هل تريد ان تكون مهندس كهرباء للابنية ؟ ادخل و تعلم

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
الكثير من الاخوة و الاخوات يحتاجون الى من ياخذ بايديهم و يرشدهم الى طريق الهندسة العملية و لذا قررت ان اهدي من تصاميمي واحد منه للتعلم و أخذ فكرة عن كيفية التصميم و طبعا لم استطع ان اضع كلشئ و لكن سكون مسرورا في الاجابة على الاسئلة المطروحة . ارجو الاستفادة
التصميم هو لبناء من ستة طوابق اضافة الي الطابق الارضي و التحتي .
يشتمل على الانارة و اللوحات و نظام التلفون و الانتركام و انذار الحريق.
ارجو التقييم و اعلام الرأي
 

المرفقات

  • FAC-Sys-01.jpg
    FAC-Sys-01.jpg
    40.6 KB · المشاهدات: 2,180
  • Building-E00.zip
    1.5 MB · المشاهدات: 9,987
إنضم
26 مارس 2008
المشاركات
737
مجموع الإعجابات
20
النقاط
0
الزميل العزيز ستار

رجاء مساعدتنا بالنوته الحسابيه لهذا التصميم

مع جزيل الشكر

تحياتى
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
الزميل العزيز ستار

رجاء مساعدتنا بالنوته الحسابيه لهذا التصميم

مع جزيل الشكر

تحياتى
.............................................................................
هناك نوعين من المحاسبات الهندسية في الابنية :
1- الحسابات الدقيقة و هي تشمل الانارة و الكيبلات الاصلية و الفرعية و بعض الاحمال الخاصة مثل المضخات المنزلية و التهوية و التبريد .
2- الحسابات التقريبية المقبولة و التي تعتمد على الخبرة و بعض المقاييس .

انا استعمل الاثنين معا حسب المشاريع ان كانت منزلية او ادارية او صناعية .
و في موضوعنا هذا يمكنك ان تستعمل هذه المقاييس (يمكنك ملاحظتها من المخطوطة ) :
- دائرة الانارة تشتمل على 12 نقطة انارة (مصباح) كحد اقصى عندما تكون الدائرة هي مشتركه لعدة مساحات (مثلا غرف النوم ) والقاطع سيكون 10 امبر .
اما اذا اردت ان تكون الدائرة تشتمل على اكثر من 12 نقطة انارة (مثلا في غرفة جلوس او صالون كبير ) عندها يجب ان تحسب التيار و بموجبة تنتخب سعة القاطع .
أوصي بان تكون الدائرة تشمل 12 نقطة انارة لا اكثر.
- السوكتات العامة ايضا تكون دائرتها تشمل 12 سوكت كحد اقصى (يمكن ان يكون اقل و لكن ليس اكثر) و سعة القاطع تكون 16 امبر.
- المكيفات المنزلية ؛ كل يجب ان تكون لها دائرتها الخاصة و سعة القاطع يكون بين 20 الى 32 امبر (حسب سعة المكيفة : 18000 - 20000- 24000 - 30000 بي تي يو )
يفضل لكل شقة ان يكون لها كيبل بمقدار 4x10mm2, NYYJ و اذا كانت الشقة في حدود 250 متر مربع ذو غرف اكثر فالكيبل ربما سيكون
4x16mm2,NYY+1?c-10mm CU

شركت الكهرباء ستمد كيبل واحد الى اللوحة الاصلية التي تحتوي علي العدادات وسيكون من مسؤليتهم . مسؤليت المصمم هو من بعد العداد .

ارجو دراسة التصميم و ملاحظة الرسومات الهندسية للوحات فهي واضحة جدا
 

جورج مصرى

عضو جديد
إنضم
27 مارس 2010
المشاركات
17
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انا مهندس كهرباء (اتصالات ) ، كيف يمكن ان اتعلم تصميم كهرباء الابنية ؟؟
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
انا مهندس كهرباء (اتصالات ) ، كيف يمكن ان اتعلم تصميم كهرباء الابنية ؟؟
........................................................................

