتراوح بين 10 و12 في المائة، من المنتجات المزروعة في أراض تستخدم فيها الأسمدة العضوية.
ـ تراجع استهلاك
ـ اتباع الحميات الغذائية الصارمة التي تهدف الى تخفيف الوزن، والتي تبالغ في تقليص عدد المنتجات الطبيعية والحبوب والفواكه المجففة ورقائق الحبوب الكاملة والشوكولاتة السوداء.
ـ التزايد الهائل في استهلاك المنتجات المعالجة والمكررة، مثل الدقيق الأبيض والأطعمة المحضرة منه، مثل المعكرونة والمعجنات الخبز، اضافة الى السكر والملح.
ـ اختلال التوازن الغذائي الناتج عن تناول الوجبات الغنية جدا بالسكر والدهون.
ـ التعرض لمستويات عالية من الاجهاد النفسي والتوترات التي تستنزف مخزون المغنيزيوم في الجسم.
ـ الاكثار من المنبهات مثل القهوة والشاي، اضافة الى التدخين فجميعها يسهم في استنزاف المغنيزيوم في الجسم.
ـ الاصابة بالسكري أو بارتفاع ضغط الدم.

أعراض نقص المغنيزيوم

ـ تراجع قدرة الفرد على التعامل مع الضغوط النفسية.
ـ الارهاق الجسمي والذهني.
ـ سرعة التأثر والانفعال.
ـ القلق
ـ صعوبات في النوم.
ـ آلام في الرأس.
ـ تشنجات عضلية خاصة في الساقين.
ـ رجفة.
 

الياس عبد النور

الحمد لله
إنضم
28 مارس 2008
المشاركات
3,530
مجموع الإعجابات
201
النقاط
0
المغنيزيوم ينشط الذاكرة

2/2/2010


واشنطن - توصلت دراسة جديدة إلى أن ازدياد نسبة المغنيزيوم في الدماغ يساعد على زيادة الإدراك واكتساب المعارف وتنشيط الذاكرة.

وذكر موقع "ساينس دايلي" اليوم الثلاثاء أن الدراسة التي نشرت في دورية "نيورون" أظهرت أن زيادة نسبة المغنيزيوم في أدمغة فئران صغيرة وهرمة ساعدها على التعلم ونشّط ذاكرتها.

وقال علماء إن هذه التجربة قد تساعد على وضع استراتيجيات لتحسين قدرة البشر على التعلم واكتساب المعارف وزيادة قوة الإدراك وتنشيط الذاكرة لديهم، مشيرين إلى أن تدني مستوى هذه المادة في الدماغ قد يعيق قوى الإدراك والذاكرة عند المسنين.

وبالإمكان الحصول على المغنيزيوم، التي تعد من بين أهم المعادن الطبيعية في الجسم، إما عبر الأدوية أو الأغذية برأي مدير مركز التعلم والذاكرة في جامعة تسنغوا في بيجينغ بالصين البروفيسور غيوسنوغ لي الذي قاد فريق البحث وتوصل إلى هذه النتيجة.

وتساعد هذه المادة أيضاً على استرخاء العضلات المحيطة بالمجاري الدموية ومفيدة للجهاز العصبي ومنع تجلط الدم وثبات ضغط الدم عند المصابين بمرض السكري وتزيد نسبة الكوليسترول المفيد وتخفض الكوليسترول الضار.

وقال الدكتور لي المغنيزيوم ضروري لعمل الكثير من أنسجة الجسم من ضمنها الدماغ، وأثبتنا في دراسة أولية كيف أن هذه المادة ضرورية للخلايا الدماغية"، مضيفاً "لذا قررنا التقدم خطوة أخرى في بحثنا من أجل معرفة ما إذا كانت الزيادة في مستوى المغنيزيوم تزيد أيضاً قوة الإدراك عند الحيوانات".

وأضاف "توصلنا إلى أن زيادة نسبة المغنيزيوم ساعدت على تعزيز أشكال مختلفة من التعلم والذاكرة عند الفئران الصغيرة والهرمة.

وخلص إلى أن الدارسة التي أجريناها تشير إلى أن المغنيزيوم قد يشكل استراتيجية جديدة ومفيدة لتقوية قدرات الإدراك"، لافتاً إلى أن أكثر من نصف الشعوب في الدول الصناعية تفتقر إلى الكمية الكافية من هذه المادة.
المصدر: العرب أونلاين
 
إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0
حياك الله صديقي أحمد .... فقد نبهتنا غلي أنه يبدو أن أمتنا كلها هرمت وطال عليها الزمن والنوائب ...

وأصيبت ... وأصبنا معها جميعنا بضعف مريع في الذاكرة ... شكراً جزيلاً لك علي هذه الوصفة ...

فقد تحتاج الأمة ونحتاج نحن معها إلي كل ماغنيسيوم المحيطات والمزارع في كل الدنيا....لكي تستعيد ونستعيد

نحن معها الذاكرة .... أم تري أن هذا أفضل ... ؟

لك كل التقدير أخي علي هذه الإختيارات ...

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز محمد م س شعيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك أخي محمد لمرورك العطر والطيب ، وكما تلاحظ من موضوعي ودعمه من الزميلين :
أحمد الشخيبي - إلياس عبد النور
لامجال أمامك سوى الإهتمام بالمغنسيوم لأهميته البالغة في صحة أجسامنا طبياً
لك تحياتي وتقديري
 
إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0
جزاك الله خيرا أخي أحمد...
واسمح لي بالإضافة:

يستهلك معظم الناس أقل من نصف الجرعة اليومية الموصى بها طبياً من المغنيسيوم، حيث يعاني الكثيرون من نقص المغنيسيوم وما يترتب على نقصه من عواقب خطيرة. وبعكس معظم حالات نقص المعادن، تحفز شهية عند المريض للمعدن الناقص، ولكن لا تتكون مثل هذه الشهية عند الأشخاص المصابين بنقص المغنيسيوم.

