هام وعاجل : خزان وقود ارتفع نتيجة up lift اكثرمن 1.5متر

إنضم
5 أبريل 2007
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ارجو المساعدة قمت بانشاء خزان ارضي مقاس 10* 16 متر بارتفاع 4 متر في مدينة جدة وكنا نقوم بضخ المياه الجوفية بصفة مستمرة لحين الانتهاء من الردم حول الخزان ولكن حدث عطل في عملية الضخ اثناء الليل وتوقف الضخ فوجدت الخزان قد ارتفع مقدار متر ونصف ومواصفات الخزان هي الارضية 10*16 سمك 0.35 متر والحوائط بارتفاع 4متر سمك 0,3 متر والسقف سيتم صبه خارج الخزان علي هيئة بلاطات ثم تركيبه بعد تنزيل خزانات الوقود الحديد داخل الخزان فكيف يمكن حل مشكلة طفو الخزان وارجاعه لنفس المنسوب السابق مع ملاحظة انه لا يمكن زيادة الاوزان الميتة للخزان لاننا مرتبطين بمنسوب معين وشكرا جزيلا .
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
ارجو المساعدة قمت بانشاء خزان ارضي مقاس 10* 16 متر بارتفاع 4 متر في مدينة جدة وكنا نقوم بضخ المياه الجوفية بصفة مستمرة لحين الانتهاء من الردم حول الخزان ولكن حدث عطل في عملية الضخ اثناء الليل وتوقف الضخ فوجدت الخزان قد ارتفع مقدار متر ونصف ومواصفات الخزان هي الارضية 10*16 سمك 0.35 متر والحوائط بارتفاع 4متر سمك 0,3 متر والسقف سيتم صبه خارج الخزان علي هيئة بلاطات ثم تركيبه بعد تنزيل خزانات الوقود الحديد داخل الخزان فكيف يمكن حل مشكلة طفو الخزان وارجاعه لنفس المنسوب السابق مع ملاحظة انه لا يمكن زيادة الاوزان الميتة للخزان لاننا مرتبطين بمنسوب معين وشكرا جزيلا .
السلام عليكم
يجب اعادة العمل في نزح المياه بشكل مباشر dewatering وفي الوقت الحالي اذا كانت الجدران مصبوبة والخزان بداخله يمكن التسريع في عملية اعادة الوضع ان تقوم بتعبئة الخزان بالماء وبعد ان يتم انهاء الاعمال بالكامل تقوم بسحب المياه لئلا تحدث معك المشكلة مرة اخرى.

للعلم في حالة محطات الوقود اوغيرها من المنشات التي تكون فيها الخزان تحت الارض وهناك مياه جوفية ، ففي هذه الحالة ومن باب الاحتياط وبعد صب القاعدة base يتم وضع الخزان وملئة بالماء ومن ثم استكمال الاعمال حتى الردم وصب السقف عليه عندها يتم تفريغ الخزان من الماء لان اي مشكلة تحدث اثناء التنفيذ من توقف لمضحات النزح والخزان فارغ ستحصل عملية طفو float للخزان او القاعدة مع الجدران.
 

م.أحمد العوّاد

عضو جديد
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
187
مجموع الإعجابات
137
النقاط
0
[font=&quot]بلال بن رباح[/font]
[font=&quot]أذّن بلال في حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، ثم أذّن لأبي بكر في حياته ، و لم يُؤذّن في زمن عمر ، فقال له عمر : ما منعك أن تُؤذّن ؟ قال : إني أذّنت لرسول الله صلى الله عليه و سلم حتى قبض ، و أذّنت لأبي بكر حتى قبض لأنه ولي نعمتي ، و قد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( يا بلال ، ليس عمل أفضل من الجهاد ، فخرج مجاهداً ) .[/font]​
[font=&quot]أذّن لعمر إذ دخل الشام ، فبكى عمر و غيره من المسلمين .[/font][font=&quot][/font]​
 

ميدومش

عضو جديد
إنضم
7 سبتمبر 2008
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم مهندس سامى انا شفت الموضوع متاخر لكن انتبهت للموضوع و مشكله الاب ليفت و دى بندرسها فى الموانى دائما و الاعمال البحريه وقت الكليه عموما حشرح لحضرتك الى حصل ببساطه شديده التصميم كان مركب خرسانى حوضح لحضرتك بعد تقارير الجسات و عمق المياه الجوفيه و تصميم البعد و العمق داخل المياه الجوفيه المشكله كالاتى حضرتك ان وزن الخزان فاضى تقريبا 180 طن باعتبار ان كثافه الخرسانه 2.5 طن / المتر المكعب و ازا اقلت الكثافه حيطفو اكتر حتطفو اكتر حضرتك تحتاج الى وزن 240 طن ليعادل قوه الاب ليفت الاعلى للمياه من هنا يتضح شيئين بتطبيق قانون ارشميدس للطفو حيث ان قوه الدفع لاعلى للمياه تساوى مسطح الخزان مضروب * عمق الجزء المغمور 1.5 متر مضروبا كثافه المياه* عجله الجازبيه الارضيه = 10*16 *1.5 *1 *9.8= و عموما حضرتك عاوز وزن فقط لتكون بالطن و ليس بالنيوتن شيل قيمه العجله لتكون الوحدات بالطن = 240 طن و هو اكبر من وزن التانك و لحل هذه المعضله فى حاله وجود مياه يصمم الخزان بكثافه تساوى تقريبا كثافه المياه الكثافه = الكتله /الحجم و يتضح ان الحجم يساوى تقريبا 640 متر مكعب و هو حاصل ضرب 10*16*4=640 متر مكعب و عند التصميم يتضح ان كثافه الخزان فاضى = 0.281 طن /متر مكعب و عند مقارنه الكثافات بكثافه المياه يتضح انه يطفو عندك حلين اضافه وزن 240 كرقم ثابت و ده باضافه وزن من داخل ابعاد التانك بياثر على الابعاد او شىء اخر تصمي شدادات لاسفل بطريقه ما الاستاز الاستشارى السابق اضاف نقطه مهمه حيزود مياه صحيح لكن طول ما التانك فاضى حيطفو و حيبقى طالع نازل مع مراعاه شىء اخر كثافه الوقود المستخدم اقل من المياه يبقى لازم التصميم يكون ثابت ارضيا لا يطفو
 
أعلى