أخي الفاضل
الابنية ايضا في حاجة الى مهندس اتصالات في انظمة التلفونات و الانتركام و انذار الحريق و التلفاز المركزي و الانظمة الذكية و انظمة الستلايت المركزية و غيرها ؛ فلماذا لاتستفيد من الخبرة التي عندك في الاتصالات و تحاول ان تتبحر اكثر فيها ؟
لايمكن لمهندس يريد ان يتوفق في مجال عمله ان يخلط الامور مع بعضها و كما يقول المثل (سبعة صنائع و البخت ضائع )
 

engr.khalid

عضو جديد
إنضم
8 فبراير 2009
المشاركات
67
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
ألف شكر
ولكن لدي سؤال ؟؟؟؟؟ كيف يمكن حساب مقطع الكيبل او السلك ؟؟
انتظر الجواب
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
ألف شكر
ولكن لدي سؤال ؟؟؟؟؟ كيف يمكن حساب مقطع الكيبل او السلك ؟؟
انتظر الجواب
.....................................................................
موضوعك طرح في المنتدى من قبل و موجود و يمكنك الرجوع اليه ؛ و معذلك فاعطيك فكرة اجمالية و الباقي عليك :
لمحاسبة مقطع الكيبل او السلك ؛ تحتاج الى المعلومات التالية :
- معلومات كهربائية المشروع مثل سعة الحمل ؛ شدة التيار ؛ عامل الاستطاعة ؛ قيمة الجهد .
- الفاصلة بين منبع الكهرباء و الوسيلة التي تحتاج الكهرباء.
- درجة حرارة المكان الذي يمد الكيبل فيه و درجة حرارة المحيط (الجو)
- وسيلة التمديد .
- عدد الكيبلات التي تمد معا في نفس وسيلة التمديد.
- جداول الكيبلات و الاسلاك
- مقدار فقدان الجهد .

في المستقبل القريب ساقوم بطرح مشروع كامل في محاسبة الكيبل كمثال عام .
 

saam

عضو جديد
إنضم
19 أكتوبر 2008
المشاركات
150
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
كل الشكر اخي على الموضوع ...اتمنى لو تضيف مذكرة طريق الحساب للمقاطع واختيار القواطع ....
====================وجزاك الله خيرا====
 

بيهو

عضو جديد
إنضم
9 يونيو 2008
المشاركات
108
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
شكرا جزيلا
ننتظر المزيد وبالتفصيل شاملا كافة التفاصيل
 