أما مصادر المغنيسيوم تشمل: الحبوب، والجوز، وبذور عباد الشمس، ومنتجات الألبان، الموز، والأناناس، والزبيب، والأرضي شوكي، الأفوكادو، والفاصوليا، والسبانخ، والبامية، والبنجر، المحار، وسمك الهلبوت ، وسمك الماكريل ، وسمك الهامور، وسمك القد.


بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز أحمد الشخيبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعدني وشرفني مرورك العطر والطيب ، ومازادني بهجة وسروراً ، تزيين موضوعي بحلَّةٍ جديدة ، لتعم الفائدة المرجوة لكافة الزملاء أعضاء المنتدى الكرام .
مرة أخرى أجدد شكري متمنياً لك التوفيق والنجاح .
ودمتم بكل إحترام


 
إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0
المغنيزيوم ينشط الذاكرة



2/2/2010






واشنطن - توصلت دراسة جديدة إلى أن ازدياد نسبة المغنيزيوم في الدماغ يساعد على زيادة الإدراك واكتساب المعارف وتنشيط الذاكرة.

وذكر موقع "ساينس دايلي" اليوم الثلاثاء أن الدراسة التي نشرت في دورية "نيورون" أظهرت أن زيادة نسبة المغنيزيوم في أدمغة فئران صغيرة وهرمة ساعدها على التعلم ونشّط ذاكرتها.

وقال علماء إن هذه التجربة قد تساعد على وضع استراتيجيات لتحسين قدرة البشر على التعلم واكتساب المعارف وزيادة قوة الإدراك وتنشيطالذاكرة لديهم، مشيرين إلى أن تدني مستوى هذه المادة في الدماغ قد يعيق قوى الإدراك والذاكرة عند المسنين.

وبالإمكان الحصول على المغنيزيوم، التي تعد من بين أهم المعادن الطبيعية في الجسم، إما عبر الأدوية أو الأغذية برأي مدير مركز التعلم والذاكرة في جامعة تسنغوا في بيجينغ بالصين البروفيسور غيوسنوغ لي الذي قاد فريق البحث وتوصل إلى هذه النتيجة.

وتساعد هذه المادة أيضاً على استرخاء العضلات المحيطة بالمجاري الدموية ومفيدة للجهاز العصبي ومنع تجلط الدم وثبات ضغط الدم عند المصابين بمرض السكري وتزيد نسبة الكوليسترول المفيد وتخفض الكوليسترول الضار.

وقال الدكتور لي المغنيزيوم ضروري لعمل الكثير من أنسجة الجسم من ضمنها الدماغ، وأثبتنا في دراسة أولية كيف أن هذه المادة ضرورية للخلايا الدماغية"، مضيفاً "لذا قررنا التقدم خطوة أخرى في بحثنا من أجل معرفة ما إذا كانت الزيادة في مستوى المغنيزيوم تزيد أيضاً قوة الإدراك عند الحيوانات".

وأضاف "توصلنا إلى أن زيادة نسبة المغنيزيوم ساعدت على تعزيز أشكال مختلفة من التعلم والذاكرة عند الفئران الصغيرة والهرمة.

وخلص إلى أن الدارسة التي أجريناها تشير إلى أن المغنيزيوم قد يشكل استراتيجية جديدة ومفيدة لتقوية قدرات الإدراك"، لافتاً إلى أن أكثر من نصف الشعوب في الدول الصناعية تفتقر إلى الكمية الكافية من هذه المادة.
المصدر: العرب أونلاين
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل الياس عبد النور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بمزيد من السعادة والسرور اللتان غمرتني بهما بعبق عطرك الفواح من خلال مرورك اللطيف على موضوعي والذي إزدان بإطار جديد لتعم الفائدة لكافة الزملاء .
أكرر شكري وتقديري مرة أخرى لك ولكافة الزملاء المشاركين
لك تحياتي وتقديري العميقين



 

م عامر

مشرف الملتقى العام
إنضم
5 نوفمبر 2007
المشاركات
6,551
مجموع الإعجابات
587
النقاط
0
السلام عليكم
بارك الله بكم
شكراً لكاتب الموضوع ولهذه الاضافات الهامة التي أغنته
بارك الله بكم
 
إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0
السلام عليكم
بارك الله بكم
شكراً لكاتب الموضوع ولهذه الاضافات الهامة التي أغنته
بارك الله بكم


بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز م عامر
المشرف على الملتقى العام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أشكر مرورك الطيب والعطر علينا مشرفنا الكريم ، كما أشكر إطراءك لنا ، ونفسك الطاهر معنا .
لك تحياتي وتقديري :84:
 

Dr.Ahmad saad

عضو جديد
إنضم
24 مارس 2010
المشاركات
32
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
كلام جميل .. بالمناسبة في كتب تبحث هذه المشكلة ... ومن الحلول اللتي ينصح بها تنمية التركيز من خلال تمارين موجودة
 
إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميلان العزيزان شجن عوران - د. أحمد سعيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر مروركما الطيب والعطر علينا ، كما أشكر التوضيح والإستزادة،
لكما تحياتي وتقديري :84:
 
أعلى