نوته حسابيه لتصميم jetty

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,759
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
Trestles And Platforms Design
 

المرفقات

  • Trestle and loading platforms.pdf
    3.4 MB · المشاهدات: 4
  • DESIGN AND ANALYSIS OF APPROACH TRESTLE .pdf
    798 KB · المشاهدات: 2

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,759
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
مواصفات وتفاصيل حول اعمال الترميم في منصة ابو كماش البحرية - ليبيا Rehabilitation of Abu Kammash Jetty Libya
 

المرفقات

  • Abu Kammash Marine Jetty.pdf
    4.8 MB · المشاهدات: 5

haysam1717

عضو نشط
إنضم
12 يناير 2011
المشاركات
264
مجموع الإعجابات
209
النقاط
43
السلام عليكم

بالنسبه لل floating jetty لو ممكن مرجع لطريقة التصميم
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,759
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
هذه الملفات خاصة بالسؤال بعضها اقرب من بعض لكن ارجو ان تكون مفيدة بالاجمال.
 

المرفقات

  • Design Criteria Float Walks Pontoons.pdf
    235.3 KB · المشاهدات: 3
  • BASIC DESIGN STUDY REPORT for PORTSMOUTH FISHERIES CENTER.pdf
    2.5 MB · المشاهدات: 4
  • Floating Structures.pdf
    1,002.2 KB · المشاهدات: 4
  • Case Study Floating Houses.pdf
    303.7 KB · المشاهدات: 3
  • Very large floating structures.pdf
    1.2 MB · المشاهدات: 4
  • Discharge Jetty near Haldia Dock Complex.pdf
    2 MB · المشاهدات: 6
  • Discharge Jetty near Haldia Dock Complex.pdf
    2 MB · المشاهدات: 0
  • MODULAR HDPE Floating Jetty Pontoon.pdf
    990.5 KB · المشاهدات: 5

haysam1717

عضو نشط
إنضم
12 يناير 2011
المشاركات
264
مجموع الإعجابات
209
النقاط
43
بارك الله فيك م امين شكرا علي اهتمامك
أنا لي سؤال ارجو اني الاقي اجابه عند حضرتك او احد الزملاء بارك الله فيكم
عندي floating jetty موجوده حاليا كما موضح في الملف المرفق وهي عباره عن concrete box panels متصله مع بعضها ولكن هناك مشكله ان الامواج الناتجه من حركة السفن تسبب حركه كبيره لل floating jetty تؤدي الي احتكاك كبير بين concrete panels مما يؤدي الي تحطم الوصلات والخدمات الملحقة
فهل هناك طريقه لتقليل حركة ال floating jetty عن طريق اضافة بعض العناصر مع العلم ان العميل لا يريد كاسر امواج
 