الالوان السبعه

عضو جديد
إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اخي العزيز انا اقترح من فضلك لو ترسله على غير ملف او رابط ارجوك
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
الى كل مهندس كهرباء يريد ان يتعلم طريقة حساب الكيبلات للمحولات اقدم هذا النموذج الكامل راجيا ان يفيدكم و بعون الله تعالى ساقوم بطرح محاسبات اخرى هندسية في اكثر مجالات الكهرباء بمرور الزمن ..اسئلكم الدعاء كما اناشدكم بان تسعوا و تجتهدوا في مجال عملكم :
.........................................................
المطلوب : حساب كيبل التغذية لوحدة تأمين المياه لاجهزة السباكة
المفروضات :
الجهد : 6600 فولت
دماند الحمل : 1.94 ميجا واط
محولتان مربوطة علي التوازي سعة كل منهما : 1600 كيلو فولت امبر
طول الكيبل : في حدود 360 متر
سعة القصر : 500 ميجا فولت امبر
نوع الكيبل XLPE :
تعيين مقدار مقطع الكيبل على اساس شدة التيار المباح للكيبل و شدة تيار القصر الذي يتحمله الكيبل.
توضيح ان فرق الجهد في الشبكات المتوسطة لمسافات اقل من كيلومتر سوف يصرف عنه .
1- حساب مقطع الكيبل
قيمة التيار الدائم على اساس اقصى حمل للمحولتان يساوي :
S=2x1600=3200 KVA Apparent Power
Scc=500MVA Short Circuit power
V=6.6 KV Voltage
I= 3200x1000/6.6x1000x1.732 = 280 A Permenant Cable current​
و الان يجب حساب الكيبل على اساس عاملين :
1- علي اساس التيار الدائمي
Grouping factor (Tref oil formation)
Number of system : 3
Number of Troughs : 3 K1=0,8
Cofficient of Temerture
T=30 C >>>>>>> K2=1
T=40 C >>>>>>> K2=0.91
T=50 C >>>>>>> K2=0.82
T=60 C >>>>>>> K2=0.72
لذا معامل تقليل شدة التيار سيكون كالتالي
K=K1.K2
K= O,81X0.72 = 0.58
ادنى تيار اسمي للكيبل سيكون :​
I(st) = 280 / 0.58 = 482 A
من جداول الكيبلات ؛ فان الكيبل المناسب لعبور مثل هذا التيار هو :
185 mm2 (nominal current of this cable = 527 A )
2- علي اساس تحمل تيار القصر
اقصي تيار القصر يعادل :
I(sc) = 500 x 1000000 / 1.732x 6.6 x 1000 = 43.74
t = 0.5 (fault clearing time + 0.25 sec safty margin ) ......زمن تحمل الكيبل لتيار القصر
من منحني تيار القصر المعطي من منتج الكيبلات فان مقطع الكيبل الذي يمكنه تحمل تيار قصر 48 كيلو امبر في مدة 0.5 ثانية هو :
240 mm2
النتيجة :
حسب ما نتج من المحاسبات اعلاه فإن الكيبل المناسب سيكون :
240 mm2
......................................................................
حساب الكيبل الرابط بين المحولتين
شدة التيار الدائمي المار في الكيبل بين المحولتين سيكون معادل التيار الدائم لمحولة واحدة و هو 140 امبر
1- محاسبة علي اساس التيار الدائمي
معامل تقليل التيار الدائم مشابه اعلاه و هو 0.58
لذا ادني تيار اسمي للكيبل في شروط الاستندارد سيكون:
I(st) = 140 / 0.58 = 241 A
من جدول الكيبلات نجد ان الكيبل المناسب لعبور مثل هذا التيار هو:
70 mm2
2- محاسبة على اساس تحمل تيار القصر
قيمة تيار القصر في انتهاء مسير الكيبل الاصلي
1x240 mm2
الذي هو الاساس في تعيين مقطع الكيبل الرابط نحسبه كالتالي :
R= 0.087 ohm/km ( main cable resistance ) according to cable table.
X= o.o98 ohm/km (main cable reactance )
L= 360 m (main cable length)
RC= 0.087x0.36 = 0.031 ohm
XC= 0.098x 0.36 = 0.035 ohm
Scc= 500 MVA
2
Z1=VxV /Scc = 6.6 / 500 = 0.08712 ohm
2 2 2
Z1= (R1 + X1)
2 2
X1= 5R1 >>>>>>>>>>>>>>>>> (0.08712) = 26R1
R1= 0.0171 ohm
X1= 0.0854 ohm
Z (total) = (0.031+0.0171)+J(0.035+0.0854)=0.129 <68 deg
Isc2 = 6.6 / 1.732x 0.129 = 29.5 KA short circuit current​
حسب منحني تيار القصر المباح للكيبل فان الكيبل المناسب لتحمل تيار 30 كيلو امبر لمدة 0.5 ثانية هو :
150 mm2
النتيجة :
الكيبل الملائم للربط بين المحولتين عليى اساس النتائج اعلاه هو
150 mm2 , XLPE cable
...........................................................................
معلومات الكيبل :
Application standard ............. IEC 502
Cable type .................. N2XSY
Conductor material ............. Stranded copper
Insulation .............. Cross-Linked Polyethene (XLPE)
Outer sheeth ........... Red PVC
Cross section .......... 240 mm2
No.s of cores .............. 1
rated Voltage ............. 6/10 KV
Maximum operating Voltage .............. 12 KV
AC test Voltage .............. 15KV
Admissible Conductor temperture ............. 90 Cdeg
Admissible short circuit conductor temeprature ............ 250 C deg
Transformer rating : 6.6 / 0.4 KV , 1600 KVA
..............................................................................
الرجاء الرجوع الى جداول الكيبلات المشابهه و التي يمكن ان تكون المقادير بعض الشئ مختلفة فهذا ليس مهم ؛ مراجعة مثل هذه المواضيع في الجداول :
-Group rating factors for Single-Core Cables in Air
-Rating factors for variation in Ambient temperture
-Single -core , XLPE- Insulated cables with PVC sheath According to IEC502, type [email protected]
-Permissible short-circuit current for XLPE insulated cables for 1- 30 kv
- Conductor resistance 20 C deg ohm/km table
- Inductive resistance of XLPE insulated cable table
....................................................................................
 

