مشكلة نداء لمهندسين الاشراف - تجمع حديد خازوق

وسيمبوست

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2008
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
السلام عليكم
بعد صب الخوازيق لمبنى به 4 طوابق بدروم
والحفر بارتفاع 15 متر للكشف عنها تبين وجود تجمع للحديد بأحد الخوازيق كما بالصورة المرفقة
15228025_10154169879105698_346783556_n.jpg
علما بأن هذا الخازوق معرض لحمل قدره 200 طن ضغط و 50 طن شد
ما الحل المناسب لهذه الحالة؟
 
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,126
النقاط
0
السلام عليكم
بعد صب الخوازيق لمبنى به 4 طوابق بدروم
والحفر بارتفاع 15 متر للكشف عنها تبين وجود تجمع للحديد بأحد الخوازيق كما بالصورة المرفقة
مشاهدة المرفق 113904
علما بأن هذا الخازوق معرض لحمل قدره 200 طن ضغط و 50 طن شد
ما الحل المناسب لهذه الحالة؟

وعليكم السلام ورحمة الله
الاخ@وسيمبوست
هل النظام المتبع في الاساس هو رافت على خوازيق Raft on Piles ام قبعة خوازيق Pile Cap ؟؟ ام ان الخازوق يحمل العمود بشكل مباشر (وهذا ما فهمته من مشاركتك)؟؟...لان الحالة الاخيرة تكون اخطر بسبب تركز الاحمال, باقي الحالات فهي اخف والحمل فيها يتوزع على اكثر من بايل, وما اراه في الصورة, اعتقد انه اساس بنظام Pile Cap...من دون تضخيم المشكلة, اعتقد ان تكسير اول 3م من طول الخازوق, وتنظيفه واعادة (ثني) حديد التسليح لمكانه الاصلي تصميميا, مع ضبط (وهذا مهم لانه سبب المشكلة الاساسي) الاترية Stirrups لانها ستتحمل القص خاصة في الامتار الاولى عند اتصالها بالقبعة الكونكريتية Cap اما مسألة 200 طن..فـ الكونكريت اصلا قوي بالضغط, اما الشد فـ 50 طن ليست قيمة كبيرة, والاهم ان الحديد هو اصلا موجود, وفي الشد, يكون التوزيع مهم ولكن لا يسبب مشكلة كبيرة.
ارجو ارفاق مخطط توضيحي+ شرح من جنابك لنظام الاساس واية تفاصيل اخرى ذات صلة.
تقبل تحياتي
 

وسيمبوست

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2008
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0

وعليكم السلام ورحمة الله
الاخ@وسيمبوست
هل النظام المتبع في الاساس هو رافت على خوازيق Raft on Piles ام قبعة خوازيق Pile Cap ؟؟ ام ان الخازوق يحمل العمود بشكل مباشر (وهذا ما فهمته من مشاركتك)؟؟...لان الحالة الاخيرة تكون اخطر بسبب تركز الاحمال, باقي الحالات فهي اخف والحمل فيها يتوزع على اكثر من بايل, وما اراه في الصورة, اعتقد انه اساس بنظام Pile Cap...من دون تضخيم المشكلة, اعتقد ان تكسير اول 3م من طول الخازوق, وتنظيفه واعادة (ثني) حديد التسليح لمكانه الاصلي تصميميا, مع ضبط (وهذا مهم لانه سبب المشكلة الاساسي) الاترية Stirrups لانها ستتحمل القص خاصة في الامتار الاولى عند اتصالها بالقبعة الكونكريتية Cap اما مسألة 200 طن..فـ الكونكريت اصلا قوي بالضغط, اما الشد فـ 50 طن ليست قيمة كبيرة, والاهم ان الحديد هو اصلا موجود, وفي الشد, يكون التوزيع مهم ولكن لا يسبب مشكلة كبيرة.
ارجو ارفاق مخطط توضيحي+ شرح من جنابك لنظام الاساس واية تفاصيل اخرى ذات صلة.
تقبل تحياتي

شكراعلى الرد السريع
في الحقيقة الأساسات عبارة قواعد pile caps سماكة تقريبا 150 سم
أسفل الأعمدة مباشرة وأسفل حائط البدروم في منطقة لايوجد بها أعمدة كل مسافة من 5 الى 6 متر
cap.JPG
و Pile المشار إليه يقع أسفل حائط البدروم أي أن الحمل عليه line load
ثم تأتي بلاطة أرضية البدروم مرتكزة على نفس ال pile caps بسماكة 65 سم لمقاومة ضغط الماء.