المرفقات

  • FINAL DRWG_Host N sign.pdf
    1.4 MB · المشاهدات: 11

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,759
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
بارك الله فيك م امين شكرا علي اهتمامك
أنا لي سؤال ارجو اني الاقي اجابه عند حضرتك او احد الزملاء بارك الله فيكم
عندي floating jetty موجوده حاليا كما موضح في الملف المرفق وهي عباره عن concrete box panels متصله مع بعضها ولكن هناك مشكله ان الامواج الناتجه من حركة السفن تسبب حركه كبيره لل floating jetty تؤدي الي احتكاك كبير بين concrete panels مما يؤدي الي تحطم الوصلات والخدمات الملحقة
فهل هناك طريقه لتقليل حركة ال floating jetty عن طريق اضافة بعض العناصر مع العلم ان العميل لا يريد كاسر امواج
السلام عليكم ورحمة الله
للاسف ان الرسومات المرفقة غير واضحة للتحقق من التفاصيل . اذا امكنك مسح اللوحات المرفقة بدل تصويرها لتظهر تلك التفاصيل بوضوح فارجو اعادة إرفاقها هنا .
في العادة يتم تثبيت الوحدات المجمعة (عناصر المنصة العائمة او المارينا) بواسطة مجموعة من الخوازيق الانبوبية المنفذة مسبقا pile guide system واحيانا بربطها مع جدران الارصفة في الميناء brace bar system وطرق اخرى شبيهة anchorage system.jpg والتي تضمن بقاء المنصة في مكانها و تتيح حركتها مع سطح المياه الذي يرتفع وينخفض مع حركة المد والجزر. وفي حالة خاصة كهذه فإن تصميم الوصلات مع مجموعة الخوازيق يجب أن يتحمل الضغوط الناتجة عن حركة السفن إذا كانت المنصة مخصصة للتعامل مع سفن كبيرة الحجم.Hddabb6ca01bb4d08b48a17166e504aabM.jpgمنصة في وضع الجزر.jpg
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,198
النقاط
113
من خلال المشاركة رقم # ٢٧ للمهندس أمين الزريقي
وما فهمته من خلال الصورة الأولي بهذه المشاركة هناك ملاحظتان
اولا floating platform هنا هو جسم جاسئ يعمل كقطعة واحدة ويتم منع السماح للحركة الرأسية بين البايلات وجسم ال platform من خلال عمل وصلة roller support تسمح بالحركة الرأسية بين ال floating jetty والبايلات...
وبالتالي يجب تصميم هذا الرصيف لتحمل العزوم الناتجة عن قوة رفع الماء والوزن الذاتي في خال انخفاض منسوب المياه وكذلك القوي الجانبية الناتجك من الأمواج او قوة دفع السفن وغيرها....

أما ما فهمته من مشاركة الزميل هيثم بالمشاركة # ٢٦ فعلي ما يبدو لي ان جسم الرصيف هو عبارة عن مجموعة من المكعبات المفرغة يتم تجميعها وتركيبها...
ان تلك الطريقة تجعل جسم الرصيف يشبه جسم مرن... بتشبيه اخر كما لو كان مثل العمود الفقري...
وكلما زاد طول الرصيف زادات العزوم علي هذا الرصيف وستكون حركة الامواج واختلاف مناسيب المياه وما تسببه من رفع وخفض مختلف وغير متناسب مع هذا الجسم المرن سيؤدي إلي عدم انتظام القوي علي جسم الرصيف وستكون الجهود العظمي في اماكن ما هي سبب انهيار الوصلات....
لذلم أري ان فكرة الجسم المرن لسطح هذا الرصيف لن تنجح.... إلا إذا
يتم عمل الوصلات بين الكتل الخرسانية المفرغة كما لو كانت hingd supportتسمح بالدوران في المستوي الرأسي... ولكن اعتقد ان هذا سيؤثر علي اداء هذا الرصيف
إذن تحويل هذا الرصيف بشكل او باخر لجسم جاسئ يعمل ككتلة واحدة قد يكون هو الحل الأمثل لتجنب انهيار الوصلات
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,759
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
Trestle Design
الجسر البحري (كترجمة لمصطلح Trestle بالانجليزية و هو إطار يتكون من عارضة أفقية تحمل مسارا مدعومة بزوجين او اكثر من الأرجل المائلة ، يمكن ان تستخدم هذه المنشأة في البر او في البحر و يمكن اعتبارها شكلا من اشكال الجسور. تصميمها يتبع المباديء الاساسية basic principles للتحليل والتصميم الانشائي.
1630355848930.png
 

المرفقات

  • Trestle.pdf
    1.4 MB · المشاهدات: 4
  • wilburton preliminary design report 1.pdf
    1.9 MB · المشاهدات: 4
  • Trestle Loading Frame2.pdf
    3.4 MB · المشاهدات: 4
  • Trestle and loading platformsReport4.pdf
    3.4 MB · المشاهدات: 4
  • Design of Trestle TF1 and beams above 7.pdf
    131.9 KB · المشاهدات: 2

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,759
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
من خلال المشاركة رقم # ٢٧ للمهندس أمين الزريقي
وما فهمته من خلال الصورة الأولي بهذه المشاركة هناك ملاحظتان
اولا floating platform هنا هو جسم جاسئ يعمل كقطعة واحدة ويتم منع السماح للحركة الرأسية بين البايلات وجسم ال platform من خلال عمل وصلة roller support تسمح بالحركة الرأسية بين ال floating jetty والبايلات...
وبالتالي يجب تصميم هذا الرصيف لتحمل العزوم الناتجة عن قوة رفع الماء والوزن الذاتي في خال انخفاض منسوب المياه وكذلك القوي الجانبية الناتجك من الأمواج او قوة دفع السفن وغيرها....

