هااااااب

mizo1745

عضو جديد
إنضم
1 مايو 2006
المشاركات
56
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السلام عليكم
شباب المنتدى الجمال
استفسار فى بعض المدخلات الخاصة بالبرنامج الهاب
1- حيث ان OA REQUIRMENT 1 هى خاصة بالمطلوب للنظام من الهواء النقى سواء للشخص او المساحة او بالنسبة % ، فما هى حالات استخدام OA REQUIRMENT 2.؟

2- درجة حرارة الهواء عند ملف التبريد ، حيث ان القيمة الخاصة بالبرنامج هى 14.4 س فما هى الحالات اللى تخلينى اغير تلك القيمة فحسب معلوماتى المتواضعة ان المفروض البرنامج بيشتغل درجة الحرارة الخارجية والداخلية وعليه يتم تحيد الحمل فانا استفدت ايه من درجة حرارة الكويل وهل لو انا غيرتها حتاثر معايا فى الحمل ام لا؟

3-اما بخصوص كمية الهواء المحسوبة للحيز على سبيل المثال لو غرفة عمليات بمستشفى لو اخترت OA REQUIRMENT 1 قيمة الغرفة الـ DEFAULT بيطلع حمل اقل لو وضعت 100% فلماذا يعتبر البرنامج غرفة العمليات هواء راجع ؟

4- ازاى اتاكد ان كميه الهواء متوافقة مع عدد مرات تغيير الهواء حسب الاشرى 2011 فصل 8 للتطبيق المشافى؟

5- ايه الفرق بين الـ Direct Ventilation والـ Common Ventilation .

شاكر ومقدر للزملاء
 

mizo1745

عضو جديد
إنضم
1 مايو 2006
المشاركات
56
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
سؤال كمان هو انا لما اغير نوع نظام التكييف air system type من وحدة DX الى وحدة مناولة هواء وايضا CV الى نظام VAV بيغير الحمل الحرارى لانى جربتها واثرت لما غيرت من CV الى VAV فمش عارف السبب

ارجو التوضيح

وجزاكم الله عنا كل خير
 

أسامة الحلبي

مشرف في الملتقى العام
إنضم
20 يونيو 2006
المشاركات
2,212
مجموع الإعجابات
456
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

ج1- إن كود التهوية الذي كان متبعاً في ASHRAE Std 62-2001 كان يعتمد على قيمة التهوية حسب عدد الأشخاص فقط أو حسب مساحة الأرضية, لكن اعتباراً من كود 2004 أصبح المعتمد في حساب التهوية هو عدد الأشخاص بالإضافة إلى مساحة الأرضية (مجموع الاثنين معا) لذلك يحدد في الحقل OA requirement 1 قيمة التهوية المطلوبة لعدد الأشخاص ... وفي الحقل OA requirement 2 قيمة التهوية لمساحة الأرضية إلا في بعض الحالات الخاصة كما هو الحال عندما نحدد التهوية كنسبة مئوية عندها لا داعي لتحديد قيمة المتطلب الثاني.

ج2- تتغير درجة حرارة الهواء المغادر لوشيعة التبريد حسب نوع نظام التكييف المستخدم هل هو DX أو ماء مبرد, وحسب طول مجرى الهواء المستخدم ونوع العزل الحراري وتغير هذه القيمة لا يؤثر كثيراً على الحمل لكنه يغير من الرطوبة النسبية الناتجة وتدفق هواء الإرسال اللازم.

ج3- أرجو شرح السؤال أكثر

ج4- ببساطة تطبق عدد مرات تغير الهواء المقترحة على حجم الغرفة, وتحسب هواء التهوية اللازم في هذه الحالة بالواحدة المطلقة (أي l/s أو cfm) ثم تضع هذه القيمة في خانة OA requirement 1 مع واحدة l/s أو cfm , وكذلك الأمر بالنسبة لهواء الإرسال الكلي حيث يتم حساب تدفق الهواء الكلي اللازم بواحدة l/s أو cfm وتضعها في حقل Supply L/s عند تعريف النظام System.

ج5- بالنسبة لل Direct ventilation يكون عندما يتم تأمين هواء التهوية مباشرة لكل فانكويل على حدى دون الاشتراك مع فانكويل أخرى, أما Common ventilation فيتم باستخدام مروحة تقوم بتأمين هواء التهوية لعدد من الفانكويلات سواءا تم تبريد هواء التهوية الخارجي أم لا

ج6- يتغير الحمل بشكل بسيط عند تغيير النظام من dx إلى cw أو عند التغيير بين CAV و VAV نتيجة تغير بعض المعطيات كدرجة حرارة الإرسال وتدفق هواء الإرسال

والله أعلم
 

mizo1745

عضو جديد
إنضم
1 مايو 2006
المشاركات
56
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السلام عليكم م اسامة
اشكرك على اهتمامك فى الرد على التوبيك
بخصوص النقطة رقم 3 وهى ان لو كان عندى غرفة عمليات بمستشفى فالبرنامج مش بيحسب الهواء بنسبة 100% بل بيكون فيه راجع كما هو الحال فى تعريف OA requirement 1&2 فى الـ SPACE ؟
وبخصوص درجة الحرارة الخاصة بوشيعة التبريد Design supply temp. انا لما قللت درجة الحرارة من 14.4س الى مثلا 12 س فحدث انخفاض فى كل من كمية الهواء والحمل التبريدى حيث من المنطقى ان انخفاض حرارة الهواء التغذية تسبب انخفاض لكمية الهواء جسب المعادلة Q=M*C*(Tr-Ts )
وهنا بستفسر :ليه الحمل الكلى بيقل المفروض انه ثابت لانه ببساطة ناتج من مجموعة احمال خارجية كانت او داخلية

شاكر مقدما
 

ramyacademy

عضو جديد
إنضم
18 فبراير 2011
المشاركات
796
مجموع الإعجابات
188
النقاط
0
شكرا للمشرف اسامة و للأخ ( معتز) أسئلة مهمة و اجابة وافية , أتمنى المزيد
 
أعلى