الياس عبد النور

الحمد لله
إنضم
28 مارس 2008
المشاركات
3,530
مجموع الإعجابات
201
النقاط
0
الى كل مهندس كهرباء يريد ان يتعلم طريقة حساب الكيبلات للمحولات اقدم هذا النموذج الكامل راجيا ان يفيدكم و بعون الله تعالى ساقوم بطرح محاسبات اخرى هندسية في اكثر مجالات الكهرباء بمرور الزمن ..اسئلكم الدعاء كما اناشدكم بان تسعوا و تجتهدوا في مجال عملكم :
.........................................................
المطلوب : حساب كيبل التغذية لوحدة تأمين المياه لاجهزة السباكة
المفروضات :
الجهد : 6600 فولت
دماند الحمل : 1.94 ميجا واط
محولتان مربوطة علي التوازي سعة كل منهما : 1600 كيلو فولت امبر
طول الكيبل : في حدود 360 متر
سعة القصر : 500 ميجا فولت امبر
نوع الكيبل xlpe :
تعيين مقدار مقطع الكيبل على اساس شدة التيار المباح للكيبل و شدة تيار القصر الذي يتحمله الكيبل.
توضيح ان فرق الجهد في الشبكات المتوسطة لمسافات اقل من كيلومتر سوف يصرف عنه .
1- حساب مقطع الكيبل
قيمة التيار الدائم على اساس اقصى حمل للمحولتان يساوي :
S=2x1600=3200 kva apparent power
scc=500mva short circuit power
v=6.6 kv voltage
i= 3200x1000/6.6x1000x1.732 = 280 a permenant cable current​
و الان يجب حساب الكيبل على اساس عاملين :
1- علي اساس التيار الدائمي
grouping factor (tref oil formation)
number of system : 3
number of troughs : 3 k1=0,8
cofficient of temerture
t=30 c >>>>>>> k2=1
t=40 c >>>>>>> k2=0.91
t=50 c >>>>>>> k2=0.82
t=60 c >>>>>>> k2=0.72
لذا معامل تقليل شدة التيار سيكون كالتالي
k=k1.k2
k= o,81x0.72 = 0.58
ادنى تيار اسمي للكيبل سيكون :​
i(st) = 280 / 0.58 = 482 a
من جداول الكيبلات ؛ فان الكيبل المناسب لعبور مثل هذا التيار هو :
185 mm2 (nominal current of this cable = 527 a )
2- علي اساس تحمل تيار القصر
اقصي تيار القصر يعادل :
I(sc) = 500 x 1000000 / 1.732x 6.6 x 1000 = 43.74
t = 0.5 (fault clearing time + 0.25 sec safty margin ) ......زمن تحمل الكيبل لتيار القصر
من منحني تيار القصر المعطي من منتج الكيبلات فان مقطع الكيبل الذي يمكنه تحمل تيار قصر 48 كيلو امبر في مدة 0.5 ثانية هو :
240 mm2
النتيجة :
حسب ما نتج من المحاسبات اعلاه فإن الكيبل المناسب سيكون :
240 mm2
......................................................................
حساب الكيبل الرابط بين المحولتين
شدة التيار الدائمي المار في الكيبل بين المحولتين سيكون معادل التيار الدائم لمحولة واحدة و هو 140 امبر
1- محاسبة علي اساس التيار الدائمي
معامل تقليل التيار الدائم مشابه اعلاه و هو 0.58
لذا ادني تيار اسمي للكيبل في شروط الاستندارد سيكون:
I(st) = 140 / 0.58 = 241 a
من جدول الكيبلات نجد ان الكيبل المناسب لعبور مثل هذا التيار هو:
70 mm2
2- محاسبة على اساس تحمل تيار القصر
قيمة تيار القصر في انتهاء مسير الكيبل الاصلي
1x240 mm2
الذي هو الاساس في تعيين مقطع الكيبل الرابط نحسبه كالتالي :
r= 0.087 ohm/km ( main cable resistance ) according to cable table.
X= o.o98 ohm/km (main cable reactance )