أما ما فهمته من مشاركة الزميل هيثم بالمشاركة # ٢٦ فعلي ما يبدو لي ان جسم الرصيف هو عبارة عن مجموعة من المكعبات المفرغة يتم تجميعها وتركيبها...
ان تلك الطريقة تجعل جسم الرصيف يشبه جسم مرن... بتشبيه اخر كما لو كان مثل العمود الفقري...
وكلما زاد طول الرصيف زادات العزوم علي هذا الرصيف وستكون حركة الامواج واختلاف مناسيب المياه وما تسببه من رفع وخفض مختلف وغير متناسب مع هذا الجسم المرن سيؤدي إلي عدم انتظام القوي علي جسم الرصيف وستكون الجهود العظمي في اماكن ما هي سبب انهيار الوصلات....
لذلم أري ان فكرة الجسم المرن لسطح هذا الرصيف لن تنجح.... إلا إذا
يتم عمل الوصلات بين الكتل الخرسانية المفرغة كما لو كانت hingd supportتسمح بالدوران في المستوي الرأسي... ولكن اعتقد ان هذا سيؤثر علي اداء هذا الرصيف
إذن تحويل هذا الرصيف بشكل او باخر لجسم جاسئ يعمل ككتلة واحدة قد يكون هو الحل الأمثل لتجنب انهيار الوصلات
ملاحظتك مهندس ميشيل صحيحة اذ لا بد من طريقة تحتفظ بها هذه التركيبة الانشائية استقرارها. وارجو ان نستكمل هذا النقاش والبحث في وقت لاحق.
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,759
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
الكود البريطاني لتصميم المنشآت البحرية _ ما يتعلق بالحوائط البحرية quay walls ,والمنصات البحرية Jetties و الدلافين dolphins

chrome-extension://oemmndcbldboiebfnladdacbdfmadadm/https://ipfs.io/ipfs/bafykbzacebtlt3yvged4pmwvabndlpcqtbmjhqpsyyp6m6z3w5hj4ir2ywvfk?filename=British%20Standard%20-%20BRITISH%20STANDARD%206349-2_%201988%2C%20Code%20of%20practice%20for%20maritime%20structures%2C%20Part%202_%20Design%20of%20quay%20walls%2C%20jetties%20and%20dolphins.pdf​
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,198
النقاط
113
2.2 Choice of structure
2.2.1 General
For any important structure, a variety of different
types should be compared and a choice made on the
basis of the capital and maintenance costs or ease of
construction. The use of standardized designs to
meet various conditions may not be economic. The
typical designs given in this code are not intended to
exclude the use of alternative structural
arrangements, including hybrids of two or more of
the arrangements described. Many examples of
original design are given in [9].
2.2.2 Types of structure
Maritime structures can be either solid or
open-piled. An open-piled structure can be either
rigid or flexible (see 4.7.1 of BS 6349-1:1984).
Solid structures include all sheet and gravity walls
with a solid vertical berthing face. These types of
structure are most commonly used for marginal
berths where fill material has to be retained, but
they are also used for finger piers, jetties and
dolphins.
Open structures have a suspended deck supported
on piles. The structure can be either flexible with
only vertical piles and without external horizontal
restraint or constructed more rigidly with raking
piles or with struts to the shore. The degree of
flexibility will depend on the overall configuration,
framing and relative stiffness of members and their
supports. A flexible type of structure may be
unsuitable if it is to accommodate cranes or bulk
handling equipment, especially in earthquake
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,198
النقاط
113
شكرا جزيلا لك مهندس أمين علي مشاركتك للكود البريطاني
لقد قمت بإقتباس الجزء الذي تناقشنا فيه بخصوص الأرصفة المرنة أو الجاسئة... وهنا الكود يشير لنفس الملاحطة...
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,198
النقاط
113
BS 6349 هذا الكود البريطاني أيضا مرجع هام
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,759
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
الشكر موصول لكم مهندس ميشيل على الاهتمام بهذه التفاصيل والمتابعة والبحث, وارجو ان يستفيد زملاؤنا حديثو العهد بالمهنة, من توافر الكم الكبير من المعلومات: سواءً على الشبكة (كما اصطلح على تسميتها اختصاراً), وأن ينسجوا على منوالكم في القدرة على الربط بين هذه المعارف, في سبيل الهدف الذي نسعى اليه جميعاً في اثراء المعلومات التي تساعدنا في حل المشاكل التي تواجهنا, سواءً في مجال عملنا أو في الحياة العامة . وأود أن أُشير إلى أن العلوم الهندسية وبالذات الهندسة المدنية ما هي الا امتداد لمادة الميكانيكا والتي اسماها العرب ايام نهضتهم العلمية في العصور الوسطى, بعلم الحِيَل والقصد ان الهدف منها هو التحايل على حل المشاكل (كرفع الاحمال الكبيرة باستخدام العتلة مثلا مما يزيد من كفاءة القدرة البشرية ويجعل الانسان قادراً على التعامل مع تلك الاحمال التي تشكل بالنسبة له مشكلة). تحياتي لك وآمل ان تسمح اوقاتك بالاستمرار في رفدنا بالافكار والمشاركات البناءة دوماً.
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,198
النقاط
113
بداية أسمح لي مهندس امين الزريقي أن أشكرك علي كلماتك الطيبة....
وأحييك أيضا علي سعة صدرك وصبرك الجميل في مساعدة كل من يسأل أو يحتاج لمساعدة بأي فرع من فروع الهندسة....
وللإمانة من أجمل الفوائد للإنسان حتي يتعلم بصفة عامة هي حلقات البحث والإطلاع والمناقشة....