 

المرفقات

  • cap.PNG
    cap.PNG
    65.3 KB · المشاهدات: 19

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,126
النقاط
0
شكراعلى الرد السريع
في الحقيقة الأساسات عبارة قواعد pile caps سماكة تقريبا 150 سم
أسفل الأعمدة مباشرة وأسفل حائط البدروم في منطقة لايوجد بها أعمدة كل مسافة من 5 الى 6 متر
مشاهدة المرفق 113910
و Pile المشار إليه يقع أسفل حائط البدروم أي أن الحمل عليه line load
ثم تأتي بلاطة أرضية البدروم مرتكزة على نفس ال pile caps بسماكة 65 سم لمقاومة ضغط الماء.



السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على التوضيح... لا ازال مقتنع ان تكسير الامتار الثلاثة الأولى مع ثني الحديد لمكانه الاصلي وربط الاترية بشكل جيد + اعادة صب البايل مع الحفرة حوله والتي استخدمت كتوسعة لزوم حركة العمال بكونكريت من نفس الرتبة وبدفعة واحدة. اقول ان هذا الإجراء سيكون كافيا باذن الله، واكثر من ذلك، ربما عند التكسير، تجد ان تجمع التسليح حدث في اول متر او اكثر من ذلك بقليل... وننتظر مساهمة الأساتذة والاخوة الكرام.
تقبل تحياتى
 
التعديل الأخير:

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
السلام عليكمبعد صب الخوازيق لمبنى به 4 طوابق بدروم والحفر بارتفاع 15 متر للكشف عنها تبين وجود تجمع للحديد بأحد الخوازيق كما بالصورة المرفقةمشاهدة المرفق 113904علما بأن هذا الخازوق معرض لحمل قدره 200 طن ضغط و 50 طن شدما الحل المناسب لهذه الحالة؟
السلام عليكم ورحمة الله
بالاضافه الى تجميع الحديد فى مكان واحد نتيجة عدم تنفيذ كانات داخليه يتم لحمها بالحديد الراسى كذلك وهو الاهم طول الرباط لحديد التسليح والذى يوضح فى الصوره مقارنة بارتفاع الطوب المستخدم فى المبانى لا يزيد اتفاعه عن 40 الى 50 سم لحديد قطر 16 مم وهذا مخالف تماما لطول الرباط فى الشد فهذا يدل على سوء التنفيذ والاشراف

تقبل تحياتى
 

المرفقات

  • 17.jpg
    17.jpg
    75.9 KB · المشاهدات: 20
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,126
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
بعد الاضافة القيمة من استاذنا القدير@
أسامه نواره
فأضيف للحل المقترح في المشاركات السابقة, ان تضاف اسياخ بنفس القطر تربط ابتداءً من منسوب التكسير وتصعد ليكون البارز منها خارج الخازوق مطابق للمواصفات او المخططات.
تقبل تحياتي
 

وسيمبوست

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2008
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
بالاضافه الى تجميع الحديد فى مكان واحد نتيجة عدم تنفيذ كانات داخليه يتم لحمها بالحديد الراسى كذلك وهو الاهم طول الرباط لحديد التسليح والذى يوضح فى الصوره مقارنة بارتفاع الطوب المستخدم فى المبانى لا يزيد اتفاعه عن 40 الى 50 سم لحديد قطر 16 مم وهذا مخالف تماما لطول الرباط فى الشد فهذا يدل على سوء التنفيذ والاشراف

تقبل تحياتى

الطول الموجود كان بحدود 70-80 سم والقطر (20مم) وتم تدارك مشكلة الطول بتركيب Couplers
بعد تكسير أول 2 متر وإستعدال الحديد
شكرا جزيلا لكل من شارك
 