l= 360 m (main cable length)
rc= 0.087x0.36 = 0.031 ohm
xc= 0.098x 0.36 = 0.035 ohm
scc= 500 mva
2
z1=vxv /scc = 6.6 / 500 = 0.08712 ohm
2 2 2
z1= (r1 + x1)
2 2
x1= 5r1 >>>>>>>>>>>>>>>>> (0.08712) = 26r1
r1= 0.0171 ohm
x1= 0.0854 ohm
z (total) = (0.031+0.0171)+j(0.035+0.0854)=0.129 <68 deg
isc2 = 6.6 / 1.732x 0.129 = 29.5 ka short circuit current​
حسب منحني تيار القصر المباح للكيبل فان الكيبل المناسب لتحمل تيار 30 كيلو امبر لمدة 0.5 ثانية هو :
150 mm2
النتيجة :
الكيبل الملائم للربط بين المحولتين عليى اساس النتائج اعلاه هو
150 mm2 , xlpe cable
...........................................................................
معلومات الكيبل :
application standard ............. Iec 502
cable type .................. N2xsy
conductor material ............. Stranded copper
insulation .............. Cross-linked polyethene (xlpe)
outer sheeth ........... Red pvc
cross section .......... 240 mm2
no.s of cores .............. 1
rated voltage ............. 6/10 kv
maximum operating voltage .............. 12 kv
ac test voltage .............. 15kv
admissible conductor temperture ............. 90 cdeg
admissible short circuit conductor temeprature ............ 250 c deg
transformer rating : 6.6 / 0.4 kv , 1600 kva
..............................................................................
الرجاء الرجوع الى جداول الكيبلات المشابهه و التي يمكن ان تكون المقادير بعض الشئ مختلفة فهذا ليس مهم ؛ مراجعة مثل هذه المواضيع في الجداول :
-group rating factors for single-core cables in air
-rating factors for variation in ambient temperture
-single -core , xlpe- insulated cables with pvc sheath according to iec502, type [email protected]
-permissible short-circuit current for xlpe insulated cables for 1- 30 kv
- conductor resistance 20 c deg ohm/km table
- inductive resistance of xlpe insulated cable table
....................................................................................​
اخي الكريم بارك الله بك ولاكن اود الاشارة الى ان الحسابات اعلاه خاصة بالجهد المتوسط ولايمكن ان تستخدم لحسابات الابنية
بارك الله بك وارجو التوضيح
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
اخي الفاضل
لقد نقلت الموضوع و لم افلح بحذفه من هنا و مع ذلك ؛ فهذه الحسابات يمكن ان تعتبر في مجال الابنية ايضا لان المحولتان لهما جهد ثانوي 400 فولت . عندما نتكلم عن الابنية ؛ فلا نقصد المنازل و الشقق فقط ؛ ممكن تكون ابنية صناعية او ادارية وووو . ثم مثل هذه الحسابات هي عامة و ليس لها خصوصية و امهندس يجب ان يتعلم كيف يحسب سواء كان الجهد الواطئ او المتوسط او العالي.
شكرا على المرور
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
يرجى مراجعة موضوع ( تصميم المباني السكنية باسهل طريقة ) ايضا فهو مكمل لهذا الموضوع .
 
أعلى