فمنها يتعلم ومنها يفيد الاخرين ويفيد نفسه أيضا بما يعلم وبما يتعلم....

فالهندسة هي علم وحرفة لا تنتهي بحد.. بل كل يوم يمكن ان نتعلم منها أشياء جديدة....

ومعذرة لأنني مقصر مع هذا المنتدي الجميل...
لكنني سأحاول ان اعود مرة أخري اتابع وأناقش وأستفيد من خبرات كل زملائي وأصدقائي بهذا الصرح العلمي المفيد جدا....
ولا يسعني إلا أن اكرر كلمات الشكر لك مرة أخري...
تقبل مني خالص تحياتي أيها المعلم القدير...
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,198
النقاط
113
إستكمالا لهذه المناقشة...
بداية اود ان أنوه بأنني ليست لدي خبرة بمجال المنشاءات البحرية وغيرها...
لكن من خلال هذا النقاش المثمر وخاصة مع المهندس القدير امين الزريقي... ومن خلال السؤال الذي طرحه الزميل صاحب الموضَع عن إنهيار الوصلات وعدم قدرته علي تصميم حاجز أمواج...

أري ان مثل هذا النوع من الأرصفة العائمة - ومرة أخري اكرر ان هذا مجرد إجتهاد وليس عن خبرة - سواء كان رصيفا مرنا او رصيف جاسئ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم تصميمه في حال وجود تيارات بحرية قوية وأرتفاع كبير للأمواج لأن هذه الفلسفة في تلك الحالة بطريقة او بأخري ستؤدي لإنهيار كلا من الرصيفين....
وفكرة التصميم قد تكون
اما ارصفة مرنة في وجود مياه راكدة مثل الأنهار او مياه بحار في وجود حواجز للامواج
وبالمثل ارصفة جاسئة...
او الحل الآخر هو وجود تيارات بحرية خفيفة إلي متوسطة وفي تلك الحالة يتم تصميم ارصفة جاسئة غير ملامسة لسطح المياه مع الأخذ في الاعتبار اقصي أرتفاع للإمواج بحيث يتم تصميم منسوب السطح السفلي للرصيف بحيث يتجنب ملامسة الأمواج وحدوث تلك الصدمة وستكون في تلك الحال ضغط المياه يعمل بعكس اتجاه الجاذبية مع قوة صدمة الأمواج...
وهنا قد يمكن الإستعانة بفكرة اخري وهي تصميم مفصلات مرنة تسمح بالحركة الرأسية وذلك في حال تجاوز ارتفاع الأمواج الارتفاع التصميمي فيمكن ان يلاشي الرصيف تأثير هذه الصدمة بالإرتفاع قليلا عكس اتجاه الجاذبية...
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,198
النقاط
113
1630984461785.pngفمثلا هنا اقتبس هذه الصورة التي قام بمشاركتها المهندس امين الزريقي ونلاحظ إتزان هذا الرصيف او الممشي بطريقتين...
الإتزان الرأسي عن طريق جسم الجسر العائم....
مقاومة الأحمال الأفقية عن طريق البايلات....
وهنا يتم تحرير الحركة الرأسية بين البايلات وجسم الجسر...
من الصورة أيضا يتضح انه لا يوجد تيارات بحرية قوية يمكن أن تؤدي لإنهيار هذه الجملة الإنشائية....