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,840
النقاط
113
ادرس إمكانية إلغاء الخازوق وعمل قاعدة شريطية بدلا منه وفي مكانه
 

olma

عضو نشط
إنضم
1 يناير 2010
المشاركات
288
مجموع الإعجابات
55
النقاط
28
ملاحظة للزملاء الأفاضل ما هو وضع الخازوق ، أليس من الضرورري إعادة تصميمه على الوضع الجديد ؟ و كيف سيقاوم الاحمال التي ستأتي من جهة المكان الذي لا يوجد في أسياخ ( شد من الجهة التي لا يجد فيها أسياخ و ضغط من جهة الأسياخ ) و كيف سيتم تحقيق الخازوق على عرض الشقوق اللازم (crack width ) للوضع الجديد ؟
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,126
النقاط
0
ملاحظة للزملاء الأفاضل ما هو وضع الخازوق ، أليس من الضرورري إعادة تصميمه على الوضع الجديد ؟ و كيف سيقاوم الاحمال التي ستأتي من جهة المكان الذي لا يوجد في أسياخ ( شد من الجهة التي لا يجد فيها أسياخ و ضغط من جهة الأسياخ ) و كيف سيتم تحقيق الخازوق على عرض الشقوق اللازم (crack width ) للوضع الجديد ؟

السلام عليكم ورحمة الله
الحلول في المشاركات اعلاه تتضمن اعادة قضبان التسليح الى مكانها الاصلي..وبهذا تنتهي هذه المشكلة التي ذكرتها. مسألة الكراك وعرضه..هذا كلام اكاديمي جدا وغير عملي, خصوصا ونحن نتحدث عن جزء محدود من الخازوق حصلت فيه مشكلة تنفيذية. كما ان العنصر المذكور هو عنصر ضغط بالدرجة الاولى, والشد المتوقع ناتج من الزلازل ربما...وهذه احتمال تأثيره قليل جدا بسبب احتمال عدم حصولها اصلا(ان شاء الله) ولان قيمة الشد 50 طن هي قيمة حسابية...ليس بالضرورة ان تكون دقيقة, خصوصا ان العنصر عبارة عن جدار وليس عمود.
ايضا ان الخوازيق...غالبا ما تكون نسبة تحقيقها عالية جدا وبمعامل امان كبير...لذلك لا داعي للتخوف الزائد.
المهم في الامر, هذا ما لاحظناه, انه بمجرد ان يتم تبني استخدام الخوازيق, يتم وضع الكثير منها من باب التحوط, وليس بداعي الحاجة الفعلية (طبعا لا اقصد تصميم الزميل المرفق, لانه استخدم الـ Pile Cap) اما بعض الزملاء فيلجا الى ملئ الارض بالخوازيق. تحت مسمى Raft on piles.
اخيرا نتمنى من زميلنا @
وسيمبوست ان يخبرنا كيف تم تجاوز هذه الاشكالية الموقعية.
تقبل تحياتي
 

وسيمبوست

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2008
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
الطول الموجود كان بحدود 70-80 سم والقطر (20مم) وتم تدارك مشكلة الطول بتركيب Couplers
بعد تكسير أول 2 متر وإستعدال الحديد
شكرا جزيلا لكل من شارك

السلام عليكم ورحمة الله
الحلول في المشاركات اعلاه تتضمن اعادة قضبان التسليح الى مكانها الاصلي..وبهذا تنتهي هذه المشكلة التي ذكرتها. مسألة الكراك وعرضه..هذا كلام اكاديمي جدا وغير عملي, خصوصا ونحن نتحدث عن جزء محدود من الخازوق حصلت فيه مشكلة تنفيذية. كما ان العنصر المذكور هو عنصر ضغط بالدرجة الاولى, والشد المتوقع ناتج من الزلازل ربما...وهذه احتمال تأثيره قليل جدا بسبب احتمال عدم حصولها اصلا(ان شاء الله) ولان قيمة الشد 50 طن هي قيمة حسابية...ليس بالضرورة ان تكون دقيقة, خصوصا ان العنصر عبارة عن جدار وليس عمود.
ايضا ان الخوازيق...غالبا ما تكون نسبة تحقيقها عالية جدا وبمعامل امان كبير...لذلك لا داعي للتخوف الزائد.
المهم في الامر, هذا ما لاحظناه, انه بمجرد ان يتم تبني استخدام الخوازيق, يتم وضع الكثير منها من باب التحوط, وليس بداعي الحاجة الفعلية (طبعا لا اقصد تصميم الزميل المرفق, لانه استخدم الـ Pile Cap) اما بعض الزملاء فيلجا الى ملئ الارض بالخوازيق. تحت مسمى Raft on piles.
اخيرا نتمنى من زميلنا @
وسيمبوست ان يخبرنا كيف تم تجاوز هذه الاشكالية الموقعية.
تقبل تحياتي
أما بخصوص crackwidth فقد تم طلب استمرارعملية dewatering لطابقين اضافيين لتقليل قيمة الشد وبالتالي تقليل crackwidth
 
أعلى