نقطة أخري يمكن الأستفادة بها وهي في حال كان طول الرصيف البحري كبير فيمكن ايضا تقسيم هذا الرصيف البحري بعمل فواصل تحرير العزوم في المستوي الرأسي كل مسافات محددة لتقليل مجاز الجسر وبالتاالي تقليل العزوم....
لكن يجب ان تدرس هذه النقطة بعناية حتي لا يحدث أنحناء للجسر في المستوي الرأسي نتيجة لحركة المياه أسفل الجسر قد تؤدي لحدوث أضرار وخسائر لمستخدمي هذا الرصيف...
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,759
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
مشاهدة المرفق 119506فمثلا هنا اقتبس هذه الصورة التي قام بمشاركتها المهندس امين الزريقي ونلاحظ إتزان هذا الرصيف او الممشي بطريقتين...
الإتزان الرأسي عن طريق جسم الجسر العائم....
مقاومة الأحمال الأفقية عن طريق البايلات....
وهنا يتم تحرير الحركة الرأسية بين البايلات وجسم الجسر...
من الصورة أيضا يتضح انه لا يوجد تيارات بحرية قوية يمكن أن تؤدي لإنهيار هذه الجملة الإنشائية....

نقطة أخري يمكن الأستفادة بها وهي في حال كان طول الرصيف البحري كبير فيمكن ايضا تقسيم هذا الرصيف البحري بعمل فواصل تحرير العزوم في المستوي الرأسي كل مسافات محددة لتقليل مجاز الجسر وبالتاالي تقليل العزوم....
لكن يجب ان تدرس هذه النقطة بعناية حتي لا يحدث أنحناء للجسر في المستوي الرأسي نتيجة لحركة المياه أسفل الجسر قد تؤدي لحدوث أضرار وخسائر لمستخدمي هذا الرصيف...
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,759
مجموع الإعجابات
5,143
النقاط
113
السلام عليكم
احدى النقاط التي اشار اليها الزميل المهندس ميشيل هي مسألة الاستقرار وعدم وجود تيارات بحرية وهذه مسألة مهمة نظرا لكون المنشأ بكامله كما يبدو واضحا للعيان منشأ مرناً وخفيفاً flexible وبالتالي كان لابد ان تتم حمايته من الامواج في البحر المفتوح بحواجز الامواج التي تمنع وصول امواج البحر المتلاطمة للمناطق التي تنشأ فيها هذه الارصفة العائمة او يعرف بِ(المارينا). الصور المرفقة من احد المشاريع التي عملت فيها سابقا.


DSCN0683.JPG
DSCN0681.JPG
DSC01583.JPGDSC01586.JPGDSC01635.JPG
DSC01637.JPG
 

المرفقات

  • DSC02666.JPG
    DSC02666.JPG
    2.1 MB · المشاهدات: 0
  • DSC02665.JPG
    DSC02665.JPG
    2.1 MB · المشاهدات: 0
  • DSCN0673.JPG
    DSCN0673.JPG
    2.6 MB · المشاهدات: 0
التعديل الأخير:
أعلى